أعمال یوم عاشوراء

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
المفاتیح الجدیدة
أعمال لیلة عاشوراءتقویم هذا الشهر

الیوم الذی استشهد فیه الحسین (علیه السلام) وهو یوم المصیبة والحزن للأئمّة (علیهم السلام) وشیعتهم، وتأکّدت فیه بعض الأعمال مثل :
1. ینبغی للشیعة أن یمسکوا فیه عن السعی فی حوائج دنیاهم، وأن لا یدّخروا فیه شیئاً، وأن یتفرّغوا فیه للبکاء والنیاحة، وأن یقیموا مأتم الحسین (علیه السلام) کما یقیمونه لأعزّ أولادهم وأقاربهم. قال الإمام الرضا (علیه السلام): «مَنْ تَرَکَ السَّعْیَ فی حَوائِجِه یَوْمَ عاشُوراءَ قَضَى اللهُ لَهُ حَوائِجَ الدُّنْیا والآخِرَةِ وَمَنْ کانَ یَوْمُ عاشُوراء یَوْمَ مُصِیبَتِهِ وحُزْنِهِ وبُکائِهِ جعَلَ اللهُ یَومَ القِیامَةِ یَوْمَ فَرَحِهِ وسُرورِه وقَرَّتْ بِنا فِی الجَنَّةِ عَیْنُهُ، ومَن سَمّى یَوْمَ عاشوراءَ یَوْمَ بَرَکَة وادَّخَرَ لِمَنْزِلِهِ فیه شَیْئاً لم یُبارِکِ اللهُ له فِیما أدَّخَرَ»(1) (طبعاً یستثنى من هذا الأمر من یتعامل مع الاُمور الضروریة للناس کالأطبّاء وأمثالهم).
وفی روایة اُخرى عن ابن عباس قال : حضرت فی ذی قار عند أمیرالمؤمنین (علیه السلام)فأخرج صحیفة بخطّه وإملاء النبىّ (صلى الله علیه وآله) وقرأ لی من تلک الصحیفة وکان فیها مقتل الحسین(علیه السلام) وأنّه کیف یقتل ومن الذی یقتله ومن ینصره ویستشهد معه ثمّ بکى بکاءً شدیداً وأبکانی(2).
کما تأکّد فی هذا الیوم لعن قتلة الحسین (علیه السلام) والبراءة منهم.
2. قال الإمام الباقر (علیه السلام): «... وَلْیُعَزِّ الشِّیعَةُ بَعْضَهُمْ بَعْضاً قائِلاً :
عَظَّمَ اللّهُ أُجُورَنا بِمُصابِنا بِالْحُسَیْنِ عَلَیْهِ السَّلامُ، وَجَعَلَنا وَإِیّاکُمْ مِنَ الطّالِبِینَ بِثارِهِ، مَعَ وَلِیِّهِ الاِْمامِ الْمَهْدِىِّ مِنْ آلِ مُحَمَّد عَلَیْهِمُ السَّلامُ»(3).
3. قال ابن قولویه فی روایة : «مَنْ سَقى (وساعَد) یَوْمَ عاشُوراءَ عِنْدَ قَبرِ الحُسَینِ(علیه السلام) کانَ کَمَنْ سَقى عَسْکَرَ الحُسَین(علیه السلام) وشَهِدَ مَعَه»(4).
4. یلعن قتلته (علیه السلام) ألف مرّة ویقول : «اَللّهُمَّ الْعَنْ قَتَلَةَ الْحُسَیْنِ(علیه السلام)»(5).
5. قراءة سورة التوحید فی هذا الیوم ألف مرّة لها فضل عظیم. قال الإمام الصادق(علیه السلام): «مَنْ قَرَأ یَوْمَ عاشوراء ألفَ مَرّة سورَة الإخلاصِ نَظَرَ الرَّحْمنُ إلَیهِ (نَظْرَةَ رَحْمَة) ومَنْ نَظَرَ الرّحمنُ إلَیهِ لَمْ یُعَذِّبهُ أبَداً»(6).
6. ینبغی الامساک یوم عاشوراء عن الأکل والشرب ـ دون قصد الصوم ـ حتّى العصر وأن یتناول الطعام البسیط (کالذی یتناوله صاحب المصیبة)(7).
قال المرحوم العلاّمة المجلسی فی زاد المعاد : والأحسن أن لا یصوم الیوم التاسع والعاشر فإنّ بنی اُمیة کانت تصومهما شماتة بالحسین (علیه السلام) وتبرکاً بقتله، وقد روی عن طریق أهل البیت(علیهم السلام)أحادیث کثیرة فی ذمّ الصوم فیهما لا سیّما فی یوم عاشوراء. کما ینبغی الابتعاد فی هذا الیوم عن الضحک والمزاح(8).
7. ینبغی عند غروب یوم عاشوراء ذکر اجتماع حرم الحسین (علیه السلام) وبناته وأطفاله وما هم فیه من مصائب، فقد انقضى عنهم ذلک النهار بأقسى الأوضاع والأحوال فاقدین لحماتهم ورجالهم وغرباء فی إقامتهم وترحالهم، والأعداء یبالغون فی البراءة منهم والإعراض عنهم، وأجساد الشهداء على أرض کربلاء، ثمّ هجم القوم على خیام الحسین(علیه السلام)وأحرقوها، فخرج الأطفال والنسوة مذعورین ولم یکن لهم من ملاذ سوى اُمّ کلثوم وزین العابدین (علیه السلام)فتحمّل الأمرّین لتسکین الصبیة. فالمصائب التی أحاطت غروب ذلک الیوم بآل رسول الله (صلى الله علیه وآله) تفوق الخیال ولا یحیط بها القلم بما یدمع العین ویحزن القلب.
8. ینبغی لمحبّ أبی عبدالله (علیه السلام) أن یقوم یوم عاشوراء ویسلّم على رسول الله وعلیّ المرتضى وفاطمة الزهراء والحسن المجتبى وسائر الأئمّة من ذریته (علیهم السلام) وتعزیتهم على هذا المصاب بقلب محزون وعین باکیة وقراءة هذه الزیارة :
اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا وارِثَ ادَمَ صَفْوَةِ اللهِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا وارِثَ نُوح نَبِىِّ
اللهِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا وارِثَ اِبْراهیمَ خَلیلِ اللهِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا وارِثَ
مُوسى کَلیمِ اللهِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا وارِثَ عیسى رُوحِ اللهِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ
یا وارِثَ مُحَمَّد حَبیبِ اللهِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا وارِثَ عَلِىٍّ اَمیرِ الْمُؤْمِنینَ،
اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا وارِثَ الْحَسَنِ الشَّهیدِ سِبْطِ رَسُولِ اللهِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ
یَابْنَ رَسُولِ اللهِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یَابْنَ الْبَشیرِ النَّذیرِ، وَابْنَ سَیِّدِ الْوَصِیّینَ،
اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یَابْنَ فاطِمَةَ سَیِّدَةِ نِسآءِ الْعالَمینَ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا اَبا
عَبْدِاللهِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا خِیَرَةَ اللهِ وَابْنَ خِیَرَتِهِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا ثارَ اللهِ
وَابْنَ ثارِهِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ اَیُّهَا الْوِتْرُ الْمَوْتُورُ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ اَیُّهَا الاِْمامُ
الْهادِى الزَّکِىُّ، وَعَلَى الاَْرْواحِ الَّتی حَلَّتْ بِفِنآئِکَ، وَ اَقامَتْ فى جِوارِکَ،
وَ وَفَدَتْ مَعَ زُوّارِکَ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ مِنِّى ما بَقیتُ وَ بَقِىَ اللَّیْلُ وَ النَّهارُ،
فَلَقَدْ عَظُمَتْ بِکَ الرَّزِیَّةُ، وَ جَلَّ الْمُصابُ فِى الْمُؤْمِنینَ وَ الْمُسْلِمینَ،
وَفى اَهْلِ السَّمواتِ اَجْمَعینَ، وَ فى سُکّـانِ الاَْرَضینَ، فَاِنّا للهِِ وَاِنّا اِلَیْهِ
راجِعُونَ، وَ صَلَواتُ اللهِ وَ بَرَکاتُهُ وَ تَحِیّاتُهُ عَلَیْکَ وَ عَلى ابآئِکَ
الطّاهِرینَ الطَّیِّبینَ الْمُنْتَجَبینَ، وَ عَلى ذَراریهِمُ الْهُداةِ الْمَهْدِیّینَ، اَلسَّلامُ
عَلَیْکَ یا مَوْلاىَ وَ عَلَیْهِمْ، وَ عَلى رُوحِکَ وَ عَلى اَرْواحِهِمْ، وَ عَلى
تُرْبَتِکَ وَ عَلى تُرْبَتِهِمْ، اَللّـهُمَّ لَقِّهِمْ رَحْمَةً وَ رِضْواناً وَ رَوْحاً وَ رَیْحاناً،
اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا مَوْلاىَ یا اَبا عَبْدِاللهِ، یَا بْنَ خاتَمِ النَّبِیّینَ، وَ یَا بْنَ سَیِّدِ
الْوَصِیّینَ، وَ یَا بْنَ سَیِّدَةِ نِسآءِ الْعالَمینَ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا شَهیدُ یَا بْنَ
الشَّهیدِ، یا اَخَ الشَّهیدِ، یا اَبَا الشُّهَدآءِ، اَللّـهُمَّ بَلِّغْهُ عَنّى فى هذِهِ السّاعَةِ
وَ فى هذَا الْیَوْمِ، وَ فى هذَا الْوَقْتِ وَ فى کُلِّ وَقْت، تَحِیَّةً کَثیرَةً وَسَلاماً،
سَلامُ اللهِ عَلَیْکَ وَ رَحْمَةُ اللهِ وَ بَرَکاتُهُ یَا بْنَ سَیِّدِ الْعالَمینَ، وَ عَلـَى
الْمُسْتَشْهَدینَ مَعَکَ سَلاماً مُتَّصِلاً مَا اتَّصَلَ اللَّیْلُ وَ النَّهارُ، اَلسَّلامُ عَلَى
الْحُسَیْنِ بْنِ عَلِىٍّ الشَّهیدِ، اَلسَّلامُ عَلى عَلِىِّ بْنِ الْحُسَیْنِ الشَّهیدِ، اَلسَّلامُ
عَلـَى الْعَبّاسِ بْنِ اَمیرِ الْمُؤْمِنینَ الشَّهیدِ، السَّلامُ عَلَى الشُّهَدآءِ مِنْ وُلْدِ
اَمِیرِ الْمُؤْمِنینَ، اَلسَّلامُ عَلَى الشُّهَدآءِ مِنْ وُلْدِ الْحَسَنِ، اَلسَّلامُ عَلَى
الشُّهَدآءِ مِنْ وُلْدِ الْحُسَیْنِ، اَلسَّلامُ عَلَى الشُّهَدآءِ مِنْ وُلْدِ جَعْفَر وَ عَقیل،
اَلسَّلامُ عَلى کُلِّ مُسْتَشْهَد مَعَهُمْ مِنَ الْمُؤْمِنینَ، اَللّـهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّد
وَآلِ مُحَمَّد، وَ بَلِّغْهُمْ عَنّى تَحِیَّةً کَثیرَةً وَ سَلاماً، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا رَسُولَ
اللهِ، اَحْسَنَ اللهُ لَکَ الْعَزآءَ فى وَلَدِکِ الْحُسَیْنِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکِ یا فاطِمَةُ،
اَحْسَنَ اللهُ لَکِ الْعَزآءَ فى وَلَدِکِ الْحُسَیْنِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا اَمیرَ
الْمُؤْمِنینَ، اَحْسَنَ اللهُ لَکَ الْعَزآءَ فِى وَلَدِکَ الْحُسَیْنِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا اَبا
مُحَمَّد الْحَسَنَ، اَحْسَنَ اللهُ لَکَ الْعَزآءَ فى اَخیکَ الْحُسَیْنِ، یا مَوْلاىَ یا اَبا
عَبْدِاللهِ، اَنـَا ضَیْفُ اللهِ وَضَیْفُکَ، وَجارُ اللهِ وَجارُکَ، وَلِکُلِّ ضَیْف وَجار
قِرىً، وَقِراىَ فى هذَا الْوَقْتِ اَنْ تَسْئَلَ اللهَ سُبْحانَهُ وَتَعالى، اَنْ یَرْزُقَنى
فَکاکَ رَقَبَتى مِنَ النّارِ، اِنَّهُ سَمیـعُ الدُّعـآءِ، قَریبٌ مُجیبٌ(9).
9. زیارة الحسین (علیه السلام) فی هذا الیوم المعروفة بزیارة عاشوراء، فلها فضل عظیم.
وهی الزیارة التی تقرأ من قرب وبعد، فهی کیمیاء السعادة، ومضت سابقاً فی قسم الزیارات بعنوان «زیارة عاشوراء» (ص 260).



1. إقبال الأعمال : ص 578 (قال المرحوم العلاّمة المجلسی فی کتاب زاد المعاد : ص 372 : کانت بنی اُمیة تدخر فی الدار قوت سنتها یوم عاشوراء شماتة بالحسین (علیه السلام) وتبرکاً).
2. بحار الأنوار : ج 28، ص 73، ح 32; کتاب سلیم بن قیس : ص 916.
3. زاد المعاد : ص 374.
4. کامل الزیارات : الباب 71، ح 5.
5. زاد المعاد : ص 372.
6. إقبال الأعمال : ص 577.
7. زاد المعاد : ص 372.
8. زاد المعاد : ص 372.
9. بحار الأنوار : ج 98، ص 222، ح 34.

أعمال لیلة عاشوراءتقویم هذا الشهر
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma