وذهب البعض إلى أن آیة لیلة المبیت تتعلّق بجمیع المهاجرین والأنصار(1)، أی أن جمیع المسلمین فی زمان النبی الأکرم (صلى الله علیه وآله)وحین نزول هذه الآیة کانوا مشمولین لمضمونها، وعلیه فإنّ الآیة محل البحث لا تختص بالإمام علی ابن أبی طالب (علیه السلام)(2).
الجواب : إنّ بطلان هذا الکلام من أوضح الواضحات لأن الآیة الشریفة تصرّح بأن هذا الإفتخار والکرامة یختصّ ببعض المسلمین وغیر شاملة لجمیع أفراد المجتمع الإسلامی، وعلیه لا یمکن إدعاء أن جمیع المهاجرین والأنصار مشمولین لآیة لیلة المبیت.
1 . مجمع البیان : ج 1، ص 301.
2 . مجمع البیان : ج 1، ص 301.