الأول والآخر

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
نفحات الولایة (شرحٌ عصرىٌّ جامعٌ لنهج البلاغة) / الجزء الرابع
القسم الأولالقسم الثانی

کما ذکر سابقاً فانّ الإمام(علیه السلام) أشار فی هذا المقطع من الخطبة إلى بعض صفات الله وأسمائه الحسنى، وقدر کز على کونه أول وآخر وظاهر وباطن، فحمد الله وأثنى علیه فی أنّه أول الوجود الذی لم یسبقه شیء، والآخر الذین لاشیء بعده: «الحمد الله الأول فلاشیء قبله، والآخر فلا شیء بعده».

وهو الظاهر الذی لایوجد أظهر منه، والباطن الذی لایوجد أخفى منه: «والظاهر فلاشیء فوقه، والباطن فلا شیء دونه».

فأولیة وآخریة الحق سبحانه وتعالى تعنی أزلیة الذات المطهرة و أبدیتها; لأن أولیته لا تعنی الابتداء الزمانی، حیث لو کان الأمر کذلک لحصر فی دائرة الزمان، کما لیس کذلک من حیث المکان، لأنّه لو کان کذلک لحد بدائرة المکان، بل أولیته تعنی أن ذاته الأزلیة القدسیة مصدر جمیع الوجودات، وقد نشأت منها کافة الموجودات. وهکذا تکون آخریته منزهة عن الاُخرویة الزمانیة والمکانیة، والمراد منها أنّ ذاته سبحانه أبدیة، وبقاء الموجودات متوقف على بقائه، ومن ثم بقائه حین فناء کل شیء: (کُلُّ مَنْ عَلَیْها فان* وَیَبْقى وَجْهُ رَبِّکَ ذُو الجَلالِ وَالإِکْرامِ)(1).

وزبدة الکلام فهو أول عالم الوجود وهو الباقی بعد فناء العالم.

أمّا وصفه بالظاهر والباطن فهو تعبیر عن إحاطته المطلقة بجمیع الأشیاء، فهو أظهر من کل شیء، لأنّ آثاره ملأت أرکان کل شیء وغص بها العالم، وهو أخفى من کل شىء، لأنّ کنه ذاته لیس بمعروف!

وقد أورد بعض الشرّاح تفاسیر اُخرى للظاهر والباطن، منها أنّ المراد بالظاهر الغالب على کل شیء ولایغلبه شیء، کما قیل المراد بالظاهر أفضلیته على جمیع الأشیاء; لکن على ضوء هذین التفسیرین لایبدو تفسیر مفهوم الباطن بقرینة المقابلة واضحاً مستقیماً، ومن هنا فانّ التفسیر الأول أنسب. فی أنّه ظاهر جلی من حیث آثاره الوجودیة بحیث لایضاهیه شیء; فقد ملأت بآثاره الأرض والسماء والنبات والحیوانات والناس والبحار والقفار، مع ذلک فان کنه ذاته على درجة من الخفاء بحیث لایبلغ أحداً معرفة تلک الذات، فالإنسان متناه وذاته سبحانه لیست متناهیة، فانّى للمتناهی أن یحیط باللامتناهی.

فقد ورد فی الدعا المعروف للإمام الحسین(علیه السلام) المعروف بدعاء عرفة: «متى غبت حتى تحتاج إلى دلیل یدل علیک ومتى بعدت حتى تکون الآثار هى التی توصل إلیک، عمیت عین لاتراک علیها رقیباً».


1. سورة الرحمن/26 ـ 27. 
القسم الأولالقسم الثانی
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma