کان آصف بن برخیا وزیر النبی سلیمان (علیه السلام) وقد وردت قصته فی سورة النمل وهی :
«عندما تحرکت ملکة سبأ من الیمن باتجاه النبی سلیمان لتسلم على یده خاطب سلیمان وزراءه ومشاوریه من الجن والإنس وقال :
أیکم یقدر على أن یأتینی بعرش الملکة من الیمن قبل أن تصل إلینا ؟
فقال أحد العفاریت من الجنّ : أنا آتیک به ولکنّ ذلک یحتاج إلى مدّة من الزمان قد تصل إلى بضع ساعات وسوف أحضره عندک قبل إتمام هذه الجلسة.
والظاهر أن النبی سلیمان لم یقبل هذا الإقتراح وأراد حضور العرش بأسرع من هذا الوقت ولهذا قال شخص آخر وکان لدیه علم من الکتاب وهو «آصف بن برخیا» : إننی قادر على إحضاره عندک قبل أن تطرف عینک، فما أن فتح سلیمان عینه وإذا به یرى عرش الملکة حاضراً عنده، وحینذاک توجه سلیمان بالشکر إلى الله تعالى على هذه النعم والمواهب العظیمة(1).
إن آصف بن برخیا وبسبب اطلاعه على بعض علم الکتاب والإسم الأعظم استطاع أن یقوم بهذا العمل الخارق للعادة، فی حین أنّ الإمام علی (علیه السلام) لدیه علم الکتاب أجمع وکذلک الإسم الأعظم فهل یمکن قیاس قدرة آصف ابن برخیا بقدرة الإمام علی (علیه السلام) ؟
من هذا البحث یمکننا التطرق إلى الولایة التکوینیة للأئمّة الأطهار، لأن معنى العلم التکوینی لیس هو أننا نعتقد بأن الإمام علی (علیه السلام)خالق السماوات والأرض «ونعوذ بالله» بل یعنی أنّ هؤلاء الأولیاء یتصرفون بعالم الوجود بإذن الله تعالى ومشیئته ویشبه تصرفهم عمل آصف ابن برخیا.