یوم النصف من رجب

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
المفاتیح الجدیدة
لیلة النصفلیلة السابع والعشرین من رجب (لیلة المبعث)

وهو یوم مبارک وفیه أعمال :
1. الغسل(1).
2. زیارة الحسین (علیه السلام)، عن محمّد بن أبی نصر: سألت الرضا (علیه السلام) : فِی أىّ شَهرِ نَزورُ الحسین(علیه السلام) ؟ قال : «فِی النِّصفِ مِنْ رَجَب وَالنِّصفِ مِن شَعبان»(2).
3. صلاة سلمان على نحو ما مرّ فی أعمال الیوم الأوّل من شهر رجب(3) (ص 431).
4. الصلاة أربع رکعات (کلّ رکعتین بسلام) ترفع یدیک بعد السلام وتقول : 
اَللّهُمَّ یا مُذِلَّ کُلِّ جَبّار، وَ یا مُعِزَّ الْمُؤْمِنینَ، اَنْتَ کَهْفى حینَ تُعْیینِى
الْمَذاهِبُ، وَاَنْتَ بارِئُ خَلْقى رَحْمَةً بى، وَ قَدْ کُنْتَ عَنْ خَلْقى غَنِیّاً،
وَلَوْلا رَحْمَتُکَ لَکُنْتُ مِنَ الْهالِکینَ، وَ اَنْتَ مُؤَیِّدى بِالنَّصْرِ عَلى اَعْدآئى،
وَ لَوْ لا نَصْرُکَ اِیّاىَ لَکُنْتُ مِنَ الْمَفْضُوحینَ، یا مُرْسِلَ الرَّحْمَةِ مِنْ
مَعادِنِها، وَ مُنْشِئَ الْبَرَکَةِ مِنْ مَواضِعِها، یا مَنْ خَصَّ نَفْسَهُ بِالشُّمُوخِ
وَالرَّفْعَةِ، فَاَوْلِیآؤُهُ بِعِزِّهِ یَتَعَزَّزُونَ، وَ یا مَنْ وَضَعَتْ لَهُ الْمُلُوکُ نیرَ الْمَذَلَّةِ
عَلى اَعْناقِهِمْ، فَهُمْ مِنْ سَطَواتِهِ خآئِفُونَ، اَسئَلُکَ بِکَیْنُونِیَّتِکَ الَّتِى
اشْتَقَقْتَها مِنْ کِبْرِیآئِکَ، وَ اَسئَلُکَ بِکِبْرِیآئِکَ الَّتِى اشْتَقَقْتَها مِنْ عِزَّتِکَ،
وَاَسئَلُکَ بِعِزَّتِکَ الَّتِى اسْتَوَیْتَ بِها عَلى عَرْشِکَ،فَخَلَقْتَ بِها جَمیعَ خَلْقِکَ
فَهُمْ لَکَ مُذْعِنُونَ اَنْ تُصَلِّىَ عَلى مُحَمَّد وَ اَهْلِ بَیْتِهِ.
قال الإمام الصادق (علیه السلام): «قال أمیرالمؤمنین(علیه السلام) : وَلا دَعا بِهِ مَکْروبٌ إلاّ نَفَّسَ اللهُ کُرْبَتَهُ»(4).
5. عمل اُمّ داود : دعاء اُمّ داود وهو أهمّ أعمال یوم النصف من رجب، وقد روى العلاّمة المجلسىّ والشیخ الطوسىّ والسیّد ابن طاووس بسند معتبر(5) أنّ من آثار عمل اُمّ داود قضاء الحوائج وکشف الکروب ودفع ظلم الظالمین. (وقد جُرِّب مراراً حسب العلاّمة المجلسی فی زاد المعاد).
وإجمال هذه الروایة وسبب تسمیتها باُمّ داود ما یلی : إنّ فاطمة أُمّ داود بن الحسن (سبط الحسن المجتبى (علیه السلام)) کانت مرضعة الإمام الصادق (علیه السلام) لأنّها أرضعته(علیه السلام) بلبن ولدها داود، حیث قام المنصور الدوانیقی بالقبض على عبدالله بن الحسن فحبسه مع جماعة من آل أبی طالب وقتل ولدیه محمّداً وإبراهیم وکان من بینهم داود. قالت اُمّ داود: فغاب عنّی حیناً بالعراق ولم أسمع له خبراً ولم أزل أدعو وأتضرّع إلى الله وأسأل إخوانی من أهل الدیانة والجدّ والاجتهاد أن یدعوا الله تعالى وأنا فی ذلک کلّه لا أرى فی دعائی الإجابة، فدخلت على أبی عبدالله (علیه السلام) یوماً أعوده من علّة وجدها فسألته عن حاله، فلمّا أردت أن أقوم قال(علیه السلام) لی : «ما فعل داود» ؟ فلمّا سمعت اسم داود بکیت وقلت : جعلت فداک داود محبوس بالعراق وقد یئست منه فادع له. فقال (علیه السلام) : «وأیْنَ أنْتِ عن دُعاءِ الاسْتِفْتَاحِ ودُعاءِ الإجابَةِ والنَّجاح(6) وهو الدُّعاءُ الّذی تُفْتَحُ لَهُ أبْوابُ السَّماءِ ویَلْقى صاحِبُهُ الإجابَةَ مِن ساعَتِه وَلَیْسَ لِصاحِبِه عِندَ الله جَزاءً إلاّ الجَنَّة».
فقلت له کیف ذلک ؟
فقال (علیه السلام) : «قَدْ دَنا شَهْرُ رَجَب وَهُوَ شَهْرٌ مَسْموعٌ فِیه الدُّعاءُ، فَصُومِی الثَّلاثَةَ أیّام: الثالِثَ عَشَر والرابِعَ عَشَر والخامِسَ عَشَر مِن رَجَب». ثمّ قال (علیه السلام) فی بیان الأعمال : «وَهُوَ دُعاءٌ شَریفٌ فِیه اسْمُ اللهِ الأعْظَمِ الذی إذا دُعِی به یُجاب». قالت اُمّ داود : فکتبت هذا الدعاء وانصرفت، وفعلت مثل ما أمرنی، ثمّ رقدت تلک اللیله فرأیت محمّداً(صلى الله علیه وآله) یقول: «أبْشِری بالجَنّةِ وبنُجْحِ حاجَتِک» فما لبثت إلاّ مسافة حتّى قدم علیّ ولدی وحدّثنی عمّا جرى له(7).

کیفیّة عمل اُمّ داود :
العمل طبق روایة الشیخ فی مصباح المتهجّد(8) بهذا النحو : یصوم الیوم الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من شهر رجب، فإذا کان عند الزوال من الیوم الخامس عشر اغتسل، فإذا زالت الشمس صلّى الظهر والعصر، یُحسِن رکوعهما وسجودهما ولیکن فی موضع خال لا یشغله شاغل ولا یکلّمه إنسان، فإذا فرغ من الصلاة استقبل القبلة وقرأ هذه السور :
1. سورة الحمد مائة مرّة.
2. سورة الإخلاص مائة مرّة.
3. آیة الکرسىّ عشر مرّات.
4. سورة الأنعام، الإسراء، الکهف، لقمان، یس، الصافات، حم السجدة (فصّلت) حمعسق (الشورى)، الدخان، الفتح، الواقعة، الملک، ن والقلم، وسورة الانشقاق إلى آخر القرآن فإذا فرغ من ذلک قال مستقبل القبلة :
صَدَقَ اللهُ الْعَظیمُ، اَلَّذى لا اِلـهَ اِلاّ هُوَ الْحَىُّ الْقَیُّومُ، ذُو الْجَلالِ
وَالاِْکْرامِ، اَلرَّحْمنُ الرَّحیمُ، اَلْحَلیمُ الْکَریمُ، اَلَّذى لَیْسَ کَمِثْلِهِ شَىْءٌ،
وَهُوَ السَّمیعُ الْعَلیمُ، اَلْبَصیرُ الْخَبیرُ، شَهِدَ اللهُ اَنَّهُ لا اِلـهَ اِلاَّ هُوَ،
وَالْمَلائِکَةُ وَاُولُوا الْعِلْمِ، قآئِماً بِالْقِسْطِ لا اِلـهَ اِلاَّ هُوَ الْعَزیزُ الْحَکیمُ،
وَبَلَّغَتْ رُسُلُهُ الْکِرامُ، وَاَنـَا عَلى ذلِکَ مِنَ الشّاهِدینَ، اَللّـهُمَّ لَکَ الْحَمْدُ
وَلَکَ الْمَجْدُ، وَلَکَ الْعِزُّ وَلَکَ الْفَخْرُ، وَلَکَ الْقَهْرُ وَلَکَ النِّعْمَةُ، وَلَکَ الْعَظَمَةُ
وَلَکَ الرَّحْمَةُ، وَلَکَ الْمَهابَةُ وَلَکَ السُّلْطانُ، وَلَکَ الْبَهآءُ وَلَکَ الاِْمْتِنانُ،
وَلَکَ التَّسْبیحُ وَلَکَ التَّقْدیسُ، وَلَکَ التَّهْلیلُ وَلَکَ التَّکْبیرُ، وَلَکَ ما یُرى
وَلَکَ ما لا یُرى، وَلَکَ ما فَوْقَ السَّمواتِ الْعُلى، وَ لَکَ ما تَحْتَ الثَّرى،
وَلَکَ الاَْرَضُونَ السُّفْلى، وَلَکَ الاْخِرَةُ وَالاُْولى، وَلَکَ ما تَرْضى بِهِ مِنَ
الثَّنآءِ وَالْحَمْدِ وَالشُّکرِ وَ النَّعْمآءِ، اَللّـهُمَّ صَلِّ عَلى جَبْرَئیلَ اَمینِکَ عَلى
وَحْیِکَ، وَالْقَوِىِّ عَلى اَمْرِکَ، وَالْمُطاعِ فى سَمواتِکَ، وَمَحالِّ کَراماتِکَ،
اَلْمُتَحَمِّلِ لِکَلِماتِکَ، اَلنّاصِرِ لاَِنْبِیآئِکَ، اَلْمُدَمِّرِ لاَِعْدآئِکَ، اَللّـهُمَّ صَلِّ
عَلى میکائیلَ مَلَکِ رَحْمَتِکَ، وَالْمَخْلُوقِ لِرَأْفَتِکَ، وَالْمُسْتَغْفِرِ الْمُعینِ
لاَِهْلِ طاعَتِکَ، اَللّهُمَّ صَلِّ عَلى اِسْرافیلَ حامِلِ عَرْشِکَ، وَصاحِبِ
الصُّورِ الْمُنْتَظِرِ لاَِمْرِکَ، اَلْوَجِلِ الْمُشْفِقِ مِنْ خیفَتِکَ، اَللّـهُمَّ صَلِّ عَلى
حَمَلَةِ الْعَرْشِ الطّاهِرینَ، وَعَلَى السَّفَرَةِ الْکِرامِ الْبَرَرَةِ الطَّیِّبینَ، وَعَلى
مَلائِکَتِکَ الْکِرامِ الْکاتِبینَ، وَ عَلى مَلائِکَةِ الْجِنانِ، وَخَزَنَةِ النّیرانِ،
وَمَلَکِ الْمَوْتِ وَالاَْعْوانِ، یا ذَاالْجَلالِ وَالاِْکْرامِ، اَللّـهُمَّ صَلِّ عَلى اَبینا
آدَمَ بَدیعِ فِطْرَتِکَ، اَلَّذى کَرَّمْتَهُ بِسُجُودِ مَلائِکَتِکَ، وَاَبَحْتَهُ جَنَّتَکَ، اَللّـهُمَّ
صَلِّ عَلى اُمِّنا حَوّآءَ الْمُطَهَّرَةِ مِنَ الرِّجْسِ، اَلْمُصَفّاتِ مِنَ الدَّنَسِ،
اَلْمُفَضَّلَةِ مِنَ الاِْنْسِ، اَلْمُتَرَدِّدَةِ بَیْنَ مَحالِّ الْقُدْسِ، اَللّـهُمَّ صَلِّ عَلى
هابیلَ وَ شَیْث وَ اِدْریسَ وَ نُوح، وَ هُود وَ صالِح، وَاِبْراهیمَ وَاِسْماعیلَ،
وَاِسْحقَ وَیَعْقُوبَ، وَیُوسُفَ وَالاَْسْباطِ، وَلُوط وَشُعَیْب، وَاَیُّوبَ
وَمُوسى، وَهارُونَ وَیُوشَعَ، وَمیشا وَالْخِضْرِ، وَذِى الْقَرْنَیْنِ وَیُونُسَ،
وَاِلْیاسَ وَالْیَسَعَ، وَ ذِى الْکِفْلِ وَ طالُوتَ، وَ داوُدَ وَ سُلَیْمانَ، وَ زَکَرِیّا
وَشَعْیا، وَ یَحْیى وَ تُورَخَ، وَ مَتّى وَ اِرْمِیا، وَ حَیْقُوقَ وَ دانِیالَ، وَ عُزَیْر
وَعیسى، وَ شَمْعُونَ وَ جِرْجیسَ، وَ الْحَوارِیّینَ وَ الاَْتْباعِ، وَ خالِد
وَحَنْظَلَةَ وَ لُقْمانَ، اَللّـهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَ آلِ مُحَمَّد، وَ ارْحَمْ مُحَمَّداً
وَآلَ مُحَمَّد، وَ بارِکْ عَلى مُحَمَّد وَ آلِ مُحَمَّد، کَما صَلَّیْتَ وَ رَحِمْتَ
وَبارَکْتَ عَلى اِبْراهیمَ وَ آلِ اِبْراهیمَ، اِنَّکَ حَمیدٌ مَجیدٌ، اَللّـهُمَّ صَلِّ عَلَى
الاَْوْصِیآءِ، وَ السُّعَدآءِ وَ الشُّهَدآءِ وَ اَئِمَّةِ الْهُدى، اَللّـهُمَّ صَلِّ عَلَى الاَْبْدالِ
وَ الاَْوْتادِ، وَ السُّیّاحِ وَ الْعُبّادِ، وَ الْمُخْلِصینَ وَ الزُّهّادِ، وَ اَهْلِ الجِدِّ
وَالاِْجْتِهادِ، وَ اخْصُصْ مُحَمَّداً وَ اَهْلَ بَیْتِهِ بِاَفْضَلِ صَلَواتِکَ، وَ اَجْزَلِ
کَراماتِکَ، وَ بَلِّغْ رُوحَهُ وَ جَسَدَهُ مِنّى تَحِیَّةً وَ سَلاماً، وَ زِدْهُ فَضْلاً وَ شَرَفاً
وَ کَرَماً، حَتّى تُبَلِّغَهُ اَعْلى دَرَجاتِ اَهْلِ الشَّرَفِ مِنَ النَّبِیّینَ وَالْمُرْسَلینَ،
وَ الاَْفاضِلِ الْمُقَرَّبینَ، اَللّهُمَّ وَ صَلِّ عَلى مَنْ سَمَّیْتُ وَ مَنْ لَمْ اُسَمِّ مِنْ
مَلائِکَتِکَ، وَ اَنْبِیآئِکَ وَ رُسُلِکَ وَ اَهْلِ طاعَتِکَ، وَ اَوْصِلْ صَلَواتى اِلَیْهِمْ
وَاِلى اَرْواحِهِمْ، وَاجْعَلْهُمْ اِخْوانى فیکَ وَاَعْوانى عَلى دُعآئِکَ،اَللّـهُمَّ اِنّى
اَسْتَشْفِعُ بِکَ اِلَیْکَ، وَ بِکَرَمِکَ اِلى کَرَمِکَ، وَ بِجُودِکَ اِلى جُودِکَ،
وَبِرَحْمَتِکَ اِلى رَحْمَتِکَ، وَ بِاَهْلِ طاعَتِکَ اِلَیْکَ، وَ اَسئَلُکَ اللّهُمَّ بِکُلِّ ما
سَئَلَکَ بِهِ اَحَدٌ مِنْهُمْ، مِنْ مَسْئَلَة شَریفَة غَیْرِ مَرْدُودَة، وَبِما دَعَوْکَ بِهِ مِنْ
دَعْوَة مُجابَة غَیْرِ مُخَیَّبَة، یا اَللهُ یا رَحْمنُ یا رَحیمُ، یا حَلیمُ یا کَریمُ، یا
عَظیمُ یا جَلیلُ، یا مُنیلُ یا جَمیلُ، یا کَفیلُ یا وَکیلُ، یا مُقیلُ یا مُجیرُ، یا
خَبیرُ یا مُنیرُ، یا مُبیرُ یا مَنیعُ، یا مُدیلُ یا مُحیلُ، یا کَبیرُ یا قَدیرُ، یا
بَصیرُ یا شَکُورُ، یا بَرُّ یا طُهْرُ، یا طاهِرُ یا قاهِرُ، یا ظاهِرُ یا باطِنُ، یا
ساتِرُ یا مُحیطُ، یا مُقْتَدِرُ یا حَفیظُ، یا مُتَجَبِّرُ یا قَریبُ، یا وَدُودُ یا
حَمیدُ، یا مَجیدُ یا مُبْدِئُ، یا مُعیدُ یا شَهیدُ، یا مُحْسِنُ یا مُجْمِلُ، یا مُنْعِمُ
یا مُفْضِلُ، یا قابِضُ یا باسِطُ، یا هادى یا مُرْسِلُ، یا مُرْشِدُ یا مُسَدِّدُ، یا
مُعْطى یا مانِعُ، یا دافِعُ یا رافِعُ، یا باقى یا واقى، یا خَلاّقُ یا وَهّابُ، یا
تَوّابُ یا فَتّاحُ، یا نَفّاحُ یا مُرْتاحُ، یا مَنْ بِیَدِهِ کُلُّ مِفْتاح، یا نَفّاعُ یا رَؤُفُ
یا عَطُوفُ، یا کافى یا شافى، یا مُعافى یا مُکافى، یا وَفِىُّ یا مُهَیْمِنُ، یا
عَزیزُ یا جَبّارُ یا مُتَکَبِّرُ، یا سَلامُ یا مُؤْمِنُ، یا اَحَدُ یا صَمَدُ، یا نُورُ یا
مُدَبِّرُ، یا فَرْدُ یا وِتْرُ، یا قُدُّوسُ یا ناصِرُ، یا مُونِسُ یا باعِثُ، یا وارِثُ یا
عالِمُ، یا حاکِمُ یا بادى، یا مُتَعالى یا مُصَوِّرُ، یا مُسَلِّمُ یا مُتَحَبِّبُ، یا قآئِمُ
یا دآئِمُ، یا عَلیمُ یا حَکیمُ، یا جَوادُ یا بارِىءُ، یا بآرُّ یا سآرُّ، یا عَدْلُ یا
فاصِلُ، یا دَیّانُ یا حَنّانُ، یا مَنّانُ یا سَمیعُ، یا بَدیعُ یا خَفیرُ، یا مُغَیِّرُ یا
ناشِرُ، یا غافِرُ یا قَدیمُ، یا مُسَهِّلُ یا مُیَسِّرُ، یا مُمیتُ یا مُحْیى، یا نافِعُ یا
رازِقُ، یا مُقْتَدِرُ یا مُسَبِّبُ، یا مُغیثُ یا مُغْنى یا مُقْنى، یا خالِقُ یا راصِدُ،
یا واحِدُ یا حاضِرُ، یا جابِرُ یا حافِظُ، یا شَدیدُ یا غِیاثُ، یا عآئِدُ یا
قابِضُ، یا مَنْ عَلافَاسْتَعْلى، فَکانَ بِالْمَنْظَرِ الاَْعْلى، یا مَنْ قَرُبَ فَدَنا،
وَبَعُدَ فَنَاى، وَ عَلِمَ السِّرَّ وَ اَخْفى، یا مَنْ اِلَیْهِ التَّدْبیرُ وَ لَهُ الْمَقادیرُ، وَ یا
مَنِ الْعَسیرُ عَلَیْهِ [سَهْلٌ] یَسیرٌ، یا مَنْ هُوَ عَلى ما یَشآءُ قَدیرٌ، یا مُرْسِلَ
الرِّیاحِ، یا فالِقَ الاِْصْباحِ، یا باعِثَ الاَْرْواحِ، یا ذَا الْجُودِ وَالسَّماحِ، یا
رآدَّ ما قَدْ فاتَ، یا ناشِرَ الاَْمْواتِ، یا جامِعَ الشَّتاتِ، یا رازِقَ مَنْ
یَشآءُ[بِغَیْرِ حِساب]، وَ یا فاعِلَ ما یَشآءُ کَیْفَ یَشآءُ، وَ یا ذَاالْجَلالِ
وَالاِْکْرامِ، یا حَىُّ یا قَیُّومُ، یا حَیّاً حینَ لا حَىَّ، یا حَىُّ یا مُحْیِىَ الْمَوْتى،
یا حَىُّ لا اِلـهَ اِلاَّ اَنْتَ، بَدیعُ السَّمواتِ وَالاَْرْضِ، یا اِلهى وَ سَیِّدى صَلِّ
عَلى مُحَمَّد وَ آلِ مُحَمَّد، وَ ارْحَمْ مُحَمَّداً وَ آلَ مُحَمَّد، وَبارِکْ عَلى
مُحَمَّد وَ آلِ مُحَمَّد، کَما صَلَّیْتَ وَ بارَکْتَ وَ رَحِمْتَ عَلى اِبْراهیمَ وَآلِ
اِبْراهیمَ، اِنَّکَ حَمیدٌ مَجیدٌ، وَارْحَمْ ذُلّى وَ فاقَتى وَ فَقْرى، وَ انْفِرادى
وَوَحْدَتى، وَخُضُوعى بَیْنَ یَدَیْکَ، وَ اعْتِمادى عَلَیْکَ، وَ تَضَرُّعى اِلَیْکَ،
اَدْعُوکَ دُعآءَ الْخاضِعِ الذَّلیلِ، اَلْخاشِعِ الْخآئِفِ، اَلْمُشْفِقِ الْبآئِسِ،
اَلْمَهینِ الْحَقیرِ، اَلْجائِعِ الْفَقیرِ، اَلْعآئِذِ الْمُسْتَجیرِ، اَلْمُقِرِّ بِذَنْبِهِ، اَلْمُسْتَغْفِرِ
مِنْهُ، اَلْمُسْتَکینِ لِرَبِّهِ، دُعآءَ مَنْ اَسْلَمَتْهُ ثِقَتُهُ(9)، وَرَفَضَتْهُ اَحِبَتُّهُ،
وَ عَظُمَتْ فَجیعَتُهُ، دُعآءَ حَرِق حَزین، ضَعیف مَهین، بآئِس مُسْتَکین
بِکَ مُسْتَجیر، اَللّـهُمَّ وَاَسئَلُکَ بِاَنَّکَ مَلیکٌ، وَ اَنَّکَ ما تَشآءُ مِنْ اَمْر یَکُونُ،
وَاَنَّکَ عَلى ما تَشآءُ قَدیرٌ، وَاَسئَلُکَ بِحُرْمَةِ هذَا الشَّهْرِ الْحَرامِ، وَ الْبَیْتِ
الْحَرامِ، وَ الْبَلَدِ الْحَرامِ، وَ الرُّکْنِ وَ الْمَقامِ، وَ الْمَشاعِرِ الْعِظامِ، وَ بِحَقِّ
نَبِیِّکَ مُحَمَّد عَلَیْهِ وَ آلِهِ السَّلامُ، یا مَنْ وَهَبَ لاِدَمَ شَیْثاً، وَ لاِِبْراهیمَ
اِسْماعیلَ وَ اِسْحاقَ، وَ یا مَنْ رَدَّ یُوسُفَ عَلى یَعْقُوبَ، وَ یا مَنْ کَشَفَ
بَعْدَ الْبَلاءِ ضُرَّ اَیُّوبَ، یا رآدَّ مُوسى عَلى اُمِّهِ، وَ زآئِدَ الْخِضْرِ فى عِلْمِهِ،
وَ یا مَنْ وَهَبَ لِداوُدَ سُلَیْمانَ، وَ لِزَکَرِیّا یَحْیى، وَ لِمَرْیَمَ عیسى، یا حافِظَ
بِنْتِ شُعَیْب، وَ یا کافِلَ وَلَدِ اُمِّ مُوسى، اَسئَلُکَ اَنْ تُصَلِّىَ عَلى مُحَمَّد وَ آلِ
مُحَمَّد، وَاَنْ تَغْفِرَ لِى ذُنُوبى کُلَّها، وَ تُجیرَنى مِنْ عَذابِکَ، وَ تُوجِبَ لى
رِضْوانَکَ، وَ اَمانَکَ وَ اِحْسانَکَ، وَ غُفْرانَکَ وَ جِنانَکَ، وَ اَسئَلُکَ اَنْ تَفُکَّ
عَنّى کُلَّ حَلْقَة بَیْنى وَ بَیْنَ مَنْ یُؤْذینى، وَ تَفْتَحَ لى کُلَّ باب، وَ تُلَیِّنَ لى
کُلَّ صَعْب، وَ تُسَهِّلَ لى کُلَّ عَسَیر، وَ تُخْرِسَ عَنّى کُلَّ ناطِق بِشَرٍّ،
وَتَکُفَّ عَنّى کُلَّ باغ، وَتَکْبِتَ عَنّى کُلَّ عَدُوٍّ لى وَحاسِد، وَتَمْنَعَ مِنّى کُلَّ
ظالِم، وَتَکْفِیَنى کُلَّ عآئِق یَحُولُ بَیْنى وَ بَیْنَ حاجَتى، وَ یُحاوِلُ اَنْ یُفَرِّقَ
بَیْنى وَبَیْنَ طاعَتِکَ، وَیُثَبِّطَنى عَنْ عِبادَتِکَ،یا مَنْ اَلْجَمَ الْجِنَّ الْمُتَمَرِّدینَ،
وَ قَهَرَ عُتاةَ الشَّیاطینِ، وَاَذَلَّ رِقابَ الْمُتَجَبِّرینَ، وَ رَدَّ کَیْدَ الْمُتَسَلِّطینَ
عَنِ الْمُسْتَضْعَفینَ، اَسئَلُکَ بِقُدْرَتِکَ عَلى ما تَشآءُ، وَتَسْهیلِکَ لِما
تَشآءُ کَیْفَ تَشآءُ، اَنْ تَجْعَلَ قَضآءَ حاجَتى فیما تَشآءُ.
ثمّ اسجد على الأرض وعفِّر خدّیک (على التربة) وقل :
اَللّـهُمَّ لَکَ سَجَدْتُ، وَبِکَ امَنْتُ، فَارْحَمْ ذُلّى وَفاقَتى، وَاجْتِهادى وَتَضَرُّعى، وَمَسْکَنَتى وَفَـقْرى اِلَیْکَ یا رَبِّ.
واجتهد أن تسیح عیناک ولو بقدر رأس ذبابة فإنّ ذلک علامة الإجابة(10).



1. مصباح المتهجّد : ص 807.
2. مصباح المتهجّد : ص 807; إقبال الأعمال : ص 657.
3. إقبال الأعمال : ص 657.
4. المصدر السابق.
5. زاد المعاد : ص 21; مصباح المتهجّد، ص 807 .
6. الاستفتاح طلب الفتح والنصرة والنجاح الظفر. (بحار الأنوار : ج 81، ص 376).
7. إقبال الأعمال : ص 658; زاد المعاد : ص 21 ـ 24 (بتلخیص وتصرف).
8. مصباح المتهجّد : ص 807.
9. فی مصباح المتهجّد : «نَفْسُهُ».
10. یظهر من روایة المرحوم المجلسی فی زاد المعاد أثر هذا الدعاء بعد صیام أیّام البیض من کل شهر أو فی سائر الأیّام المبارکة من دون الصیام أیضاً (زاد المعاد : ص 33).

لیلة النصفلیلة السابع والعشرین من رجب (لیلة المبعث)
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma