الإمام علی (علیه السلام) المصداق الأتم والأکمل للسابقین

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
آیـات الولایـة فی القرآن
من هم السابقون ؟تفسیر السابقین على لسان النبی (صلى الله علیه وآله)

 کما تقدّم آنفاً فإنّ مفهوم الآیة الشریفة شامل وعام فی دائرة السابقین ویستوعب فی مضمونه جمیع الأشخاص الذین سبقوا الآخرین فی الإیمان والجهاد والصلاة والتوبة والمسیر فی خطّ الطاعة والعبودیة والدخول إلى الجنّة وأمثال ذلک، ولکن طبقاً لما ورد فی الروایات الشریفة أن الإمام علی (علیه السلام)

هو أسبق السابقین فی هذه الموارد والمصداق الأتم والأکمل لهذه الآیة الشریفة، وهنا نلفت النظر إلى بعض ما ورد فی هذه الروایات :

 

 الف ) ما ورد عن المفسّر والراوی المعروف ابن عبّاس المقبول لدى السنّة والشیعة أنه قال :

 سابِقُ هذِهِ الاُْمَّةِ عَلِیُّ بْنُ أبی طَالِب(1).

 ب ) وقال ابن عبّاس أیضاً فی روایة اُخرى :

 یُوشَعُ بْنُ نُونْ سَبَقَ إلى مُوسى، وَمُؤْمِنُ آلِ یاسین سَبَقَ اِلى عیسى، وَعَلِیُّ بْنُ اَبی طالِب سَبَقَ إلى مُحَمَّد(2).

 زَوَّجْتُکِ بأَوَّلِ مَنْ آمَنَ بِی وَعَرَفَنِی وَساعَدَنِی(3).

 أجل، فطبقاً لهذه الروایات والروایات الاُخرى التی لم نذکرها هنا رعایة للاختصار فإنّ الإمام علی (علیه السلام) هو أسبق السابقین من جمیع المسلمین، فهل من اللائق مع وجود مثل هذا الإمام اختیار شخص آخر لخلافة النبی ؟

 وما أجمل ما قاله الشاعر العربی :

اَلَیْسَ اَوَّلُ مَنْ صَلّى بِقِبْلَتِهِمْ *** وَاَعْلَمُ النّاسِ بِالْقُرْآنِ وَالسُّنَنِ(4) إذن فلماذا مع وجود علیّ بن أبی طالب (علیه السلام) واعترافهم بأفضلیته وأسبقیته یتم اختیار شخص آخر وترجیحه علیه ؟

 الروایات المذکورة آنفاً وردت فی منابع متعددة لدى أهل السنّة ونکتفی هنا بذکر 10 مصادر ومنابع منها :

 1 ـ إبن المغازلی فی المسند(5).

 2 ـ السبط ابن الجوزی فی التذکرة(6).

 3 ـ ابن کثیر الدمشقی(7).

 4 ـ محیی الدین الطبری فی الریاض النضرة(8).

 5 ـ السیوطی فی الدرّ المنثور(9).

 6 ـ ابن حجر فی الصواعق المحرقة(10).

 7 ـ العلاّمة الشوکانی فی فتح القدیر(11).

 8 ـ میر محمّد صالح الترمذی فی المناقب المرتضویة(12).

 9 ـ الآلوسی فی روح المعانی(13).

 10 ـ القندوزی فی ینابیع المودّة(14).

 ومع الإلتفات إلى کثرة هذه الروایات الواردة فی شأن الإمام علی (علیه السلام) فی ذیل الآیة الشریفة فهل یعقل أن الله تعالى یختار شخصاً آخر للخلافة مع وجود الإمام علی (علیه السلام)وفضائله الکثیرة ؟


1 . احقاق الحقّ : ج 3، ص 114.
2 . احقاق الحقّ : ج 3، ص 115.
3 . روضة الأحباب : ج 3، ص 10 نقلاً عن احقاق الحقّ : ج 3، ص 117.
4 . الشعر من خزیمة بن ثابت.
4 . نقلاً عن احقاق الحقّ : ج 3، ص 114.
5 . التذکرة : ص 21 نقلاً عن احقاق الحقّ : ج 3، ص 115.
6 . تفسیر ابن کثیر : ج 4، ص 283 نقلاً عن احقاق الحقّ : ج 3، ص 115.
7 . الریاض النضرة : ص 158 نقلاً عن احقاق الحقّ : ج 3، ص 115.
8 . الدرّ المنثور : ج 6، ص 154 نقلاً عن احقاق الحقّ : ج 3، ص 116.
9 . الصواعق المحرقة : ص 123 نقلاً عن احقاق الحقّ : ج 3، ص 116.
10 . فتح القدیر : ج 5، ص 148 نقلاً عن احقاق الحقّ : ج 3، ص 117.
11.المناقب المرتضویة: ص 49 نقلاً عن احقاق الحقّ: ج 3، ص 117.
12.المناقب المرتضویة: ص49 نقلاً عن إحقاق الحقّ: ج3،ص 177
13 . روح المعانی : ج 27، ص 114 نقلاً عن احقاق الحقّ : ج 3، ص 118.
14 . ینابیع المودّة : ص 60 نقلاً عن احقاق الحقّ : ج 3، ص 118.

 

من هم السابقون ؟تفسیر السابقین على لسان النبی (صلى الله علیه وآله)
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma