قال أبو حمزة الثمالی أخذت هذا الدعاء من الإمام الباقر (علیه السلام) الذی کان یسمّیه الجامع (جامع الحاجات المادّیة والمعنویّة) :
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحیمِ، اَشْهَدُ اَنْ لا اِلهَ اِلاَّ اللهُ، وَحْدَهُ لاشَریکَ لَهُ،
وَاَشْهَدُ اَنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ وَ رَسُولُهُ، آمَنْتُ بِاللهِ وَ بِجَمیعِ رُسُلِهِ، وَ بِجَمیعِ ما
اُنْزِلَ بِهِ عَلى جَمیعِ الرُّسُلِ، وَ اَنَّ وَعْدَ اللهِ حَقٌّ، وَ لِقآئَهُ حَقٌّ، وَ صَدَقَ اللهُ
وَ بَلَّغَ الْمُرْسَلُونَ، وَالْحَمْدُ للهِِ رَبِّ الْعالَمینَ، وَ سُبْحانَ اللهِ کُلَّما سَبَّحَ اللهَ
شَىْءٌ، وَ کَما یُحِبُّ اللهُ اَنْ یُسَبَّحَ، وَالْحَمْدُ للهِِ کُلَّما حَمِدَ اللهَ شَىْءٌ، وَ کَما
یُحِبُّ اللهُ اَنْ یُحْمَدَ، وَ لا اِلهَ اِلاَّ اللهُ کُلَّما هَلَّلَ اللهَ شَىْءٌ، وَ کَما یُحِبُّ اللهُ اَنْ
یُهَلَّلَ، وَاللهُ اَکْبَرُ کُلَّما کَبَّرَاللهَ شَىْءٌ، وَ کَما یُحِبُّ اللهُ اَنْ یُکَبَّرَ، اَللّهُمَّ اِنّى
اَسْئَلُکَ مَفاتیحَ الْخَیْرِ، وَ خَواتیمَهُ وَ سَوابِغَهُ، وَ فَوائِدَهُ وَ بَرَکاتِهِ، وَ ما بَلَغَ
عِلْمَهُ عِلْمى، وَ ما قَصَرَ عَنْ اِحْصائِهِ حِفْظى، اَللّهُمَّ انْهَجْ اِلَىَّ اَسْبابَ
مَعْرِفَتِهِ، وَافْتَحْ لى اَبْوابَهُ، وَغَشِّنى بِبَرَکاتِ رَحْمَتِکَ، وَ مُنَّ عَلَىَّ بِعِصْمَة
عَنِ الاِْزالَةِ عَنْ دینِکَ، وَ طَهِّرْ قَلْبى مِنَ الشَّکِّ، وَلاتَشْغَلْ قَلْبى بِدُنْیاىَ،
وَ عاجِلِ مَعاشى عَنْ اجِلِ ثَوابِ آخِرَتى، وَاشْغَلْ قَلْبى بِحِفْظِ ما لا
تَقْبَلُ مِنّى جَهْلَهُ، وَ ذَلِّلْ لِکُلِّ خَیْر لِسانى، وَ طَهِّرْ قَلْبى مِنَ الرِّیآءِ،
وَلاتُجْرِهِ فى مَفاصِلى،وَاجْعَلْ عَمَلى خالِصاً لَکَ، اَللّهُمَّ اِنّى اَعُوذُبِکَ مِنَ
الشَّرِّ، وَاَنْواعِ الْفَواحِشِ کُلِّها، ظاهِرِها وَ باطِنِها وَ غَفَلاتِها، وَ جَمیعِ ما
یُریدُنى بِهِ الشَّیْطانُ الرَّجیمُ، وَ ما یُریدُنى بِهِ السُّلْطانُ الْعَنیدُ، مِمّا
اَحَطْتَ بِعِلْمِهِ، وَ اَنْتَ الْقادِرُ عَلى صَرْفِهِ عَنّى، اَللّهُمَّ اِنّى اَعُوذُ بِکَ مِنْ
طَوارِقِ الْجِنِّ وَالاِْنْسِ، وَ زَوابِعِهِمْ وَ بَوائِقِهِمْ وَمَکائِدِهِمْ، وَ مَشاهِدِ
الْفَسَقَةِ مِنَ الْجِنِّ وَالاِْنْسِ، وَ اَنْ اُسْتَزَلَّ عَنْ دینى، فَتَفْسُدَ عَلَىَّ آخِرَتى،
وَ اَنْ یَکُونَ ذلِکَ مِنْهُمْ ضَرَراً عَلَىَّ فى مَعاشى، اَوْ یَعْرِضَ بَلاءٌ یُصیبُنى
مِنْهُمْ لاقُوَّةَ لى بِهِ، وَلا صَبْرَ لى عَلَى احْتِمالِهِ، فَلا تَبْتَلِنى یا اِلهى
بِمُقاساتِهِ، فَیَمْنَعَنى ذلِکَ عَنْ ذِکْرِکَ، وَ یَشْغَلَنى عَنْ عِبادَتِکَ، اَنْتَ
الْعاصِمُ الْمانِعُ الدّافِعُ الْواقى مِنْ ذلِکَ کُلِّهِ، اَسْئَلُکَ اللّهُمَّ الرَّفاهِیَةَ فى
مَعیشَتى ما اَبْقَیْتَنى، مَعیشَةً اَقْوى بِها عَلى طاعَتِکَ، وَاَبْلُغُ بِها رِضْوانَکَ،
وَاَصیرُ بِها اِلى دارِ الْحَیَوانِ غَداً، وَ لاتَرْزُقْنى رِزْقاً یُطْغینى، وَلاتَبْتَلِنى
بِفَقْر اَشْقى بِهِ مُضَیَّقاً عَلَىَّ، اَعْطِنى حَظّاً وافِراً فى آخِرَتى، وَ مَعاشاً
واسِعاً هَنیئاً مَریئاً فى دُنْیاىَ، وَ لاتَجْعَلِ الدُّنْیا عَلَىَّ سِجْناً، وَلاتَجْعَلْ
فِراقَها عَلَىَّ حُزْناً، اَجِرْنى مِنْ فِتْنَتِها، وَاجْعَلْ عَمَلى فیها مَقْبُولاً،
وَسَعْیى فیها مَشْکُوراً، اَللّهُمَّ وَمَنْ اَرادَنى بِسُوء فَاَرِدْهُ بِمِثْلِهِ،وَمَنْ کادَنى
فیها فَکِدْهُ، وَاصْرِفْ عَنّى هَمَّ مَنْ اَدْخَلَ عَلَىَّ هَمَّهُ، وَامْکُرْ بِمَنْ مَکَرَ بى،
فَاِنَّکَ خَیْرُ الْماکِرینَ، وَافْقَأْ عَنّى عُیُونَ الْکَفَرَةِ الظَّلَمَةِ، وَالطُّغاةِ
وَالْحَسَدَةِ، اَللّهُمَّ وَ اَنْزِلْ عَلَىَّ مِنْکَ السَّکینَةَ، وَ اَلْبِسْنى دِرْعَکَ الْحَصینَةَ،
وَاحْفَظْنى بِسِتْرِکَ الْواقى، وَ جَلِّلْنى عافِیَتَکَ النّافِعَةَ، وَ صَدِّقْ قَوْلى
وَفِعالى، وَ بارِکْ لى فى وُلْدى وَ اَهْلى وَ مالى، اَللّهُمَّ ما قَدَّمْتُ وَ ما
اَخَّرْتُ، وَ ما اَغْفَلْتُ وَما تَعَمَّدْتُ وَ ما تَوانَیْتُ، وَ ما اَعْلَنْتُ وَ ما اَسْرَرْتُ،
فَاغْفِرْهُ لى یا اَرْحَمَ الرّاحِمینَ(1).
1. الکافی : ج 2، ص 587، ح 26.