أشار الإمام(علیه السلام) فی القسم الأول من هذه الخطبة إلى النعمة الوفیرة بظهور نبی الإسلام(صلى الله علیه وآله)وقد أثنى على سبع من صفاته البارزة، فقال(علیه السلام): (أن الناس کانوا فی هالة من الضلال) حتى بعث الله سبحانه محمد(صلى الله علیه وآله) شهیدا على أعمالهم وبشیراً (بالثواب الإلهی على الأعمال الصالحة) ونذیراً (بین یدی عذاب شدید على السیئات) وقد کان خیر الخلق طفلاً وانجبهم کهلاً، أخلاقه تفوق أخلاق الجمیع، وکرمه وسخاؤه لیس له من مثیل«حتى بعث الله محمد(صلى الله علیه وآله)لشهیداً وبشیراً ونذیراً، خیر البریة طفلاً، وانجبها کهل(1)، وأطهر المطهرین شیمة(2)، وأجود المستمطرین دیمة»(3).
فصفة الشهید إشارة لما ورد فی الآیة الشریفة: (وَیَوْمَ نَبْعَثُ فِی کُلِّ أُمَّة شَهِـیداً عَلَیْهِمْ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَجِئْنا بِکَ شَهِـیداً عَلى هـؤُلاءِ)(4). وصفة البشیر والنذیر إشارة لما وردت کراراً فی الآیات القرآنیة کالآیة (إِنّا أَرْسَلْناکَ بِالحَـقِّ بَشِـیراً وَنَذِیر)(5).
ثم تحدث الإمام(علیه السلام) عن طفولته(صلى الله علیه وآله) حیث کان متمیزاً فیها. حیث ورد فی مناقب ابن شهر آشوب عن ابن عباس أن النبی(صلى الله علیه وآله) کان یخالط الأطفال دون أن یأتی ببعض أعمالهم التی تستند إلى الجهل. کما ورد عن أبی طالب قوله: لم أعهد فیه کذبة ولم یتخلق بأخلاق الجاهلیة، و لم یضحک عبثا. کما یروى أن عبدالمطلب کان یفرش فی ظل الکعبة ولم یجلس على فرشه أحد حتى یخرج سوى رسول الله(صلى الله علیه وآله) و حین یحاول أعمامه إبعاده کان یرد علیهم عبدالمطلب: دعوه، فوالله إن له لشأنا عظیما.(6)
و قد أنشد ابوطالب فی خلقه هذین البیتین:
ولقد عهدتک صادقا *** فی القول لا تتزید
ما زلت تنطق بالصوا *** ب و أنت طغل أمرد(7)و العجیب ما روى أنه کان یکتفی بالثدی الأیمن من مرضعته حلیمة السعدیة و کأنه کان حریصا على العدل لیترک الثدی الایسر لولد حلیمة.(8)
ثم أشار(علیه السلام) إلى نجابة النبی(صلى الله علیه وآله) وکرامته فی الکهولة; الأمر الذی یشهد به التأریخ، کما لایخفى على أحد.
أماتواضعه ورأفته وفطنته وعفوه وصفحه فقد دوت فی أرجاء کافة المعمورة وهى أشهر من نار على علم. کان یهب کل مالدیه للآخرین ویجود بالعطاء.
کان أسخى الجمیع بحیث لم یبق عنده دینار أو درهم، وان زاد لدیه شیء لم تکن تغمض عینیه دون أن یوصله إلى المحتاجین.
کان یکرم الفضلاء، ویجهد فی صلة الأرحام، وکان یقبل العذر ویصفح عن المسیىء.