عاد الإمام(علیه السلام) هنا مرة اُخرى إلى قضیة انحراف المشرکین والقائلین بالتشبیه، لیشهد عند اللّه ثانیة بانحرافهم، وما ذلک الا لسماع المخاطبین وتحذیرهم من الوقوع فی هذا المستنقع النتن. فقد قال(علیه السلام): «وأشهد أن من ساواک بشی من خلقک فقد عدل بک، والعادل بک کافر بما تنزلت به محکمات آیاتک، ونطقت عنه شواهد حجج بیناتک».
یبدو أنّ هناک فارقا بین شهادة الإمام(علیه السلام) هنا فی انحراف المشرکین، وتلک الشهادة السابقة. حیث وردت فی طائفتین. فالشهادة السابقة إنّما وردت بشأن الوثنیین الذین شبهوا اللّه بالأوثان والأصنام واتخذوها أرباباً من دون اللّه. أی کانوا یسألونها حاجاتهم ومن هنا عبدوها واتخذوها آلهة. أمّا الشهادة التی وردت هنا فهى ناظرة لاُولئک الذین سووا به بعض خلقه فی جمیع الجهات، کالثنویة من الوثنیین الذین یعتقدون بوجود إلهین هما إله الخیر وإله الشر، والنصارى القائلین بالتثلیث (الأب والابن والروح القدس). فقد اعتبر الإمام(علیه السلام)هؤلاء کافرین بمحکمات القرآن والحجج البینة: «کافر بما تنزلت به محکمات آیاتک، ونطقت عنه شواهد حجج بیناتک» یمکن ان تکون العبارة «محکمات الآیات» و«الحجج البینات» کلاهما إشارة إلى آیات تنفی صراحة أی نظیر وشبیه للّه، من الآیة الشریفة (قُلْ أَ إِنَّکُمْ لَتَکْفُرُونَ بِالَّذِی خَلَقَ الأَرْضَ فِی یَوْمَیْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَنْداد)(1) والآیة: (فَلا تَجْعَلُوا لِلّهِ أنْداداً وَأنْتُمْ تَعْلَمُونَ)(2).
کما یحتمل ان یکون المراد بالآیات المحکمات آیات توحید صریح القرآن الکریم والحجج البینات الأدلة العقلیة التی تنفی عن اللّه سبحانه أی شبیه ونظیر.
ویؤید هذا الاحتمال العبارات اللاحقة: «وأنک أنت اللّه الذی لم تتناه فی العقول، فتکون فی مهب(3) فکرها مکیفاً، ولا فی رویات خواطرها فتکون محدوداً مصرفاً».
فقد أشار الإمام(علیه السلام) فی العبارة الاولى إلى عدم إدراک العقول لکنه ذاته وصفاته سبحانه التی أشیر إلیها فی بدایة الخطبة. کما أشار فی العبارة الثانیة إلى عدم إحاطة الأفکار بهذه الذات المطهرة، وذلک لأنّ هذه الأفکار لو أحاطت به، لکان محدوداً بالضرورة، وما کان محدوداً طرأ علیه التغییر والزمان والمکان والجهات الاُخرى.