القسم الثانی: زیارة أبناء الأئمة

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
المفاتیح الجدیدة
القسم الأول: زیارة الأنبیاءفضل زیارة عبدالعظیم الحسنىّ(علیه السلام)

فضل زیارة أبناء الأئمّة (علیهم السلام):
لاشکّ فی أنّ قبورهم منابع الفیض والبرکة ومهابط الرحمة والعنایة، والعلماء قد صرّحوا باستحباب زیارة قبورهم، وهی والحمد الله منتشرة فی غالب بلاد الشیعة، فیتقرّب بزیارتهم إلى الله. فعلى المؤمنین ومحبّی أهل البیت (علیهم السلام) زیارة قبورهم; فقد دفعهم ظلم الاُمویین والعباسیین الذین حکموا الحجاز والعراق (فضیّقوا الخناق على عامّة الشیعة ولا سیّما السادة وذریّة رسول الله (صلى الله علیه وآله)وجرّعوهم غصص الموت والأخطار والمصائب) إلى الهجرة (أَلَمْ تَکُنْ أَرْضُ اللّهِ واسِعَةً فَتُهاجِرُوا فیها)(1) واللجوء للمناطق الشیعیة الآمنة نسبیاً فیستقبلونهم ویضیّفونهم، وإن قتل عدد منهم على أیدی الظلمة(2).
کیفیّة زیارة أبناء الأئمّة(علیهم السلام) :
لم ترد روایة خاصّة لکیفیّة زیارة أبناء الأئمّة (علیهم السلام) (غیر أبی الفضل وعلیّ الأکبر، التی مضت والمعصومة (علیها السلام) التی سترد) لذلک قال المرحوم العلاّمة المجلسی : یزارون بما یزار به سائر المؤمنین (وسیرد ذکره)، کما یمکن التوسّل بما لهم من فضل، والصلوات على أجدادهم الطاهرین(3).
تنبیه : یمکن القیام بما ورد فی بیان العلاّمة المجلسی بثلاث طرق :
أ) یمکن بعد طلب المغفرة وعلوّ الدرجة لأبناء الأئمّة الذین نتشرّف بزیارتهم وقراءة الفاتحة، القسم على الله بشأنهم ومقامهم وسؤال الحوائج.
ب) یمکن خطاب أوّل معصوم أب أو جدّ ذلک الإمام والقسم علیه بصاحب القبر بعد السلام علیه وزیارته بإحدى الزیارات الجامعة والاستشفاع به إلى الله عقب طلب المغفرة وعلوّ الدرجة.
ج) قراءة سورة الفاتحة والصلاة رکعتین وإهدائها إلیه ثمّ الدعاء.

فضل زیارة معصومة(علیها السلام) :
السیّدة الجلیلة العظیمة فاطمة (علیها السلام) بنت موسى بن جعفر (علیه السلام) المعروفة بمعصومة وقبرها الشریف مشهور فی قمّ المقدّسة، وهو قرّة العین لأهالی قمّ وملاذ لعامّة الناس، یشدّ إلیها الرحال فی کلّ سنة الملایین من أقاصی البلاد فیتحمّلون متاعب السفر ابتغاء فضیلة زیارتها. وفضلها وجلالها یعرف من کثیر من الأخبار والروایات منه :
1. روى الشیخ الصدوق وابن قولویه (بسند معتبر) عن سعد بن سعد قال : سألت الرضا(علیه السلام)عن فاطمة بنت موسى بن جعفر (علیه السلام) فقال (علیه السلام) : «مَن زَارَهَا فَلَهُ الجَنّةُ»(4).
2. قال الإمام الجواد(علیه السلام): «مَنْ زَارَ قَبرَ عَمَّتِی بِقُمّ فَلَهُ الجَنّةُ»(5).
3. روى حسین بن محمّد القمی فی کتاب «تاریخ قم» عن الإمام الصادق (علیه السلام) أنّه قال «إنّ للهِ حَرَمٌ وَهُوَ مَکّةَ وَلِرَسُولِهِ حَرَمٌ وَهُوَ الْمَدینةَ ولأمیرالمؤمنینِ حَرَمٌ وهُوَ الکُوفةَ وَلَنَا (أهلُ البیتِ) حَرَمٌ هُو قُمْ وَسَتُدْفَنُ فِیهِ اِمرأةٌ مِنْ وُلْدی تُسمّى (فاطمة) مَنْ زَارَهَا وَجَبَتْ لَهُ الجَنّة».

کیفیّة زیارة معصومة (علیها السلام) 
قال الراوی : قال أبوعبدالله الصادق(علیه السلام) ذلک ولم تحمل بموسى الکاظم(علیه السلام) اُمُّه (أی موسى بن جعفر والد فاطمة المعصومة(علیها السلام))»(6).
طبعاً بشرط المعرفة بحقّها کما ورد فی بعض الروایات(7).

کیفیّة زیارة معصومة(علیها السلام) :
روى العلاّمة المجلسی عن بعض کتب الزیارة أنّ الرضا (علیه السلام) قال لسعد الأشعریّ : «یا سَعْدُ عِنْدَکُم (أهل قُمّ) لَنا قَبْرٌ». قال سعد : قلت: جعلت فداک قبر فاطمة بنت موسى بن جعفر (علیه السلام) ؟ قال: «مَنْ زارَها عارفاً بِحَقِّها فَلَهُ الجَنَّةُ» فإذا أتیت القبر فقم عند رأسها مستقبلاً القبلة وقل 34 مرّة الله أکبر و 33 مرّة سبحان الله و33 مرّة الحمد لله وقل :
اَلسَّلامُ عَلى آدَمَ صَفْوَةِ اللهِ،اَلسَّلامُ عَلى نُوح نَبِىِّ اللهِ،اَلسَّلامُ عَلى اِبْراهیمَ
خَلیلِ اللهِ، اَلسَّلامُ عَلى مُوسى کَلیمِ اللهِ، اَلسَّلامُ عَلى عیسى رُوحِ اللهِ،
اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا رَسُولَ اللهِ،اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا خَیْرَ خَلْقِ اللهِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ
یا صَفِىَّ اللهِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا مُحَمَّدَ بْنَ عَبْدِ اللهِ خاتَمَ النَّبِیّینَ، اَلسَّلامُ
عَلَیْکَ یا اَمیرَ الْمُؤْمِنینَ عَلِىَّ بْنَ اَبیطالِب، وَصِىَّ رَسُولِ اللهِ، اَلسَّلامُ
عَلَیْکِ یا فاطِمَةُ سَیِّدَةَ نِسآءِ الْعالَمینَ، اَلسَّلامُ عَلَیْکُما یا سِبْطَىْ نَبِىِّ
الرَّحْمَةِ، وَسَیِّدَىْ شَبابِ اَهْلِ الْجَّنَةِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا عَلىَّ بْنَ الْحُسَیْنِ
سَیِّدَ الْعابِدینَ، وَقُرَّةَ عَیْنِ النّاظِرینَ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا مُحَمَّدَ بْنَ عَلِىٍّ باقِرِ
الْعِلْمِ بَعْدَ النَّبِىِّ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا جَعْفَرَ بْنَ مُحَمَّد الصّادِقَ الْبآرَّ الاَْمینَ،
اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا مُوسَى بْنَ جَعْفَر الطّاهِرَ الطُّهْرَ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا عَلِىَّ بْنَ
مُوسَى الرِّضا الْمُرْتَضى، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا مُحَمَّدَ بْنَ عَلِىٍّ التَّقِىَّ، اَلسَّلامُ
عَلَیْکَ یا عَلِىَّ بْنَ مُحَمَّد النَّقِىَّ النّاصِحَ الاَْمینَ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا حَسَنَ
بْنَ عَلِىٍّ، اَلسَّلامُ عَلَى الْوَصىِّ مِنْ بَعْدِهِ، اَللّـهُمَّ صَلِّ عَلى نُورِکَ
وَسِراجِکَ، وَوَلِىِّ وَلِیِّکَ، وَوَصِىِّ وَصِیِّکَ، وَحُجَّتِکَ عَلى خَلْقِکَ، اَلسَّلامُ
عَلَیْکِ یا بِنْتَ رَسُولِ اللهِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکِ یا بِنْتَ فاطِمَةَ و خَدیجَةَ، اَلسَّلامُ
عَلَیْکِ یا بِنْتَ اَمیرِالْمُؤْمِنینَ، اَلسَّلامُ عَلَیْکِ یا بِنْتَ الْحَسَنِ وَالْحُسَیْنِ،
اَلسَّلامُ عَلَیْکِ یا بِنْتَ وَلِىِّ اللهِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکِ یا اُخْتَ وَلِىِّ اللهِ، اَلسَّلامُ
عَلَیْکِ یا عَمَّةَ وَلِىِّ اللهِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکِ یا بِنْتَ مُوسَى بْنِ جَعْفَر وَرَحْمَةُ اللهِ
وَبَرَکاتُهُ، اَلسَّلامُ عَلَیْکِ عَرَّفَ اللهُ بَیْنَنا وَبَیْنَکُمْ فِى الْجَنَّةِ، وَحَشَرَنا فى
زُمْرَتِکُمْ، وَاَوْرَدَنا حَوْضَ نَبِیِّکُمْ، وَسَقانا بِکَاْسِ جَدِّکُمْ مِنْ یَدِ عَلِىِّ بْنِ
اَبیطالِب صَلَواتُ اللهِ عَلَیْکُمْ، اَسْئَلُ اللهَ اَنْ یُرِیَنا فیکُمُ السُّرُورَ وَالْفَرَجَ،
وَاَنْ یَجْمَعَنا وِاِیّاکُمْ فى زُمْرَةِ جَدِّکُمْ مُحَمَّد صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَآلِهِ، وَاَنْ لا
یَسْلُبَنا مَعْرِفَتَکُمْ، اِنَّهُ وِلِىٌّ قَدیرٌ، اَتَقَرَّبُ اِلَى اللهِ بِحُبِّکُمْ، وَالْبَرآئَةِ مِنْ
اَعْدآئِکُمْ، وَالتَّسْلیمِ اِلَى اللهِ راضِیاً بِهِ غَیْرَ مُنْکِر وَلا مُسْتَکْبِر، و عَلى
یَقینِ ما اَتى بِهِ مُحَمَّدٌ وَبِهِ راض، نَطْلُبُ بِذلِکَ وَجْهَکَ یا سَیِّدى، اَللّهُمَّ
وَرِضاکَ وَالدّارَ الاْخِرَةَ، یا فاطِمَةُ اشْفَعى لى فىِ الْجَنَّةِ، فَاِنَّ لَکِ عِنْدَ اللهِ
شَاْناً مِنَ الشَّاْنِ، اَللّهُمَّ اِنّى اَسْئَلُکَ اَنْ تَخْتِمَ لى بِالسَّعادَةِ، فَلا تَسْلُبْ مِنّى
ما اَنـَا فیهِ، وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ اِلاَّ بِاللهِ الْعَلِىِّ الْعَظیمِ، اَللّـهُمَّ اسْتَجِبْ لَنا،
وَتَقَبَّلْهُ بِکَرَمِکَ وَعِزَّتِکَ، وَبِرَحْمَتِکَ وَعافِیَتِکَ، وَصَلَّى اللهُ عَلى مُحَمَّد
وَآلِهِ اَجْمَعینَ، وَسَلَّمَ تَسْلیماً یا اَرْحَمَ الرّاحِمینَ(8).



1. سورة النساء : الآیة 97.
2. راجع : مختصر أخبار الخلفاء، مطبعة بولاق المصریة : ص 25. ذکر المرحوم العلاّمة المجلسی فی (بحار الأنوار : ج99،
ص 273) شخصین آخرین غیر معصومة وعبدالعظیم الحسنی، أحدهما جعفر الطیار المدفون فی مؤتة، والآخر علىّ بن جعفر المدفون فی قم المقدّسة وقال فیه : جلاله أشهر من الحاجة إلى البیان وأن لم یرد دفنه فی قمّ فی المصادر المعتبرة، إلاّ أنّ آثار قبره موجودة منذ القدیم واسمه مکتوب علیه (طبعاً الموارد المعروفة لا تقتصر على ما ذکره المرحوم العلاّمة المجلسی، بل فی الموارد الاُخرى غیر المعروفة قطعاً، لکنها محترمة من المؤمنین فیمکن زیارتها برجاء المطلوبیة).
3. بحار الأنوار : ج 99، ص 277.
4. عیون أخبار الرض : ج 2، ص 267; کامل الزیارات : الباب 106، ح 1.
5. کامل الزیارات : الباب 106، ح 2.
6. تاریخ قم، طبعة ایران عام 1974 : ص 215; بحار الأنوار : ج 99، ص 267.
7. بحار الأنوار : ج 99، ص 266، ح 4.
8. بحار الأنوار : ج 99، ص 266، ح 4 ورد فی ذیل هذه الزیارة فی تحفة الزائر للمرحوم العلاّمة المجلسی : یحتمل ألا تکون هذه الزیارة فی حدیث الإمام (علیه السلام)، بل هی من العلماء، ولعلّ العلاّمة اعتبر ذکر الأئمّة بعد الرضا (علیه السلام) والسلام علیهم قرینة على ذلک، والحال ظاهر الروایة أنّ الزیارة واردة فی کلام الرضا (علیه السلام) ولا یبعد السلام على الأئمّة بتعلیم الرضا (علیه السلام) (کما وردت الصلوات والسلام على الأئمّة من بعده (علیهم السلام)فی زیارة الرضا).

القسم الأول: زیارة الأنبیاءفضل زیارة عبدالعظیم الحسنىّ(علیه السلام)
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma