بقر الباطل واخراج الحق

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
نفحات الولایة (شرحٌ عصرىٌّ جامعٌ لنهج البلاغة) / الجزء الرابع
القسم الثانیالخطبة 105

أشار الإمام(علیه السلام) هنا إلى دوره فی انتشار الدعوة الإسلامیة ودحر عسکر الکفر فقال(علیه السلام): «وایم الله، لقد کنت من ساقتها حتى تولت بحذافیره(1)، واستوسقت قیادها»(2).

ساقه جمع سائق. وقد کان سائداً فی السابق أن یتقدم حرکة الرکب أو القافلة شخص یسمى القائد، ویقال عن خلفه السائق.

وهکذا کان الأمر بالنسبة للجیوش فقد کان القادة فی مقدمة الجیش و الأمراء خلفه. فالإمام(علیه السلام) یشیر إلى أنّ الرسول الأکرم(صلى الله علیه وآله) کان القائد للجیش وهو بمنزلة السائق، کما ورد السائق أحیاناً بمعنى القائد. أضف إلى ذلک فان ساقة الجیش وردت بمعنى القسم الخلفی منه و فی هذه الحالة لاتکون جمع سائق.

على کان حال فانّ العبارة تکشف عن دور الإمام(علیه السلام) فی زعامة جیش الإسلام وهزیمة جیش الکفر.

ثم قال(علیه السلام): «ما ضعفت، ولا جبنت، ولا خنت، ولا وهنت» فالواقع هو أنّ الهزیمة إنّما یفرزها أحد هذه العناصر الأربعة: الضعف الخوف، الخیانة والوهن.

والفارق بین الضعف والوهن هو أنّ الضعف یعنی العجز وعدم وجود القدرة، بینما هناک قدرة فی الوهن، غیر أنّ هناک مسامحة فی الاستعمال. وعلیه فلا یمکن العثور على أی من هذه العناصر فی شخص الإمام(علیه السلام)، ومن هنا کان منتصراً على الدوام.

ثم اختتم الخطبة بالقول: «وایم الله، لأبقرن الباطل حتى أخرج الحق من خاصرته».

فالعبارة تفید وجود الحق فی الدنیا دائماً، وإن غطاه الباطل وعلیه فبقر الباطل وطرح حجابه یظهر منه الحق. و هى نقطة رائعة أشار إلیها الإمام(علیه السلام) بکلامه.

کلام السید الرضی:

قال السیّد الشرّیف الرّضى: وَقَدْ تَقَدَّمَ مُخْتَارُ هذِهِ الْخُطْبَةِ، إِلاَ أنّنِی وَجَدْتَها فِی هذِهِ الرِّوایَةِ عَلَى خِلَافِ مَا سَبَقَ مِنْ زِیَادَة وَنُقْصَان، فَأَوْجَبَتِ الْحَالُ إِثْبَاتَهَا ثَانِیَةً. (و هذا یکشف بدوره عن مدى دقة السید الرضی(ره) فی ذکر الخطب حیث لم یهمل حتى إختلاف الروایات).


1. «حذافیر» جمع «حذفور» الجماعة الکثیرة، کما وردت بمعنى الجانب، إشارة إلى أنّ کل طوائف الباطل تولت وانتهت.
2. حسب التفسیر الذی اوردناه فان الضمیر فی «ساقتها» و«قیادها» یعود إلى جیش الإسلام، بینما یعود إلى جیش الکفر فی حذافیرها بقرینة المقام. 
القسم الثانیالخطبة 105
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma