معرکة القادسیة ونهاوند

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
نفحات الولایة (شرحٌ عصرىٌّ جامعٌ لنهج البلاغة) / الجزء الخامس
الکثرة لا تسبب النصرالخطبة 147

وقعت معرکتان مهمتان بین المسلمین والساسانیین على عهد عمر القادسیة(1) فی عام 14 هـ ومعرکة نهاوند عام 21 هـ، وقد استشار عمر بشأن حضوره القتال، وقد مرّ علینا فی الخطبة أنّ الإمام (علیه السلام) منعه من ذلک بعد ذکره للأدلة المحکمة، بینما أشار علیه الآخرون بالحضور، فقبل من الإمام (علیه السلام) وبقی فی المدینة، وذهب بعض المؤرخین إلى أنّ هذه المشورة کانت فی معرکة نهاوند، على کل حال حین عزم عمر على عدم الحضور فی القادسیة ولى سعد بن أبی وقاص إمرة الجیش، بینما نصب یزدجرد الساسانی رستم فرخزاد، فبعث سعد رسوله النعمان بن المقرن إلى یزدجرد، فعنفه حیث لم یتوقع ذلک من العرب آنذاک وقال له لولا أنّک رسول لقتلتک، ثم أمر بذر التراب على رأسه وطرده من المدائن، وقال له أنّ رستم سیدفن قائد عسکرکم فی خندق القادسیة، فلما عاد النعمان إلى سعد، فقال سعد، ابشر أن وضعوا التراب على رأسک فاننا سنملک بلدهم، والعجیب أنّ رستم کان یخشى قتال المسلمین رغم تعداد جیشه الذی بلغ 120 ألف بینما کان عدد جیش المسلمین بضع وثلاثین ألف.

وأخیراً تقاتل الجیشان، وفی الیوم الأول هجم الساسانیون بفیلهم على المسلمین، ولکن المسلمین تمکنوا من قطع خراطیمها وقد قتل من العدو فی ذلک الیوم 2000 ومن المسلمین 500، وفی الیوم الثانی تقدم أبوعبیدة الجراح بجیش من الشام لنصرة سعد بن أبی وقاص فقتل من الساسانیین عشرة آلاف بینما قتل ألفان من المسلمین، وفی الیوم الثالث إشتد القتال واستمر القتال حتى الیوم الرابع فبان الضعف على العدو، فهبت ریح شدیدة فهجم المسلمون على خیمة رستم، فحاول الهرب لکنه صرع تحت حوافر الخیل، فانهزم الجیش الساسانی فلما بلغ الخبر عمر أمر بعدم تعقیب العدو وأن تستقر الجیش هناک فبقی سعد هناک فی الکوفة فعلاً فبنى مسجداً وباشر بناء الکوفة، أمّا معرکة نهاوند(2)، فقد ذکر الطبری أنّ عمر أراد أنّ یشخص لقتال الجیش الساسانی فی نهاوند فأشار علیه الصحابة حتى خطب الإمام (علیه السلام)فوافقه عمر وقال هذا هو الصواب.

ثم أمرّ النعمان الذی کان والی البصرة، فواجهة لقتال الفیروزان قائد جیش کسرى فی نهاوند، فان قتل خلفه حذیفة ومن بعده نعیم، کما وجه معه طلحة بن خویلد وعمرو بن معدی کرب العارفین بالقتال ثم أمره بمشورتها، وقد قتل النعمان فی المعرکة، فحمل الرایة حذیفة حتى قتل الفیروزان ودخل المسلمون نهاوند وحصلوا عن غنائم کثیرة فبعثوا بها إلى عمر، فلما رآى عمر الغنائم بکى فسألوه عن ذلک، قال: أخشى خداع الناس من هذا الثراء.

قال بعض المؤرخین: أنّ هذه المعرکة حدثت عام 21 هـ لسبع سنوات بعد القادسیة وقد انهزم الساسانیون ودخل المسلمون ایران، فما کان من الایرانیین المعروفین بالفطنة إلاّ أنّ تعرفوا على الإسلام واعتنقوه فأصبحوا من رواد العلوم الإسلامیة.

والجدیر بالذکر أنّ مقاومة الایرانیین ترکزت فی القادسیة ونهاوند، بینما کانوا یستقبلون المسلمین حین دخلوا من سائر المدن، ولم یبدو أیة مقاومة، فقد کانوا یعانون من الساسانیین من جانب، ومن جانب آخر رأوا نجاتهم فی الإسلام(3).


1. القادسیة کانت من المدن الإیرانیة الغربیة ولم تکن تبعد کثیراً عن الکوفة (ذکر البعض أنّها تبعد تسعین کلیومتراً) وهى الآن من مدن العراق.
2. نهاوند مدینة معروفة غرب ایران وهى الآن تابعة لمحافظة همدان ولا تبعد عنها کثیراً.
3. شرح نهج البلاغة لابن أبی الحدید 9/96 ـ 102; وتاریخ الطبری 3/202.

 

الکثرة لا تسبب النصرالخطبة 147
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma