2 ـ أبو ذر (رحمه الله) والاشتراکیة

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
نفحات الولایة (شرحٌ عصرىٌّ جامعٌ لنهج البلاغة) / الجزء الخامس
1 ـ من هو أبو ذر(رحمه الله)3 ـ العاقبة المریرة لأبی ذر

لقد سعى البعض من المتعصبین بدافع حبّه لمعاویة وبنی أمیة أو لفرط ذوبانه فی عثمان لإثارة بعض الغبار على شخصیة أبی ذر، وذلک لعدم إمکانیة الجمع بین کون أبا ذر من أولیاء الله أنّه أصدق من على الأرض وأنّ عثمان خلیفة المسلمین ومعاویة من الصحابة، ومن هنا فلم یروا أخف وطأة علیهم من أبی ذر فقالوا: إنّ أبا ذر لا یؤمن بالملکیة الفردیة وکانت له نزعة اشتراکیه.

وقال الرزکلی فی کتاب «الاعلام فی أبی ذر»: «ولعله أول اشتراکی طادرته الحکومات»(1).

وهذا فی الوقت الذی لم یتطرق فیه أبو ذر قط إلى نفی الملکیة الفردیة، بل شدد من حملاته ضد الأثریاء کمعاویة ممن یوزعون الثروة بصورة غیر عادلة، ولذلک لم یکن یشن مثل هذه الحملات على عهد الخیفة الأول والثانی، قال البعض وردت عبارة «مال الله» فی کلمات أبی ذر، فاستفادو منها نفیه للملکیة الخاصة، والحال التعبیر بمال الله عن بیت المال هو تعبیر متداول وسائد، فقد صرّح المرحوم العلاّمة الأمینی فی المجلد الثامن من الغدیر حین نقل نعت أبی ذر بالاشتراکیة أنّ التعبیر بمال الله کثیر فی أقوال الصحابة، ثم نقل عدّة روایات عن عمر عبّر فیها صریحاً بمال الله، کما وردت عدّة روایات عن أمیر المؤمنین علی (علیه السلام) عبّر فیها بمال الله(2).

لا شک أنّه یمکن التعبیر عن تلک الأموال بمال الله، بل یمکن اطلاق مال الله حتى على الأموال الشخصیة للناس، فقد جاء فی القرآن الکریم مثل هذه التعبیر: (وَآتُوهُمْ مِنْ مَالِ اللهِ الَّذِی آتَاکُمْ...)(3).

والحق إنّ هذه الفئة تسرعت فی الحکم على أبی ذر، حیث کان یؤکد مراراً تمسکه بالآیة: (وَالَّذِینَ یَکْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ...)(4)، ونعلم جمیعاً أنّ هذه الآیة وردت بشأن مانعی الزکاة.

والأدهى من کل ذلک لجنة فتوى الأزهر قد أصدرت فتوى عام 1367 ق تحت تأثیر بعض المتعصبین فی نفی الشیوعیة لتنقل عقیدة أخرى لأبی ذر وحکمت ببطلانها لتعتبرها معلولة لبعده عن مبادىء الإسلام، وهى أنّه کان یعتقد بوجوب اعطاء المال الزائد عن حاجته إلى أهل الحاجة ولا ینبغی أن یحتفظ بتلک الأموال، قال المرحوم الأمینی بعد ذکره لهذه الفتوى لو اُوکل شیخ الأزهر مطالعة هذه المسألة لمن هو أعرف بأبی ذر وحکموا فیها بعیداً عن التعصب، لعلم أنّ لیس هناک مثل هذه العقیدة لأبی ذر، والأسوأ من ذلک ماذکروه من عذر لأبی ذر بعدم معرفة بمبادىء الإسلام، وهذا ما یضحک الثکلى ویبکی کل مسلم غیور، فهل یصح مثل هذا الکلام بشأن صحابی جلیل قضى شرطاً من حیاته مع رسول الله (صلى الله علیه وآله) وقد شبّهه النبی الأکرم (صلى الله علیه وآله) بعیسى خلقاً وخلق(5)، والطریف فی الأمر أنّ أبا ذر ثقة عند بعض المحدثین کالبخاری ومسلم حیث نقلوا عنه 81 حدیث(6)، وهذا بدوره یکشف عن مدى بعد لجنة فتوى الأزهر عن الحقیقة.


1. الأعلام للزرکلی، ذیل کلمة جندب.
2. الغدیر 8/343.
3. سورة النور / 33.
4. سورة التوبة / 34.
5. الغدیر 8/312 و 363.
6. الأعلام للرزکلی 2/140.

 

1 ـ من هو أبو ذر(رحمه الله)3 ـ العاقبة المریرة لأبی ذر
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma