علم الغیب فی الآیات والروایات

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
نفحات الولایة (شرحٌ عصرىٌّ جامعٌ لنهج البلاغة) / الجزء الخامس
وهنا لابدّ من طرح هذه الأسئلةالخطبة 129

اختلف العلماء فی قضیة علم الغیب وهل هناک من یعلم الغیب سوى الله سبحانه أم لا؟ ویبدو اختلافهم یعود إلى اختلاف ظواهر آیات القرآن والروایات الإسلامیة، فبعض الآیات القرآنیة صرّحت علانیة قائلة أنّ علم الغیب مختص بالله تبارک وتعالى، مثل الآیة 65 من سورة النمل: (قُلْ لاَ یَعْلَمُ مَنْ فِی السَّمَوَاتِ وَالاَْرْضِ الْغَیْبَ إِلاَّ اللهُ...).

وصرحت فی الآیة 59 من سورة الأنعام قائلة: (وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَیْبِ لاَ یَعْلَمُهَا إِلاَّ هُوَ...)، فی حین یستفاد من البعض الآخر من الآیات أنّ جانباً من علم الغیب على الأقل قد زود به بعض أولیاء الله تعالى، کما فی الآیة 49 من وسورة آل عمران بشأن السید المسیح (علیه السلام): (ءَأُنَبِّئُکُمْ بِمَا تَأْکُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِی بُیُوتِکُمْ...)، والآیة 26 و 27 من سورة الجن: (عَالِمُ الْغَیْبِ فَلاَ یُظْهِرُ عَلَى غَیْبِهِ أَحَداً * إِلاَّ مَنْ ارْتَضَى مِنْ رَسُول...).

ونرى نفس هذا التفاوت فی الروایات، فمثلاً جاء فی الحدیث أنّ الإمام الصادق (علیه السلام) ورد مجلساً غاضباً وکان فیه أبو بصیر وبعض أصحابه، فلما جلس قال: «یَا عَجَباً لأقوام یَزْعَمُونَ أَنَّا نَعلَمُ الغَیبَ مَا یَعْلَمُ الغَیبَ إِلاّ اللهُ عزَّ وَجَلَّ»(1).

بینما یستفاد من عدّة روایات علم الأئمّة المعصومین(علیهم السلام)بأغلب الأمور الخفیة کالذی ورد فی هذه الخطبة بشأن فتنة صاحب الزنج والمغول، أو سائر خطب نهج البلاغة بخصوص الأمور المستقبلیة، وممّا لا شک فیه أنّه لیس هناک من تضارب بین الآیات المذکورة وأمثالها ولا بین الروایات السابقة (والروایات الأخرى التی وردت بهذا المضمون) وقد ذکر المحققون عدّة آراء من أجل الجمع بین هذه الآیات والروایات، منها:

1 ـ المراد بعلم الغیب الذی اختصته الآیات والروایات بالله تبارک وتعالى هو العلم الذاتی، وما یعلمه الأنبیاء والأولیاء هو العلم التعلیمی من جانب الله سبحانه (وهو ما ورد فی کلام الإمام (علیه السلام) فی هذه الخطبة).

2 ـ أسرار الغیب على قسمین: قسم یختص بالله تعالى ولا یعلمه أحد إلاّ هو کزمان الساعة والأمور الأخرى التی وردت فی الآیة 24 من سورة لقمان، وقد أشارت الخطبة إلى هذا الوجه فی الجمع وقد تقدم شرح ذلک.

3 ـ علم الله سبحانه بأسرار الغیب بالفعل یعنی یعلم کل شیء فی کل زمان، أمّا علم أولیاء الله سبحانه، فلیس بفعلی بل حینی، أی إن أرادوا أن یعلموا شیئاً وتتحقق هذه الإرادة باذن الله تعالى ورضاه، ومن هنا نقرأ فی سورة یوسف أنّ یعقوب لم یکن یعلم مصیر ولده فی صحراء کنعان، والحال علم بعد سنوات بمصیره فی مصر، فقد وجد ریح یوسف من مصر بینما لم یجده فی بئر کنعانه، فلم یکن مأذوناً فی المورد الأول لأن یرید فیعلم، بینما أذن له فی المورد الثانی.

4 ـ الطریق الآخر للجمع بین الآیات والروایات المختلفة فی أنّ أسرار الغیب مثبتة فی موضعین، اللوح المحفوظ والذی لا یحدث فیه أدنى تغییر ولا یعلمه إلاّ تعالى، واللوح المحو والإثبات وهو فی الواقع علم بالمقتضیات لا علم بالعلة التامة، ومن هنا فهو قابل للتغییر، وما یعلمه أولیاء الله إنّما یرتبط بهذا القسم.

ومن أراد المزید من الشرح لکل من الطرق الأربعة المذکورة، فلیراجع المجلد 19، من تفسیر الأمثل فی تفسیر سورة الجن.


1. اصول الکافی 1/257، ح3 من باب «نادر فیه ذکر الغیب».

 

وهنا لابدّ من طرح هذه الأسئلةالخطبة 129
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma