2. الاستعداد لسفر الآخرة؟

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
المفاتیح الجدیدة
1. الاعتبار بالموتى3. الاحتضار

على الإنسان المسلم أن یعدّ نفسه دائماً ـ فی ذات الوقت الذی یسعى فیه لحیاة کریمة ـ لسفر الآخرة والرحیل إلى الدار الأبدیّة، فالموت لا یخیّر. وعلیه فلابدّ من التوبة من المعصیة وأداء ما فی الذمّة من حقوق (حقّ الله والناس) سیّما من یشاهد فی نفسه آثار الموت أو یطعن فی السنّ علیه رعایة هذا الأمر قبل غیره.
کما علیه تلافی ما فرط منه من أذى شخص أو تضییع حقوقه أو إراقة ماء وجهه أو إهانته وأمثال هذه الاُمور فیستحلّ من الآخرین أصحاب الحقّ ویرضیهم، فلا سبیل بعد الموت لتلافی ذلک ولا جدوى من صراخه والتماسه الرجوع إلى الدنیا.
وینبغی للمؤمن أن یکون کفنه حاضراً لدیه ولیعلم أنّ ماله من کلّ مال الدنیا هذه القطعة البیضاء البسیطة. قال الصادق (علیه السلام) : «مَنْ کانَ کَفَنَهُ فِی بَیْتِهِ لَمْ یُکْتَبْ مِنَ الغافِلینَ وکانَ مَأجُوراً کُلَّما نَظَرَ إلَیْهِ»(1).
وعلیه أن یوصی، خاصّة بالنسبة لثلث أمواله للفقراء والمساکین ـ خاصّة القرابة المحتاجین ـ وسائر الخیرات (فإن لم یوص بالثُلث فلا مسؤولیة على الورثة) وإن کان بذمّته صوم وصلاة وکفّارة ولا یستطیع الإتیان بها فلیستفِد من تلک الأموال لهذا الأمر.
وإن کان له أولاد قاصرین یعیّن قیّماً علیهم.
قال المرحوم الشیخ الطوسی : یستحبّ للإنسان الوصیّة وأن لا یبیت إلاّ ووصیّته تحت رأسه. وقال: روی عن النبىّ (صلى الله علیه وآله) أنّه قال : «مَنْ لَمْ یُحْسِنِ الوَصِیَّةَ عِنْدَ مَوْتِهِ کانَ ذَلِکَ نَقْصاً فِی عَقْلِهِ ومُرُوَّتِهِ». قالوا: یا رسول الله وکیف الوصیّة ؟ قال(صلى الله علیه وآله) : «إذا حَضَرَتْهُ الوَفاةُ واجْتَمَعَ النَّاسُ إلَیْهِ یَقولُ :
اَللّهُمَّ فاطِرَ السَّمواتِ وَالاَْرْضِ، عالِمَ الْغَیْبِ وَ الشَّهادَةِ، اَلرَّحْمنَ
الرَّحیمَ، اِنّى اَعْهَدُ اِلَیْکَ اَنّى اَشْهَدُ اَنْ لااِلهَ اِلاَّ اَنْتَ، وَحْدَکَ لاشَریکَ لَکَ،
وَاَنَّ مُحَمَّداً صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَآلِهِ عَبْدُکَ وَ رَسُولُکَ، وَ اَنَّ السّاعَةَ آتِیَةٌ
لارَیْبَ فیها، وَ اَنَّکَ تَبْعَثُ مَنْ فِى الْقُبُورِ، وَاَنَّ الْحِسابَ حَقٌّ، وَ اَنَّ الْجَنَّةَ
حَقٌّ، وَ ما وَعَدْتَ فیها مِنَ النَّعیمِ مِنَ الْمَـأْکَلِ وَالْمَشْرَبِ وَ النِّکاحِ حَقٌّ،
وَ اَنَّ النّارَ حَقٌّ، وَ اَنَّ الاْیمانَ حَقٌّ، وَ اَنَّ الدّینَ کَما وَصَفْتَ، وَاَنَّ الاِْسْلامَ
کَما شَرَعْتَ، وَ اَنَّ الْقَوْلَ کَما قُلْتَ، وَ اَنَّ الْقُرآنَ کَما اَنْزَلْتَ، وَ اَنَّکَ اَنْتَ اللهُ
الْحَقُّ الْمُبینُ، وَ اَنّى اَعْهَدُ اِلَیْکَ فى دارِ الدُّنْیا، اَنّى رَضیتُ بِکَ رَبّاً،
وَبِاْلإِسْلامِ دیناً،وَبِمُحَمَّد صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَآلِهِ نَبِیّاً، وَبِعَلِىٍّ وَلِیّاً، وَبِالْقُرْآنِ
کِتاباً، وَ اَنَّ اَهْلَ بَیْتِ نَبِیِّکَ عَلَیْهِ وَ عَلَیْهِمُ السَّلامُ اَئِمَّتى، اَللّهُمَّ اَنْتَ ثِقَتى
عِنْدَ شِدَّتى، وَ رَجائى عِنْدَ کُرْبَتى، وَعُدَّتى عِنْدَ الاُْمُورِ الَّتى تَنْزِلُ بى،
فَاَنْتَ وَلِیّى فى نِعْمَتى، وَ اِلهى وَ اِلهُ آبائى، صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَ آلِهِ،
وَلاتَکِلْنى اِلى نَفْسى طَرْفَةَ عَیْن اَبَداً،وَانِسْ فى قَبْرى وَحْشَتى،وَاجْعَلْ
لى عِنْدَکَ عَهْدَاً یَوْمَ اَلْقاکَ مَنْشُوراً».
ثمّ قال (صلى الله علیه وآله) : «فهذا عَهْدُ المَیِّتِ یَوْمَ یُوْصِی بِحَاجَتِه والوَصِیَّةُ حَقٌّ على کُلِّ مُسْلِم»(2) (ثمّ یُوصی).
لابدّ أن یلتفت بأن لا یوصی بأکثر من ثلث أمواله لأنّها لیسـت نافذة شرعـاً إلاّ أن یرضى جمیع الورثة بها ولا یجوز حرمان بعض الورثة، لأن الثُلُثَین یقسَّمان حسب قانون الإرث، ولکن یمکنه الوصیّة بثلث أمواله للأفراد الأعظم حاجة أو من یشاء.



1. الکافی : ج 3، ص 256، ح 23.
2. مصباح المتهجّد : ص 15.

 

1. الاعتبار بالموتى3. الاحتضار
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma