الدعاء قبل الصلاة وعند الصلاة

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
المفاتیح الجدیدة
آداب إتیان الصلاة ومقدّماتهالمقدّمات والآداب الخاصّة لکلّ صلاة

یستحبّ هذا الدعاء قبل الصلاة :
1. قال الصادق(علیه السلام) قال أمیرالمؤمنین(علیه السلام) : «مَن قالَ هَذا القَوْلَ کانَ مَعَ مُحَمَّد وآلِ مُحَمّد إذا قَامَ قَبْلَ أن یَسْتَفْتِحَ الصَّلاةَ:
اَللّهُمَّ اِنّى اَتَوَجَّهُ اِلَیْکَ بِمُحَمَّد وَ آلِ مُحَمَّد، وَ اُقَدِّمُهُمْ بَیْنَ یَدَىْ صَلاتى،
وَ اَتَقَرَّبُ بِهِمْ اِلَیْکَ، فَاجْعَلْنى بِهِمْ وَجیهاً فِى الدُّنْیا وَالاْخِرَةِ وَ مِنَ
الْمُقَرَّبینَ، مَنَنْتَ عَلَىَّ بِمَعْرِفَتِهِمْ، فَاخْتِمْ لى بِطاعَتِهِمْ وَ مَعْرِفَتِهِمْ
وَوِلایَتِهِمْ، فَاِنَّهَاالسَّعادَةُ وَ اخْتِمْ لى بِها، فَاِنَّکَ عَلى کُلِّ شَىْء قَدیرٌ. 
ثم تصلّی وبعد الصلاة تقول: 
اَللّهُمَّ اجْعَلْنى مَعَ مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد فى کُلِّ عافِیَة وَبَلاء، 
وَاجْعَلْنى مَعَ مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد فى کُلِّ مَثْوىً وَمُنْقَلَب، 
اَللّهُمَّ اجْعَلْ مَحْیاىَ مَحْیاهُمْ، وَمَماتى مَماتَهُمْ، وَاجْعَلْنى 
مَعَهُمْ فِى الْمَواطِنِ کُلِّها، وَلاتُفَرِّق بَیْنى وَبَیْنَهُمْ، اِنَّکَ عَلى 
کُلِّ شَىْء قَدیرٌ»(1).
2. قال صفوان الجمّال رأیت الصادق (علیه السلام) مستقبلاً القبلة ویقول قبل تکبیرة الإحرام :
اَللّهُمَّ لا تُؤْیِسْنى مِنْ رَوْحِکَ، وَلاتُقَنِّطْنى مِنْ رَحْمَتِکَ، 
وَلا تُؤْمِنّى مَکْرَکَ، فَاِنَّهُ لا یَاْمَنُ مَکْرَاللهِ اِلاَّ الْقَوْمُ الْخاسِرُونَ(2).
3. خافِتْ بالاستعاذة «اَعُوذُ بِاللّهِ السَّمِیعِ الْعَلیمِ مِنَ الشَّیْطانِ الرَّجیم» قبل القراءة ثمّ اقرأ سورة الحمد متأدّباً بجمیع الآداب مقبلاً بقلبک متدبّراً فی معانیه إذا فرغت منها مقدار النفس. ثمّ اقرأ سورة من القرآن الکریم، والأفضل أن تکون سورة النبأ (عمّ یتساءلون...) أو (هل آتى) أو (القیامة)، ثمّ تسکت أیضاً قدر النفس، ثمّ ترفع یدیک بالتکبیر وترکع وتضع یدک الیمنى على رکبتک الیمنى والیسرى على الیسرى وتفرج أصابع یدیک وتحنی ظهرک وتمدّ عنقک فی مستوى ظهرک وتلقی بنظرک إلى ما بین قدمیک وتقول مرّة : سُبْحانَ رَبِّىَ الْعَظِیمِ وَبِحَمْدِهِ (أو ثلاث سبحان الله) والأفضل أن تکرر هذا الذکر سبعاً أو خمساً أو ثلاثاً(3). وأن تقول قبل الذکر :
اَللّهُمَّ لَکَ رَکَعْتُ، وَلَکَ اَسْلَمْتُ، وَبِکَ آمَنْتُ، وَعَلَیْکَ تَوَکَّلْتُ، 
وَاَنْتَ رَبّى، خَشَعَ لَکَ سَمْعى وَبَصَرى، وَشَعْرى وَبَشَرى، 
وَلَحْمى وَدَمى، وَمُخّى وَعِظامى وَعَصَبى، وَما اَقَلَّتْهُ قَدَماىَ 
غَیْرَ مُسْتَنْکِف، وَلا مُسْتَکْبِر وَلا مُسْتَحْسِر.
ثمّ ارفع رأسک من الرکوع وقف وقل : 
سَمِعَ اللهُ لِمَنْ حَمِدَهُ(4).
ثمّ کبّر واهوِ إلى السجود وأنت خاضع خاشع غایة الخضوع والخشوع وابسط کفَّیک وضعهما على الأرض قبل وضع رکبتیک واسجد على الأرض ـ ممّا لا یؤکل أو یلبس ـ والأفضل على تربة الحسین (علیه السلام)واذکر ذکر السجود، والأفضل أن تکرّر سبعاً أو خمساً أو ثلاثاً : سُبْحانَ رَبِّىَ الاَْعْلى وَبِحَمْدِهِ (واحدة تکفی)(5). والأفضل أن تقول قبل الذکر :
اَللّهُمَّ لَکَ سَجَدْتُ، وَبِکَ آمَنْتُ، وَلَکَ اَسْلَمْتُ، وَعَلَیْکَ تَوَکَّلْتُ، 
وَاَنْتَ رَبّى، سَجَدَ وَجْهى لِلَّذى خَلَقَهُ، وَشَقَّ سَمْعَهُ وَبَصَرَهُ، 
اَلْحَمْدُ للهِِ رَبِّ الْعالَمینَ، تَبارَکَ اللهُ اَحْسَنُ الْخالِقینَ(6).
ثمّ ائتِ بالذکر وارفع رأسک من السجود واجلس وقل بعد التکبیر : 
اَسْتَغْفِرُ اللهَ رَبّى وَاَتُوبُ اِلَیْهِ(7). 
وکذلک تقول: 
اَللّهُمَّ اغْفِرْ لى وَارْحَمْنى، وَاجْبُرْنى وَادْفَعْ عَنّى وَعافِنى، 
اِنّى لِما اَنْزَلْتَ اِلَىَّ مِنْ خَیْر فَقیرٌ، تَبارَکَ اللهُ رَبُّ الْعالَمینَ(8). 
ثمّ کبّر واهو إلى السجدة الثانیة وأعمل مثل ما عملت فی الاُولى ثمّ ارفع رأسک واجلس جلسة الاستراحة ثمّ قم وقل وأنت تقوم: 
بِحَوْلِ اللهِ وَقُوَّتِهِ اَقُومُ وَاَقْعُدُ(9).
فإذا استقررت قائماً فاقرأ الحمد وسورة غیرها والأفضل اختیار سورة التوحید ویستحبّ أن ثمّ تقول بعد التوحید : کَذلِکَ اللهُ رَبّى(10). ثمّ تکبّر وترفع یدیک للقنوت إلى حیال وجهک وتوجه باطن راحتیک نحو السماء وتضم أصابعک ولا تفرجها سوى الإبهام وینبغی أن تختار للقنوت کلمات الفرج :
لا اِلهَ اِلاَّ اللّهُ الْحَلیمُ الْکَریم، لا اِلهَ اِلاَّ اللّهُ الْعَلِىُّ الْعَظِیمُ، 
سُبْحانَ اللّهِ رَبِّ السَّمواتِ السَّبْعِ، وَرَبِّ الاَْرَضِینَ السَّبْعِ، 
وَما فِیهِنَّ وَما بَیْنَهُنَّ وَرَبِّ الْعَرْشِ الْعَظیمِ، وَالْحَمْدُ لِلّهِ رَبِّ الْعالَمِینَ(11). 
وبعد ذلک تقول: 
اَللّهُمَّ اغْفِرْ لَنا وَارْحَمْنا، وَعافِنا، وَاعْفُ عَنّا فِى الدُّنْیا 
وَالاْخِرَةِ، اِنَّکَ عَلى کُلِّ شَىْء قَدیرٌ(12). 
ثمّ ادع واسأل الله ما شئت.
وینبغی إطالة القنوت، وأدعیة القنوت کثیرة. ثمّ تکبّر وترکع وتسجد ـ کما مضى ـ وتجلس للتشهّد والتسلیم ویستحبّ أن تجلس متورّکاً (أی تضع رجلک الیسرى باطن رجلک الیمنى) وأن تقول قبل التشهّد : بِسْمِ اللّه وَبِاللهِ وَالاَْسْمآءُ الْحُسْنى کُلُّها للهِِ(13).
فتتشهّد، وإن کانت صلاه الصبح فسلّم واختم الصلاة وإن کانت ثلاث رکعات أو أربع رکعات تنهض وتأتی بالتسبیحات الأربعة ثمّ ترکع وتسجد وتتشهّد وتسلّم وتختم الصلاة.
فإذا فرغت من الصلاة فابدأ بالتعقیب فالأمر به فی الأحادیث کثیر ومؤکّد.
وتعقیبات الصلاة، أی الأذکار والأدعیة التی تقرأ بعد الصلاة هی فی الواقع لتعویض النقائص، کما أنّها تجعل آثار الصلاة أرسخ فی الروح.
وسنتناول بالتفصیل التعقیبات فی الفصل الثانی.



1. الکافی : ج 2، ص 544، ح 1.
2. المصدر السابق: ح 3.
3. الکافی : ج 3، ص 319، ح 1; مفتاح الفلاح : ص 53.
4. الکافی : ج 3، ص 320، ح 1; مفتاح الفلاح : ص 53.
5. مفتاح الفلاح : ص 54 و 55.
6. الکافی : ج 3، ص 321، ح 1; مفتاح الفلاح : ص 54.
7. مفتاح الفلاح : ص 55.
8. تهذیب الأحکام: ج 2، ص 79، ح 63.
9. المصدر السابق: ص 325، ح 188.
10. بحار الأنوار : ج 82، ص 29، ح 18.
11. مفتاح الفلاح : ص 56.
12.الکافی: ج3، ص 340، ح12.
13. مصباح المتهجّد : ص 39.

 

آداب إتیان الصلاة ومقدّماتهالمقدّمات والآداب الخاصّة لکلّ صلاة
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma