الزیارة المخصوصة للإمام الهادی(علیه السلام)

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
المفاتیح الجدیدة
الزیارة المشترکة : (علیهما السلام)الزیارة المخصوصة للإمام الحسن العسکرىّ(علیه السلام)

خصّ المرحوم العلاّمة المجلسی فی بحار الأنوار والسیّد ابن طاووس فی مصباح الزائر کلاًّ منهما(علیهما السلام)بزیارة مبسوطة وصلاة علیه نوردها لما تحتویه من فوائد، وإن أوجبت الإطالة. قال : إذا وصلت إلى محلّه الشریف بسرَّ من رأى فاغتسل عند وصولک غسل الزیارة والبس أطهر ثیابک وامش على سکینة ووقار إلى أن تصل الباب الشریف، فإذا بلغته فاستأذن وقل :
ءَاَدْخُلُ یا نَبِىَّ اللهِ، ءَاَدْخُلُ یا اَمیرَ الْمُؤْمِنینَ، ءَاَدْخُلُ یا فاطِمَةُ الزَّهْرآءُ،
سَیِّدَةَ نِسآءِ الْعالَمینَ، ءَاَدْخُلُ یا مَوْلاىَ الْحَسَنَ بْنَ عَلِىٍّ، ءَاَدْخُلُ یا
مَوْلاىَ الْحُسَیْنَ بْنَ عَلِىٍّ، ءَاَدْخُلُ یا مَوْلاىَ عَلِىَّ بْنَ الْحُسَیْنِ، ءَاَدْخُلُ
یا مَوْلاىَ مُحَمَّدَ بْنَ عَلِىٍّ، ءَاَدْخُلُ یا مَوْلاىَ جَعْفَرَ بْنَ مُحَمَّد، ءَاَدْخُلُ یا
مَوْلاىَ مُوسَى بْنَ جَعْفَر، ءَاَدْخُلُ یا مَوْلاىَ عَلِىَّ بْنَ مُوسَى، ءَاَدْخُلُ یا
مَوْلاىَ مُحَمَّدَ بْنَ عَلِىٍّ، ءَاَدْخُلُ یا مَوْلاىَ یا اَبَا الْحَسَنِ عَلِىَّ بْنَ مُحَمَّد،
ءَاَدْخُلُ یا مَوْلاىَ یا اَبا مُحَمَّد الْحَسَنَ بْنَ عَلِىٍّ، ءَاَدْخُلُ یا مَلائِکَةَ اللهِ
الْمُـوَکَّلینَ بِهذَا الْحَرَمِ الشَّریفِ.
ثمّ تدخل مقدِّماً رجلک الیمنى وتقف على ضریح الإمام علىّ الهادی (علیه السلام) مستقبلاً القبر ومستدبراً القبلة وتقول مائة مرّة الله أکبر، وتقول :
اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا اَبَا الْحَسَنِ عَلِىَّ بْنَ مُحَمَّد الزَّکِىَّ الرّاشِدَ، اَلنُّورَ الثّاقِبَ،
وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَکاتُهُ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا صَفِىَّ اللهِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا سِرَّ اللهِ،
السَّلامُ عَلَیْکَ یا اَمینَ اللهِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا حَبْلَ اللهِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا آلَ
اللهِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا خِیَرَةَ اللهِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا صَفْوَةَ اللهِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ
یا حَقَّ اللهِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا حَبیبَ اللهِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا نُورَ الاَْنْوارِ،
اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا زَیْنَ الاَْبْرارِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا سَلیلَ الاَْخْیارِ، اَلسَّلامُ
عَلَیْکَ یا عُنْصُرَ الاَْطْهارِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا حُجَّةَ الرَّحْمنِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ
یا رُکْنَ الاْیمانِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا مَوْلَى الْمُؤْمِنینَ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا وَلِىَّ
الصّالِحینَ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا عَلَمَ الْهُدى، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا حَلیفَ التُّقى،
اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا عَمُودَالدّینِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یَابْنَ خاتَمِ النَّبِیّینَ، اَلسَّلامُ
عَلَیْکَ یَابْنَ سَیِّدِ الْوَصِیّینَ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یَابْنَ فاطِمَةَ سَیِّدَةِ نِسآءِ
الْعالَمینَ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ اَیُّهَا الاَْمینُ الْوَفِىُّ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ اَیُّهَا الْعَلَمُ
الرَّضِىُّ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ اَیُّهَا الزّاهِدُ التَّقِىُّ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ اَیُّهَا الْحُجَّةُ عَلَى
الْخَلْقِ اَجْمَعینَ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ اَیُّهَا التّالى لِلْقُرْآنِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ اَیُّهَا
الْمُبَیِّنُ لِلْحَلالِ مِنَ الْحَرامِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ اَیُّهَا الْوَلِىُّ النّاصِحُ، اَلسَّلامُ
عَلَیْکَ اَیُّهَا الطَّریقُ الْواضِحُ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ اَیُّها النَّجْمُ اللاّئِحُ، اَشْهَدُ یا
مَوْلاىَ یا اَبَا الْحَسَنِ اَنَّکَ حُجَّةُ اللهِ عَلى خَلْقِهِ، وَخَلیفَتُهُ فى بَرِیَّتِهِ،
وَاَمینُهُ فى بِلادِهِ، وَشاهِدُهُ عَلى عِبادِهِ، وَاَشْهَدُ اَنَّکَ کَلِمَةُ التَّقْوى، وَبابُ
الْهُدى، وَالْعُرْوَةُ الْوُثْقى، وَالْحُجَّةُ عَلى مَنْ فَوْقَ الاَْرْضِ وَمَنْ تَحْتَ
الثَّرى، وَاَشْهَدُ اَنَّکَ الْمُطَهَّرُ مِنَ الذُّنُوبِ، اَلْمُبَرَّءُ مِنَ الْعُیُوبِ، وَالْمُخْتَصُّ
بِکَرامَةِ اللهِ، وَالْمَحْبُوُّ بِحُجَّةِ اللهِ، وَالْمَوْهُوبُ لَهُ کَلِمَةُ اللهِ، وَالرُّکْنُ الَّذى
یَلْجَأُ اِلَیْهِ الْعِبادُ، وَتُحْیى بِهِ الْبِلادُ، اَشْهَدُ یامَوْلاىَ اَنّى بِکَ وَبِابآئِکَ
وَاَبْنآئِکَ مُوقِنٌ مُقِرٌّ، وَ لَکُمْ تابِعٌ فى ذاتِ نَفْسى، وَ شَرایِعِ دینى، وَ خاتِمَةِ
عَمَلى، وَ مُنْقَلَبى وَ مَثْواىَ، وَ اَنّى وَلِىٌّ لِمَنْ والاکُمْ، عَدُوٌّ لِمَنْ عاداکُمْ،
مُؤْمِنٌ بِسِرِّکُمْ وَعَلانِیَتِکُمْ، وَ اَوَّلِکُمْ وَآخِرِکُمْ، بِاَبى اَنْتَ وَ اُمّى، وَ السَّلامُ
عَلَیْکَ وَ رَحْمَةُ اللهِ وَ بَرَکاتُهُ * ثمّ قبّل ضریحه وضع خدَّک الأیمن علیه ثمّ الأیسر وقل : اَللّـهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد، وَ صَلِّ عَلى
حُجَّتِکَ الْوَفِىِّ، وَ وَلِیِّکَ الزَّکِىِّ، وَاَمینِکَ الْمُرْتَضى، وَ صَفِیِّکَ الْهادى،
وَصِراطِکَ الْمُسْتَقیمِ، وَالْجآدَّةِ الْعُظْمى، وَالطَّریقَةِ الْوُسْطى، وَ نُورِ قُلُوبِ
الْمُؤْمِنینَ، وَ وَلِىِّ الْمُتَّقینَ، وَصاحِبِ الْمُخْلَصینَ، اَللّـهُمَّ صَلِّ عَلى
سَیِّدِنا مُحَمَّد وَ اَهْلِ بَیْتِهِ، وَ صَلِّ عَلى عَلِىِّ بْنِ مُحَمَّد الرّاشِدِ الْمَعْصُومِ
مِنَ الزَّلَلِ، وَالطّاهِرِ مِنَ الْخَلَلِ، وَ الْمُنْقَطِعِ اِلَیْکَ بِالاَْمَلِ، اَلْمَبْلُوِّ بِالْفِتَنِ،
وَالْمُخْتَبَرِ بِاْلمِحَنِ، وَالْمُمْتَحَنِ بِحُسْنِ الْبَلْوى وَ صَبْرِ الشَّکْوى، مُرْشِدِ
عِبادِکَ، وَ بَرَکَةِ بِلادِکَ، وَ مَحَلِّ رَحْمَتِکَ، وَ مُسْتَوْدَعِ حِکْمَتِکَ، وَالْقآئِدِ
اِلى جَنَّتِکَ، اَلْعالِمِ فى بَرِیَّتِکَ، وَالْهادى فى خَلیقَتِکَ، اَلَّذِى ارْتَضَیْتَهُ
وَانْتَجَبْتَهُ، وَ اخْتَرْتَهُ لِمَقامِ رَسُولِکَ فى اُمَّتِهِ، وَ اَ لْزَمْتَهُ حِفْظَ شَریعَتِهِ،
فَاسْتَقَلَّ بِاَعْبآءِ الْوَصِیَّةِ ناهِضاً بِها، ومُضْطَلِعاً بِحَمْلِها، لَمْ یَعْثُرْ فى
مُشْکِل، وَلا هَفا فى مُعْضِل، بَلْ کَشَفَ الْغُمَّةَ، وَسَدَّ الْفُرْجَةَ، وَاَدَّى
الْمُفْتَرَضَ، اَللّـهُمَّ فَکَما اَقْرَرْتَ ناظِرَ نَبِیِّکَ بِهِ فَرَقِّهِ دَرَجَتَهُ، وَاَجْزِلْ
لَدَیْکَ مَثُوبَتَهُ، وَصَلِّ عَلَیْهِ، وَبَلِّغْهُ مِنّا تَحِیَّةً وَسَلاماً، وَآتِنا مِنْ لَدُنْکَ فى
مُوالاتِهِ فَضْلاً وَاِحْساناً، وَمَغْفِرَةً وَرِضْواناً، اِنَّکَ ذُوالْفَضْلِ الْعَظیمِ.ثمّ تصلّی صلاة الزیارة فإذا سلّمت فقل :
أَللّـهُمَّ یا ذَا الْقُدْرَةِ الْجامِعَةِ، وَالرَّحْمَةِ الْواسِعَةِ، وَالْمِنَنِ الْمُتَتابِعَةِ،
وَالاْلاءِ الْمُتَواتِرَةِ، وَالاَْیادِى الْجَلیلَةِ، وَالْمَواهِبِ الْجَزیلَةِ، صَلِّ عَلى
مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد الصّادِقینَ، وَاَعْطِنى سُؤْلى، وَاجْمَعْ شَمْلى، وَلُمَّ
شَعَثى، وَزَکِّ عَمَلى، وَلا تُزِغْ قَلْبى بَعْدَ اِذْ هَدَیْتَنى، وَلا تُزِلَّ قَدَمى، وَلا
تَکِلْنى اِلى نَفْسى طَرْفَةَ عَیْن اَبَداً، وَلا تُخَیِّبْ طَمَعى، وَلا تُبْدِ عَوْرَتى،
وَلا تَهْتِکْ سِتْرى، وَلا تُوحِشْنى وَلا تُؤْیِسْنى، وَکُنْ لى رَؤُفاً رَحیماً،
وَاهْدِنى وَزَکِّنى،وَطَهِّرْنى وَصَفِّنى وَاصْطَفِنى، وَخَلِّصْنى وَاسْتَخْلِصْنى،
وَاصْنَعْنى وَاصْطَنِعْنى، وَقَرِّبْنى اِلَیْکَ وَ لاتُباعِدْنى مِنْکَ، وَالْطُفْ بى وَلا
تَجْفُنى، وَاَکْرِمْنى وَلا تُهِنّى، وَ ما اَسْئَلُکَ فَلا تَحْرِمْنى، وَما لا اَسْئَلُکَ
فَاجْمَعْهُ لى، بِرَحْمَتِکَ یا اَرْحَمَ الرّاحِمینَ، وَاَسْئَلُکَ بِحُرْمَةِ وَجْهِکَ
الْکَریمِ، وَبِحُرْمَةِ نَبِیِّکَ مُحَمَّد صَلَواتُکَ عَلَیْهِ وَآلِهِ، وَبِحُرْمَةِ اَهْلِ بَیْتِ
رَسُولِکَ اَمیرِ الْمُؤْمِنینَ عَلِىٍّ، وَالْحَسَنِ وَالْحُسَیْنِ، وَعَلِىٍّ وَمُحَمَّد
وَجَعْفَر وَمُوسى، وَعَلِىٍّ وَمُحَمَّد، وَعَلِىٍّ وَالْحَسَنِ، وَالْخَلَفِ الْباقى
صَلَواتُکَ وَبَرَکاتُکَ عَلَیْهِمْ، اَنْ تُصَلِّىَ عَلَیْهِمْ اَجْمَعینَ، وَتُعَجِّلَ فَرَجَ
قآئِمِهِمْ بِاَمْرِکَ، وَتَنْصُرَهُ وَتَنْتَصِرَ بِهِ لِدینِکَ، وَتَجْعَلَنى فى جُمْلَةِ
النّاجینَ بِهِ، وَالْمُخْلِصینَ فى طـاعَتِهِ، وَاَسْئَلُکَ بِحَقِّهِمْ لَمَّا اسْتَجَبْتَ لى
دَعْوَتى، وَقَضَیْتَ حاجَتى، وَاَعْطَیْتَنى سُؤْلى وَأُمْنِیَّتى، وَکَفَیْتَنى ما
اَهَمَّنى مِنْ اَمْرِ دُنْیاىَ وَآخِرَتى، یا اَرْحَمَ الرّاحِمینَ، یا نُورُ یا بُرْهانُ، یا
مُنیرُ یا مُبینُ، یا رَبِّ اکْفِنى شَرَّ الشُّرُورِ، وَآفاتِ الدُّهُورِ، وَاَسْئَلُکَ
النَّجاةَ یَوْمَ یُنْفَخُ فِى الصُّورِ،وادع بما شئت وأکثر من قولک : یا عُدَّتى عِنْدَ الْعُدَدِ، وَیا رَجآئى وَالْمُعْتَمَدَ، وَیا کَهْفى وَالسَّنَدَ، یا واحِدُ یا اَحَدُ، وَیا قُلْ هُوَ اللهُ اَحَدٌ، اَسْئَلُکَ الّلهُمَّ بِحَقِّ مَنْ خَلَقْتَ مِنْ خَلْقِکَ، وَلَمْ تَجْعَلْ فى خَلْقِکَ مِثْلَهُمْ اَحَداً، صَلِّ عَلى جَماعَتِهِمْ، وَافْعَلْ بى کَذا وَکَذا.
وسل حوائجک عوض هذه الکلمة «وافعل بى کذا وکذا»، فقد روی عنه (علیه السلام) أنّه قال : «إنَّنِی دَعَوْتُ اللهَ عزَّوجَلَّ أن لا یُخَیِّبَ مَنْ دَعا به فی مَشْهَدِی بَعْدِی»(1).



1. بحارالأنوار : ج 99، ص 63; مصباح الزائر : ص 404 (باختلاف یسیر).

الزیارة المشترکة : (علیهما السلام)الزیارة المخصوصة للإمام الحسن العسکرىّ(علیه السلام)
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma