أعمال شهر رجب

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
المفاتیح الجدیدة
فضیلة شهر رجب الأعمال الخاصّة بلیالی وأیّام رجب

أعمال هذا الشهر (بالإضافة إلى الصوم) على نوعین :
الأوّل ـ الأعمال المشترکة لهذا الشهر
وهذه الأعمال التی لا تختصّ بیوم معیّن، بل تسری على جمیع أیّام الشهر، کثیرة ومنه :
1. أن یدعو فی کلّ یوم من رجب بهذا الدعاء :
یا مَنْ یَمْلِکُ حَوآئِجَ السّآئِلینَ، ویَعْلَمُ ضَمیرَ الصّامِتینَ، لِکُلِّ مَسْئَلَة 
مِنْکَ سَمْعٌ حاضِرٌ، وَجَوابٌ عَتیدٌ، اَللّـهُمَّ وَمَواعیدُکَ الصّادِقَةُ، 
واَیادیکَ الفاضِلَةُ، ورَحْمَتُکَ الواسِعَةُ، فَاَسْئَلُکَ اَنْ تُصَلِّىَ عَلى مُحَمَّد 
وَآلِ مُحَمَّد، واَنْ تَقْضِىَ حَوائِجى لِلدُّنْیا وَالاْخِرَةِ، اِنَّکَ عَلى کُلِّ شَىْء قَدیرٌ(1).
2. أن یدعو بهذا الدعاء الذی کان یدعو به الإمام الصادق (علیه السلام) فی کلّ یوم من رجب :
خابَ الوافِدُونَ عَلى غَیْرِکَ، وَخَسِرَ المُتَعَرِّضُونَ اِلاَّ لَکَ، وَضاعَ
المُلِمُّونَ اِلاَّ بِکَ، وَاَجْدَبَ الْمُنْتَجِعُونَ اِلاَّ مَنِ انْتَجَعَ فَضْلَکَ، بابُکَ مَفْتُوحٌ
لِلرّاغِبینَ، وَخَیْرُکَ مَبْذُولٌ لِلطّالِبینَ، وَ فَضْلُکَ مُباحٌ لِلسّآئِلینَ، وَ نَیْلُکَ
مُتاحٌ لِلاْمِلینَ، وَ رِزْقُکَ مَبْسُوطٌ لِمَنْ عَصاکَ، وَ حِلْمُکَ مُعْتَرِضٌ لِمَنْ
ناواکَ، عادَتُکَ الاِْحْسانُ اِلَى الْمُسیئینَ، وَ سَبیلُکَ الإِبْقآءُ عَلَى
الْمُعْتَدینَ، اَللّـهُمَّ فَاهْدِنى هُدَى الْمُهْتَدینَ، وَ ارْزُقْنِى اجْتِهادَ
الْمُجْتَهِدینَ، وَ لا تَجْعَلْنى مِنَ الْغافِلینَ الْمُبْعَدینَ، وَ اغْفِرْ لى یَوْمَ الدّینِ.(2)
3. روى الشیخ فی المصباح عن الإمام الصادق (علیه السلام) قال : قل فی رجب :
اَللّـهُمَّ اِنّى اَسْئَلُکَ صَبْرَ الشّاکِرینَ لَکَ، وَعَمَلَ الْخائِفینَ مِنْکَ، وَیَقینَ
الْعابِدینَ لَکَ، اَللّـهُمَّ اَنْتَ الْعَلِىُّ الْعَظیمُ، وَاَنـَا عَبْدُکَ الْبآئِسُ الْفَقیرُ، اَنْتَ
الْغَنِىُّ الْحَمیدُ، وَاَنـَا الْعَبْدُ الذَّلیلُ، اَللّهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِهِ، وَاْمْنُنْ
بِغِناکَ عَلى فَقْرى، وَبِحِلْمِکَ عَلى جَهْلى، وَبِقُوَّتِکَ عَلى ضَعْفى، یا قَوِىُّ
یا عَزیزُ، اَللّـهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِهِ الاَْوصیآءِ الْمَرْضیِّینَ، وَاکْفِنى ما
اَهَمَّنى مِنْ اَمْرِ الدُّنْیا وَالآخِرَةِ، یا اَرْحَمَ الرّاحِمیـنَ(3).
وقد رواه السیّد ابن طاووس فی الإقبال. ویظهر من تلک الروایة أنّ هذا الدعاء من أجمع الدعوات وأصلح لأن یدعى به فی کلّ الأوقات(4).
4. قال الشیخ الطوسی : یستحبّ أن یدعو بهذا الدعاء کلّ یوم :
اَللّـهُمَّ یا ذَا الْمِنَنِ السّابِغَةِ، وَالاْلاءِ الْوازِعَةِ، والرَّحْمَةِ الْواسِعَةِ، وَالْقُدْرَةِ
الْجامِعَةِ، وَالنِّعَمِ الْجَسیمَةِ، وَالْمَواهِبِ الْعَظیمَةِ، وَالاَْیادِى الْجَمیلَةِ،
والْعَطایَا الْجَزیلَةِ، یا مَنْ لا یُنْعَتُ بِتَمْثیل، وَلا یُمَثَّلُ بِنَظیر، وَلا یُغْلَبُ
بِظَهیر، یا مَنْ خَلَقَ فَرَزَقَ، وَاَلْهَمَ فَاَنْطَقَ، وَ ابْتَدَعَ فَشَرَعَ، وَ عَلا فَارْتَفَعَ،
وَ قَدَّرَ فَاَحْسَنَ، وَ صَوَّرَ فَاَتْقَنَ، وَاحْتَجَّ فَاَبْلَغَ، وَ اَنْعَمَ فَاَسْبَغَ، وَ اَعْطى
فَاَجْزَلَ، وَ مَنَحَ فَاَفْضَلَ، یا مَنْ سَما فِى الْعِزِّ فَفاتَ خَواطِرَ الاَْبْصارِ، وَ دَنا
فِى الُّلطْفِ فَجازَ هَواجِسَ الاَْفْکارِ، یا مَنْ تَوَحَّدَ باِلْمُلکِ فَلا نِدَّ لَهُ فى
مَلَکُوتِ سُلْطانِهِ، وَ تفَرَّدَ بِالاْلاءِ وَالْکِبرِیآءِ فَلا ضِدَّ لَهُ فى جَبَرُوتِ
شَاْنِهِ، یا مَنْ حارَتْ فى کِبْرِیآءِ هَیْبَتِهِ دَقایِقُ لَطایِفِ الاَْوْهامِ،
وَانْحَسَرَتْ دُونَ اِدْراکِ عَظَمَتِهِ خَطایِفُ اَبْصارِ الاَْنامِ،یا مَنْ عَنَتِ الْوُجُوهُ
لِهَیْبَتِهِ، وَ خَضَعَتِ الرِّقابُ لِعَظَمتِهِ، وَ وَجِلَتِ الْقُلُوبُ مِنْ خیفَتِهِ، اَسئَلُکَ
بِهذِهِ الْمِدْحَةِ الَّتى لا تَنْبَغى اِلاَّ لَکَ، وَ بِما وَاَیْتَ بِهِ عَلى نَفْسِکَ لِداعیکَ
مِنَ الْمُؤْمِنینَ، وَ بِما ضَمِنْتَ الاِْجابَةَ فیهِ عَلى نَفْسِکَ لِلدّاعینَ، یا اَسْمَعَ
السّامِعینَ، وَاَبْصَرَ النّاظِرینَ، وَ اَسْرَعَ الْحاسِبینَ، یا ذَا الْقُوَّةِ الْمَتینِ، صَلِّ
عَلى مُحَمَّد خاتَمِ النَّبِیّینَ وَ عَلى اَهْلِ بَیْتِهِ، وَاقْسِمْ لى فى شَهْرِنا هذا
خَیْرَ ما قَسَمْتَ، وَاحْتِمْ لى فى قَضآئِکَ خَیْرَ ما حَتَمْتَ، وَاخْتِمْ لى
بِالسَّعادَةِ فیمَنْ خَتَمْتَ، وَ اَحْیِنى ما اَحْیَیْتَنى مَوْفُوراً، وَاَمِتْنى مَسْرُوراً
وَمَغْفُوراً، وَ توَلَّ اَنْتَ نَجاتى مِنْ مُسائَلَةِ الْبَرْزَخِ، وَادْرَأْ عَنّى مُنْکَراً
وَنَکیراً، وَ اَرِ عَیْنى مُبَشِّراً وَبَشیراً، وَاجْعَلْ لى اِلى رِضْوانِکَ وَجِنانِکَ
مَصیراً، وَعَیْشاً قَریراً، وَ مُلْکاً کَبیراً، وَ صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَ آلِهِ کَثیراً.(5).
5. روى المرحوم الشیخ الطوسی عن الشیخ الکبیر أبو جعفر محمّد بن عثمان بن سعید أحد النواب الأربعة، عن الإمام المهدىّ (علیه السلام) ادع فی کلّ یوم من أیّام رجب :
بسم اللّه الرّحمن الرّحیم
اَللّهُمَّ اِنّى اَسئَلُکَ بِمَعانى جَمیعِ ما یَدْعُوکَ بِهِ وُلاةُ اَمْرِکَ، اَلْمَاْمُونُونَ عَلى
سِرِّکَ، اَلْمُسْتَبْشِرُونَ بِاَمْرِکَ، اَلْواصِفُونَ لِقُدْرَتِکَ، اَلْمُعْلِنُونَ لِعَظَمَتِکَ،
اَسْئَلُکَ بِما نَطَقَ فیهِمْ مِنْ مَشِیَّتِکَ، فَجَعَلْتَهُمْ مَعادِنَ لِکَلِماتِکَ، وَاَرْکاناً
لِتَوْحیدِکَ وَآیاتِکَ وَمَقاماتِکَ الَّتى لاتَعْطیلَ لَها فى کُلِّ مَکان، یَعْرِفُکَ
بِها مَنْ عَرَفَکَ، لا فَرْقَ بَیْنَکَ وَبَیْنَها اِلاَّ اَنَّهُمْ عِبادُکَ وَخَلْقُکَ، فَتْقُها
وَرَتْقُها بِیَدِکَ، بَدْؤُها مِنْکَ وَعَوْدُها اِلَیْکَ، اَعْضادٌ واَشْهادٌ ومُناةٌ واَذْوادٌ،
وَحَفَظَةٌ وَرُوّادٌ، فَبِهِمْ مَلاَْتَ سَمآئَکَ وَاَرْضَکَ، حَتّى ظَهَرَ اَنْ لا اِلـهَ إلاَّ
اَنْتَ، فَبِذلِکَ اَسْئَلُکَ، وَبِمَواقِعِ الْعِزِّ مِنْ رَحْمَتِکَ، وَبِمَقاماتِکَ وَعَلاماتِکَ،
اَنْ تُصَلِّىَ عَلى مُحَمَّد وَآلِهِ، واَنْ تَزیدَنى اِیماناً وَتَثْبیتاً، یا باطِناً
فى ظُهُورِهِ، وَظاهراً فى بُطُونِهِ وَمَکْنُونِهِ، یا مُفَرِّقاً بَیْنَ النُّورِ وَالدَّیْجُورِ،
یا مَوْصُوفاً بِغَیْرِ کُنْه، وَمَعْرُوفاً بِغَیْرِ شِبْه، حآدَّ کُلِّ مَحْدُود، وَشاهِدَ کُلِّ
مَشْهُود، وَمُوجِدَ کُلِّ مَوْجُود، وَمُحْصِىَ کُلِّ مَعْدُود، وَفاقِدَ کُلِّ مَفْقُود،
لَیْسَ دُونَکَ مِنْ مَعْبُود، اَهْلَ الْکِبْرِیآءِ وَالْجُودِ، یا مَنْ لایُکَیَّفُ بِکَیْف،
وَلا یُؤَیَّنُ بِاَیْن، یا مُحْتَجِباً عَنْ کُلِّ عَیْن، یا دَیْمُومُ یا قَیُّومُ، وَعالِمَ
کُلِّ مَعْلُوم، صَلِّ عَلى عِبادِکَ الْمُنْتَجَبینَ، وَ بَشَرِکَ الْمُحْتَجِبینَ،
وَمَلائِکَتِکَ الْمُقَرَّبینَ، وَ بُهَمِ الصّآفّینَ الْحآفّینَ، وَ بارِکْ لَنا فى شَهْرِنا
هذَا الْمُرَجَّبِ الْمُکَرَّمِ، وَما بَعْدَهُ مِنَ الاَْشْهُرِ الْحُرُمِ، وَاَسْبِغْ عَلَیْنا فیهِ
النِّعَمَ، وَ اَجْزِلْ لَنا فیهِ الْقِسَمَ، وَاَبْرِرْ لَنا فیهِ الْقَسَمَ، بِاسْمِکَ الاَْعْظَمِ
الاَْعْظَمِ الاَْجَلِّ الاَْکْرَمِ، اَلَّذى وَضَعْتَهُ عَلَى النَّهارِ فَاَضآءَ، وَ عَلَى اللَّیْلِ
فَاَظْلَمَ،وَاغْفِرْ لَنا ما تَعْلَمُ مِنّا وَلا نَعْلَمُ،وَاعْصِمْنا مِنَ الذُّنُوبِ خَیْرَ الْعِصَمِ،
وَاکْفِنا کَوافِىَ قَدَرِکَ، وَ امْنُنْ عَلَیْنا بِحُسْنِ نَظَرِکَ، وَ لا تَکِلْنا اِلى غَیْرِکَ،
وَلا تَمْنَعْنا مِنْ خَیْرِکَ، وَ بارِکْ لَنا فیما کَتَبْتَهُ لَنا مِنْ اَعْمارِنا، وَاَصْلِحْ
لَنا خَبیئَةَ اَسْرارِنا، واَعْطِنا مِنْکَ الاَْمانَ، وَ اْستَعْمِلْنا بِحُسْنِ الاْیمانِ،
وَبَلِّغْنا شَهْرَ الصِّیامِ،وَما بَعْدَهُ مِنَ الاَْیّامِ وَالاَْعْوامِ، یا ذَا الْجَلالِ والإِکْرامِ(6).
6. وروى الشیخ أنّه خرج من الناحیة المقدّسة على ید الشیخ أبی القاسم الحسین بن روح أحد النواب الأربعة هذا الدعاء فی أیّام رجب :
اَللّـهُمَّ اِنّى اَسئَلُکَ بِالْمَوْلُودَیْنِ فى رَجَب، مُحَمَّدِ بْنِ عَلِىٍّ الثّانى، وَابْنِهِ
عَلِىِّ بْنِ مُحَمَّد الْمُنْتَجَبِ، وَاَتَقَرَّبُ بِهِما اِلَیْکَ خَیْرَ الْقُرَبِ، یا مَنْ اِلَیْهِ
الْمَعْرُوفُ طُلِبَ، وَفیـما لَدَیْهِ رُغِبَ، اَسئَلُکَ سُؤالَ مُقْتَرِف مُذْنِب، قَدْ
اَوْبَقَتْهُ ذُنُوبُهُ، وَاَوْثَقَتْهُ عُیُوبُهُ، فَطـالَ عَلَى الْخَطـایا دُئُوبُهُ، وَمِنَ الرَّزایا
خُطُوبُهُ، یَسْئَلُکَ التَّوْبَةَ وَحُسْنَ الاَْوْبَةِ، وَالنُّزُوعَ عَنِ الْحَوْبَةِ، وَمِنَ النّارِ
فَکاکَ رَقَبَتِهِ، وَالْعَفْوَ عَمّا فى رِبْقَتِهِ، فَاَنْتَ مَوْلاىَ اَعْظَمُ اَمَلِهِ وَثِقَتِهِ،
اَللّـهُمَّ واَسْئَلُکَ بِمَسآئِلِکَ الشَّریفَةِ، وَ وَسآئِلِکَ الْمُنیفَةِ، اَنْ تَتَغَمَّدَنى فى
هذَا الشَّهْرِ بِرَحْمَة مِنْکَ واسِعَة، وَنِعْمَة وازِعَة، وَنَفْس بِما رَزَقْتَها قانِعَة،
اِلى نُزُولِ الْحافِرَةِ، وَمَحَلِّ الاْخِرَةِ، وَما هِىَ اِلَیْهِ صآئِرَةٌ(7).
7. وروى الشیخ أیضاً عن أبی القاسم الحسین بن روح النائب الخاصّ للحجّة (علیه السلام) أنّه قال : زر أىّ المشاهد کنت بحضرتها فی رجب وقل :
اَلْحَمْدُ للهِِ الَّذى اَشْهَدَنا مَشْهَدَ اَوْلِیآئِهِ فى رَجَب، وَاَوْجَبَ عَلَیْنا مِنْ
حَقِّهِمْ ما قَدْ وَجَبَ، وَصَلَّى اللهُ عَلى مُحَمَّد الْمُنْتَجَبِ، وَعَلى اَوْصِیآئِهِ
الْحُجُبِ، اَللّـهُمَّ فَکَما اَشْهَدْتَنا مَشْهَدَهُمْ، فَاَنْجِزْ لَنا مَوْعِدَهُمْ، وَ اَوْرِدْنا
مَوْرِدَهُمْ، غَیْرَ مُحَلَّئینَ عَنْ وِرْد فى دارِ الْمُقامَةِ وَ الْخُلْدِ، وَ السَّلامُ
عَلَیْکُمْ، اِنّى قَصَدْتُکُمْ وَاعْتَمَدْتُکُمْ بِمَسْئَلَتى وَ حاجَتى، وَ هِىَ فَکاکُ
رَقَبَتى مِنَ النّارِ، وَ الْمَقَرُّ مَعَکُمْ فى دارِ الْقَرارِ، مَعَ شیعَتِکُمُ الاَْبْرارِ،
وَالسَّلامُ عَلَیْکُمْ بِما صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدّارِ، اَنـَا سائِلُکُمْ وَ آمِلُکُمْ فیما
اِلَیْکُمُ التَّفْویضُ، وَ عَلَیْکُمُ التَّعْویضُ، فَبِکُمْ یُجْبَرُ الْمَهیضُ، وَ یُشْفَى
الْمَریضُ، وَ ما تَزْدادُ الاَْرْحامُ وَ ما تَغیضُ، اِنّى بِسِرِّکُمْ مُؤْمِنٌ، وَ لِقَوْلِکُمْ
مُسَلِّمٌ، وَ عَلَى اللهِ بِکُمْ مُقْسِمٌ فى رَجْعى بِحَوائِجى، وَ قَضائِها وَ اِمْضائِها
وَ اِنْجاحِها وَ اِبْراجِها(8)، وَ بِشُؤُنى لَدَیْکُمْ وَ صَلاحِها، وَ السَّلامُ عَلَیْکُمْ
سَلامَ مُوَدِّع، وَ لَکُمْ حَوائِجَهُ مُودِعٌ، یَسْأَلُ اللهَ اِلَیْکُمُ الْمَرْجِعَ، وَ سَعْیُهُ
اِلَیْکُمْ غَیْرُ مُنْقَطِع، وَ اَنْ یَرْجِعَنى مِنْ حَضْرَتِکُمْ خَیْرَ مَرْجِع اِلى جَناب
مُمْرِع، وَ خَفْض مُوَسَّع، وَ دَعَة وَ مَهَل اِلى حینِ الاَْجَلِ، وَ خَیْرِ مَصیر
وَمَحَلٍّ فى النَّعیمِ الاَْزَلِ، وَ الْعَیْشِ الْمُقْتَبَلِ، وَ دَوامِ الاُْکُلِ، وَ شُرْبِ
الرَّحیقِ، وَ السَّلْسَلِ وَ عَلٍّ وَنَهَل، لا سَأَمَ مِنْهُ وَ لا مَلَلَ، وَ رَحْمَةُ اللهِ
وَبَرَکاتُهُ وَ تَحِیّاتُهُ [عَلَیْکُمْ](9) ، حَتّىَ الْعَوْدِ اِلى حَضْرَتِکُمْ، وَ الْفَوزِ فى
کَرَّتِکُمْ، وَ الْحَشْرِ فى زُمْرَتِکُمْ، وَ السَّلامُ عَلَیْکُمْ، وَ رَحْمَةُ اللهِ وَ بَرَکاتُهُ
عَلَیْکُمْ، وَ صَلَواتُهُ وَ تَحِیّاتُهُ، وَ هُوَ حَسْبُنا وَ نِعْمَ الْوَکیلُ.(10).
8. روى السیّد ابن طاووس عن محمّد بن ذکوان (المعروف بالسجّاد لأنّه کان یکثر من السجود) قال قلت للصادق (علیه السلام) : جعلت فداک هذا رجب علّمنی فیه دعاء ینفعنی الله به. قال(علیه السلام) : اکْتُبْ: بسم الله الرّحمنِ الرّحیمِ، قُلْ فی کلّ یوم مِن رَجَب صَباحاً ومَساءً وفی أعقابِ صَلَواتِک :
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحیمِ
یا مَنْ اَرْجُوهُ لِکُلِّ خَیْر، وَآمَنُ سَخَطَهُ عِنْدَ کُلِّ شَرٍّ، یا مَنْ یُعْطِى 
الْکَثیرَ بِالْقَلیلِ، یا مَنْ یُعْطى مَنْ سَئَلَهُ، یا مَنْ یُعْطى مَنْ لَمْ یَسْئَلْهُ 
وَمَنْ لَمْ یَعْرِفْهُ تَحَنُّناً مِنْهُ وَرَحْمَةً، اَعْطِنى بِمَسْئَلَتى اِیّاکَ، جَمیعَ خَیْرِ 
الدُّنْیا وَجَمیعَ خَیْرِ الاْخِرَةِ، وَاصْرِفْ عَنّى بِمَسْئَلَتى اِیّاکَ، جَمیعَ شَرِّ 
الدُّنْیا وَشَرِّ الاْخِرَةِ، فَاِنَّهُ غَیْرُ مَنْقُوص ما اَعْطَیْتَ، وَزِدْنى مِنْ فَضْلِکَ یا کَریمُ.
ثمّ مدّ (علیه السلام) یده الیسرى فقبض على لحیته ودعا بهذا الدعاء ثمّ قال :
یاذَا الْجَلالِ وَالاِْکْرامِ،یاذَا النَّعْمآءِ وَالْجُودِ،یاذَا الْمَنِّ وَالطَّوْلِ، حَرِّمْ شَیْبَتى عَلَى النّارِ(11).
9. قال النبىّ (صلى الله علیه وآله) : «مَن قال فی رَجَب : أَسْتَغْفِرُ اللّهَ الَّذِی لا إلهَ إِلاّ هُوَ، وَحْدَهُ لا شَرِیکَ لَهُ وَأَتُوبُ إِلَیْهِ مائة مرّة وخَتَمَها بالصّدقةِ. خَتَم اللهُ له بالمَغْفِرَةِ والرّحْمَةِ، ومَن قالَها أربعمائة مرّة کَتبَ اللهُ لهُ أجْرَ مائة شَهید»(12).
10. وقال رسول الله (صلى الله علیه وآله) : «مَن قال فی رجب «لا اِلهَ اِلاَّ اللّه» ألف مَرّة کَتَب الله له مائَة ألف حَسَنة»(13).
11. فی الحدیث : «مَنِ اسْتَغْفَرَ اللهَ فی رَجَب سبعین مرّةً بالغَداةِ وسبعینَ مرّةً بالعِشاء یقول : «اَسْتَغْفِرُ اللّهَ وَأَتُوبُ اِلَیْهِ» ثمّ رفع یدیه وقال : «أَللّهُمَّ اغْفِرْ لی وَتُبْ عَلَىَّ» فإنْ ماتَ فی رَجَب ماتَ مَرْضِیّاً عنه ولا تَمَسُّه النّارُ بِبَرَکةِ رَجَب»(14).
12. أن یستغفر فی هذا الشهر ألف مرّة قائلاً : «اَسْتَغْفِرُ اللّهَ ذَا الْجَلالِ وَالاْکْرامِ مِنْ جَمیعِ الذُّنُوبِ وَالاْثامِ»، لیغفر له الله الرحیم(15).
13. روى السیّد ابن طاووس فی الإقبال فضلاً کثیراً لقراءة «قل هو الله أحد» عشرة آلاف مرّة أو مائة ألف مرّة فی شهر رجب کان له نوراً یوم القیامة یجذبه إلى الجنّة، کما ذکر النبىّ(صلى الله علیه وآله) فضلاً عظیماً لمن قرأها فی هذا الشهر ألف مرّة أو مائة مرّة(16).
14. روی عن النبىّ(صلى الله علیه وآله) قال : «مَن صامَ یَوْماً مِن رَجَب وصَلّى أربعَ رَکَعات یَقْرأُ فی الاُولى آیةَ الْکُرْسِىّ مائة مرّة وفی الثانیة قل هو الله أحد مائتی مرَّة لَمْ یَمُتْ إلاّ وقد شاهَدَ مَکانَهُ فی الجَنَّةِ أو شُوهِدَ له»(17).
15. یصلّی فی هذا الشهر ستین رکعة یصلّی منها فی کلّ لیلة رکعتین یقرأ فی کلّ رکعة الحمد مرّة و«قل یا أیّها الکافرون» ثلاث مرّات و«قل هو الله أحد» مرّة واحدة، فإذا سلّم رفع یدیه إلى السماء وقال :
لا اِلـهَ اِلاَّ اللهُ، وَحْدَهُ لا شَریکَ لَهُ، لَهُ الْمُلْکُ وَ لَهُ الْحَمْدُ، یُحْیى
وَیُمیتُ، وَهُوَ حَىٌّ لایَمُوتُ، بِیَدِهِ الْخَیْرُ، وَهُوَ عَلى کُلِّ شَىْء قَدیرٌ، وَاِلَیْهِ
الْمَصیرُ، وَلا حَوْلَ وَ لا قُوَّةَ اِلاّ بِاللهِ الْعَلِىِّ الْعَظیمِ، اَللّـهُمَّ صَلِّ عَلى
مُحَمَّد النَّبِىِّ الاُْمِّىِّ وَ آلِهِ.
ویمرر یدیه على وجهه، وعن النبىّ(صلى الله علیه وآله): «إنّ مَنْ فَعَل ذلک استَجابَ اللهُ دُعاءَهُ وأعْطاه...»(18).
16. قال العلاّمة المجلسی فی زاد المعاد : روی عن أمیرالمؤمنین (علیه السلام) أنّه قال : قال رسول الله(صلى الله علیه وآله) : «مَن قَرأ فی کُلِّ یوم من أیّام رَجَب وشَعْبانَ ورَمَضان وفی کُلّ لیلة مِنها کُلاًّ مِن الحَمدِ وآیة الکرسىّ و«قل یا أیّها الکافرون» و«قل هو الله أحد» و«قل أعوذ بربِّ الفلق» و«قل أعوذ بربِّ الناس» ثلاث مرّات وقال : «سُبْحانَ اللّهِ وَالْحَمْدُ لِلّهِ وَلا إلهَ إلاَّ اللّهُ وَاللّهُ اَکْبَرُ، وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إلاَّ بِاللّهِ الْعَلِیِّ الْعَظیمِ» وقال ثلاثاً : «اَللّهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد» وثلاثاً : «اَللّهُمَّ اغْفِرْ لِلْمُؤْمِنینَ وَالْمُؤْمِناتِ» وقال أربعمائة مرّة : «اَسْتَغفِرُ اللّهَ وَأَتُوبُ إلَیْهِ» غفر الله ذُنوبَه (مهما کانت) ثمّ قال : مَنْ فَعَل ذلِکَ مرّةً فی حَیاتِه أعطاهُ اللهُ بِکُلِّ حَرف ثَواباً عظیماً...»(19).
17. لیلة الرّغائب : تسمّى أوّل لیلة من لیالی الجمعة من رجب لیلة الرغائب(20) وفیها فضل عظیم.
قال فیه رسول الله (صلى الله علیه وآله) : «لا تَغْفَلوا عن أوّلِ لَیلَة مِنهُ الجُمُعة فإنّها لیلةٌ تُسَمِّیها الملائکة لیلةُ الرّغائب».
ثمّ ذکر (صلى الله علیه وآله) أعمالاً فی هذه اللیلة «أنْ تَصومَ أوَّلَ خَمیس مِن رَجَب ثُمَّ تُصَلّی بین العِشاء والعَتَمةِ اثْنَتَی عَشْرَة رَکْعَةً (کُلَّ رَکْعَتَین بِسَلام) تَقْرَأُ فِی کُلِّ رَکْعَة فاتحة الکتاب مرّة و«إنّا أنزلناه فی لیلة القدرِ» ثَلاثَ مَرّات و«قل هو الله أحد» اثنَتَی عَشْرَةَ مرّةً، فإذا فَرَغْتَ مِن صَلاتِک صَلِّ علیَّ سَبعین مَرّةً : «أللّهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّد النَّبِیِّ الاُْمِّیِّ وَعَلى آلِهِ» ثُمَّ تَسْجُد وتَقولُ فی سُجودک سبعینَ مرّةً : «سُبُّوحٌ قُدُّوسٌ رَبُّ الْمَلائِکَةِ وَالرُّوحِ» ثُمَّ تَرْفَعُ رأسَک وتقول : «رَبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَتَجاوَزْ عَمّا تَعْلَمُ، إِنَّکَ أنْتَ العَلِیُّ الاْعْظَمُ» ثُمَّ تَسْجُدُ سَجْدَةً اُخرى فَتَقُولُ فیها مِثْلَ ما قُلْتَ فی السَّجْدَةِ الاُولى ثُمَّ تَسْأَل اللهَ حاجَتَک فإنّها تُقْضى إن شاءالله تعالى». ثمّ قال النبىّ(صلى الله علیه وآله)فی فضل هذه الأعمال : «والذِی نَفْسِی بِیَدِهِ لا یُصَلّی عَبْدٌ أو أمَةٌ هذِهِ الصَّلاةَ إلاّ غَفَر اللهُ لَهُ جَمِیعَ ذُنُوبِه ... وَیَشْفَعُ یَوْمَ القِیامَةِ فی سَبْعمائة مِن أهْلِ بَیْتِهِ مِمَّنْ قَدِ اسْتَوْجَبَ النّارَ. فإذا کانَ أوّلُ لَیلةِ نُزولِه إلى قَبْرِه بَعَث اللهُ إلَیهِ ثَوابَ هذِه الصَّلاةِ فی أَحْسَنِ صُورَة بِوَجْهِ طَلق وَلِسان ذَلق فیقولُ : یا حَبیبی أبْشِرْ فَقَد نَجَوتَ مِن کُلِّ شِدَّة. فَیقولُ: مَن أنْت ؟ فَما رأیْتُ أحْسَنَ وَجْهاً مِنکَ ولا شَمَمْتُ رائِحةً أطْیَبَ مِن رائِحَتِکَ؟ فَیقولُ : یا حَبیبی أنا ثوابُ تِلکَ الصَّلاةِ التی صَلَّیْتَها لَیلةَ کذا فی بَلْدَةِ کذا فی شَهْرِ کذا فی سَنَةِ کذا، جِئْتُ اللیلةَ لأقْضِی حَقَّکَ واُؤنِسُ وَحْدَتَکَ وأرْفَعُ عَنْکَ وَحْشَتَک (وأبقى مَعَک دائماً) فإذا نُفِخَ فی الصُّورِ ظَلَّلْتُ فی عَرَصَةِ القِیامَةِ على رأسِکَ وأن لن تَعدِم الخَیْرَ من مَولاک أبَداً»(21).
18. العمرة الرجبیّة : للعمرة فی هذا الشهر طبق روایات أهل البیت (علیهم السلام) فضل یقارب الحجّ(22).
قال الصادق(علیه السلام) : «اَفْضَلُ الْعُمْرَةِ، عُمْرَةُ رَجَب»(23).
وسئل (علیه السلام): أیّ العمرةِ أفضل، عمرة فی رجب أو عمرة فی شهر رمضان ؟ فقال : «لاَ، بَلْ عُمْرَةٌ فی شَهْرِ رَجَبَ أفْضَلُ»(24).
وروی أنّ علىَّ بن الحسین (علیهما السلام) کان قد اعتمر فی رجب فکان یصلّی عند الکعبة ویسجد لیله ونهاره وکان یُسمَع منه وهو فی السجود : «عَظُمَ الذَّنْبُ مِنْ عَبْدِکَ، فَلْیَحْسُنِ الْعَفْوُ مِنْ عِنْدِکَ»(25).
کما یستحبّ زیارة الرضا (علیه السلام) فی رجب، وتأکّدت زیارته بما روی عن الإمام الجواد(علیه السلام)(26).



1. المصدر السابق: ص 643.
2. إقبال الأعمال: ص 643.
3. مصباح المتهجّد : ص 802.
4. إقبال الأعمال : ص 643.
5. مصباح المتهجّد : ص 802.
6. مصباح المتهجّد : ص 803; البلد الأمین : ص 179 (باختلاف یسیر).
7. مصباح المتهجّد : ص 804 لعلّ عدم ذکر میلاد أمیرالمؤمنین (علیه السلام) فی هذا الدعاء لوضوحه.
8. فی إقبال الأعمال: «ابراحها».
9. وردت کلمة «علیکم» فی إقبال الأعمال.
10. مصباح المتهجّد، صفحه 821 و إقبال الأعمال، صفحه 631 (باختلاف یسیر).
11. إقبال الأعمال : ص 644; بحار الأنوار : ج 95، ص 390.
12. إقبال الأعمال : ص 648.
13. المصدر السابق.
14. المصدر السابق.
15. مفاتیح الجنان : أعمال شهر رجب.
16. إقبال الأعمال : ص 648.
17. إقبال الأعمال : ص 637.
18. المصدر السابق : ص 630.
19. زاد المعاد : ص 12.
20. وذلک لعظیم الثواب فیها والذی یرغب فیه، کما یمکن أن تعنی لیلة الفضل العظیم، فرغائب جمع رغیبة، الشیء الذی یرغب فیه، وتعنی کذلک العطاء الکثیر.
21. إقبال الأعمال : ص 632 روى المرحوم العلاّمة الحلی هذه الروایة بالتفصیل فی اجازته لبنی زهرة. (راجع : بحار الأنوار :
ج 104، ص 125).
22. مصباح المتهجّد : ص 798.
23. الکافی : ج 4، ص 536، ح 6.
24. من لایحضره الفقیه : ج 2، ص 453، ح 2949.
25. مصباح المتهجّد : ص 801; إقبال الأعمال : ص 648.
26. الکافی : ج 4، ص 584، ح 2; مصباح المتهجّد : ص 820.

فضیلة شهر رجب الأعمال الخاصّة بلیالی وأیّام رجب
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma