3. أعمال الاسطوانة السابعة (مقام إبراهیم الخلیل(علیه السلام))

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
المفاتیح الجدیدة
2. أعمال دکَّة القضاء وبیت الطّست4. أعمال الاسطوانة الخامسة (مقام جبرئیل(علیه السلام))

مقدّمة:
وردت عدّة روایات فی فضیلة هذه الاسطوانة، منه:
1. روى الکلینی بسند معتبر أنّه کان أمیرالمؤمنین (علیه السلام) یصلّی إلى الاسطوانة السابعة(1).
2. وفی روایة معتبرة اُخرى أنّه ینزل کلّ لیلة ستّون ألف ملک فیصلّون عند الاسطوانة السابعة(2).
3. وفی حدیث معتبر عن الإمام الصادق (علیه السلام) أنّ الاسطوانة السابعة هی مقام إبراهیم (علیه السلام)(3).
4. روى الکلینی فی الکافی بسند صحیح عن أبی إسماعیل السّراج قال: أخذ بیدی أبو حمزة الثمالی وقال لی: أخذ بیدی الأصبغ بن نباتة فأرانی الاسطوانة السابعة فقال: هذا مقام أمیرالمؤمنین(علیه السلام)قال: وکان الحسن (علیه السلام) یصلّی عند الاسطوانة الخامسة، فإذا غاب أمیرالمؤمنین(علیه السلام)صلّى فیها الحسن (علیه السلام)(4). قف عند هذه الاسطوانة مستقبلاً القبلة وقل:
بِسْمِ اللهِ وَبِاللهِ، وَعَلى مِلَّةِ رَسُولِ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَآلِهِ، وَلا اِلـهَ اِلاَّ
اللهُ، مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللهِ، اَلسَّلامُ عَلى اَبینا آدَمَ وَاُمِّنا حَوّآءَ، اَلسَّلامُ عَلى
هابیلَ الْمَقْتُولِ ظُلْماً وَ عُدْواناً عَلى مَواهِبِ اللهِ وَرِضْوانِهِ، اَلسَّلامُ عَلى
شَیْث صَفْوَةِ اللهِ الْمُخْتارِ الاَْمینِ، وَعَلَى الصَّفْوَةِ الصّادِقینَ مِنْ ذُرِّیَّتِهِ
الطَّیِّبینَ، اَوَّلِهِمْ وَآخِرِهِمْ، اَلسَّلامُ عَلى اِبْرهیمَ وَ اِسْمعیلَ، وَاِسْحقَ
وَیَعْقُوبَ، وَ عَلى ذُرِّیَّتِهِمُ الْمُخْتارینَ، اَلسَّلامُ عَلى مُوسى کَلیمِ اللهِ،
اَلسَّلامُ عَلى عیسى رُوحِ اللهِ، اَلسَّلامُ عَلى مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللهِ خاتَمِ
النَّبِیّینَ، اَلسَّلامُ عَلى عَلِىٍّ اَمیرِالْمُؤْمِنینَ، وَذُرِّیَّتِهِ الطَّیّبینَ، وَ رَحْمَةُ اللهِ
وَبَرَکاتُهُ، اَلسَّلامُ عَلَیْکُمْ فِى الاَْوَّلینَ، اَلسَّلامُ عَلَیْکُمْ فِى الاْخِرینَ،
اَلسَّلامُ عَلى فاطِمَةَ الزَّهْراءِ، اَلسَّلامُ عَلَى الاَْئِمَّةِ الْهادینَ، شُهَدآءِ اللهِ
عَلى خَلْقِهِ، اَلسَّلامُ عَلَى الرَّقیبِ الشّاهِدِ عَلَى الاُْمَمِ للهِِ رَبِّ الْعالَمینَ.
ثمّ صلّ أربع رکعات تقرأ فی الاُولى بعد الحمد «اِنّا اَنْزَلْناهُ فِی اللیلةِ» وفی الثانیة بعد الحمد «قُلْ هُوَ اللهُ اَحَدٌ» وتفعل ذلک فی الرکعتین الثالثة والرابعة فإن فرغت فقل بعد تسبیح الزهراء(علیها السلام):
اَللّـهُمَّ اِنْ کُنْتُ قَدْ عَصَیْتُکَ، فَاِنّى قَدْ اَطَعْتُکَ فِى الاْیمانِ مِنّى بِکَ مَنّاً
مِنْکَ عَلَىَّ، لا مَنّاً مِنّى عَلَیْکَ، وَاَطَعْتُکَ فى اَحَبِّ الاَْشْیآءِ لَکَ لَمْ اَتَّخِذْ
لَکَ وَلَداً، وَلَمْ اَدْعُ لَکَ شَریکاً، وَقَدْ عَصَیْتُکَ فى اَشْیآءَ کَثیرَة عَلى غَیْرِ
وَجْهِ الْمُکابَرَةِ لَکَ، وَلاَ الْخُرُوجِ عَنْ عُبُودِیَّتِکَ، وَلاَ الْجُحُودِ لِرُبُوبِیَّتِکَ،
وَلکِنِ اتَّبَعْتُ هَواىَ، وَاَزَلَّنِى الشَّیْطانُ بَعْدَ الْحُجَّةِ عَلَىَّ وَالْبَیانِ، فَاِنْ
تُعَذِّبْنى فَبِذُنُوبى غَیْرُ ظالِم لى، وَاِنْ تَعْفُ عَنّى وَتَرْحَمْنى فَبِجُودِکَ
وَکَرَمِکَ یا کَریمُ، اَللّـهُمَّ اِنَّ ذُنُوبى لَمْ یَبْقَ لَها اِلاَّ رَجآءُ عَفْوِکَ، وَقَدْ
قَدَّمْتُ آلَةَ الْحِرْمانِ، فَاَ نَا اَسْئَلُکَ اللّهُمَّ ما لا اَسْتَوْجِبُهُ، وَاَطْلُبُ مِنْکَ ما
لا اَسْتَحِقُّهُ، اَللّـهُمَّ اِنْ تُعَذِّبْنى فَبِذُنُوبى، وَلَمْ تَظْلِمْنى شَیْئاً، وَاِنْ تَغْفِرْ لى،
فَخَیْرُ راحِم اَنْتَ یا سَیِّدى، اَللّهُمَّ اَنْتَ اَنْتَ، وَ اَ نَا اَ نَا، اَنْتَ الْعَوّادُ
بِالْمَغْفِرَةِ، وَ اَ نَا الْعَوّادُ بِالذُّنُوبِ، وَاَنْتَ الْمُتَفَضِّلُ بِالْحِلْمِ، وَ اَ نَا الْعَوّادُ
بِالْجَهْلِ، اَللّـهُمَّ فَاِنّى اَسْئَلُکَ یا کَنْزَ الضُّعَفاءِ، یا عَظیمَ الرَّجآءِ، یا مُنْقِذَ
الْغَرْقى، یا مُنْجِىَ الْهَلْکى، یا مُمیتَ الاَْحْیآءِ، یا مُحْیِىَ الْمَوْتى، اَنْتَ اللهُ
لا اِلـهَ اِلاَّ اَنْتَ، اَنْتَ الَّذى سَجَدَ لَکَ شُعاعُ الشَّمْسِ وَدَوِىُّ الْمآءِ،
وَحَفیفُ الشَّجَرِ، وَنُورُ الْقَمَرِ، وَظُلْمَةُ اللَّیْلِ وَضَوْءُ النَّهارِ، وَخَفَقانُ
الطَّیْرِ، فَاَسْئَلُکَ اللّهُمَّ یا عَظیمُ بِحَقِّکَ عَلى مُحَمَّد وَآلِهِ الصّادِقینَ، وَبِحَقِّ
مُحَمَّد وَآلِهِ الصّادِقینَ عَلَیْکَ، وَبِحَقِّکَ عَلى عَلِىٍّ، وَبِحَقِّ عَلِىٍّ عَلَیْکَ،
وَبِحَقِّکَ عَلى فاطِمَةَ، وَبِحَقِّ فاطِمَةَ عَلَیْکَ، وَبِحَقِّکَ عَلَى الْحَسَنِ، وَ
بِحَقِّ الْحَسَنِ عَلَیْکَ، وَبِحَقِّکَ عَلَى الْحُسَیْنِ، وَبِحَقِّ الْحُسَیْنِ عَلَیْکَ، فَاِنَّ
حُقُوقَهُمْ عَلَیْکَ مِنْ اَفْضَلِ اِنْعامِکَ عَلَیْهِمْ، وَبِالشَّاْنِ الَّذى لَکَ عِنْدَهُمْ،
وَبِالشَّاْنِ الَّذى لَهُمْ عِنْدَکَ، صَلِّ عَلَیْهِمْ یا رَبِّ صَلاةً دائِمَةً مُنْتَهى
رِضاکَ، وَاغْفِرْ لى بِهِمُ الذُّنُوبَ الَّتى بَیْنى وَبَیْنَکَ، وَأرْضِ عَنِّى خَلْقَکَ، وَ
اَتْمِمْ عَلَىَّ نِعْمَتَکَ، کَما اَتْمَمْتَها عَلى آبائى مِنْ قَبْلُ، وَلا تَجْعَلْ لاَِحَد مِنَ
الْمَخْلُوقینَ عَلَىَّ فیهَا امْتِناناً، وَامْنُنْ عَلَىَّ کَما مَنَنْتَ عَلى آبائى مِنْ
قَبْلُ، یا کهیعص، اَللّـهُمَّ کَما صَلَّیْتَ عَلى مُحَمَّد وَآلِهِ، فَاسْتَجِبْ لى
دُعآئى فیـما سَئَلْتُ، یا کَریمُ یا کَریمُ یا کَریمُ *
ثمّ اسجد وقل: 
یا مَنْ یَقْدِرُ عَلى حَوآئِجِ السّآئِلینَ، وَیَعْلَمُ ما فى ضَمیرِ الصّامِتینَ، یا
مَنْ لایَحْتاجُ اِلَى التَّفْسیرِ، یا مَنْ یَعْلَمُ خائِنَةَ الاَْعْیُنِ وَما تُخْفِى
الصُّدُورُ، یا مَنْ اَنْزَلَ الْعَذابَ عَلى قَوْمِ یُونُسَ وَهُوَ یُریدُ اَنْ یُعَذِّبَهُمْ،
فَدَعَوْهُ وَتَضَرَّعُوا اِلَیْهِ فَکَشَفَ عَنْهُمُ الْعَذابَ، وَمَتَّعَهُمْ اِلى حین، قَدْ تَرى
مَکانى، وَتَسْمَعُ دُعآئى، وَتَعْلَمُ سِرّى وَعَلانِیَتى وَحالى، صَلِّ عَلى
مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد، وَاکْفِنى ما اَهَمَّنى مِنْ اَمْرِ دینى وَدُنْیاىَ وَآخِرَتى*
ثمّ قل سبعین مرّة: 
یا سَیِّدی 
ثمّ ارفع رأسک من السجدة وقل: 
یا رَبِّ اَسْئَلُکَ بَرَکةَ هذَا الْمَوْضِعِ وَبَرَکَةَ اَهْلِهِ،
وَاَسْئَلُکَ اَنْ تَرْزُقَنى مِنْ رِزْقِکَ رِزْقاً حَلالاً طَیِّباً،
تَسُوقُهُ اِلَىَّ بِحَوْلِکَ وَقُوَّتِکَ، وَ اَ نَا خآئِضٌ فى عافِیَة یا اَرْحَمَ الرّاحِمینَ.(5)
تنبیه: جاء فی روایة معتبرة عن أبی حمزة الثمالی قال: بینا أنا قائد یوماً فی المسجد عند السابعة إذا برجل ممّا یلی أبواب کندة قد دخل فنظرت إلى أحسن النّاس وجهاً وأطیبهم ریحاً وأنظفهم ثوباً معمّم بلاطیلسان ولا إزار علیه قمیص ودراعة وعمامة وفی رجلیه نعلان عربیان فخلع نعلیه، ثمَّ قام عند السابعة ورفع مسبّحتیه حتّى بلغا شحمتی أذنیه ثم أرسلهما بالتکبیر فلم تبق فی بدنی شعرة إلاّ قامت ثمّ صلّى أربع رکعات أحسن رکوعهنّ وسجودهنّ وقال:
اِلهى اِنْ کُنْتُ قَدْ عَصَیْتُکَ، فَقَدْ اَطَعْتُکَ فى اَحَبِّ الاَْشْیآءِ اِلَیْکَ، لَمْ
اَتَّخِذْ لَکَ وَلَداً، وَلَمْ اَدْعُ لَکَ شَریکاً، وَقَدْ عَصیتُکَ فى اَشْیآءَ کَثیرَة عَلى
غَیْرِ وَجْهِ الْمُکابَرَةِ لَکَ، وَلاَ الاِْسْتِکْبارِ عَنْ عِبادَتِکَ، وَلاَ الْجُحُودِ
لِرُبُوبِیَّتِکَ، وَلاَ الْخُرُوجِ عَنِ الْعُبُودِیَّةِ لَکَ، وَلکِنِ اتَّبَعْتُ هَواىَ، وَ اَزَلَّنِى
الشَّیْطانُ بَعْدَ الْحُجَّةِ وَالْبَیانِ، فَاِنْ تُعَذِّبْنى فَبِذُنُوبى غَیْرُ ظالِم اَنْتَ لى،
وَاِنْ تَعْفُ عَنّى وَتَرْحَمْنى فَبِجُودِکَ وَکَرَمِکَ یا کَریمُ.
ثمّ خرّ ساجداً یقولها حتّى إنقطع نفسه وقال أیضاً فی سجوده: «یا مَنْ یَقْدِرُ عَلى حَوائِجِ السّائِلینَ...» إلى آخر الدعاء الذی ورد فی الصفحة السابقة. ثمّ قال سبعین مرّة «یا سیّدی». قال: ثمّ رفع رأسه فتأمّلته فاذا هو مولاى زین العابدین على بن الحسین(علیهما السلام) فانکببت على یدیه أقبّلهما فنزع یده منّی وأومأ إلىّ بالسکوت، فقلت: یا مولای أنا من عرفته فی ولائکم فما الّذی أدقمک الى هاهنا؟ قال: «هو ما رأیت»(6).



1. الکافی: ج 3، ص 493، ح 4.
2. المصدر السابق: ح 5.
3. المصدر السابق: ح 7.
4. المصدر السابق: ح 8.
5. مصباح الزائر: ص 80 ـ 83; بحار الأنوار: ج 97، ص 412.
6. انظر: بحار الأنوار: ج 97، ص 388، ح 12.

2. أعمال دکَّة القضاء وبیت الطّست4. أعمال الاسطوانة الخامسة (مقام جبرئیل(علیه السلام))
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma