ارتباط آیة الأذان والمؤذّن

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
آیـات الولایـة فی القرآن
هل تعدّ هذه المهمة فضیلة ؟الحکمة فی تغییر المأمور بإبلاغ آیات سورة البراءة

 إنّ المثوبات والعقوبات فی الآخرة هی فی الحقیقة انعکاس للأعمال الإنسان فی الدنیا، ویتّضح هذا المطلب أکثر بالإلتفات إلى کیفیة ارتباط هذه المثوبات والعقوبات الاُخرویة بأعمال الإنسان فی حرکة الحیاة الدنیویة.

 عندما یحشر الإنسان المرابی فی عرصات المحشر فی حالة من الإضطراب فی السلوک وکأنه سکران لا یقدر على الحرکة ویترنح ویسقط بین الحین والآخر إلى الأرض کلُّ ذلک یحکی عن سلوکه فی الحیاة الدنیا حیث کان بعمله القبیح یتحرک من موقع الإخلال الإقتصادی فی المجتمع وإثارة الأزمات الإجتماعیة بعمله وأکله الربا فیزلزل أساس المجتمع الإسلامی ویثیر فیه الإرتباک والخلل، إذن فعدم تعادله فی المشی یوم القیامة یحکی عن واقع دنیوی بهذا المعنى بسبب ارتکابه لهذا الذنب الکبیر، فهو فی الحقیقة إنعکاس لأعماله فی الدنی(1).

 وإذا کان الظالم فی الآخرة یواجه الظلمات ویسیر کالأعمى فی عرصات المحشر فذلک بسبب أنه کان یحوّل الدنیا فی نظر المظلومین إلى ظلام بحیث لا یرون کلّ شیء فی حیاتهم الدنیویة یعبّر عن الخیر والسعادة والهناء، إذن فالظلمات التی تحیق بالظالم فی الآخرة هی انعکاس ونتیجة للظلمات التی کان یقدمها للمظلوم فی حیاته الدنیویة.

 وإذا قرأنا فی النصوص الدینیة أن المؤمن یحشر یوم القیامة ومعه نور بین یدیه وفی أیمانه یقوده إلى رضوان الله ومغفرته فإنما ذلک بسبب أن الکثیر من الأشخاص قد اهتدوا بنور إیمانه فی الدنیا وسلکوا طرق الحقّ والحقیقة وابتعدوا عن خطّ الباطل والإنحراف.

 والخلاصة أن جمیع المثوبات والعقوبات فی عالم الآخرة هی انعکاس لأعمال الإنسان فی الدنیا.

 ومع الإلتفات إلى هذا المطلب فإذا کان الإمام علی (علیه السلام) هو المؤذّن للنبی فی دار الدنیا والمبلغ رسالته إلى المشرکین فی مکّة وفقاً لما ورد فی الآیة الثالثة من سورة التوبة فإنه سیکون فی الآخرة هو «المؤذّن» الذی یوصل النداء الإلهی إلى أهل النار ویخبرهم بأن اللعنة الإلهیة قد شملتهم بسبب ظلمهم الذی ارتکبوه فی الدنیا.

 إذا کان الإمام علی (علیه السلام) فی الآخرة هو المؤذن والشخص الذی یختم الحوار الدائر بین أهل الجنّة وأهل النار فانّ ذلک بسبب کون کلامه فی الدنیا فصل الخطاب بین الحقّ والباطل وقد أبلغ المشرکین الکلام الأخیر والإنذار النهائی، فهل هذه فضیلة قلیلة ؟

 هل هناک شخص آخر غیر الإمام علی من المسلمین أو من أتباع الأدیان الإلهیة الاُخرى یتمتع بمثل هذه الفضیلة ؟


1 . وتفصیل الکلام فی هذا الموضوع المتعلق بالربا مذکور فی کتابنا «الربا والبنک الإسلامی».

 

هل تعدّ هذه المهمة فضیلة ؟الحکمة فی تغییر المأمور بإبلاغ آیات سورة البراءة
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma