روى کثیرٌ من المفسّرین ورواة الحدیث فی ذیل الآیات الاُولى من سورة المعارج : (سألَ سائلٌ بِعَذاب واقع * لِلْکَافِرِیْنَ لَیْسَ لَهُ دَافِعٌ * مِن اللهِ ذِی المَعَارِجِ) أنّ شأن النزول فی هذه الآیات هو ما یلی :
إن النبی (صلى الله علیه وآله) عیّن علیاً خلیفة یوم غدیر خم وقال بحقّة : «مَنْ کُنْتُ مَوْلاهُ فَعَلِیٌّ مَوْلاَه»، فما لبث أن انتشر الخبر، فجاء «النعمان بن الحارث الفهری» ـ (وکان من المنافقین)(1) ـ إلى النبی (صلى الله علیه وآله) وقال : لقد أمرتنا أن نشهد ان لا إله إلاّ الله وأنک محمّد رسول الله، فشهدنا، ثمّ أمرتنا بالجهاد والحجّ والصلاه والزکاة فقبلنا، فلم ترض بکلّ ذلک، حتّى أقمت هذا الفتى «مشیراً إلى علیّ (علیه السلام) خلیفة لک، وقلت : مَنْ کنتُ مولاه فعلیٌّ مولاه فهل هذا منک أم من الله» ؟ قال النبی (صلى الله علیه وآله) «والله الذی لا معبود سواه انه من الله»، فالتفت إلیه «النعمان بن الحارث»، وقال : «إلهی إن کان هذا حقّاً منک فأنزل علینا حجارة من السماء» !
وفجأةً نزلت حجارة من السماء على رأسه وقتلته، فنزلت آیة «سأل سائل بعذاب واقع».
ما ورد أعلاه هو ما ذکره صاحب «مجمع البیان» عن أبی القاسم الحسکانی(2) وقد نقل هذا المضمون الکثیر من مفسّری أهل السنّة ورواة الأحادیث مع شیء من الإختلاف، مثل : القرطبی فی تفسیرهِ المعروف(3)، والآلوسی فی تفسیر روح المعانی(4)، وأبو إسحاق الثعلبی فی تفسیره(4).
وینقل العلاّمة الأمینی هذه الروایة فی کتاب الغدیر عن ثلاثین من علماء السنّة (مع ذکر المصدر ونص العبارة)، منها : «السیرة الحلبیة»، «فرائد السمطین» للحموینی، «درر السمطین» للشیخ محمّد الزرندی، و«السراج المنیر» لشمس الدین الشافعی، «شرح الجامع الصغیر» للسیوطی، و«تفسیر غریب القرآن» للحافظ أبوعبید الهروی، و«تفسیر شفاء الصدور» لأبی بکر النقاش الموصلی، وکتب اُخرى.
وقد أورد بعض المفسّرین أو المحدّثین الذین یُقرّون بفضائل علی (علیه السلام) على مضض اشکالات مختلفة على شأن النزول هذا، أهمها الإشکالات الأربعة التالیة التی أوردها صاحب تفسیر المنار وآخرون بعد ذکرهم للروایة أعلاه.
الإشکال الأوّل : إن سورة المعارج مکیة، ولا تتناسب مع واقعة غدیر خم.
والجواب : إن کون السورة مکیة لا یعتبر دلیلاً على أن جمیع آیاتها نزلت فی مکّة، فلدینا العدید من سور القرآن الکریم التی تدعى بالمکیة وکتبت فی جمیع المصاحف على أنها مکیة، بید أن عدداً من آیاتها نزلت فی المدینة، وکذا العکس، فعلى سبیل المثال : إن سورة العنکبوت من السور المکیة، والحال أن آیاتها العشر الاُولى نزلت فی المدینة، على ضوء قول الطبری فی تفسیره المعروف،والقرطبی فی تفسیره وآخرین من العلماء(5).
أو سورة الکهف المعروفة بأنها مکیة بینما نزلت آیاتها السبع الاُولى فی المدینة استناداً لتفسیر «القرطبی»، و«الاتقان» للسیوطی، وتفاسیر عدیدة(6).
وهکذا فهنالک سورٌ عُدت بأنها مدنیة بینما نزلت آیات منها فی مکة، مثل سورة «المجادلة» فهی مدنیة کما هو معروف، إلاّ أن الآیات العشر الاُولى منها نزلت فی مکّة، طبقاً لتصریح بعض المفسّرین(7).
وموجز الکلام أنه توجد حالات کثیرة بأن تذکر سورة على أنها مکیة أو مدنیة، ویکتب علیها فی التفاسیر والمصاحف هذا الاسم إلاّ أن جانباً من آیاتها قد نزل فی موضع آخر.
وعلیه فلا مانع أبداً من أن تکون سورة المعارج هکذا أیضاً.
الإشکال الثانی : جاء فی الحدیث أن الحارث بن النعمان جاء إلى النبی (صلى الله علیه وآله)فی الإبطح، ومعلوم أن الأبطح اسم لوادی فی مکّة، وهذا لا یتلائم مع نزول الآیة بعد واقعة الغدیر بین مکّة والمدینة.
الجواب : أوّلاً إن عبارة الإبطح وردت فی بعض الروایات فقط لا فی جمیعها.
وثانیاً : إن «الإبطح والبطحاء» تعنی الأرض الرملیة التی یجری فیها السیل، وهنالک مناطق فی المدینة وغیرها یطلق علیها اسم الأبطح أو البطحاء أیضاً، واللطیف انه قد اشیر إلیها مراراً فی الشعر العربی.
منها الشعر المعروف الذی انشده «شهاب الدین» المشهور بـ «حیص بیص»(8) فی رثائه لأهل البیت (علیهم السلام)، عن لسانهم فی مخاطبة قاتلیهم :
مَلَکْنا فَکانَ الْعَفْوُ مِنّا سَجِیَّةً *** فَلَمّا مَلَکْتُمْ سالَ بِالدَّمِ أَبْطَحُ
وَحَلَّلْتُمُ قَتْلَ الاُسارى وَطالَما *** غَدَوْنا عَنِ الاَسْرى نَعْفُوا وَنصْفَحُ(9)
ومن الواضح أن مقاتل أهل البیت (علیهم السلام) کانت على الأغلب فی العراق وکربلاء والکوفة والمدینة، وما اُریق دمٌ فی ابطح مکّة أبداً، نعم إن بعض أهل البیت (علیهم السلام)استشهدوا فی واقعة «فخ» التی تبعد عن مکّة ما یقرب من فرسخین، والحال أنّ الابطح یجاور مکّة.
وشاعرٌ آخر یرثی الإمام الحسین (علیه السلام) سیّد الشهداء قائلاً :
وَتَاِنُّ نَفْسی لَلرُّبُوعِ وَقَدْ غَدا *** بَیْتَ النَّبِیِّ مُقَطَّعُ الاَطْنابِ
بَیْتٌ لاِلِ المُصْطَفى فِی کَرْبَلا *** ضَرَبُوهُ بَیْنَ أَباطِح وَرَوابی(10)
وثمة أشعار اُخرى کثیرة ورد فیها تعبیر «الابطح» أو «الاباطح» لا تعنی منطقة خاصة فی مکّة.
وملخّص الکلام، صحیح أن أحد معانی الابطح هو بقعة فی مکّة، إلاّ أنّ معنى ومفهوم ومصداق الابطح لا ینحصر بتلک البقعة.