زیارة الإمام الحسین (علیه السلام) المطلقة من قرب

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
المفاتیح الجدیدة
زیارة الإمام الحسین (علیه السلام) من قربالزیارة الثانیة

کیفیّة زیارة الإمام الحسین(علیه السلام) من قرب:
زیاراته المطلقة (علیه السلام) کثیرة نکتفی بذکر سبع منه:
الزیارة الاُولى: (الزیارة المعتبرة)(1) روى الکلینی وابن قولویة أنّ جمعاً من الصحابة کانوا جالسین عند الصادق (علیه السلام) فقال أکبرهم سنّاً: جعلت فداک إنّی کثیراً ما أذکر الحسین(علیه السلام)فأىّ شیء أقول؟ قال: تَقُول وتُعِیدُ ذلِکَ ثَلاثاً: «اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا اَباعَبْدِاللّه»(2) فإنَّ السَّلامَ یَصِلُ إلیهِ مِن قَریب ومِن بَعید، ثمّ قال: إنّ أبا عبدِالله (علیه السلام) لمّا مَضى بَکَتْ عَلَیهِ السَّماواتُ السَّبعُ والأَرَضون السَّبعُ وَما فِیهِنَّ وما بَیْنَهُنَّ ... قلت: إنّی أُرید أن أزوره فکیف أقول وکیف أصنع؟ قال: إذا أتَیْتَ أبا عبدالله(علیه السلام) فاغْتَسِلْ على شاطِىءِ الفُراتِ، ثُمّ الْبَسْ ثِیابَکَ الطاهرة... ثمّ امشِ بالتَّکبیرِ والتَّهْلیلِ والتّمجیدِ والتّعظیمِ لله کثیراً والصّلاةِ على مُحَمَّد(صلى الله علیه وآله) وأهْلِبَیْتِه حتّى تَصِیرَ إلى بابِ الحُسَینِ(علیه السلام)،ثمّقل:
اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا حُجَّةَ اللهِ وَابْنَ حُجَّتِهِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکُمْ 
یا مَلائِکَةَ اللهِ وَ زُوّارَ قَبْرِ ابْنِ نَبِىِّ اللهِ *
ثُمَّ اخْطُ عَشْرَ خطى ثم قف وکبر الله ثَلاثِینَ تَکْبِیرة، ثُمَّ امْشِ الیه حَتّى تأتِیَهُ مِن قِبَلِ وَجْهِه واسْتَقْبِلْ وَجْهَهُ بِوَجْهِکَ وَاجْعَلِ الْقِبْلَةَ بَیْنَ کَتِفَیْکَ ثُمَّ قُل:
اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا حُجَّةَ اللهِ وَابْنَ حُجَّتِهِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا قَتیلَ اللهِ وَابْنَ
قَتیلِهِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا ثارَ اللهِ وَابْنَ ثارِهِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا وِتْرَ اللهِ
الْمَوْتُورَ فِى السَّمواتِ وَالاَْرْضِ، اَشْهَدُ اَنَّ دَمَکَ سَکَنَ فِى الْخُلْدِ،
وَاقْشَعَرَّتْ لَهُ اَظِلَّةُ الْعَرْشِ، وَبَکى لَهُ جَمیعُ الْخَلایِقِ، وَبَکَتْ لَهُ
السَّمواتُ السَّبْعُ، وَالاَْرَضُونَ السَّبْعُ، وَما فیهِنَّ وَما بَیْنَهُنَّ، وَمَنْ یَتَقَلَّبُ
فى الْجَنَّةِ وَالنّارِ مِنْ خَلْقِ رَبِّنا، وَما یُرى وَما لا یُرى، اَشْهَدُ اَ نَّکَ حُجَّةُ
اللهِ وَابْنُ حُجَّتِهِ، وَاَشْهَدُ اَنَّکَ قَتیلُ اللهِ وابْنُ قَتیلِهِ، وَاَشْهَدُ اَنَّکَ ثارُ اللهِ
وَابْنُ ثارِهِ(3)، وَاَشْهَدُ اَنَّکَ وِتْرُ اللهِ الْمَوْتُورُ فِى السَّمواتِ وَالاَْرْضِ، وَاَشْهَدُ
اَنَّکَ قَدْ بَلَّغْتَ وَنَصَحْتَ وَوَفَیْتَ وَاَوْفَیْتَ وَجاهَدْتَ فى سَبیلِ اللهِ،
وَمَضَیْتَ لِلَّذى کُنْتَ عَلَیْهِ شَهیداً وَمُسْتَشْهِداً، وَشاهِداً وَمَشْهُوداً، اَ نَا
عَبْدُاللهِ وَمَوْلاکَ وَفى طاعَتِکَ، وَالْوافِدُ اِلَیْکَ، اَلْتَمِسُ کَمالَ الْمَنْزِلَةِ
عِنْدَاللهِ، وَثَباتَ الْقَدَمِ فِى الْهِجْرَةِ اِلَیْکَ، وَالسَّبیلَ الَّذى لا یَخْتَلِجُ دُونَکَ
مِنَ الدُّخُولِ فى کِفالَتِکَ الَّتى اُمِرْتَ بِها، مَنْ اَرادَ اللهَ بَدَءَ بِکُمْ، بِکُمْ یُبَیِّنُ
اللهُ الْکَذِبَ، وَبِکُمْ یُباعِدُ اللهُ الزَّمانَ الْکَلِبَ، وَبِکُمْ فَتَحَ اللهُ، وَبِکُمْ یَخْتِمُ
اللهُ، وَبِکُمْ یَمْحُو ما یَشآءُ وَ بِکُمْ یُثْبِتُ،وَبِکُمْ یَفُکُّ الذُّلَّ مِنْ رِقابِنا،وَبِکُمْ
یُدْرِکُ اللهُ تِرَةَ کُلِّ مُؤْمِن یُطْلَبُ بِها، وَبِکُمْ تُنْبِتُ الاَْرْضُ اَشْجارَها،
وَبِکُمْ تُخْرِجُ الاَْرْضُ اَثْمارَها، وَبِکُمْ تُنْزِلُ السَّمآءُ قَطْرَها وَرِزْقَها،
وَبِکُمْ یَکْشِفُ اللهُ الْکَرْبَ، وَبِکُمْ یُنَزِّلُ اللهُ الْغَیْثَ، وَبِکُمْ تُسَبِّحُ الاَْرْضُ(4)
الَّتى تَحْمِلُ اَبْدانَکُمْ، وَتَسْتَقِرُّ جِبالُها عَنْ مَراسیها، اِرادَةُ الرَّبِّ فى
مَقادیرِ اُمُورِهِ تَهْبِطُ اِلَیْکُمْ، وَتَصْدُرُ مِنْ بُیُوتِکُمْ، وَالصّادِرُ عَمّا فُصِّلَ مِنْ
اَحْکامِ الْعِبادِ، لُعِنَتْ اُمَّةٌ قَتَلَتْکُمْ، وَاُمَّةٌ خالَفَتْکُمْ، وَاُمَّةٌ جَحَدَتْ
وِلایَتَکُمْ، وَاُمَّةٌ ظـاهَرَتْ عَلَیْکُمْ،وَاُمَّةٌ شَهِدَتْ وَلَمْ تُسْتَشْهَدْ، اَلْحَمْدُ للهِِ
الَّذى جَعَلَ النّارَ مَاْویهُمْ(5)، وَبِئْسَ وِرْدُ الْوارِدینَ، وَبِئْسَ الْوِرْدُ الْمَوْرُودُ،
وَالْحَمْدُ للهِِ رَبِّ الْعالَمینَ.وتقول ثلاثاً:
«صَلَّى اللّهُ عَلَیْکَ یا اَباعَبْدِاللّهِ، أَنَا اِلَى اللّهِ مِمَّنْ خالَفَکَ بَرىءٌ»
ثُمَّ تَقومُ فَتأتی ابنَهُ علیّاً (علیه السلام) (علىّ الأکبر) وهُوَ عِنْدَ رِجْلَیْهِ فَتقولُ:
اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یَابْنَ رَسُولِ اللهِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یَابْنَ اَمیرِ الْمُؤْمِنینَ، اَلسَّلامُ 
عَلَیْکَ یَابْنَ الْحَسَنِ وَالْحُسَیْنِ(6)، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یَا بْنَ خَدیجَةَ وَفاطِمَةَ* 
ثُمَّ تَقولُ ثَلاثَ مَرّات: 
صَلَّى اللهُ عَلَیْکَ، لَعَنَ اللهُ مَنْ قَتَلَکَ * 
وتَقولُ ثلاثاً: 
أَنَا اِلَى اللهِ مِنْهُمْ بَرىءٌ * 
ثُمّ تَقومُ فتومِئ بِیَدِک إلى الشُّهَداءِ وتقول: 
اَلسَّلامُ عَلَیْکُمْ، اَلسَّلامُ عَلَیْکُمْ، اَلسَّلامُ عَلَیْکُمْ، فُزْتُمْ وَاللهِ، 
فُزْتُمْ وَاللهِ، فَلَیْتَ اَنّى مَعَکُمْ فَاَفُوزَ فَوْزاً عَظیماً.
ثُمَّ تَدورُ فَتَجْعَلُ قَبْرَ أبی عبدالله (علیه السلام) بَیْنَ یَدَیْکَ وأمَامَکَ فَتُصَلِّی سِتَّ رَکَعات، وَقَدْ تَمَّتْ زِیارَتُک، فإنْ شِئْتَ فأقِمْ وإن شِئْتَ فانصَرِفْ»(7) (طبعاً یتعذر الإتیان بکلّ هذه الآداب من جمیع الزوّار فی الوقت الحاضر فیکفی الوقوف جانباً وقراءة متن الزیارة بتوجّه).




1. رواها غیر الکلینی شیخ الطائفة المرحوم الطوسی فی التهذیب والشیخ الصدوق فی من لا یحضره الفقیه، وذکر المرحوم الصدوق فی هذا الکتاب: ج 2، ص 598 رغم أنّه روى عدّة زیارات للإمام الحسین (علیه السلام) فی سائر کتبه، لکنه اکتفى بهذه الزیارة فی هذا الکتاب لأنّه یراها من أصحّ الزیارات سنداً.
2. ورد فی زیارة الکافی: «صلّى الله علیک یا أبا عبدالله» بدل «السلام علیک یا أبا عبدالله»، إلاّ أنّ روایة کامل الزیارات: «السلام علیک یا أبا عبدالله» أنسب، مع بقیة الروایة، حیث قال (علیه السلام) بعدها فی الروایتین: فالسلام یصله من قریب وبعید.
3. فی الکافی «ثائر الله وابن ثائره».
4. فی الکافی «تسیخ الارض».
5. فی الکافی «مثواهم».
6. تشیر هذه العبارة أنّه کان الابن النسبىّ للإمام الحسین(علیه السلام) والابن المعنوىّ للإمام الحسن(علیه السلام).
7. کامل الزیارات: الباب 79، ح 2; الکافی: ج 4، ص 575، ح 2; من لایحضره الفقیه: ج 2، ص 594، ح 3199.

زیارة الإمام الحسین (علیه السلام) من قربالزیارة الثانیة
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma