الدعاء الثالث (دعاء العهد)

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
المفاتیح الجدیدة
الدعاء الثانیالدعاء الرابع

روی عن الإمام الصادق (علیه السلام) أنّه قال : «مَنْ دَعا إلى الله تَعالى أرْبَعِینَ صَباحاً بهذا العَهْدِ کانَ مِن أنصارِ قائِمنا»(1). وتأثیر هذه الأدعیة فی الأفراد الذین حازوا شرائط جنود الإمام(علیه السلام); فیجدّون بالتهذیب وإصلاح النفس والمجتمع لیفوزوا بصحبته (علیه السلام)ثمّ یضمنوا حضورهم عنده بقراءة هذا الدعاء. وقد ورد هذا الدعاء ـ باختلاف ـ فی المزار الکبیر ومصباح الزائر وبحار الأنوار ونورده طبق النسخة المتداولة :
اَللّـهُمَّ رَبَّ النُّورِ الْعَظیمِ، وَرَبَّ الْکُرْسِىِّ الرَّفیعِ، وَرَبَّ الْبَحْرِ الْمَسْجُورِ،
وَمُنْزِلَ التَّوْراةِ وَالاِْنْجیلِ وَالزَّبُورِ، وَرَبَّ الظِّلِّ وَالْحَرُورِ، وَمُنْزِلَ الْقُرْآنِ
الْعَظیمِ، وَرَبَّ الْمَلائِکَةِ الْمُقَرَّبینَ، وَالاَْنْبِیآءِ وَالْمُرْسَلینَ، اَللّـهُمَّ اِنّى
اَسْئَلُکَ بِوَجْهِکَ الْکَریمِ، وَبِنُورِ وَجْهِکَ الْمُنیرِ، وَمُلْکِکَ الْقَدیمِ، یا حَىُّ یا
قَیُّومُ، اَسْئَلُکَ بِاسْمِکَ الَّذى اَشْرَقَتْ بِهِ السَّمواتُ وَالاَْرَضُونَ، وَبِاسْمِکَ
الَّذى یَصْلَحُ بِهِ الاَْوَّلُونَ وَالاْخِرُونَ، یا حَیّاً قَبْلَ کُلِّ حَىٍّ، وَیا حَیّاً بَعْدَ
کُلِّ حَىٍّ، وَیا حَیّاً حینَ لا حَىَّ، یا مُحْیِىَ الْمَوْتى، وَمُمیتَ الاَْحْیآءِ، یا
حَىُّ لا اِلـهَ اِلاَّ اَنْتَ، اَللّـهُمَّ بَلِّغْ مَوْلانَا الاِْمامَ الْهادِىَ الْمَهْدِىَّ الْقآئِمَ
بِاَمْرِکَ، صَلَواتُ اللهِ عَلَیْهِ وعَلى ابآئِهِ الطّاهِرینَ، عَنْ جَمیعِ الْمُؤْمِنینَ
وَالْمُؤْمِناتِ فى مَشارِقِ الاَْرْضِ وَمَغارِبِها، سَهْلِها وَجَبَلِها، وَبَرِّها
وَبَحْرِها، وَعَنّى وَعَنْ والِدَىَّ مِنَ الصَّلَواتِ زِنَةَ عَرْشِ اللهِ، وَمِدادَ کَلِماتِهِ،
وَما اَحْصاهُ عِلْمُهُ، وَاَحاطَ بِهِ کِتابُهُ، اَللّهُمَّ اِنّى اُجَدِّدُ لَهُ فى صَبیحَةِ یَوْمى
هذا وَما عِشْتُ مِنْ اَیّامى، عَهْداً وَعَقْداً وَبَیْعَةً لَهُ فى عُنُقى، لا اَحُولُ
عَنْها وَلا اَزُولُ اَبَداً، اَللّـهُمَّ اجْعَلْنى مِنْ اَنْصارِهِ وَاَعْوانِهِ، وَالذّابّینَ عَنْهُ،
وَالْمُسارِعینَ اِلَیْهِ فى قَضآءِ حَوآئِجِهِ، وَالْمُمْتَثِلینَ لاَِوامِرِهِ، وَالْمُحامینَ
عَنْهُ، وَالسّابِقینَ اِلى اِرادَتِهِ، وَالْمُسْتَشْهَدینَ بَیْنَ یَدَیْهِ، اَللّـهُمَّ اِنْ حالَ
بَیْنى وَبَیْنَهُ الْمَوْتُ الَّذى جَعَلْتَهُ عَلى عِبادِکَ حَتْماً مَقْضِیّاً، فَاَخْرِجْنى
مِنْ قَبْرى مُؤْتَزِراً کَفَنى، شاهِراً سَیْفى، مُجَرِّداً قَناتى، مُلَبِّیاً دَعْوَةَ
الدّاعى فِى الْحاضِرِ وَالْبادى، اَللّـهُمَّ اَرِنِى الطَّلْعَةَ الرَّشیدَةَ، وَالْغُرَّةَ
الْحَمیدَةَ،وَاکْحُلْ ناظِرى بِنَظْرَة مِنّى اِلَیْهِ،وَعَجِّلْ فَرَجَهُ،وَسَهِّلْ مَخْرَجَهُ،
وَاَوْسِعْ مَنْهَجَهُ، وَاسْلُکْ بى مَحَجَّتَهُ، وَاَنْفِذْ اَمْرَهُ، وَاشْدُدْ اَزْرَهُ، وَاعْمُرِ
اللّـهُمَّ بِهِ بِلادَکَ، وَاَحْىِ بِهِ عِبادَکَ، فَاِنَّکَ قُلْتَ وَقَوْلُکَ الْحَقُّ، ظَهَرَ الْفَسادُ
فِى الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِما کَسَبَتْ اَیْدِى النّاسِ، فَاَظْهِرِ الّلهُمَّ لَنا وَلِیَّکَ وَابْنَ بِنْتِ
نَبِیِّکَ الْمُسَمّى بِاسْمِ رَسُولِکَ، حَتّى لا یَظْفَرَ بِشَىْء مِنَ الْباطِلِ اِلاَّ مَزَّقَهُ،
وَیُحِقَّ الْحَقَّ وَیُحَقِّقَهُ، وَاجْعَلْهُ اللّـهُمَّ مَفْزَعاً لِمَظْلُومِ عِبادِکَ، وَناصِراً
لِمَنْ لا یَجِدُ لَهُ ناصِراً غَیْرَکَ، وَمُجَدِّداً لِما عُطِّلَ مِنْ اَحْکامِ کِتابِکَ،
وَمُشَیِّداً لِما وَرَدَ مِنْ اَعْلامِ دینِکَ، وَسُنَنِ نَبِیِّکَ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَآلِهِ،
وَاجْعَلْهُ اللّـهُمَّ مِمَّنْ حَصَّنْتَهُ مِن بَاْسِ الْمُعْتَدینَ،اَللّـهُمَّ وَسُرَّ نَبِیَّکَ مُحَمَّداً
صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَآلِهِ بِرُؤْیَتِهِ، وَمَنْ تَبِعَهُ عَلى دَعْوَتِهِ، وَارْحَمِ اسْتِکانَتَنا
بَعْدَهُ، اَللّـهُمَّ اکْشِفْ هذِهِ الْغُمَّةَ عَنْ هذِهِ الاُْمَّةِ بِحُضُورِهِ، وَعَجِّلْ لَنا
ظُهُورَهُ، اِنَّهُمْ یَرَوْنَهُ بَعیداً وَنَریهُ قَریباً، بِرَحْمَتِـکَ یـا اَرْحَـمَ الرّاحِمیـنَ.ثمّ تضرب على فخذک الأیمن ثلاث مرّات وتقول کلّ مرّة: اَلْعَجَلَ الْعَجَلَ یا مَوْلاىَ یا صاحِبَ الزَّمانِ(2).



1. المزار الکبیر : ص 663; مصباح الزائر : ص 455; بحار الأنوار : ج 99، ص 111.
2. المزار الکبیر : ص 663; مصباح الزائر : ص 455 و 456; بحار الأنوار : ج 99، ص 111.

الدعاء الثانیالدعاء الرابع
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma