1 ـ الخوارج وتکفیر أهل الذنوب

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
نفحات الولایة (شرحٌ عصرىٌّ جامعٌ لنهج البلاغة) / الجزء الخامس
العنف الهمجی للخوارج2 ـ جانب من جنایات الخوارج

یستفاد من هذه الخطبة أنّ الخوارج یعتقدون بأنّ إرتکاب الکبیرة یوجب الخروج من دین الإسلام، بناءاً على هذا فمن إرتکب الکبیرة وکان قبل ذلک مسلماً فهو مرتد یجب إعدامه، وقد استدلّ هؤلاء الجهّال بظاهر بعض آیات القرآن التی لم یدرکوا مفهومها، ومن ذلک الآیة الشریفة 97 من سورة آل عمران بشأن تارک الحج والتی تقول: (وَمَنْ کَفَرَ فَإِنَّ اللهَ غَنِىٌّ عَنْ الْعَالَمِینَ)، والآیة 44 من المائدة: (وَمَنْ لَمْ یَحْکُمْ بِمَا أَنزَلَ اللهُ فَأُوْلَئِکَ هُمْ الْکَافِرُونَ)، والآیه 23 من سورة الجن التی تحدثت عن المذنبین جمعاء: (وَمَنْ یَعْصِ اللهَ وَرَسُولَهُ فَإِنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِینَ فِیهَا أَبَد).

فقد أطلقت هذه الآیات على بعض المذنبین کلمة الکفر أحیاناً، وأحیاناً أخرى الخلود فی جهنم الذی یختص بالکفّار، وقد غفلوا عن أنّ مفردة الکفر فی اللغة واصطلاح الشرع لا تعنی على الدوام الخروج من الإسلام، بل الکفر درجات ومراحل: فقد یکون بمعنى إرتکاب الذنب، ویکون أحیاناً أخرى بمعنى إنکار الله والعقائد الدینیة، وبعبارة أخرى الکفر بمعنى مجانبة الحق أو ستره وهو على مراحل ودرجات، ولکل أحکامه الخاصة، کما للإیمان درجات، لکل منها أحکامه الخاصة، فقد ذکر الإمام الصادق (علیه السلام) فی الروایة المعروفة فی اصول الکافی خمسة معانی للکفر الوارد فی القرآن، أحدهما: أنّ الکفر بمعنى ترک أوامر الله والعصیان، ثم یورد الإمام شواهد من القرآن الکریم على هذه المعانی الخمسة(1).

وأوضح دلیل على بطلان هذه العقیدة ما أورده أمیر المؤمنین علی (علیه السلام) فی هذه الخطبة من کثرة عدد المذنبین فی عصر النبی الأکرم (صلى الله علیه وآله) والذین کان یقیم علیهم الحد، مع ذلک کان یجری علیهم کافة أحکام الإسلام، حتى وإن لم یتوبوا من قبیل إقامة صلاة المیت والدفن فی مقابر المسلمین وأحکام الارث، ومن کان حیاً بعد إقامة الحد; أجرى علیه سائر الأحکام کأخذه لسهمه من بیت المال والزواج من المسلمات وأمثال ذلک، هذه هى سیرة رسول الله (صلى الله علیه وآله) والتی تواصلت فی العهود اللاحقة حتى عصرنا الحاضر بین جمیع مسلمی العالم والتی تدل على أن مرتکب الکبیرة لیس بکافر بمعنى خروجه من الإسلام قط، ولیس فقط لا یراق دمه فحسب، بل هناک دیّة على أدنى جرح یعرّض له.


1. أصول الکافی 2/389، باب وجوه الکفر، ح1.

 

العنف الهمجی للخوارج2 ـ جانب من جنایات الخوارج
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma