تفسیر الآیة فی ظلال الروایات

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
آیـات الولایـة فی القرآن
اختلاف النظریات حول معنى اُولوا الأمرأهمیة حدیث الثقلین

 هناک روایات متعددة فی دائرة تعیین المعصوم المراد من الآیة (اطیعوا الله...)وأهمها «حدیث الثقلین».

 وطبقاً لما ورد فی هذا الحدیث فإنّ النبی الأکرم (صلى الله علیه وآله) صرّح للمسلمین فی أواخر عمره الشریف وقال :

 «إنّی قَدْ تَرَکْتُ فِیکُمُ الثِّقْلَیْنِ ما إنّ تَمَسَّکْتُمْ بِهِما لَنْ تَضِلُّوا بَعْدِی... کِتابَ اللهِ... وَعِتْرَتِی أَهْلَ بَیْتِی».(1)

 ومعنى هذا الحدیث أن القرآن الکریم مصون من الخطأ والإشتباه، ولذلک فإنّ الشخص الذی یتحرک فی خط القرآن فإنّه مصون من الوقوع فی الخطأ أیضاً، إذن فلابد أن یکون أهل البیت معصومین أیضاً من الخطأ والإشتباه کیما یصحّ التمسّک بهم ویکون التحرّک فی خطّهم مصوناً من الوقوع فی أشکال الزلل والزیغ وإلاّ فلا معنى أن یکون أهل البیت غیر معصومین والشخص الذی یسیر فی خطّهم ویتبعهم یکون مصوناً من الوقوع فی الخطأ.

 إذن فطبقاً لهذه الروایة فإنّ أهل البیت معصومون، وکما تقدّم فی شرح الآیة الشریفة (اطیعوا الله...) یجب أن یکون هذا الفرد المعصوم معیّن من قبل الله تعالى،وهذا یعنی أن الأئمّة المعصومین معیّنون ومنتخبون بأفرادهم من قبل الله تعالى.


1 . میزان الحکمة : الباب 161، حدیث 917.

 

اختلاف النظریات حول معنى اُولوا الأمرأهمیة حدیث الثقلین
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma