تعقیب صلاة الصبح

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
المفاتیح الجدیدة
تعقیب صلاة العشاءسجدة الشکر

تعقیبات صلاة الصبح أکثر من تعقیبات سائر الصلوات والتأکید علیها أعظم ووردت عدّة أخبار فی فضیلتها، ولکن کما ذکرنا سابقاً فإن کلّ فرد یأتی بالمقدار الذی یسعه ویناسبه.
1. عن أمیرالمؤمنین(علیه السلام): «إنّ ذِکْرَ اللهِ بَعْدَ صَلاةِ الغَداةِ إلى طُلوعِ الشَّمْسِ أسْرَعُ فِی طَلَبِ الرِّزْقِ مِنَ الضَّرْبِ فی الأرْضِ»(1).
2. وقال النبی(صلى الله علیه وآله) : «مَنْ جَلَسَ فِی مُصَلاّهُ مِن صَلاةِ الفَجْرِ إلى طُلوعِ الشَّمْسِ سَتَرَهُ اللهُ مِنَ النّارِ»(2).
3. قال الإمام الباقر(علیه السلام) : «إنَّ إبْلِیسَ إنَّما یَبُثُّ جُنودَهُ جُنودَ اللَّیلِ مِنْ حِین تَغِیبُ الشَّمْسُ إلى مَغِیبِ الشَّفَقِ ویَبُثُّ جُنودَ النَّهارِ مِن حینِ یَطْلُعُ الفَجْرُ إلى مَطْلَعِ الشَّمْسِ» وذُکِرَ أنّ النَّبِىَّ(صلى الله علیه وآله) کانَ یَقُولُ: «أکْثِروا ذِکْرَ اللهِ عزَّ وجِلَّ فِی هاتَیْنِ السّاعَتَینِ ... فإنَّهُما ساعَتا الغَفْلَةِ»(3).
4. روی بسند صحیح عن الإمام الرضا(علیه السلام) أنّه لما کان فی خراسان کان یجلس فی مصلاّه بعد صلاة الصبح حتّى طلوع الشمس ویعقبّ ثمّ یأتوه بالمسواک ویستاک ثمّ یقرأ القرآن(4).
5. وروی عن النبىّ(صلى الله علیه وآله): «مَن قَعَدَ فِی مُصَلاّهُ الّذِی صَلّى فِیه الفَجْرَ یَذْکُرُ اللهَ حتّى تَطْلُعُ الشَّمْسُ کانَ لَهُ حَجُّ بَیْتِ اللهِ»(5).
6. وجاء فی الحدیث القدسىّ : «یا ابنَ آدَمَ اذْکُرْنِی بَعْدَ الغَداةِ ساعَةً وبَعْدَ العَصْرِ ساعَةً أکْفِکَ مَا أهَمَّکَ»(6).
الأدعیة والأذکار والآیات الواردة فی تعقیب صلاة الصبح :
1. روى الشیخ الصدوق بسند معتبر عن الإمام الباقر(علیه السلام) قال : «مَنِ اسْتَغْفَرَ اللهَ بَعْدَ صَلاةِ الفَجْرِ سَبْعِینَ مَرّةً وقال: (استَغفِرُ اللهَ رَبّی وَأتُوبُ إلیهِ) غَفَرَ اللهُ لَهُ»(7).
2. روى الشیخ الصدوق بسند صحیح عن أمیرالمؤمنین(علیه السلام) قال : «مَن صَلّى صَلاةَ الفَجْرِ ثُمَّ قَرَأ قُلْ هُوَ اللهُ أحَدٌ إحدى عَشْرَةَ مَرَّةً لَمْ یَتْبَعْهُ ذلِکَ الیَومِ ذَنْبٌ وإنْ رَغَمَ أنْفُ الشَّیْطانِ»(8).
3. روى المرحوم الشیخ الکلینی بسند صحیح عن الإمام الصادق(علیه السلام): «مَن قال دُبُرَ صَلاَةِ الصُّبْحِ مائةَ مَرَّةً :
ما شاءَ اللّهُ کانَ، لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ اِلاَّ بِاللّهِ الْعَلِىِّ الْعَظیم، 
لَمْ یَرَ مَکْرُوهاً فی ذلِکَ الیَومِ»(9).
رواها أیضاً المرحوم الشیخ الطوسی وسائر الأعلام فی کتبهم(10).
4. قال الإمام الباقر(علیه السلام) : «مَنْ قَرَأ القَدْرَ بَعْدَ طُلوعِ الفَجْرِ سَبْعَ مَرّات صَلّى عَلَیهِ صَفٌّ مِنَ المَلائِکَةِ سَبْعینَ صَلاةً وتَرَحَّمُوا عَلَیهِ سَبْعِینَ رَحْمَةً»(11).
5. روی أنّ أبا القمقام أتى أبا الحسن الکاظم (علیه السلام) وکان رجلا مُحارَفاً فَشَکى إلیه حرفته وأنّه لا یتوجّه فی حاجة فتقضى له. فقال له ابوالحسن (علیه السلام) : «قُل فِی دُبُرِ الْفَجرِ:
سُبْحانَ اللّهِ الْعَظیمِ وَبِحَمْدِهِ، اَسْتَغْفِرُ اللّهَ وَاَسْأَلُهُ مِنْ فَضْلِهِ
» عَشرَ مرّات.
قال أبوالقَمقام : فلزمت ذلک فوالله ما لبثت إلاّ قلیلاً حتّى ورد علیَّ قوم من البادیة فأخبرونی أنّ رجلا من قومی مات ولم یعرف له وارث غیری فانطلقت وقبضت میراثه ولم أزل مستغنیاً(12).
وروی فی الکافی ومکارم الأخلاق أن رجلاً قال للکاظم (علیه السلام) : جعلت فداک علّمنی دعاءً جامعاً للدنیا والآخرة وأوجز، فعلّمَه هذا الدعاء لیدعو به فی دبر الفجر إلى أن تطلع الشمس فواظب علیه وحسن حاله(13).
6. قال عبدالله بن سنان ذهبت إلى الصادق(علیه السلام) فقال : «أَلا أُعَلِّمُکَ شَیْئاً إذا قُلْتَهُ قَضى اللهُ دَیْنَکَ وأَنْعَشَ حَالَکَ». فقلت : ما أحوجنی إلى ذلک. فقال(علیه السلام) : «قُلْ فِی دُبُرِ صَلاةِ الفَجْرِ :
تَوَکَّلْتُ عَلَى الْحَىِّ الْقَیُّومِ الَّذى لا یَمُوتُ، وَالْحَمْدُ للهِِ الَّذى لَمْ یَتَّخِذْ وَلَداً، 
وَلَمْ یَکُنْ لَهُ شَریکٌ فِى الْمُلْکِ، وَلَمْ یَکُنْ لَهُ وَلِىٌّ مِنَ الذُّلِّ، وَکَبِّرْهُ تَکْبیراً، 
اَللّهُمَّ اِنّى اَعُوذُ بِکَ مِنَ الْبُؤْسِ وَالْفَقْرِ، وَمِنْ غَلَبَةِ الدَّیْنِ وَالسُّقْمِ، وَاَسْئَلُکَ 
اَنْ تُعینَنى عَلى اَدآءِ حَقِّکَ اِلَیْکَ وَاِلَى النّاسِ(14).
7. روى الطوسی والکفعمی وغیرهما عن النبىّ (صلى الله علیه وآله) قال لأصحابه : «أیَعْجِزُ أحَدُکُم أنْ یَتَّخِذَ کُلَّ صَباح ومَساء عَهْداً عِنْدَ اللهِ تَعالى، قالو : وکیف ذلک ؟ قال(صلى الله علیه وآله) : یَدْعُو بِهذا الدُّعاءِ فإذا دَعا بهِ طُبِعَ عَلَیهِ بِطابع ووُضِعَ تَحْتَ العَرْشِ، فإذا کانَ یَومُ القِیامَةِ نادى مُناد : أینَ الّذین لَهُم عِنْدَ الرَّحْمنِ عَهْدٌ، فَیُعْطُونَ ذَلِکَ العَهْدَ ویَدْخُلونَ الجَنَّةَ»(15).
وقد ذکر المرحوم الطوسی هذا الدعاء لتعقیب فریضة الصبح :
اَللّهُمَّ فاطِرَ السَّمواتِ وَالاَْرْضِ، عالِمَ الْغَیْبِ وَالشَّهادَةِ، اَلرَّحْمنَ الرَّحیمَ، 
اَعْهَدُ اِلَیْکَ فى هذِهِ الدُّنْیا اَنَّکَ اَنْتَ اللهُ لا اِلهَ اِلاَّ اَنْتَ، وَحْدَکَ لا شَریکَ لَکَ، 
وَاَنَّ مُحَمَّداً صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَآلِهِ، عَبْدُکَ وَرَسُولُکَ، اَللّهُمَّ فَصَلِّ عَلى مُحَمَّد 
وَآلِهِ، وَلا تَکِلْنى اِلى نَفْسى طَرْفَةَ عَیْن اَبَداً، وَلا اِلى اَحَد مِنْ خَلْقِکَ، 
فَاِنَّکَ اِنْ وَکَلْتَنى اِلَیْها تُباعِدْنى مِنَ الْخَیْرِ، وَتُقَرِّبْنى مِنَ الشَّرِّ، اَىْ رَبِّ 
لا اَثِقُ اِلاَّ بِرَحْمَتِکَ، فِصَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِهِ الطَّیِّبینَ، وَاجْعَلْ لى عِنْدَکَ 
عَهْداً تُؤَدّیهِ اِلَىَّ یَوْمَ الْقِیمَةِ، اِنَّکَ لا تُخْلِفُ الْمیعادَ(16).
8. روى أنّه مَن قال بعد فریضة الفجر مائة مرّة :
اَللّهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد وقى الله وجهه من نار جهنم(17).
ووردت فی تعقیبات فریضة الصبح هذه الأعمال :
1. تقول عشر مرّات :
اَللّهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد، اَلاَْوْصِیآءِ الرّاضینَ الْمَرْضِیّینَ 
بِاَفْضَلِ صَلَواتِکَ، وَبارِکْ عَلَیْهِمْ بِاَفْضَلِ بَرَکاتِکَ، وَالسَّلامُ عَلَیْهِمْ وَ
عَلى اَرْواحِهِمْ وَاَجْسادِهِمْ، وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَکاتُهُ(18).
2. روی فضل عظیم(19) لهذه الصلوات بعد فریضة الظهر والعصر من الجمعة وذکرها الشیخ الطوسی فی تعقیبات فریضة الفجر :
اَللّهُمَّ اَحْیِنى عَلى ما اَحْیَیْتَ عَلَیْهِ عَلِىَّ بْنَ اَبى طالِب، 
وَاَمِتْنى عَلى ما ماتَ عَلَیْهِ عَلِىُّ بْنُ اَبى طالِب عَلَیْهِ السَّلامُ(20).
3. ثمّ قل : 
اَصْبَحْتُ اللّهُمَّ مُعْتَصِماً بِذِمامِکَ الْمَنیعِ، اَلَّذى لا یُطاوَلُ وَلا یُحاوَلُ، 
مِنْ [شَرِّ] کُلِّ غاشِم وَطارِق، مِنْ سآئِرِ مَنْ خَلَقْتَ وَما خَلَقْتَ مِنْ خَلْقِکَ 
الصّامِتِ وَالنّاطِقِ، فى جُنَّة مِنْ کُلِّ مَخُوف بِلِباس سابِغَة وَلاءِ اَهْلِ بَیْتِ 
نَبِیِّکَ، مُحْتَجِباً مِنْ کُلِّ قاصِد لى اِلى اَذِیَّة، بِجِدار حَصین الاِْخْلاصِ 
فِى الاِْعْتِرافِ بِحَقِّهِمْ، وَالتَّمَسُّکِ بِحَبْلِهِمْ، مُوقِناً اَنَّ الْحَقَّ لَهُمْ وَمَعَهُمْ 
وَفیهِمْ وَبِهِمْ، اُوالى مَنْ والَوْا، وَاُجانِبُ مَنْ جانَبُوا، فَاَعِذْنِى اللّهُمَّ 
بِهِمْ مِنْ شَرِّ کُلِّ ما اَتَّقیهِ، یا عَظیمُ حَجَزْتُ الاَْعادِىَ عَنّى بِبَدیعِ 
السَّمواتِ وَالاَْرْضِ، اِنّا جَعَلْنا مِنْ بَیْنِ اَیْدیهِمِ سَدّاً وَمِنْ خَلْفِهِمْ 
سَدّاً فَاَغْشَیْناهُمْ فَهُمْ لا یُبْصِرُونَ(21).
وهذا دعاء یدعى به فی کلّ صباح ومساء وهو دعاء أمیرالمؤمنین (علیه السلام) لیلة المبیت (اللیلة التی نام فیها على فراش رسول الله (صلى الله علیه وآله) لینجو (صلى الله علیه وآله) من مشرکی مکّة)(22).
4. طبق روایة عن الإمام الرضا (علیه السلام) مَن قال بعد فریضة الصبح مائة مرّة : «بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحیمِ، لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إلاّ بِاللّهِ الْعَلِىِّ الْعَظیم».
فهو أقرب إلى الاسم الله الأعظم من سواد العین إلى بیاضها(23).
5. عن الإمام الصادق (علیه السلام) قال : لِلدُّنْیا والآخِرَةِ ولِوَجَعِ العَیْنِ هذا الدُّعاءُ بَعْدَ فَرِیضَتَی الصُّبْحِ والمَغْرِبِ :
اَللّهُمَّ اِنّى اَسْئَلُکَ بِحَقِّ مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد عَلَیْکَ، صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد، 
وَاجْعَلِ النُّورَ فى بَصَرى، وَالْبَصیرَةَ فى دینى، وَالْیَقینَ فى قَلْبى، وَالاِْخْلاصَ 
فى عَمَلى، وَالسَّلامَةَ فى نَفْسى، وَالسَّعَةَ فى رِزْقى، وَالشُّکْرَ لَکَ اَبَداً ما اَبْقَیْتَنى(24).
6. روی عن الإمام الجواد (علیه السلام) قال : «مَن قالَ فِی دُبُرِ صَلاةِ الفَجْرِ لَمْ یَلْتَمِسْ حَاجَةً إلاّ تَیَسَّرَتْ لَهُ وَکَفاهُ اللهُ ما أهَمَّهُ» والدعاء طبق نقل مفتاح الفلاح :
بِسْمِ اللهِ وَ صَلَّى اللهُ عَلى مُحَمَّد وآلِهِ، وَ اُفَوِّضُ اَمْرى اِلَى اللهِ، اِنَّ اللهَ
بَصیرٌ بِالْعِبادِ، فَوَقیهُ اللهُ سَیِّئاتِ ما مَکَرُوا، لا اِلهَ إلاَّ اَنْتَ، سُبْحانَکَ اِنّى
کُنْتُ مِنَ الظّالِمینَ، فَاسْتَجَبْنا لَهُ وَ نَجَّیْناهُ مِنَ الْغَمِّ، وَ کَذلِکَ نُنْجِى
الْمُؤْمِنینَ، حَسْبُنَا اللهُ وَنِعْمَ الْوَکیلُ، فَاْنَقَلَبُوا بِنِعْمَة مِنَ اللهِ وَ فَضْل لَمْ
یَمْسَسْهُمْ سُوءٌ، ما شآءَ اللهُ، لا حَوْلَ وَ لا قُوَّةَ اِلاّ بِالله، ما شآءَ اللهُ لا ما
شآءَ النّاسُ، ما شآءَ اللهُ وَ اِنْ کَرِهَ النّاسُ، حَسْبِىَ الرَّبُّ مِنَ الْمَرْبُوبینَ،
حَسْبِىَ الْخالِقُ مِنَ الْمَخْلُوقینَ، حَسْبِىَ الرّازِقُ مِنَ الْمَرْزُوقینَ، حَسْبِىَ
اللهُ رَبُّ الْعالَمینَ، حَسْبى مَنْ هُوَ حَسْبى، حَسْبى مَنْ لَمْ یَزَلْ حَسْبى،
حَسْبى مَنْ کانَ مُذْ کُنْتُ حَسْبى، حَسْبِىَ اللهُ لا اِلهَ اِلاَّ هُوَ، عَلَیْهِ تَوَکَّلْتُ
وَ هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظیمِ(25).
7. حکى المرحوم ثقة الإسلام النوری فی کتاب دار السلام عن شیخه المرحوم العالم الربانی الحاج فتح علی السلطان آبادی أنّ الآخوند محمّد صادق العراقی کان فی غایة الضیق والعسرة والضراء ومضى علیه ذلک فلم یجد من کربه فرجاً فرأى لیلة فی المنام کأنّه فی مکان فیه خیمة عظیمة فسأل عن صاحبها، فقیل فیها الکهف الحصین وغیاث المضطر المستکین الحجّة القائم المهدی المنتظر عجّل الله تعالى فرجه الشریف، فأسرع الذهاب إلیه فلمّا وافاه(علیه السلام) شکا عنده سوء حاله وسأله دعاء یفرج به همه ویدفع به غمه. فأحاله (علیه السلام) إلى سیّد وإلى خیمته فخرج من عنده ودخل فی تلک الخیمة فرأى السیّد السند والحبر المعتمد السیّد محمّد السلطان آبادی قاعداً على سجادته مشغولاً بدعائه وقراءته، فذکر له بعد السلام وقصّ علیه خبره. فعلمه دعاء یستکفی به ضیقه. فانتبه من نومه والدعاء محفوظ فی خاطره فقصد بیت السیّد وکان قبل تلک الرؤیة نافراً عنه، فلمّا دخل علیه رآه کما فی النوم على مصلاّه ذاکراً ربّه، فلمّا سلّم علیه أجابه وتبسم فی وجهه کأنّه عرف القضیة فسأل عنه ما سأل عنه فی الرؤیا فعلمه من حینه عین ذاک الدعاء فدعا به فی قلیل من الزمان فصبت علیه الدنیا فی کلّ ناحیة ومکان.
والدعاء :
الأوّل : أن یذکر عقیب الفجر سبعین مرّة واضعاً یده على صدره : یا فتّاح.
الثانی : أن یواظب على هذا الدعاء المروی فی الکافی وقد علمه النبی (صلى الله علیه وآله) لأحد أصحابه مبتلى بالسقم والفقر :
لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ اِلاَّ بِاللهِ العَلِىِّ الْعَظیمِ، تَوَکَّلْتُ عَلَى الْحَىِّ الَّذى لا یَمُوتُ، 
وَالْحَمْدُ لِلّهِ الَّذى لَمْ یَتَّخِذْ صاحِبَةً وَلاوَلَداً، وَلَمْ یَکُنْ لَهُ شَریکٌ فِى الْمُلْکِ، 
وَلَمْ یَکُنْ لَهُ وَلِىٌّ مِنَ الذُّلِّ وَکَبِّرْهُ تَکْبیراً(26).
الثالث : أن یدعو فی دبر صلاة الغداة بالدعاء الذی ذکرناه سابقاً (ص 719) : (بِسْمِ اللّهِ وصَلّى اللّهُ عَلى مُحَمَّد وآلِهِ وأُفَوِّضُ أمْرِی إلى اللّهِ... الخ).



1. مکارم الأخلاق : ص 305.
2. مکارم الأخلاق: ص 305; بحار الأنوار : ج 83، ص 129، ح 2.
3. مفتاح الفلاح : ص 252.
4. من لایحضره الفقیه : ج 1، ص 504، ح 1451.
5. تهذیب الأحکام: ج 2، ص 138، ح 303.
6. من لا یحضره الفقیه : ج 1، ص 329، ح 965.
7. ثواب الأعمال : ص 165; بحار الأنوار : ج 83، ص 134، ح 15.
8. ثواب الأعمال : ص 45; بحار الأنوار : ج 83، ص 135، ح 18.
9. الکافی : ج 2، ص 53، ح 24.
10. مصباح المتهجّد : ص 209; مصباح الکفعمی : ص 66.
11. بحار الأنوار : ج 83، ص 161، ح 40.
12. عدّة الداعی : ص 266; بحار الأنوار : ج 83، ص 130، ح 5.
13. الکافی : ج 2 ص، 550، ح 12; مکارم الأخلاق : ص 283.
14. تفسیر العیاشی : ج 2، ص 320، ح 182; بحار الأنوار : ج 83، ص 132، ح 8.
15. بحار الأنوار : ج 83، ص 152، ح 35.
16. مصباح المتهجّد: ص 214; البلد الأمین: ص 53 (مع اختلاف یسیر).
17. بحار الأنوار : ج 83، ص 133، ح 10.
18. مصباح المتهجّد : ص 207.
19. اعلام الدین : ص 366.
20. مصباح المتهجّد : ص 207.
21. مصباح المتهجّد : ص 212; بحار الأنوار : ج 83، ص 148، ح 31.
22. البلد الأمین : ص 27.
23. مهج الدعوات : ص 316; بحار الأنوار : ج 83، ص 162، ح 41.
24. الکافی : ج 2، ص 549، ح 11.
25. مفتاح الفلاح : ص 84; الکافی : ج 2، ص 547، ح 6 (باختلاف یسیر).
26. الکافی : ج 2، ص 551، ح 3.

 

تعقیب صلاة العشاءسجدة الشکر
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma