فضل شهر شوّال

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
المفاتیح الجدیدة
تقویم هذا الشهرفضیلة وأعمال یوم عید الفطر

هذا الشهر أوّل شهر من أشهر الحجّ، حیث یمکن الإتیان بعمرة حجّ التمتّع فی ثلاثة أشهر: شوّال وذی القعدة وذی الحجّة، ولا تجوز قبل ذلک (وإن أمکن الإتیان بالعمرة المفردة طیلة السنة) وهذا دلیل على فضل هذا الشهر.
وهو الشهر الذی دعا الله عباده لحجّ بیته فأصغوا لندائه ولبّوه من أقصى المناطق وأدناها (وتسمّى هذه الأشهر الثلاثة بأشهر الحجّ، إلاّ أن شهر شوّال لیس من الأشهر الحرم).
کما أنّ عید الفطر أوائل هذا الشهر یزیده فضلاً.
لم یذکروا لهذا الشهر أعمالاً مشترکة خاصّة، أمّا الأعمال الخاصّة به فهی :
اللیلة الاُولى (لیلة عید الفطر) : هی من اللیالی الشریفة وکفى فی فضلها ما ورد فی الروایات أنّها لا تقلّ عن لیلة القدر، وحثّت على العبادة فیها وإحیائها(1). ولها عدّة أعمال :
الأوّل : الغسل إذا غربت الشمس(2).
الثانی : إحیاء هذه اللیلة بالصلاة والدعاء والاستغفار والمبیت فی المسجد کما کان یفعل علىّ ابن الحسین (علیهما السلام)(3).
الثالث : یقول بعد صلاة المغرب والعشاء والفجر والعید :
اَللهُ اَکْبَرُ، اَللهُ اَکْبَرُ، لا اِلهَ اِلاَّ اللهُ، وَاللهُ اَکْبَرُ، اَللهُ اَکْبَرُ، 
وَ للهِِ الْحَمْدُ، اَللهُ اَکْبَرُ عَلى ما هَدانا، وَلَهُ الشُّکْرُ عَلى ما أَوْلانا(4).
الرابع : فی روایة الصادق (علیه السلام): «إذا صَلّى المَغْرِبَ یَرْفَعُ یَدَیْهِ إِلى السَّماءِ ویقول :
یا ذَا الْمَنِّ وَالطَّوْلِ، یا ذَا الْجُودِ، یا مُصْطَفِىَ مُحَمَّد وَناصِرَهُ، 
صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد، وَاغْفِرْ لى کُلَّ ذَنْب اَحْصَیْتَهُ، 
وَهُوَ عِنْدَکَ فى کِتاب مُبین.
ثمّ یُخِرّ سَاجِداً ویقول مائة مرّة : أتُوبُ إلَى اللّهِ. ثُمَّ یَسْأَل حاجَتَهُ فإنّها تُقْضى إنْ شَاءَاللهُ تعالى»(5).
الخامس : زیارة الحسین (علیه السلام) فإنّ لها فضلاً عظیماً (مضت زیارته (علیه السلام) المخصوصة لیلة عید الفطر فی قسم الزیارات، ص 276).
السادس : أن یصلّی عشر رکعات (مضت کیفیتها فی أعمال آخر لیلة رمضان).
السابع : أن یدعو عشر مرّات بهذا الدعاء :
یا دائِمَ الْفَضْلِ عَلَى الْبَرِیَّةِ، یا باسِطَ الْیَدَیْنِ بِالْعَطِیَّةِ، 
یا صاحِبَ الْمَواهِبِ السَّنیَّةِ، صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِهِ خَیْرِ 
الْوَرى سَجِیَّةً، وَاغْفِرْ لَنا یا ذَالْعُلى فی هذِهِ الْعَشِیَّةِ(6).
الثامن : یصلّی رکعتین الصلاة المعروفة بصلاة لیلة العید یقرأ فی الاُولى بعد الحَمْدُ التَّوحِید ألفَ مرّة وفی الرکعة الثانیة مرّة واحدة ویسجد بعد السلام ویقول : أَتُوبُ إِلَى اللّهِ. ثمّ یقول :
یا ذَا الْمَنِّ وَالْجُودِ، یا ذَا الْمَنِّ وَالطَّوْلِ، یا مُصْطَفِىَ مُحَمَّد صَلَّى 
اللهُ عَلَیْهِ وَآلِهِ، صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِهِ، وَافْعَلْ بى کَذا وَکَذا.
ویسأل حاجته بدل إفعل بی کذا وکذا.
وروی أنّ أمیرالمؤمنین (علیه السلام) کان یصلّیها ـ کما ذکر ـ فإذا رفع رأسه یقول : «والّذِی نَفْسِی بِیَدِهِ لا یَفْعَلُها أحَدٌ ویَسْأَلُ اللهَ تَعالى شَیْئاً إلاّ أعْطَاهُ وغَفَرَ لَهُ ذُنوبَهُ»(7).
وورد فی روایة اُخرى عن أمیرالمؤمنین (علیه السلام) مائة مرّة التّوحید بدل ألف مرّة، ولکن على هذه الروایة یصلّی هذه الصلاة بعد فریضة المغرب ونافلتها(8) (الصلاتان حَسَنتان).
وقد روى الشیخ الطوسی والسیّد ابن طاووس بعد هذه الصلاة هذا الدعاء :
یا اَللهُ یا اَللهُ یا اَللهُ، یا رَحْمنُ یا اَللهُ، یا رَحیمُ یا اَللهُ، یا مَلِکُ یا اَللهُ، یا
قُدُّوسُ یا اَللهُ، یا سَلامُ یا اَللهُ، یا مُؤْمِنُ یا اَللهُ، یا مُهَیْمِنُ یا اَللهُ، یا عَزیزُ یا
اَللهُ، یا جَبّارُ یا اَللهُ، یا مُتَکَبِّرُ یا اَللهُ، یا خالِقُ یا اَللهُ، یا بارِئُ یا اَللهُ، یا
مُصَوِّرُ یا اَللهُ، یا عالِمُ یا اَللهُ، یا عَظیمُ یا اَللهُ، یا عَلیمُ یا اَللهُ، یا کَریمُ یا اَللهُ،
یا حَلیمُ یا اَللهُ، یا حَکیمُ یا اَللهُ، یا سَمیعُ یا اَللهُ، یا بَصیرُ یا اَللهُ، یا قَریبُ یا
اَللهُ، یا مُجیبُ یا اَللهُ، یا جَوادُ یا اَللهُ، یا ماجِدُ یا اَللهُ، یا مَلِىُّ یا اَللهُ، یا
وَفِىُّ یا اَللهُ،یا مَوْلى یا اَللهُ،یا قاضى یا اَللهُ، یا سَریعُ یا اَللهُ، یا شَدیدُ یا اَللهُ،
یا رَؤُوفُ یا اَللهُ، یا رَقیبُ یا اَللهُ،یا مَجیدُ یا اَللهُ،یا حَفیظُ یا اَللهُ، یا مُحیطُ
یا اَللهُ، یا سَیِّدَ السّادَةِ یا اَللهُ، یا اَوَّلُ یا اَللهُ،یا اخِرُ یا اَللهُ،یا ظاهِرُ یا اَللهُ،یا
باطِنُ یا اَللهُ،یا فاخِرُ یا اَللهُ، یا قاهِرُ یا اَللهُ، یا رَبّاهُ یا اَللهُ،یا رَبّاهُ یا اَللهُ،یا
رَبّاهُ یا اَللهُ، یا وَدُودُ یا اَللهُ، یا نُورُ یا اَللهُ، یا رافِعُ یا اَللهُ، یا مانِعُ یااَللهُ، یا
دافِعُ یا اَللهُ، یا فاتِحُ یااَللهُ، یا نَفّاعُ یا اَللهُ، یا جَلیلُ یا اَللهُ، یا جَمیلُ یا اَللهُ،
یا شَهیدُ یا اَللهُ، یا شاهِدُ یا اَللهُ، یا مُغیثُ یا اَللهُ، یا حَبیبُ یا اَللهُ، یا فاطِرُ یا
اَللهُ، یا مُطَهِّرُ یا اَللهُ، یا مَلِکُ یا اَللهُ، یا مُقْتَدِرُ یا اَللهُ، یا قابِضُ یا اَللهُ، یا
باسِطُ یا اَللهُ، یا مُحْیى یا اَللهُ، یا مُمیتُ یا اَللهُ، یا باعِثُ یا اَللهُ، یا وارِثُ یا
اَللهُ، یا مُعْطى یا اَللهُ، یا مُفْضِلُ یا اَللهُ، یا مُنْعِمُ یا اَللهُ، یا حَقُّ یا اَللهُ، یا مُبینُ
یا اَللهُ، یا طَیِّبُ یا اَللهُ، یا مُحْسِنُ یا اَللهُ، یا مُجْمِلُ یا اَللهُ،یا مُبْدِئُ یا اَللهُ،یا
مُعیدُ یا اَللهُ،یا بارِئُ یا اَللهُ،یا بَدیعُ یا اَللهُ، یا هادى یا اَللهُ، یا کافى یا اَللهُ،یا
شافى یا اَللهُ، یا عَلِىُّ یا اَللهُ، یا عَظیمُ یا اَللهُ، یا حَنّانُ یا اَللهُ، یا مَنّانُ یا اَللهُ،
یا ذَاالْطَّوْلِ یا اَللهُ،یا مُتَعالى یا اَللهُ، یا عَدْلُ یا اَللهُ، یا ذَا الْمَعارِجِ یا اَللهُ، یا
صِدْقُ یااَللهُ، یا دَیّانُ یا اَللهُ، یا باقى یا اَللهُ، یا واقى یا اَللهُ، یا ذَا الْجَلالِ یا
اَللهُ، یا ذَا الاِْکْرامِ یا اَللهُ، یا مَحْمُودُ یا اَللهُ، یا مَعْبُودُ یا اَللهُ، یا صانِعُ یا اَللهُ،
یا مُعینُ یا اَللهُ، یا مُکَوِّنُ یا اَللهُ، یا فَعّالُ یا اَللهُ، یا لَطیفُ یا اَللهُ، یا جَلیلُ یا
اَللهُ، یا غَفُورُ یااَللهُ، یا شَکُورُ یااَللهُ، یا نُورُ یا اَللهُ، یا قَدیرُ یااَللهُ، یا رَبّاهُ یا
اَللهُ، یا رَبّاهُ یا اَللهُ، یا رَبّاهُ یا اَللهُ، یا رَبّاهُ یا اَللهُ، یا رَبّاهُ یا اَللهُ، یا رَبّاهُ یا
اَللهُ، یا رَبّاهُ یا اَللهُ،یا رَبّاهُ یا اَللهُ، یا رَبّاهُ یا اَللهُ، یا رَبّاهُ یا اَللهُ، اَسْئَلُکَ اَنْ
تُصَلِّىَ عَلى مُحَمَّد وَ آلِ مُحَمَّد، وَتَمُنَّ عَلَىَّ بِرِضاکَ، وَتَعْفُوَ عَنّى
بِـحِلْمِکَ، وَتُـوَسِّعَ عَلَىَّ مِـنْ رِزْقِکَ الْحَلالِ الطَّیِّبِ، وَمِنْ حَیْثُ
اَحْتَسِبُ وَمِنْ حَیْثُ لا اَحْتَسِبُ، فَاِنّى عَبْدُکَ لَیْسَ لى اَحَدٌ سِواکَ، وَلا
اَحَدٌ اَسْئَلُهُ غَیْرُکَ، یا اَرْحَمَ الرّاحِمینَ، ما شآءَ اللهُ لا قُوَّةَ اِلاَّ بِاللهِ الْعَلِىِّ
الْعَظیمِ * ثمّ تسجد وتقول : یااَللهُ یااَللهُ،یا رَبِّ یا اَللهُ، یا رَبِّ یا
اَللهُ، یا رَبِّ یا اَللهُ، یا اَللهُ یا اَللهُ، یا رَبِّ یا رَبِّ یا رَبِّ، یا مُنْزِلَ الْبَرَکاتِ،
بِکَ تُنْزَلُ کُلُّ حاجَة، اَسْئَلُکَ بِکُلِّ اسْم فى مَخْزُونِ الْغَیْبِ عِنْدَکَ،
وَالاَْسْمآءِ الْمَشْهُوراتِ عِنْدَکَ، اَلْمَکْتُوبَةِ عَلى سُرادِقِ عَرْشِکَ، اَنْ
تُصَلِّىَ عَلى مُحَمَّد وَ آلِ مُحَمَّد، وَاَنْ تَقْبَلَ مِنّى شَهْرَ رَمَضانَ، وَتَکْتُبَنى
مِنَ الْوافِدینَ اِلى بَیْتِکَ الْحَرامِ، وَتَصْفَحَ لى عَنِ الذُّنُوبِ الْعِظامِ،
وَتَسْتَخْرِجَ یا رَبِّ کُنُـوزَکَ یا رَحْمـنُ(9).
التاسع : یصلّی أربع عشرة رکعة (کلّ رکعتین بتسلیم) یقرأ فی کلّ رکعة الحَمْدُ وآیَةَ الکرسىّ وثلاث مرّات سورة «قُل هُوَ اللهُ أحَد». ففی الروایة: «مَنْ فَعَلَ ذلِکَ أعْطاهُ اللهُ بِکُلِّ رَکْعَة ثَواباً عَظِیماً»(10).
العاشر : قال المرحوم الشیخ الطوسی فی مصباح المتهجّد : اغتسل فی آخر اللیل وأجلس فی مصلاّک (موضع الصلاة) إلى طلوع الفجر (واذکر الله)(11).



1. إقبال الأعمال : ص 274; زاد المعاد : ص 220.
2. الکافی : ج 4، ص 167، ح 3; زاد المعاد : ص 220 .
3. إقبال الأعمال : ص 274.
4. مصباح المتهجّد : ص 648.
5. إقبال الأعمال : ص 271.
6. مصباح الکفعمی : ص 647.
7. إقبال الأعمال : ص 272; زاد المعاد : ص 221.
8. إقبال الأعمال : ص 272.
9. مصباح المتهجّد : ص 649; إقبال الأعمال : ص 272; بحار الأنوار : ج 88، ص 120 (باختلاف یسیر).
10. بحار الأنوار : ج 88، ص 122.
11. مصباح المتهجّد : ص 651.

تقویم هذا الشهرفضیلة وأعمال یوم عید الفطر
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma