7. الزیارة فی عیدی الفطر والاضحى

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
المفاتیح الجدیدة
6. زیارة لیالی القدر8. زیارة عرفة

روی بسند معتبر عن الإمام الصادق(علیه السلام) قال: «مَن زَارَ قَبرَ الحُسینَ(علیه السلام) لَیلةً مِن ثلاثِ لیال غَفَرَ اللهَ لَه» قال الراوی : جعلت فداک : أیّ اللیالی الثلاث ؟ قال(علیه السلام) : «لَیلةُ الفِطْرِ وَلیلةُ الأضحى وَلیلةُ النّصفِ مِن شَعبان»(1).
کما روی عنه(علیه السلام) أنّه قال: «مَن زَارَ الحُسینَ(علیه السلام) لَیلةَ النَّصفِ مِنْ شَعبان وَلیلةَ الفِطرِ وَلیلةَ عَرفة، قُضِیتْ لَهُ ألفُ حَاجة مِنْ حَوائِجِ الدُّنیا والآخرة»(2).
وقال الإمام الباقر(علیه السلام): «مَن باتَ لیلَةَ عَرفة بأرضِ کَربلاء وأقام بِهَا حتّى یُعیّد ویَنصرف وَقَاه اللهُ شَرَّ سَنَتِهِ»(3).
کما ذکرت زیارة اُخرى فی هذین العیدین غیر الزیارة السابقة، ویظهر من کلمات العلماء أنّ الزیارة السابقة فی یومی العیدین وهذه الزیارة تخصّ لیلتهما.
فإذا أردت زیارته(علیه السلام) فی اللیلتین المذکورتین فقف على باب القبّة الطاهرة وارم بطرفک نحو القبر مستأذناً وقل :
یا مَوْلاىَ یا اَبا عَبْدِاللهِ، یَا بْنَ رَسُولِ اللهِ، عَبْدُکَ وَابْنُ اَمَتِکَ، اَلذَّلیلُ بَیْنَ یَدَیْکَ، وَالْمُصَغَّرُ فى عُلُوِّ قَدْرِکَ، وَالْمُعْتَرِفُ بِحَقِّکَ، جآءَکَ مُسْتَجیراً بِکَ، قاصِداً اِلى حَرَمِکَ، مُتَوَجِّهاً اِلى مَقامِکَ، مُتَوَسِّلا اِلَى اللهِ تَعالى بِکَ، ءَاَدْخُلُ یا مَوْلاىَ، ءَاَدْخُلُ یا وَلِىَّ اللهِ، ءَاَدْخُلُ یا مَلائِکَةَ اللهِ الْمُحْدِقینَ بِهـذَا الْحَرَمِ، اَلْمُقیمینَ فى هـذا الْمَشْهَدِ * وادخل وقدّم رجلک الیمنى وقل : بِسْمِ اللهِ وَبِاللهِ، وَفى سَبیلِ اللهِ، وَعَلى مِلَّةِ رَسُولِ اللهِ، اَللّهُمَّ اَنْزِلْنى مُنْزَلا مُبارَکاً، وَاَنْتَ خَیْرُ الْمُنْزِلینَ * ثمّ قل : اَللهُ اَکْبَرُ کَبیراً، وَالْحَمْدُ للهِِ کَثیراً، وَسُبْحانَ اللهِ بُکْرَةً وَاَصیلا، وَالْحَمْدُللهِِ الْفَرْدِ الصَّمَدِ الْماجِدِ الاَْحَدِ، اَلْمُتَفَضِّلِ الْمَنّانِ الْمُتَطَوِّلِ الحَنّانِ، اَلَّذى مِنْ تَطَوُّلِهِ سَهَّلَ لى زِیارَةَ مَوْلاىَ بِاِحْسانِهِ، وَلَمْ یَجْعَلْنى عَنْ زِیارَتِهِ مَمْنُوعاً،وَلا عَنْ ذِمَّتِهِ مَدْفُوعاً، بَلْ تَطَوَّلَ وَمَنَحَ * * ثمّ ادخل، فإذا توسّطت فقم حذاء القبر بخضوع وبکاء وتضرّع وقل : اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا وارِثَ آدَمَ صَفْوَةِ اللهِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا وارِثَ نُوح اَمینِ اللهِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا وارِثَ اِبْراهیمَ خَلیلِ اللهِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا وارِثَ مُوسى کَلیمِ اللهِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا وارِثَ عیسى رُوحِ اللهِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا وارِثَ مُحَمَّد، صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَآلِهِ، حَبیبِ اللهِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا وارِثَ عَلِىٍّ حُجَّةِ اللهِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ اَیُّهَا الْوَصِىُّ الْبَرُّ الْتَّقِىُّ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا ثارَ اللهِ وَابْنَ ثارِهِ، وَالْوِتْرَ الْمَوْتُورَ، اَشْهَدُ اَنَّکَ قَدْ اَقَمْتَ الصَّلاةَ، وَآتَیْتَ الزَّکاةَ، وَاَمَرْتَ بِالْمَعْرُوفِ، وَنَهَیْتَ عَنِ الْمُنْکَرِ، وَجاهَدْتَ فى اللهِ حَقَّ جِهادِهِ، حَتَّى اسْتُبیحَ حَرَمُکَ، وَقُتِلْتَ مَظْلُوماً * * ثمّ قم عند رأسه خاشعاً قلبک، دامعة عینک، ثمّ قل :
اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا اَبا عَبْدِاللهِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یَا بْنَ رَسُولِ اللهِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یَا بْنَ سَیِّدِ الْوَصِیّینَ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یَابْنَ فاطِمَةَ سَیِّدَةِ نِسآءِ الْعالَمینَ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا بَطَلَ الْمُسْلِمینَ، یا مَوْلاىَ اَشْهَدُ اَنَّکَ کُنْتَ نُوراً فِى الاَْصْلابِ الشّامِخَةِ، وَالاَْرْحامِ الْمُطَهَّرَةِ، لَمْ تُنَجِّسْکَ الْجاهِلِیَّةُ بِاَنْجاسِها، وَلَمْ تُلْبِسْکَ مِنْ مُدْلَهِمّاتِ ثِیابِها، وَاَشْهَدُ اَنَّکَ مِنْ دَعآئِمِ الدّینِ، وَاَرْکانِ الْمُسْلِمینَ، وَمَعْقِلِ الْمُؤْمِنینَ، وَاَشْهَدُ اَنَّکَ الاِْمامُ الْبَرُّ التَّقِىُّ الرَّضِىُّ الزَّکِىُّ الْهادِى الْمَهْدِىُّ، وَاَشْهَدُ اَنَّ الاَْئِمَّةَ مِنْ وُلْدِکَ کَلِمَةُ التَّقْوى، وَاَعْلامُ الْهُدى، وَالْعُروَةُ الْوُثْقى، وَالْحُجَّةُ عَلى اَهْلِ الدُّنْیا * ثمّ قل : اِنّا للهِِ وَاِنّا اِلَیْهِ راجِعُونَ، یا مَوْلاىَ اَ نَا مُوال لِوَلِیِّکُمْ، وَمُعاد لِعَدُوِّکُمْ، وَ اَ نَا بِکُمْ مُؤْمِنٌ، وَبِاِیابِکُمْ مُوقِنٌ، بِشَرایِعِ دینى وَخَواتیمِ عَمَلى، وَقَلْبى لِقَلْبِکُمْ سِلْمٌ، وَاَمْرى لاَِمْرِکُمْ مُتَّبِـعٌ، یا مَوْلاىَ اَتَیْتُکَ خائِفاً فَآمِنّى، وَاَتَیْتُکَ مُسْتَجیراً فَاَجِرْنى، وَاَتَیْتُکَ فَقیراً فَاَغْنِنى، سَیِّدى وَمَوْلاىَ، اَنْتَ مَوْلاىَ، حُجَّةُ اللهِ عَلَى الْخَلْقِ اَجْمَعینَ، آمَنْتُ بِسِرِّکُمْ وَعَلانِیَتِکُمْ، وَبِظـاهِرِکُمْ وَباطِنِکُمْ، وَاَوَّلِکُمْ وَآخِرِکُمْ، وَاَشْهَدُ اَنَّکَ التّالى لِکِتابِ اللهِ، وَاَمینُ اللهِ، اَلدّاعى اِلَى اللهِ بِالْحِکْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ، لَعَنَ اللهُ اُمَّةً ظَلَمَتْکَ، وَلَعَنَ اللهُ اُمَّةً سَمِعَتْ بِذلِکَ فَرَضِیَتْ بِهِ * * ثمّ صلِّ عند الرأس رکعتین، فإذا سلّمت فقل : اَللّهُمَّ اِنّى لَکَ صَلَّیْتُ، وَلَکَ رَکَعْتُ، وَلَکَ سَجَدْتُ، وَحْدَکَ لا شَریکَ لَکَ، فَاِنَّهُ لاتَجُوزُ الصَّلاةُ وَالرُّکُوعُ وَالسُّجُودُ اِلاَّ لَکَ، لاَِنَّکَ اَنْتَ اللهُ الَّذى لا اِلـهَ إلاَّ اَنْتَ، اَللّهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد، وَاَبْلِغْهُمْ عَنّى اَفْضَلَ السَّلامِ وَالتَّحِیَّةِ، وَارْدُدْ عَلَىَّ مِنْهُمُ السَّلامَ، اَللّـهُمَّ وَهاتانِ الرَّکْعَتانِ هَدِیَّةٌ مِنّى اِلى سَیِّدِىَ الْحُسَیْنِ بْنِ عَلِىٍّ عَلَیْهِمَا السَّلامُ، اَللّهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَعَلَیْهِ،وَتَقَبَّلْهُما مِنّى، وَأْجُرْنِى عَلیْهِما اَفْضَلَ اَمَلى، وَرَجآئى فیکَ، وَ فى وَلِیِّکَ یا وَلِىَّ الْمُؤْمِنینَ * ثمّ انکبّ على القبر وقبّله وقل : اَلسَّلامُ عَلَى الْحُسَیْنِ بْنِ عَلِىٍّ الْمَظْلُومِ الشَّهیدِ، قَتیلِ الْعَبَراتِ، وَاَسیرِ الْکُرُباتِ، اَللّـهُمَّ اِنّى اَشْهَدُ اَنَّهُ وَلِیُّکَ وَابْنُ وَلِیِّکَ، وَصَفِیُّکَ الثّآئِرُ بِحَقِّکَ، اَکْرَمْتَهُ بِکَرامَتِکَ، وَخَتَمْتَ لَهُ بِالشَّهادَةِ، وَجَعَلْتَهُ سَیِّداً مِنَ السّادَةِ، وَقآئِداً مِنَ الْقادَةِ، وَ اَکْرَمْتَهُ بِطیبِ الْوِلادَةِ، وَاَعْطَیْتَهُ مَواریثَ الاَْنْبِیآءِ، وَجَعَلْتَهُ حُجَّةً عَلى خَلْقِکَ مِنَ الاَْوْصِیآءِ، فَاَعْذَرَ فِى الدُّعآءِ، وَ مَنَحَ النَّصیحَةَ، وَبَذَلَ مُهْجَتَهُ فیکَ، حَتَّى اسْتَنْقَذَ عِبادَکَ مِنَ الْجَهالَةِ، وَحَیْرَةِ الضَّلالَةِ، وَقَدْ تَوازَرَ عَلَیْهِ مَنْ غَرَّتْهُ الدُّنْیا، وَباعَ حَظَّهُ مِنَ الاْخِرَةِ بِالاَْدْنى، وَتَرَدّى فى هَواهُ، وَاَسْخَطَکَ وَاَسْخَطَ نَبِیَّکَ، وَاَطاعَ مِنْ عِبادِکَ اُولِى الشِّقاقِ وَالنِّفاقِ، وَحَمَلَةَ الاَْوْزارِ الْمُسْتَوْجِبینَ النّارَ، فَجاهَدَهُمْ فیکَ صابِراً مُحْتَسِباً، مُقْبِلاً غَیْرَ مُدْبِر، لا تَاْخُذُهُ فِى اللهِ لَوْمَةُ لائِم، حَتّى سُفِکَ فى طـاعَتِکَ دَمُهُ، وَاسْتُبیحَ حَریمُهُ، اَللّـهُمَّ الْعَنْهُمْ لَعْناً وَبیلاً، وَ عَذِّبْهُمْ عَذاباً اَلیماً * ثمّ اعطف على علیّ بن الحسین (علیهما السلام) (علیّ الأکبر) وهو عند رجلی الحسین (علیه السلام)وقل :
اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا وَلِىَّ اللهِ(4)، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یَا بْنَ رَسُولِ اللّهِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یَابْنَ خاتَمِ النَّبِیّینَ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یَا بْنَ فاطِمَةَ سَیِّدَةِ نِسآءِ الْعالَمینَ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یَابْنَ اَمیرِ الْمُؤْمِنینَ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ اَیُّهَا الْمَظْلُومُ الشَّهیدُ، بِاَبى اَنْتَ وَاُمّى عِشْتَ سَعیداً، وَقُتِلْتَ مَظْلُوماً شَهیداً * * ثمّ انحرف إلى قبور الشهداء (رضوان الله علیهم) وقل : اَلسَّلامُ عَلَیْکُمْ اَیُّهَا الذّآبُّونَ عَنْ تَوْحیدِ اللهِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکُمْ بِما صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدّارِ،بِاَبى اَنْتُمْ وَاُمّى فُزْتُمْ فَوْزاً عَظیماً * * ثمّ امض إلى مشهد العبّاس بن علىّ(علیهما السلام) وقف على ضریحه الشریف وقل : اَلسَّلامُ عَلَیْکَ اَیُّهَا الْعَبْدُ الصّالِحُ، وَالصِّدّیقُ الْمُواسى، اَشْهَدُ اَنَّکَ آمَنْتَ بِاللهِ، وَنَصَرْتَ ابْنَ رَسُولِ اللهِ، وَ دَعَوْتَ اِلى سَبیلِ اللهِ، وَ واسَیْتَ بِنَفْسِکَ، فَعَلَیْکَ مِنَ اللهِ اَفْضَلُ التَّحِیَّةِ وَالسَّلامِ* ثمّ قل : بِاَبى اَنْتَ وَاُمّى یا ناصِرَ دینِ اللهِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا ناصِرَ الْحُسَیْنِ الصِّدّیقِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا ناصِرَ الْحُسَیْنِ الشَّهیدِ، عَلَیْکَ مِنّىِ السَّلامُ ما بَقیتُ وَبَقِىَ اللَّیْلُ وَ النَّهارُ.
ثمّ صلِّ عند رأسه (علیه السلام) رکعتین وقل ما قلت عند رأس الحسین (علیه السلام) أی ادع بهذا الدعاء اَللّهُمَّ إِنِّی صَلَّیْتُ... (الذی مضى سابقاً، ص 254) ثمّ ارجع إلى مشهد الحسین (علیه السلام) وأقم عنده ما أحببت (بحیث لا تزاحم الآخرین) فإذا أردت وداعه فقم عند الرأس وقل :
اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا مَوْلاىَ سَلامَ مُوَدِّع لا قال وَ لا سَئِم، فَاِنْ اَنْصَرِفْ فَلا عَنْ مَلالَة، وَاِنْ اُقِمْ فَلا عَنْ سُوءِ ظَنٍّ بِما وَعَدَ اللهُ الصّابِرینَ، یا مَوْلاىَ، لا جَعَلَهُ اللهُ آخِرَ الْعَهْدِ مِنّى لِزِیارَتِکَ، وَ رَزَقَنِىَ الْعَوْدَ اِلَیْکَ، وَالْمَقامَ فى حَرَمِکَ، وَالْکَوْنَ فى مَشْهَدِکَ، آمینَ رَبَّ الْعالَمینَ * * ثمّ قبّله (إن امکن) واخرج من عنده القهقرى ولا تولّه ظهرک وقل عندالخروج :
اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا بابَ الْمَقامِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا شَریکَ الْقُرْآنِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا حُجَّةَ الْخِصامِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا سَفینَةَ النَّجاةِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکُمْ یا مَلائِکَةَ رَبِّىَ الْمُقیمینَ فى هذَا الْحَرَمِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ اَبَداً ما بَقیتُ وَ بَقِىَ اللَّیْلُ وَالنَّهارُ * وقل : 
اِنّا للهِِ وَاِنّا اِلَیْهِ راجِعُونَ، وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ اِلاَّ بِاللهِ الْعَلِىِّ الْعَظیمِ.جدیر ذکره أنّه قد ورد ثواب عظیم على هذه الزیارة(5).



1. کامل الزیارات : الباب 72، ح 6.
2. المصدر السابق: ح 7.
3. المصدر السابق: الباب 88، ح 9.
4. وردت العبارة «السلام علیک یاولی الله» فی مصباح الزائر.
5. بحار الأنوار : ج 98، ص 352، ح 1; مصباح الزائر : ص 329 (باختلاف یسیر).

6. زیارة لیالی القدر8. زیارة عرفة
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma