2. زیارة یوم مولد النبىّ(صلى الله علیه وآله)

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
المفاتیح الجدیدة
الزیارة الثالثة3. زیارته(علیه السلام) لیلة المبعث ویومه (27 رجب)

روى المرحوم العلاّمة المجلسی عن الشیخ المفید والشهید الأوّل والسیّد ابن طاووس أنّ الإمام الصادق(علیه السلام)زار أمیرالمؤمنین (علیه السلام) بهذه الزیارة وعلّمها محمّد مسلم الثقفىّ فقال: إذا أتَیْتَ مَشْهَدَ أمیرِالمُؤمنین(علیه السلام) فاغْتَسِلْ للزِیارَةِ والْبَسْ أنْظَفَ ثِیابِکَ وشمَّ شَیْئاً مِنَ الطِّیبِ وسِرْ وعَلَیک السَّکِینةُ والوِقارُ، فإذا وَصَلْتَ بَابَ السَّلامِ فاستَقْبِلِ القِبْلَةَ وَکَبِّرْ ثَلاثینَ مرَّة وقل:
اَلسَّلامُ عَلى رَسُولِ اللهِ، اَلسَّلامُ عَلى خِیَرَةِ اللهِ، اَلسَّلامُ عَلَى الْبَشیرِ
النَّذیرِ، اَلسِّراجِ الْمُنیرِ، وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَکاتُهُ، اَلسَّلامُ عَلَى الطُّهْرِ الطّاهِرِ،
اَلسَّلامُ عَلَى الْعَلَمِ الزّاهِرِ، اَلسَّلامُ عَلَى الْمَنْصُورِ الْمُؤَیَّدِ، اَلسَّلامُ عَلى
اَبِى الْقاسِمِ مُحَمَّد، وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَکاتُهُ، اَلسَّلامُ عَلى اَنْبِیآءِ اللهِ
الْمُرْسَلینَ، وَعِبادِاللهِ الصّالِحینَ، اَلسَّلامُ عَلى مَلائِکَةِ اللهِ الْحآفّینَ بِهذَا
الْحَرَمِ وَبِهذَا الضَّریحِ، اَلّلائِذینَ بِهِ *
ثمّ ادنُ من القَبْرِ وقُلْ:
اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا وَصِىَّ الاَْوْصِیآءِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا عِمادَ الاَْتْقِیآءِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ
یا وَلِىَّ الاَْوْلِیآءِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا سَیِّدَ الشُّهَدآءِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا آیَةَ اللهِ
الْعُظْمى، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا خامِسَ اَهْلِ الْعَبآءِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا قآئِدَ الْغُرِّ
الْمُحَجَّلینَ الاَْتْقِیآءِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا عِصْمَةَ الاَْوْلِیآءِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا
زَیْنَ الْمُوَحِّدینَ النُّجَبآءِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا خالِصَ الاَْخِلاّءِ، اَلسَّلامُ
عَلَیْکَ یا والِدَ الاَْئِمَّةِ الاُْمَنآءِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا صاحِبَ الْحَوْضِ وَحامِلَ
اللِّوآءِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا قَسیمَ الْجَنَّةِ وَلَظى، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا مَنْ شُرِّفَتْ
بِهِ مَکَّةُ وَمِنى، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا بَحْرَ الْعُلُومِ وَکَنَفَ الْفُقَرآءِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ
یا مَنْ وُلِدَ فِى الْکَعْبَةِ، وَزُوِّجَ فِى السَّمآءِ بِسَیِّدَةِ النِّسآءِ، وَکانَ شُهُودُهَا
الْمَلائِکَةَُ الاَْصْفِیآءَُ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا مِصْباحَ الضِّیآءِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا
مَنْ خَصَّهُ النَّبِىُّ بِجَزیلِ الْحِبآءِ،اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا مَنْ باتَ عَلى فِراشِ
خاتَمِ الاَْنْبِیآءِ، وَوَقاهُ بِنَفْسِهِ شَرَّ الاَْعْداءِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا مَنْ رُدَّتْ لَهُ
الشَّمْسُ فَسامى شَمْعُونَ الصَّفا، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا مَنْ اَنْجَى اللهُ سَفینَةَ
نُوح بِاسْمِهِ وَاسْمِ اَخیهِ، حَیْثُ الْتَطَمَ الْمآءُ حَوْلَها وَطَمى، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ
یا مَنْ تابَ اللهُ بِهِ وَبِاَخیهِ عَلى آدَمَ اِذْ غَوى، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا فُلْکَ النَّجاةِ
الَّذى مَنْ رَکِبَهُ نَجى، وَمَنْ تَاَخَّرَ عَنْهُ هَوى، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا مَنْ خاطَبَ
الثُّعْبانَ وَذِئْبَ الْفَلا، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا اَمیرَالْمُؤْمِنینَ، وَرَحْمَةُ اللهِ
وَبَرَکاتُهُ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا حُجَّةَ اللهِ عَلى مَنْ کَفَرَ وَاَنابَ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا
اِمامَ ذَوِى الاَْلْبابِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا مَعْدِنَ الْحِکْمَةِ وَفَصْلَ الْخِطابِ،
اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا مَنْ عِنْدَهُ عِلْمُ الْکِتابِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا میزانَ یَوْمِ
الْحِسابِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا فاصِلَ الْحُکْمِ النّاطِقَ بِالصَّوابِ، اَلسَّلامُ
عَلَیْکَ اَیُّهَا الْمُتَصَدِّقُ بِالْخاتَمِ فِى الْمِحْرابِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا مَنْ کَفَى
اللهُ الْمُؤْمِنینَ الْقِتالَ بِهِ یَوْمَ الاَْحْزابِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا مَنْ اَخْلَصَ للهِِ
الْوَحْدانِیَّةَ وَاَنابَ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا قاتِلَ خَیْبَرَ وَقالِعَ الْبابِ، اَلسَّلامُ
عَلَیْکَ یا مَنْ دَعاهُ خَیْرُ الاَْنامِ لِلْمَبیتِ عَلى فِراشِهِ، فَاَسْلَمَ نَفْسَهُ لِلْمَنِیَّةِ
وَاَجابَ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا مَنْ لَهُ طُوبى وَحُسْنُ مَأب، وَرَحْمَةُ اللهِ
وَبَرَکاتُهُ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا وَلِىَّ عِصْمَةِ الدّینِ وَیا سَیِّدَ السّاداتِ، اَلسَّلامُ
عَلَیْکَ یا صاحِبَ الْمُعْجِزاتِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا مَنْ نَزَلَتْ فى فَضْلِهِ
سُورَةُ الْعادِیاتِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا مَنْ کُتِبَ اسْمُهُ فِى السَّمآءِ عَلَى
السُّرادِقاتِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا مُظْهِرَ الْعَجآئِبِ وَالاْ یاتِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا
اَمیرَ الْغَزَواتِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا مُخْبِراً بِما غَبَرَ وَ بِما هُوَ ات، اَلسَّلامُ
عَلَیْکَ یا مُخاطِبَ ذِئْبِ الْفَلَواتِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا خاتِمَ الْحَصى وَمُبَیِّنَ
الْمُشْکِلاتِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا مَنْ عَجِبَتْ مِنْ حَمَلاتِهِ فِى الْوَغا مَلائِکَةُ
السَّمواتِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا مَنْ ناجَى الرَّسُولَ فَقَدَّمَ بَیْنَ یَدَىْ نَجْویهُ
الصَّدَقاتِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا والِدَ الاَْئِمَّةِ الْبَرَرَةِ السّاداتِ، وَرَحْمَةُ اللهِ
وَبَرَکاتُهُ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا تالِىَ الْمَبْعُوثِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا وارِثَ عِلْمِ
خَیْرِ مَوْرُوث، وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَکاتُهُ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا اِمامَ الْمُتَّقینَ،
اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا غِیاثَ الْمَکْرُوبینَ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا عِصْمَةَ الْمُؤْمِنینَ،
اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا مُظْهِرَ الْبَراهینِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا طـه وَیس، اَلسَّلامُ
عَلَیْکَ یا حَبْلَ اللهِ الْمَتینَِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا مَنْ تَصَدَّقَ فى صَلاتِهِ
بِخاتَمِهِ عَلَى الْمِسْکینِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا قالِعَ الصَّخْرَةِ عَنْ فَمِ الْقَلیبِ،
وَمُظْهِرَ الْمآءِ الْمَعینِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا عَیْنَ اللهِ النّاظِرَةِ، وَیَدَهُ الْباسِطَةَ،
وَلِسانَهُ الْمُعَبِّرَعَنْهُ فى بَرِیَّتِهِ اَجْمَعینَ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا وارِثَ عِلْمِ
النَّبِیّینَ، وَ مُسْتَوْدَعَ عِلْمِ الاَْوَّلینَ وَالاْخِرینَ، وَصاحِبَ لِوآءِ الْحَمْدِ،
وَساقِىَ اَوْلِیآئِهِ مِنْ حَوْضِ خاتَمِ النَّبِیّینَ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا یَعْسُوبَ
الدّینِ، وَقائِدَ الْغُرِّ الْمُحَجَّلینَ، وَوالِدَ الاَْئِمَّةِ الْمَرْضِیّینَ، وَرَحْمَةُ اللهِ
وَبَرَکاتُهُ، اَلسَّلامُ عَلَى اسْمِ اللهِ الرَّضِىِّ، وَوَجْهِهِ الْمُضیئِ، وَجَنْبِهِ الْقَوِىِّ،
وَصِراطِهِ السَّوِىِّ، اَلسَّلامُ عَلَى الاِْمامِ التَّقِىِّ، اَلْمُخْلِصِ الصَّفِىِّ، اَلسَّلامُ
عَلَى الْکَوْکَبِ الدُّرِّىِّ، اَلسَّلامُ عَلَى الاِْمامِ اَبِى الْحَسَنِ عَلِىٍّ، وَرَحْمَةُ اللهِ
وَبَرَکاتُهُ، اَلسَّلامُ عَلى اَئِمَّةِ الْهُدى، وَمَصابیحِ الدُّجى، وَاَعْلامِ التُّقى،
وَمَنارِ الْهُدى، وَذَوِى النُّهى، وَکَهْفِ الْوَرى، وَالْعُرْوَةِ الْوُثْقى، وَالْحُجَّةِ
عَلى اَهْلِ الدُّنْیا، وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَکاتُهُ، اَلسَّلامُ عَلى نُورِ الاَْنْوارِ، وَحُجَّةِ
الْجَبّارِ، وَوالِدِ الاَْئِمَّةِ الاَْطْهارِ، وَقَسیمِ الْجَنَّةِ وَالنّارِ، اَلْمُخْبِرِ عَنِ الاْثارِ،
الْمُدَمِّرِ عَلَى الْکُفّارِ، مُسْتَنْقِذِ الشّیعَةِ الْمُخْلِصینَ مِنْ عَظیمِ الاَْوْزارِ،
اَلسَّلامُ عَلَى الْمَخْصُوصِ بِالطّاهِرَةِ التَّقِیَّةِ، اِبْنَةِ الْمُخْتارِ، اَلْمَوْلُودِ فِى
الْبَیْتِ ذِى الاَْسْتارِ، اَلْمُزَوَّجِ فِى السَّمآءِ بِالْبَرَّةِ الطّاهِرَةِ الرَّضِیَّةِ
الْمَرْضِیَّةِ، والِدَةِ الاَْئِمَّةِ الاَْطْهارِ، وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَکاتُهُ، اَلسَّلامُ عَلَى النَّبَأِ
الْعَظیمِ، اَلَّذى هُمْ فیهِ مُخْتَلِفُونَ،وَعَلَیْهِ یُعْرَضُونَ، وَعَنْهُ یُسْئَلُونَ، اَلسَّلامُ
عَلى نُورِاللهِ الاَْنْوَرِ، وَضِیآئِهِ الاَْزْهَرِ، وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَکاتُهُ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ
یا وَلِىَّ اللهِ وَحُجَّتَهُ، وَخالِصَةَ اللهِ وَخآصَّتَهُ، اَشْهَدُ اَنَّکَ یا وَلِىَّ اللهِ
وَحُجَّتَهُ،لَقَدْ جاهَدْتَ فى سَبیلِ اللهِ حَقَّ جِهادِهِ، وَاتَّبَعْتَ مِنْهاجَ رَسُولِ
اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَآلِهِ، وَحَلَّلْتَ حَلالَ اللهِ، وَحَرَّمْتَ حَرامَ اللهِ،
وَشَرَعْتَ اَحْکامَهُ، وَاَقَمْتَ الصَّلاةَ وَآتَیْتَ الزَّکـاةَ، وَاَمَرْتَ بِالْمَعْرُوفِ
وَنَهَیْتَ عَنِ الْمُنْکَرِ، وَجاهَدْتَ فى سَبیلِ اللهِ صابِراً ناصِحاً مُجْتَهِداً،
مُحْتَسِباً عِنْدَ اللهِ عَظیمَ الاَْجْرِ، حَتّى اَتیکَ الْیَقینُ، فَلَعَنَ اللهُ مَنْ دَفَعَکَ
عَنْ حَقِّکَ، وَاَزالَکَ عَنْ مَقامِکَ، وَلَعَنَ اللهُ مَنْ بَلَغَهُ ذلِکَ فَرَضِىَ بِهِ، اُشْهِدُ
اللهَ وَمَلائِکَتَهُ وَاَنْبِیآئَهُ وَرُسُلَهُ، اَنّى وَلِىٌّ لِمَنْ والاکَ، وَ عَدُوٌّ لِمَنْ عاداکَ،
اَلسَّلامُ عَلَیْکَ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَکاتُهُ *
ثمّ انکبَّ عَلَى الْقَبْرِ وقَبِّلْهُ وقل: 
اَشْهَدُ اَنَّکَ تَسْمَعُ کَلامى، وَتَشْهَدُ مَقامى، وَاَشْهَدُ لَکَ یا وَلِىَّ اللهِ بِالْبَلاغِ
وَالاَْدآءِ، یا مَوْلاىَ یا حُجَّةَ اللهِ، یا اَمینَ اللهِ، یا وَلِىَّ اللهِ، اِنَّ بَیْنى وَبَیْنَ اللهِ
عَزَّوَجَلَّ ذُنُوباً قَدْ اَثْقَلَتْ ظَهْرى، وَمَنَعَتْنى مِنَ الرُّقادِ، وَذِکْرُها یُقَلْقِلُ
اَحْشآئى، وَقَدْ هَرَبْتُ اِلَى اللهِ عَزَّوَجَلَّ وَاِلَیْکَ، فَبِحَقِّ مَنِ ائْتَمَنَکَ عَلى
سِرِّهِ، وَاسْتَرْعاکَ اَمْرَ خَلْقِهِ، وَقَرَنَ طاعَتَکَ بِطاعَتِهِ، وَ مُوالاتَکَ
بِمُوالاتِهِ، کُنْ لى اِلَى اللهِ شَفیعاً، وَمِنَ النّارِ مُجیراً، وَعَلَى الدَّهْرِ ظَهیراً *
ثم انکب على القبر وقبّله وقل:
یا وَلِىَّ اللهِ، یا حُجَّةَ اللهِ، یا بابَ حِطَّة اللهِ، وَلِیُّکَ وَزائِرُکَ،
وَاللاّئِذُ بِقَبْرِکَ، وَالنّازِلُ بِفِنآئِکَ، وَالْمُنیخُ رَحْلَهُ فى
جِوارِکَ، یَسْئَلُکَ اَنْ تَشْفَعَ لَهُ اِلَى اللهِ فى قَضآءِ حاجَتِهِ، وَنُجْحِ طَلِبَتِهِ فِى
الدُّنْیا وَالاْخِرَةِ، فَاِنَّ لَکَ عِنْدَ اللهِ الْجاهَ الْعَظیمَ، وَالشَّفاعَةَ الْمَقْبُولَةَ،
فَاجْعَلْنى یا مَوْلاىَ مِنْ هَمِّکَ، وَاَدْخِلْنى فى حِزْبِکَ، وَالسَّلامُ عَلَیْکَ وَ
عَلى ضَجیعَیْکَ آدَمَ وَنُوح، وَالسَّلامُ عَلَیْکَ وَعَلى وَلَدَیْکَ الْحَسَنِ
وَالْحُسَیْنِ، وَعَلَى الاَْئِمَّةِ الطّاهِرینَ مِنْ ذُرِّیَّتِکَ، وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَکاتُـهُ.
ثُمَّ صَلِّ سِتَّ رَکَعات، لأمیرِالمؤمِنینَ(علیه السلام) رَکْعَتَیْنِ للزیارة، ولآدَمَ(علیه السلام) رَکْعَتَیْنِ وکذلِکَ لِنوح(علیه السلام)وادْعُ اللهَ کَثِیراً یُجابُ إن شاء الله تعالى»(1).
تنبیه:
1. قال المرحوم العلاّمة المجلسی: إنّ هذه الزیارة من الزیارات المطلقة(2) وعلیه یمکن زیارته بها فی جمیع الأوقات.
2. قال المرحوم الحاج الشیخ عباس القمی(رحمه الله) عن مؤلف المزار الکبیر: إنّه یزار بهذه الزیارة عند طلوع الشمس. وقال المجلسی: إنّها من أحسن الزیارات وهی مرویّة بالأسناد المعتبرة فی الکتب المعتبرة(3).
3. لو سأل سائل فقال: قد رویت زیارة مخصوصة فی یوم المولد فکیف ذلک، ولم یرد خبر بزیارته (صلى الله علیه وآله)(سوى بعض العبارات فی بدایة هذه الزیارة الطویلة)؟ (کما یرد هذا السؤال بشأن یوم المبعث).
وهناک عدّة أجوبة لهذا السؤال:
أ) قال النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله): «أَنَا مَدینَةُ الْعِلْمِ وَ عَلیٌّ بابُها» والذی یستفاد منه إتیان النبىّ(صلى الله علیه وآله) عن طریق علیّ(علیه السلام).
ب) کمال الاتّحاد بین هذین النورین بحیث أصبحا روحاً ونفساً واحدة; والشاهد على ذلک کلمة «أنفسنا» فی آیة المباهلة، ویلزم من ذلک أنّ زیارة أحدهما زیارة الآخر.
ج) روی فی کامل الزیارات عن الإمام الصادق (علیه السلام) روایة ظاهرها أنّ زیارة النجف بمنزلة زیارة النبىّ(صلى الله علیه وآله)(4).
کما روى العلاّمة المجلسی عن کتاب المزار الکبیر عن إسحاق بن عمّار قال: سمعت أبا عبدالله الصادق(علیه السلام) یقول: «أتى أعْرابِیٌّ إلى رَسولِ الله(صلى الله علیه وآله) فقال: یارسولَ الله(صلى الله علیه وآله): إنّ مَنْزِلی نَاء عن مَنْزِلِک وإنّی أشْتاقُکَ وأشتاقُ إلى زِیارَتِک وأقدِمُ فَلا أجِدُکَ وأجِدُ علیَّ بنَ أبی طالب(علیه السلام)فَیُؤنِسُنی بِحَدیثِه ومَواعِظِه وأنا أرجِعُ وأنا مُتَأسِّفٌ على رُؤیَتِک فقال(صلى الله علیه وآله): مَنْ زارَ عَلِیّاً فقد زارَنی ومَن أحَبَّهُ فَقد أحَبَّنی ومَن أبْغَضَهُ فَقد أبْغَضَنِی أبْلِغْ قَوْمَکَ هذا عَنّی ومَن أتاهُ زائِراً فَقَدْ أتانِی وأنا المُجازِی لَهُ یَوْمَ القِیامَةِ وجَبْرَئِیلُ وَصَالِحُ المؤمنین»(5).
د) بغضّ النظر عن ذلک، کان غالب الشیعة فی العراق قلّما یصلون قبر النبی (صلى الله علیه وآله) ومن هنا وردت الوصیة بزیارة وصیّه بالحقّ فی هذا الیوم.




1. بحار الأنوار: ج 97، ص 373، ح 9.
2. المصدر السابق: ص 377.
3. مفاتیح الجنان: ص 749، المزار الکبیر: ص 205; زادالمعاد: ص 265 .
4. کامل الزیارات: الباب 10، ح 2 .
5. بحار الأنوار: ج 97، ص 262، ح 17 نقلاً عن المزار الکبیر: ص 38، ح 13.

الزیارة الثالثة3. زیارته(علیه السلام) لیلة المبعث ویومه (27 رجب)
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma