دعاء الجوشن الصغیر

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
المفاتیح الجدیدة
دعاء الجوشن الکبیردعاء التوسل بالأئمّة المعصومین(علیهم السلام)

ورد هذا الدعاء(1) فی مختلف الکتب(2) وله شأن رفیع ومنزلة عظیمة مفید فی البلاء ودفع الظالم. جاء فی کتاب مهج الدعوات: لما همّ موسى بن المهدی العباسی بقتل الإمام الکاظم (علیه السلام)وبلغ شیعته وأهل بیته الخبر، اغتمّوا، فقال (علیه السلام): «لِیُفْرِخْ رَوْعُکُم أنَّهُ لا یَرِدُ أوَّلُ کِتاب مِنَ العِراقِ إلاّ بِمَوْتِ مُوسى بنِ المَهْدِیِّ وهَلاَکِه». فقال: وما ذاک؟ فقال (علیه السلام): «سَنَح لی جَدِّی رَسُولُ اللهِ(صلى الله علیه وآله) فی مَنامِی فَشَکَوْتُ إلَیهِ مُوسى بنَ المَهْدِیّ. فقال لی: لِتَطُبْ نَفْسُک، قَدْ أهْلَکَ اللهُ آنِفاً عَدوَّکَ فَلْتُحْسِنْ للهِ شُکْرَک». فاستقبل(علیه السلام) القبلة وقرأ هذا الدعاء، طبق نقل «البلد الأمین».

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحیمِ
اِلـهى، کَمْ مِنْ عَدُوٍّ انْتَضى عَلَىَّ سَیفَ عَداوَتِهِ، وَشَحَذَ لى ظُبَةَ مِدْیَتِهِ، 
وَاَرْهَفَ لى شَباحَدِّهِ، وَدافَ لى قَواتِلَ سُمُومِهِ، وَسَدَّدَ اِلَىَّ صَوائِبَ سِهامِهِ، 
وَلَمْ تَنَمْ عَنّى عَیْنُ حِراسَتِهِ، وَاَضْمَرَ اَنْ یَسُومَنِى الْمَکْرُوهَ، وَیُجَرِّعَنى 
ذُعافَ مَرارَتِهِ، نَظَرْتَ اِلى ضَعْفى عَنِ احْتِمالِ الْفَوادِحِ، وَعَجْزى عَنِ 
الاِْنْتِصارِ مِمَّنْ قَصَدَنى بِمُحارَبَتِهِ، وَوَحْدَتى فى کَثیر مِمَّنْ ناوانى، 
وَاِرْصادِهِمْ لى فیما لَمْ اُعْمِلْ فیهِ فِکْرى فی الاِْرْصادِ لَهُمْ بِمِثْلِهِ، فَاَیَّدْتَنى 
بِقُوَّتِکَ، وَشَدَدْتَ اَزْرى بِنُصْرَتِکَ، وفَلَلْتَ لى شَباحَدِّهِ، وَخَذَلْتَهُ بَعْدَ 
جَمْعِ عَدیدِهِ وَحَشْدِهِ، واَعْلَیْتَ کَعْبى عَلَیْهِ، وَوَجَّهْتَ ما سَدَّدَ اِلَىَّ مِنْ 
مَکائِدِهِ اِلَیْهِ، وَرَدَدْتَهُ عَلَیْهِ، وَلَمْ تَشْفِ غَلیلَهُ، وَلَمْ تَبْرُدْ حَزازاتُ غَیْظِهِ، 
وَقَدْ عَضَّ عَلَىَّ اَنامِلَهُ، وَاَدْبَرَ مُوَلِّیاً قَدْ اَخْفَقَتْ سَرایاهُ، فَلَکَ الْحَمْدُ یا 
رَبِّ مِنْ مُقْتَدِر لا یُغْلَبُ، وَذى اَناة لا یَعْجَلُ، صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد، 
وَاجْعَلْنى لِنَعْمآئِکَ مِنَ الشّاکِرینَ، وَلاِلائِکَ مِنَ الذّاکِرینَ، اِلـهى، وَکَمْ مِنْ 
باغ بَغانى بِمَکایِدِهِ، وَنَصَبَ لى اَشْراکَ مَصایِدِهِ، وَوَکَّلَ بى تَفَقُّدَ رِعایَتِهِ، 
وَضَبَأَ اِلَىَّ ضَبْءِ السَّبُعِ لِطَریدَتِهِ، اِنْتِظـاراً لاِنْتِهازِ فُرْصَتِهِ، وَهُوَ یُظْهِرُ
بَشاشَةَ الْمَلَقِ، وَیَبْسُطُ لى وَجْهاً غَیْرَ طَلِق، فَلَمّا رَاَیْتَ دَغَلَ سَریرَتِهِ، 
وَقُبْحَ مَا انْطَوىعَلَیْهِ لِشَریکِهِ فی مِلَّتِهِ، واَصْبَحَ مُجْلِباً لى فی بَغْیِهِ، 
اَرْکَسْتَهُ لاُِمِّ رَاْسِهِ، واَتَیْتَ بُنْیانَهُ مِنْ اَساسِهِ، فَصَرَعْتَهُ فیزُبْیَتِهِ، وَاَرْدَیْتَهُ 
فی مَهْوى حُفْرَتِهِ، وَجَعَلْتَ خَدَّهُ طَبَقاً لِتُرابِ رِجْلِهِ، وَشَغَلْتَهُ فی بَدَنِهِ 
وَرِزْقِهِ، وَرَمَیْتَهُ بِحَجَرِهِ، وَخَنَقْتَهُ بِوَتَرِهِ، وَذَکَّیْتَهُ بِمَشاقِصِهِ، وَکَبَبْتَهُ 
لِمَنْخَرِهِ، وَرَدَدْتَ کَیْدَهُ فی نَحْرِهِ، وَوَثَقْتَهُ بِنَدامَتِهِ، وَفَثَأتَهُ بِحَسْرَتِهِ، 
فَاسْتَخْذَأَ وَاسْتَخْذَلَ وَتَضآئَلَ بَعْدَ نَخْوَتِهِ، وانْقَمَعَ بَعْدَ اسْتِطالَتِهِ، ذَلیلاً 
مَاْسُوراً فی رِبْقِ حِبائِلِهِ، اَلَّتى کانَ یُؤَمِّلُ اَنْ یَرانى فیها یَوْمَ سَطْوَتِهِ، وَقَدْ 
کِدْتُ یا رَبِّ لَوْلا رَحْمَتُکَ اَنْ یَحُلَّ بى ما حَلَّ بِساحَتِهِ، فَلَکَ الْحَمْدُ یا 
رَبِّ مِنْ مُقْتَدِر لا یُغْلَبُ، وَذى اَناة لا یَعْجَلُ، صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِ 
مُحَمَّد، وَاجْعَلنى لِنَعْمآئِکَ مِنَ الشّاکِرینَ، ولاِلائِکَ مِنَ الذّاکِرینَ، اِلـهى، 
وَکَمْ مِنْ حاسِد شَرِقَ بِحَسَدِهِ، وَعَدُوٍّ شَجِىَ بِغَیْظِهِ، وَسَلَقَنى بِحَدِّلِسانِهِ، 
وَوَخَزَنى بِمُوقِ عَیْنِهِ، وَجَعَلَ عِرْضى غَرَضاً لِمرامیهِ، وَقَلَّدَنى خِلالاً 
لَمْ تَزَلْفِیهِ، فَنادَیْتُکَ یا رَبِّ مُسْتَجیراً بِکَ، واثِقاً بِسُرْعَةِ اِجابَتِکَ، مُتَوَکِّلاً 
عَلى ما لَمْ اَزَلْاَتَعَرَّفُهُ مِنْ حُسْنِ دِفاعِکَ، عالِماً اَنَّهُ لا یُضْطَهَدُ مَنْ آوى 
اِلى ظِلِّ کَنَفِکَ وَکِفائَتِکَ، واعْتَضَدَ بِوِلایَتِکَ، وَلَنْ تَقْرَعَ الْحَوادِثُ مَنْ لَجَأَ 
اِلى مَعْقِلِ الاِْنْتِصارِ بِکَ، فَحَصَّنْتَنىمِنْ باْسِهِ بِقُدْرَتِکَ، فَلَکَ الْحْمدُ یـا 
رَبِّ مِنْ مُقْتَدِر لا یُغْلَبُ، وَذى اَناة لا یَعْجَلُ، صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِ 
مُحَمَّد، واجْعَلْنى لِنَعْمـآئِکَ مِنَ الشّاکِرینَ، وَلاِلائِکَ مِنَ الذّاکِرینَ، اِلـهى، 
وَکَمْ مِنْ سَحایِبِ مَکْرُوه جَلَّیْتَها، وَسَمـآءِ نِعْمَة اَمْطَرْتَها، وَجَداوِلِ کَرامَة 
اَجْرَیْتَها، واَعْیُنِ اَحْداث طَمَسْتَها، وَناشِیَةِ رَحْمَة نَشَرْتَهَا، وَجُنَّةِ عافِیَة 
اَلْبَسْتَها،وَغَوامِرِ کُرُبات کَشَفْتَها، واُمُور جارِیَة قَدَّرْتَها، لَمْ تُعْجِزْکَ 
اِذْ طَلَبْتَها، وَلَمْ تَمْتَنِعْعَلَیْکَ اِذْ اَرَدْتَهَا، فَلَکَ الْحَمْدُ یـا رَبِّ مِنْ مُقْتَدِر 
لا یُغْلَبُ، وَذى اَناة لا یَعْجَلُ، صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد، وَاْجَعْلنى 
لِنَعْمآئِکَ مِنَ الشّاکِرینَ، وَلاِلائِکَ مِنَ الذّاکِرینَ، اِلهى، وکَمْ مِنْ ظَنٍّ 
حَسَن حَقَّقْتَ، وَمِنْ کَسْرِ اِمْلاق جَبَرْتَ، وَمِنْ مَسْکَنَة فادِحَة حَوَّلْتَ، 
وَمِنْ صَرْعَة مُهْلِکَة نَعَشْتَ، وَمِنْ مَشَقَّة اَرَحْتَ، لاتُسْئَلُ عَمّا تَفْعَلُ وَهُمْ 
یُسْئَلُونَ، وَلایَنْقُصُکَ یا سَیِّدى ما اَنْفَقْتَ، وَلَقَدْ سُئِلْتَ فَاَعْطَیْتَ، وَلَمْ 
تُسْئَلْ فاَبْتَدَاْتَ، وَاسْتُمیحَ بابُ فَضْلِکَ فَما اَکْدَیْتَ، اَبَیْتَ اِلاَّ اِنْعاماً 
وَامْتِناناً، وَاِلاَّ تَطَوُّلاً یا رَبِّ وَاِحْساناً، واَبَیْتُاِلاَّ انْتِهاکاً لِحُرُماتِکَ، 
وَاجْتِرآءً عَلى مَعاصِیکَ، وَتَعَدِّیاً لِحُدُودِکَ، وَغَفْلَةً عَنْ وَعیدِکَ، وَطاعَةً
لِعَدُوّى وَعَدُوِّکَ، لَمْ یَمْنَعْکَ یا اِلـهى وناصِرى اِخْلالى بِالشُّکْرِ عَنْ اِتْمامِ 
اِحْسانِکَ، وَلاَ حَجَزَنى ذلِکَ عَنِ ارْتِکابِ مَساخِطِکَ، اَللّـهُمَّ وَهذا مَقامُ 
عَبْد ذَلیل اعْتَرَفَ لَکَ بِالتَّوْحیدِ، وَاَقَرَّ عَلى نَفْسِهِ بِالتَّقْصیرِ فی اَدآءِ 
حَقِّکَ، وَشَهِدَ لَکَ بِسُبُوغِ نِعْمَتِکَ عَلَیْهِ، وَجَمیلِ عادَتِکَ عِنْدَهُ، واِحْسانِکَ 
اِلَیْهِ،فَهَبْ لى یا اِلهى وَسَیِّدِى مِنْ فَضْلِکَ ما اُریدُهُ سَبَباً اِلى رَحْمَتِکَ، 
واَتَّخِذُهُ سُلَّماً اَعْرُجُ فیهِ اِلى مَرْضاتِکَ، وَ امَنُ بِهِ مِنْ سَخَطِکَ، بِعِزَّتِکَ 
وَطَوْلِکَ، وَبِحَقِّ نَبِیِّکَ مَحَمَّد صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَآلِهِ وَالاَْئِمَّةِ عَلَیْهِمُالسَّلامُ، 
فَلَکَ الْحَمْدُ یا رَبِّ مِنْ مُقْتَدِر لایُغْلَبُ، وَذى اَناة لا یَعْجَلُ، صَلِّ عَلى 
مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد، وَاجْعَلْنى لِنَعْمآئِکَ مِنَ الشّاکِرینَ، وَلاِلائِکَ مِنَ 
الذّاکِرینَ، اِلهى، وَکَمْ مِنْ عَبْد اَمْسى وَاَصْبَحَ فی کَرْبِ الْمَوْتِ، 
وَحَشْرَجَةِ الصَّدْرِ، وَالنَّظَرِ اِلى ما تَقْشَعِرُّ مِنْهُ الْجُلُودُ، وَتَفْزَعُ لَهُ الْقُلُوبُ، 
واَنـَا فی عافِیَة مِنْ ذلِکَ کُلِّهِ، فَلَکَ الْحَمْدُ یا رَبِّ مِنْ مُقْتَدِر لا یُغْلَبُ، 
وَذى اَناة لایَعْجَلُ، صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد، وَاجْعَلْنى لِنَعمآئِکَ مِنَ 
الشّاکِرینَ، وَلاِلائِکَ مِنَ الذّاکِرینَ، اِلـهى، وَکَمْ مِنْ عَبْد اَمْسى وَاَصْبَحَ 
سَقِیماً مُوجِعاً مُدْنَفاً، فی اَنین وَعَویل، یَتَقَلَّبُ فی غَمِّهِ لا یَجِدُ مَحیصاً، 
وَلا یُسیغُ طَعاماً وَلا شَراباً، وَاَ نَا فی صِحَّة مِنَ الْبَدَنِ، وَسَلامَة فِى 
النَّفْسِ مِنَ الْعَیْشِ، کُلُّ ذلِکَ مِنْکَ، فَلَکَ الْحَمْدُ یا رَبِّ مِنْ مُقْتَدِر لایُغْلَبُ، 
وَذى اَناة لا یَعْجَلُ، صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد، واجْعَلْنى لِنَعْمآئِکَ مِنَ 
الشّاکِرینَ، وَلاِلائِکَ مِنَ الذّاکِرینَ، اِلـهى، وَکَمْ مِنْ عَبْد اَمْسى وَاَصْبَحَ 
خآئِفاً مَرْعُوباً، مُسَهَّداً مُشْفِقاً، وَحیداً وَجِلا، هارِباً طَریداً، مُنْحَجِزاً فی 
مَضیق، اَوْ مَخْبَاَة مِنَ الْمَخابِئِ، قَدْ ضاقَتْ عَلَیْهِ الاْرْضُ بِرُحْبِها، لایَجِدُ 
حیلَةً وَلا مَنْجى، وَلامَأْوى، وَاَنـَا فی اَمْن وَطُمَاْنینَة، وَعافِیَة مِنْ ذلِکَ 
کُلِّهِ، فَلَکَ الْحَمْدُ یا رَبِّ مِنْ مُقْتَدرلا یُغْلَبُ، وَذى اَناة لایَعْجَلُ، صَلِّ 
عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد، وَاْجعَلْنى لِنَعْمآئِکَ مِنَالشّاکِرینَ، وَلاِلائِکَ 
مِنَ الذّاکِرینَ، اِلـهى، وَسَیِّدى، وَکَمْ مِنْ عَبْداَمْسى وَاَصْبَحَ مَغْلُولاً مُکَبَّلاً 
فِى الْحَدیدِ بِاَیْدِى الْعُداةِ لا یَرْحَمُونَهُ، فَقیداً مِنْ اَهْلِهِ وَوَلَدِهِ، مُنْقَطِعاًعَنْ 
اِخْوانِهِ وَبَلَدهِ، یَتَوَقَّعُ کُلَّ ساعَة بِاَىِّ قِتْلَة یُقْتَلُ وَبِاَىِّ مُثْلَة یُمَثَّلُ بِهِ، وَاَنـَا 
فى عافِیَة مِنْ ذلِکَ کُلِّهِ، فَلَکَ الْحَمْدُ یا رَبِّ مِنْ مُقْتَدر لا یُغْلَبُ، وَذى اَناة 
لا یَعْجَلُ، صَلِّعَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد، وَاجْعَلْنى لِنَعْمآئِکَ مِنَ 
الشّاکِرینَ، وَلاِلائِکَ مِنَ الذّاکِرینَ، اِلهى وَسَیِّدى، وَکَمْ مِنْ عَبْداَمْسى 
وَاَصْبَحَ یُقاسِى الْحَرْبَ، وَمُباشَرَةَ الْقِتالِ بِنَفْسِهِ،قَدْ غَشِیَتْهُ الاْعْدآءُ مِنْ 
کُلِّ جانِب بِالسُّیُوفِ وَالرِّماحِ وَآلَةِ الْحَرْبِ، یَتَقَعْقَعُ فِى الْحَدیدِقَدْ بَلَغَ 
مَجْهُودَهُ، لا یَعْرِفُ حیلَةً وَلا یَجِدُ مَهْرَباً، قَدْ اُدْنِفَ بِالْجِراحاتِ، اَوْ 
مُتَشَحِّطاً بِدَمِهِ تَحْتَ السَّنابِکِ وَالاَْرْجُلِ، یَتَمَنّى شَرْبَةً مِنْ مآء، اَوْ نَظْرَةً 
اِلى اَهْلِهِ وَوَلَدِهِ، وَلا یَقْدِرُ عَلَیْها، قَدْ شَرَبَتِ الاْرْضُ مِنْ دَمِهِ، وَاَکَلَتِ 
السِّباعُ وَالطَّیْرُ مِنْ لَحْمِهِ، وَاَنـَا فی عافِیَة مِنْ ذلِکَ کُلِّهِ، فَلَکَ الْحَمْدُ یا رَبِّ 
مِنْ مُقْتَدِر لایُغْلَبُ، وَذى اَناة لا یَعْجَلُ، صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد، 
وَاْجَعَلْنى لِنَعْمآئِکَ مِنَ الشّاکِرینَ، وَلاِلائِکَ مِنَ الذّاکِرینَ، اِلـهى، وَکَمْ 
مِنْ عَبْد اَمْسى وَاَصْبَحَ فی ظُلُماتِ الْبِحارِ، وَعَواصِفِ الرِّیاحِالاَْهْوالِ 
وَالاْمْواجِ، یَتَوقَّعُ الْغَرَقَ وَالْهَلاکَ، لا یَقْدِرُ عَلى حیلَة، اَوْ مُبْتَلىً بِصاعِقَة 
اَوْ هَدْم اَوْ حَرْق، اَوْ شَرْق اَوْ خَسْف، اَوْ مَسْخ اَوْ قَذْف، وَاَنـَا فی عافِیَة 
مِنْ ذلِکَ کُلِّهِ، فَلَکَ الْحَمْدُ یا رَبِّ مِنْ مُقْتَدِر لا یُغْلَبُ، وَذى اَناة لا یَعْجَلُ، 
صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد، وَاجْعَلْنى لِنَعْمآئِکَ مِنَ الشّاکِرینَ، وَلاِلائِکَ 
مِنَ الذّاکِرینَ، اِلـهى، وکَمْ مِنْ عَبْد اَمْسى واَصْبَحَ مُسافِراً 
شاخِصاً عَنْ اَهْلِهِ وَوَطِنِهِ وَوَلَدِهِ، مُتَحَیِّراً فِى الْمَفاوِزِ، تائِهاً مَعَ الْوُحُوشِ 
وَ الْبَهآئِمِ وَالْهَوآمِّ، وَحِیداً فَریداً لا یَعْرِفُ حیلَةً وَلا یَهْتَدى سَبیلاً، اَوْ 
مُتَاَذِّیاً بِبَرْد اَوْ حَرٍّ اَوْ جُوع اَوْ عَطَش اَوْ عُرْى، اَوْ غَیْرِهِ مِنَ الشَّدآئِدِ مِمَّا 
اَ نَا مِنْهُ خِلْوٌ، فی عافِیَة مِنْ ذلِکَ کُلِّهِ، فَلَکَ الْحَمْدُ یا رَبِّ مِنْ مُقْتَدِر لا 
یُغْلَبُ، وَذى اَناة لا یَعْجَلُ، صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد، واجْعَلْنى 
لِنَعْمآئِکَ مِنَ الشّاکِرینَ، ولاِلائِکَ مِنَ الذّاکِرینَ، اِلـهى، وَسَیِّدى، و کَمْ 
مِنْ عَبْد اَمْسى وَاَصْبَحَ فَقیراً عآئِلاً، عارِیاً مُمْلِقاً، مُخْفِقاً مَهْجُوراً، خائِفاً 
جائِعاً ظَمْئاناً، یَنْتَظِرُ مَنْ یَعُودُ عَلَیْهِ بِفَضْل، اَوْ عَبْد وَجیه عِنْدَکَ هُوَ 
اَوْجَهُ مِنّى عِنْدَکَ، وَاَشدُّ عِبادَةً لَکَ، مَغْلُولاً مَقْهُوراً، قَدْ حُمِّلَ ثِقْلاً مِنْ 
تَعَبِ الْعَنآءِ، وَشِدَّةِ الْعُبُودِیَّةِ، وَکُلْفَةِ الرِّقِّ، وَثِقْلِ الضَّریبَةِ، اَوْ مُبْتَلىً بِبَلآء 
شَدید لا قِبَلَ لَهُ بِهِ اِلاّ بِمَنِّکَ عَلَیْهِ، واَنـَا الْمَخْدُومُ الْمُنَعَّمُ الْمُعافَى 
الْمَکَرَّمُ، فی عافِیَة مِمّا هُوَ فیهِ، فَلَکَ الْحَمْدُ عَلى ذلِکَ کُلِّهِ، مِنْ مُقْتَدر 
لایُغْلَبُ، وَذى اَناة لا یَعْجَلُ، صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد، وَاْجَعْلنى 
لِنَعْمآئِکَ مِنَ الشّاکِرینَ، وَلاِلائِکَ مِنَ الذّاکِرینَ، [اِلـهى وَمَوْلاىَ 
وَسَیِّدى، وَکَمْ مِنْ عَبْد اَمْسى،واَصْبَحَ شَریداً طَریداً حَیرانَ، مُتَحَیِّراً 
جآئِعاً خائِفاً، خاسِراً فِى الصَّحارى وَالْبَرارى، قَدْاَحْرَقَهُ الْحَرُّ وَالْبَرْدُ، 
وَهُوَ فی ضَرٍّ مِنَ الْعَیْشِ وَضَنْک مِنَ الْحَیوةِ، وَذُلٍّ مِنَ المَقامِ، یَنْظُرُ اِلى 
نَفْسِهِ حَسْرَةً، لا یَقْدِرُ لَها عَلى ضَرٍّ وَلا نَفْع، وَاَنـَا خِلْوٌ مِنْ ذلِکَ کُلِّهِ 
بِجُودِکَ وَکَرَمِکَ، فَلا اِلـهَ اِلاَّ اَنْتَ، سُبْحانَکَ مِنْ مُقْتَدر لا یُغْلَبُ، وَذى 
اَناة لا یَعْجَلُ، صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد، واجْعَلْنى لأَنْعُمِکَ مِنَ
الشّاکِرینَ، وَلاِلائِکَ مِنَ الذّاکِرینَ، وَارْحَمْنى بِرَحْمَتِکَ، یا اَرْحَمَ 
الرَّاحِمینِ](3) اِلهى وَسَیِّدى، وَکَمْ مِنْ عَبْد اَمْسى وَاَصْبَحَ عَلیلاً مَریضاً، 
سَقیماً مُدْنِفاً، عَلى فُرُشِ العِلَّةِ وَفى لِباسِها، یَتَقَلَّبُ یَمیناً وشِمالاً، 
لایَعْرِفُ شَیْئاً مِنْ لَذَّةِ الطَّعامِ، وَلا مِنْ لَذَّةِ الشَّرابِ، یَنْظُرُ اِلى نَفْسِهِ حَسْرَةً، 
لا یَسْتَطیعُ لَها ضَرّاً وَلا نَفْعاً، وَاَنَا خِلْوٌ مِنْ ذلِکَ کُلِّهِ بِجُودِکَ وَکَرَمِکَ، فَلا 
اِلـهَ اِلاَّ اَنْتَ، سُبْحانَکَ مِنْ مُقْتَدر لا یُغْلَبُ، وَذى اَناة لا یَعْجَلُ، صَلِّ عَلى 
مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد، وَاْجعَلْنى لَکَ مِنَ الْعابِدینَ، وَلِنعَمآئِکَ مِنَ الشّاکِرینَ، 
وَلاِلائِکَ مِنَ الذّاکِرینَ، وَارْحَمْنى بِرحْمَتِکَ یا اَرْحَمَ الرّاحِمینَ، مَوْلاىَ 
وَسَیِّدى، وَکَمْ مِنْ عَبْد اَمْسى وَاَصْبَحَ، وَقَدْ دَنا یَوْمُهُ مِنْ حَتْفِهِ، واَحْدَقَ 
بِهِ مَلَکُ الْمَوْتِ فی اَعْوانِهِ، یُعالِجُ سَکَراتِ الْمَوْتِ وَحِیاضَهُ، تَدُورُ عَیْناهُ 
یَمیناً وَ شِمالاً، یَنْظُرُ اِلى اَحِبّآئِهِ وَاَوِدّآئِهِ واَخِلاّئِهِ، قَدْ مُنِعَ مِنَ الکَلامِ، 
وَحُجِبَ عَنِ الْخِطابِ، یَنْظُرُ اِلى نَفْسِهِ حَسْرَةً، فَلا یَسْتَطیعُ لَها ضَرّاً وَلا 
نَفْعاً، وَاَ نَا خِلْوٌ مِنْ ذلِکَ کُلِّهِ بِجُودِکَ وَکَرمِکَ، فَلا اِلـهَ اِلاَّ اَنْتَ، سُبْحانَکَ 
مِنْ مُقْتَدِر لا یُغْلَبُ، وَذى اَناة لا یَعْجَلُ، صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد، 
واجْعَلْنى لِنَعْمآئِکَ مِنَ الشّاکِرینَ، وَلاِلائِکَ مِنَ الذّاکِرینَ، وَارْحَمْنى 
بِرَحْمَتِکَ یا اَرْحَمَ الرّاحِمینَ، مَوْلاىَ وَسَیِّدى، وَکَمْ مِنْ عَبْد اَمْسى 
وَاَصْبَحَ فی مَضائِقِ الْحُبُوسِ وَالسُّجُونِ، وَکُرَبِها وَذُلِّها وَحَدیدِها، 
یَتَداوَلُهُاَعْوانُها وَزَبانِیَتُها، فَلا یَدْرى اَىُّ حال یُفْعَلُ بِهِ، وَاَىُّ مُثْلَة یُمَثَّلُ 
بِهِ، فَهُوَ فی ضُرٍّ مِنَ الْعَیْشِ، وَضَنْک مِنَ الْحَیوةِ، یَنْظُرُ اِلى نَفْسِهِ حَسْرَةً، 
لایَسْتَطیعُ لَها ضَرّاً وَلا نَفْعاً، وَاَنَا خِلْوٌ مِنْ ذلِکَ کُلِّهِ بِجُودِکَ وَکَرَمِکَ، فَلا 
اِلـهَ اِلاَّ اَنْتَ، سُبْحانَکَ مِنْ مُقْتَدِر لایُغْلَبُ، وَذى اَناة لا یَعْجَلُ، صَلِّ عَلى 
مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد، وَاجْعَلْنى لَکَ مِنَ الْعابِدینَ، ولِنَعْمآئِکَ مِنَ الشّاکِرینَ، 
وَلاِلائِکَ مِنَ الذّاکِرینَ، وَارْحَمْنى بِرَحْمَتِکَ، یا اَرْحَمَ الرّاحِمینَ، سَیِّدِى 
وَمَوْلاىَ، وَکَمْ مِنْ عَبْد اَمْسى وَاَصْبَحَ قَدِ اسْتَمَرَّ عَلَیْهِ القَضآءُ، وَاَحْدَقَ 
بِهِ الْبَلاءُ، وَفارَقَ اَوِدّآئَهُ وَاَحِبّآئَهُ وَاَخِلاّئَهُ، وَاَمْسى اَسیراً حَقیراً ذَلیلاً 
فی اَیْدِى الْکُفّارِ وَالاْعْدآءِ، یَتَداوَلُونَهُ یَمیناً وَشِمالاً، قَدْ حُصِرَ فِى 
الْمَطامیرِ، وَثُقِّلَ بِالْحَدیدِ، لا یَرى شَیْئاً مِنْ ضِیآءِ الدُّنْیا وَلا مِنْ رَوْحِها، 
یَنْظُرُ اِلَى نَفْسِهِ حَسْرَةً، لا یَسْتَطیعُ لَها ضَرّاً وَلا نَفْعاً، وَاَنَا خِلْوٌ مِنْ ذلِکَ 
کُلِّهِ بِجُودِکَ وَکَرَمِکَ، فَلا اِلـهَ إلاَّ اَنْتَ، سُبْحانَکَ مِنْ مُقْتَدِر لا یُغْلَبُ، 
وَذى اَناة لا یَعْجَلُ، صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد، وَاجْعَلْنى لَکَ مِنَ 
الْعابِدینَ، وَلِنَعْمآئِکَ مِنَ الشّاکِرینَ، وَلاِلائِکَ مِنَ الذّاکِرینَ، وَارْحَمْنى 
بِرَحْمَتِکَ، یا اَرْحَمَ الرّاحِمینَ، مَوْلاىَ وَسَیِّدِى، وَکَمْ مِنْ عَبْد اَمْسى 
وَاَصْبَحَ قَدِ اشتاقَ اِلَى الدُّنْیا للِرَّغْبَةِ فیها، اِلى اَنْ خاطَرَ بِنَفْسِهِ وَمالِهِ 
حِرْصاً مِنْهُ عَلَیْها، قَدْ رَکِبَ الْفُلْکَ وَکُسِرَتْ بِهِ، وَهُوَ فی آفاقِ الْبِحارِ 
وَظُلَمِها، یَنْظُرُ اِلى نَفْسِهِ حَسْرَةً، لا یَقْدِرُ لَها على ضَرٍّ وَلا نَفْع، وَاَنَا خِلْوٌ 
مِنْ ذلِکَ کُلِّهِ بِجُودِکَ وَکَرَمِکَ، فَلا اِلهَ اِلاَّ اَنْتَ، سُبْحانَکَ مِنْ مُقْتَدِر 
لا یُغْلَبُ، وَذى اَناة لایَعْجَلُ، صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد، وَاجْعَلْنى لَکَ 
مِنَ الْعابِدینَ، وَلِنَعْمآئِکَ مِنَ الشّاکِرینَ، وَلاِلائِکَ مِنَ الذّاکِرینَ، 
وَارْحَمْنى بِرَحْمَتِکَ، یا اَرْحَمَ الرّاحِمینَ، مَولاىَ وَسَیِّدى، وَکَمْ مِنْ عَبْد 
اَمْسى وَاَصْبَحَ قَدِ اسْتَمَرَّ عَلَیْهِ الْقَضآءُ، وَاَحْدَقَ بِهِ الْبَلاءُ، والْکُفّارُ 
والاَْعْداءُ، وَاَخَذَتْهُ الرِّماحُ وَالسُّیُوفُ وَالسِّهامُ، وَجُدِّلَ صَریعاً، وَقَدْ 
شَرِبَتِ الاَْرْضُ مِنْ دَمِهِ، واَکَلَتِ السِّباعُ وَالطَّیْرُ مِنْ لَحْمِهِ، وَاَ نَا خِلْوٌ مِنْ ذلِکَ 
کُلِّهِ بِجُودِکَ وَکَرَمِکَ، لا بِاسْتِحْقاقمِنّى، لا اِلـهَ اِلاَّ اَنْتَ، سُبْحانَکَ مِنْ 
مُقْتَدِر لا یُغْلَبُ، وَذى اَناة لا یَعْجَلُ، صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد، 
وَاجْعَلْنى لِنَعْمآئِکَ مِنَ الشّاکِرینَ، وَلاِلائِکَ مِنَ الذّاکِرینَ، وَارْحَمْنى 
بِرَحْمَتِکَ، یا اَرْحَمَ الرّاحِمینَ، وَعِزَّتِکَ یا کَریمُ لاََطْلُبَنَّ مِمّا لَدَیْکَ، 
وَلاَُلِحَّنَّ عَلَیْکَ، ولاََلْجَأَنَّ اِلَیْکَ، وَلاََمُدَّنَّ یَدى نَحْوَکَ مَعَ جُرْمِها اِلَیْکَ، 
یا رَبِّ فَبِمَنْ اَعُوذُ، وَبِمَنْ اَلُوذُ، لا اَحَدَ لى اِلاَّ اَنْتَ، اَفَتَرُدُّنى وَاَنْتَ مُعَوَّلى، 
وَعَلَیْکَ مُتَّکَلى، اَسْئَلُکَ بِاسْمِکَ الَّذى وَضَعْتَهُ عَلَى السَّمآءِ فَاْستَقَلَّتْ، 
وَعَلَى الاَْرْضِ فَاسْتَقَرَّتْ وَعَلَى الْجِبالِ فَرَسَتْ، وَعَلَى اللَّیْلِ فَاَظْلَمَ، 
وَعَلَى النَّهارِ فَاسْتَنارَ، اَنْ تُصَلِّىَ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمِّد، وَاَنْ تَقْضِىَ لى 
جَمیعَ حَوآئِجى کُلِّها،وَتَغْفِرَ لى ذُنُوبى کُلَّها،صَغیرَها وَکَبیرَها،وَتُوَسِّعَ 
عَلَىَّ مِنَ الرِّزْقِ ما تُبَلِّغُنى بِهِ شَرَفَ الدُّنْیا وَالاْخِرَةِ، یا اَرْحَمَ الرّاحِمینَ، 
مَوْلاىَ بِکَ اسْتَعَنْتُ فَصَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد واَعِنّى، وَبِکَ 
اسْتَجَرْتُ، فَصَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد وَأَجِرْنى، واَغْنِنى بِطاعَتِکَ 
عَنْ طاعَةِ عِبادِکَ، وَبِمَسْئَلَتِکَ عَنْ مَسْئَلَةِ خَلْقِکَ، وَانْقُلْنى مِنْ ذُلِّ الْفَقْرِ 
اِلى عِزِّ الْغِنى، وَمِنْ ذُلِّ الْمَعاصى اِلى عِزِّ الطّاعَةِ، فَقَدْ فَضَّلْتَنى عَلى کَثیر 
مِنْ خَلْقِکَ جُوداً مِنْکَ وَکَرَماً، لا بِاسْتِحْقاق مِنّى، اِلهى، فَلَکَ الْحَمْدُ عَلى 
ذلِکَ کُلِّهِ، صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد، وَاجْعَلْنى لِنَعْمآئِکَ مِنَ 
الشّاکِرینَ، وَلاِلائِکَ مِنَ الذّاکِرینَ، وَارْحَمْنى بِرَحْمَتِکَ، 
یا اَرْحَمَ الرّاحِمینَ * 
ثم أسجد وقل: 
سَجَدَ وَجْهِىَ الذَّلیلُ، لِوَجْهِکَ الْعَزیزِ الْجَلیلِ، 
سَجَدَ وَجْهِىَ الْبالِى اْلفانى، لِوَجْهِکَ الدّآئِمِ الْباقى، سَجَدَ وَجْهِىَ 
الْفَقیرُ،لِوَجْهِکَ الْغَنِىِّ الْکَبیرِ، سَجَدَ وَجْهى، وَسَمْعى وَبَصَرى، 
وَلَحْمى وَدَمى، وَجِلْدى وَعَظْمى، وَما اَقَلَّتِ الاَْرْضُ مِنّى، 
للهِِ رَبِّ الْعالَمینَ، اَللّهُمَّ عُدْ عَلى جَهْلى بِحِلْمِکَ، وَعَلى فَقْرى 
بِغِناکَ، وَعَلى ذُلّى بِعِزِّکَ وَسُلْطانِکَ، وَعَلى ضَعْفى بِقُوَّتِکَ، 
وَعَلى خَوْفى بِاَمْنِکَ،وَعَلى ذُنُوبى وَخطایاىَ بِعَفْوِکَ وَرَحْمَتِکَ،
یا رَحْمنُ یا رَحیمُ، اَللّـهُمَّ اِنّى اَدْرَءُ بِکَ فی نَحْرِ 
فُلانِ بْنِ فُلان (تذکر بدلاً عن فُلان بن فُلان اسم العدو)، 
واَعُوذُ بِکَ مِنْ شَرِّهِ، فَاکْفِنیهِ بِما کَفَیْتَ بِهِ اَنْبِیآئَکَ وَاَوْلِیآئَکَ 
مِنْ خَلْقِکَ، وَصالِحى عِبادِکَ مِنْ فَراعِنَةِ خَلْقِکَ، وَطُغاةِ عُداتِکَ، 
وَشَرِّ جَمیعِ خَلْقِکَ، بِرَحْمَتِکَ یا اَرْحَمَ الرّاحِمینَ، اِنَّکَ عَلى 
کُلِّ شَىْء قَدیرٌ، وَحَسْبُنَا اللهُ وَنِعْمَ الْوَکیلُ.



1. سمی بالجوشن لأنّه حرز من الأعداء، ووصف بالصغیر لأنّه أقصر من سابقه.
2. البلد الأمین: ص 326; مهج الدعوات: ص 219 ورواه العلاّمة المجلسی من هذه الکتب فی بحار الأنوار (مع اختلاف فی النقل) بحار الأنوار: ج 91، ص 320 و ج 92، ص 180 و 225.
3. وردت هذه العبارة فی بحار الأنوار: ج 91، ص 324.


دعاء الجوشن الکبیردعاء التوسل بالأئمّة المعصومین(علیهم السلام)
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma