3. الزیارة المشترکة لیلة ویوم الأوّل من رجب، لیلة ویوم النصف من رجب والنصف من شعبان

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
المفاتیح الجدیدة
2. زیارة الأربعین4. زیارة النصف من رجب

ذکر العلاّمة المجلسی عن الشیخ المفید والسیّد ابن طاووس زیارة اُخرى فی أوّل یوم من رجب ولیلة النصف من شعبان(1)، وضمّ إلیها الکفعمىّ فی «البلد الأمین» لیلة النصف من رجب(2).
فإذا أردت زیارته (علیه السلام) فی هذه الأوقات الستّة فاغتسل والبس أطهر ثیابک وقف على باب قبّته مستقبلاً القبلة وسلّم على رسول الله (صلى الله علیه وآله) وعلیّ أمیرالمؤمنین وفاطمة والحسن والحسین والأئمّة(علیهم السلام)(والذی سترد کیفیته فی إذن دخول زیارة یوم عرفة) ثمّ ادخل وقف عند الضریح المقدس وکبّر مائة مرّة، ثمّ قل:
اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یَا بْنَ رَسُولِ اللهِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یابْنَ خاتَمِ النَّبِیّینَ، اَلسَّلامُ
عَلَیْکَ یابْنَ سَیِّدِ الْمُرْسَلینَ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یابْنَ سَیِّدِ الْوَصِیّینَ، اَلسَّلامُ
عَلَیْکَ یا اَبا عَبْدِ اللهِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا حُسَیْنَ بْنَ عَلِىٍّ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ
یَابْنَ فاطِمَةَ سَیِّدَةِ نِسآءِ الْعالَمینَ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا وَلِىَّ اللهِ وَابْنَ وَلِیِّهِ،
اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا صَفِىَّ اللهِ وَابْنَ صَفِیِّهِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا حُجَّةَ اللهِ وَابْنَ
حُجَّتِهِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا حَبیبَ اللهِ وابْنَ حَبیبِهِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا سَفیرَ
اللهِ وَابْنَ سَفیرِهِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا خازِنَ الْکِتابِ الْمَسْطُورِ، اَلسَّلامُ
عَلَیْکَ یا وارِثَ التَّوْریةِ وَالاِْنْجیلِ وَالزَّبُورِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا اَمینَ
الرَّحْمنِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا شَریکَ الْقُرْآنِ، السَّلامُ عَلَیْکَ یا عَمُودَ الدِّینِ،
اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا بابَ حِکْمَةِ رَبِّ الْعالَمینَ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا بابَ حِطَّة
الَّذى مَنْ دَخَلَهُ کانَ مِنَ الاْمِنینَ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا عَیْبَةَ عِلْمِ اللهِ، اَلسَّلامُ
عَلَیْکَ یا مَوْضِعَ سِرِّ اللهِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا ثارَاللهِ وَابْنَ ثارِهِ، وَالْوِتْرَ
الْمَوْتُورَ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ وَ عَلَى الاَْرْواحِ الَّتى حَلَّتْ بِفِنآئِکَ، وَاَناخَتْ
بِرَحْلِکَ، بِاَبى اَنْتَ وَاُمّى وَنَفْسى یا اَباعَبْدِاللهِ، لَقَدْ عَظُمَتِ الْمُصیبَةُ،
وَجَلَّتِ الرَّزِیَّةُ بِکَ عَلَیْنا وَعَلى جَمیعِ اَهْلِ الاِْسْلامِ، فَلَعَنَ اللهُ اُمَّةً
اَسَّسَتْ اَساسَ الظُّلْمِ وَالْجَوْرِ عَلَیْکُمْ اَهْلَ الْبَیْتِ، وَلَعَنَ اللهُ اُمَّةً دَفَعَتْکُمْ
عَنْ مَقامِکُمْ، وَاَزالَتْکُمْ عَنْ مَراتِبِکُمُ الَّتى رَتَّبَکُمُ اللهُ فیها، بِاَبى اَنْتَ
وَاُمّى وَنَفْسى یا اَبا عَبْدِاللهِ، اَشْهَدُ لَقَدِ اقْشَعَرَّتْ لِدِمآئِکُمْ اَظِلَّةُ الْعَرْشِ
مَعَ اَظِلَّةِ الْخَلائِقِ، وَبَکَتْکُمُ السَّمآءُ وَالاَْرْضُ، وَسُکّانُ الْجِنانِ وَالْبَرِّ
وَالْبَحْرِ، صَلَّى اللهُ عَلَیْکَ عَدَدَ ما فى عِلْمِ اللهِ، لَبَّیْکَ داعِىَ اللهِ، اِنْ کانَ لَمْ
یُجِبْکَ بَدَنى عِنْدَ اسْتِغاثَتِکَ، وَلِسانى عِنْدَ اسْتِنْصارِکَ، فَقَدْ اَجابَکَ قَلْبى
وَسَمْعى وَبَصَرى، سُبْحانَ رَبِّنا اِنْ کانَ وَعْدُ رَبِّنا لَمَفْعُولاً، اَشْهَدُ اَنَّکَ
طُهْرٌ طاهِرٌ مُطَهَّرٌ مِنْ طُهْر طاهِر مُطَهَّر، طَهُرْتَ وَطَهُرَتْ بِکَ الْبِلادُ،
وَطَهُرَتْ اَرْضٌ اَنْتَ بِها، وَطَهُرَ حَرَمُکَ، اَشْهَدُ اَنَّکَ قَدْ اَمَرْتَ بِالْقِسْطِ
وَالْعَدْلِ، وَدَعَوْتَ اِلَیْهِما، وَاَنَّکَ صادِقٌ صِدّیقٌ، [صَدَقْتَ](3) فیما دَعَوْتَ
اِلَیْهِ، وَاَنَّکَ ثارُاللهِ فِى الاَْرْضِ، وَاَشْهَدُ اَنَّکَ قَدْ بَلَّغْتَ عَنِ اللهِ، وَعَنْ جَدِّکَ
رَسُولِ اللهِ، وَعَنْ اَبیکَ اَمیرِ الْمُؤْمِنینَ، وَعَنْ اَخیکَ الْحَسَنِ، وَنَصَحْتَ
وَجاهَدْتَ فى سَبیلِ اللهِ، وَعَبَدْتَهُ مُخْلِصاً حَتّى اَتیکَ الْیَقینُ، فَجَزاکَ اللهُ
خَیْرَ جَزآءِ السّابِقینَ، وَصَلَّى اللهُ عَلَیْکَ وَسَلَّمَ تَسْلیماً، اَللّـهُمَّ صَلِّ عَلى
مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد، وَصَلِّ عَلَى الْحُسَیْنِ الْمَظْلُومِ الشَّهیدِ الرَّشیدِ، قَتیلِ
الْعَبَراتِ، وَاَسیرِ الْکُرُباتِ، صَلاةً نامِیَةً زاکِیَةً مُبارَکَةً، یَصْعَدُ اَوَّلُها وَلا
یَنْفَدُ آخِرُها، اَفْضَلَ ما صَلَّیْتَ عَلى اَحَد مِنْ اَوْلادِ اَنْبِیآئِکَ الْمُرْسَلینَ، یا
اِلهَ الْعالَمینَ.(4)
تنبیه: قال العلاّمة المجلسی نقلاً عن الشیخ المفید: ثمّ امض إلى ضریح علی بن الحسین(علیهما السلام)وقف علیه وقل:
اَلسَّلامُ عَلَیْکَ اَیُّهَا الصِّدّیقُ الطَّیِّبُ،اَلزَّکِىُّ الْحَبیبُ الْمُقَرَّبُ، وَابْنُ رَیْحانَةِ
رَسُولِ اللهِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکَ مِنْ شَهید مُحْتَسِب، وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَکاتُهُ، ما
اَکْرَمَ مَقامَکَ، وَاَشْرَفَ مُنْقَلَبَکَ، اَشْهَدُ لَقَدْ شَکَرَ اللهُ سَعْیَکَ،
وَاَجْزَلَ ثَوابَکَ، وَاَلْحَقَکَ بِالذِّرْوَةِ الْعالِیَةِ، حَیْثُ الشَّرَفُ کُلُّ الشَّرفِ،
وَفِى الْغُرَفِ، کَما مَنَّ عَلَیْکَ مِنْ قَبْلُ، وَجَعَلَکَ مِنْ اَهْلِ الْبَیْتِ الَّذینَ
اَذْهَبَ اللهُ عَنْهُمُ الرِّجْسَ، وَطَهَّرَهُمْ تَطْهیراً، صَلَواتُ اللهِ عَلَیْکَ وَرَحْمَةُ
اللهِ وَبَرَکاتُهُ وَرِضْوانُهُ، فَاشْفَعْ اَیُّهَا السَّیِّدُ الطّاهِرُ اِلى رَبِّکَ فى حَطِّ
الاَْثْقالِ عَنْ ظَهْرى، وَتَخْفیفِها عَنّى، وَارْحَمْ ذُلّى وَخُضُوعى لَکَ،
وَلِلسَّیِّدِ اَبیکَ، صَلَّى اللهُ عَلَیْکُما.
ثمّ قل: 
زادَ اللهُ فى شَرَفِکُمْ فِى الاْخِرَةِ، کَما شَرَّفَکُمْ فِى الدُّنْیا، وَاَسْعَدَکُمْ کَما 
اَسْعَدَ بِکُمْ، وَاَشْهَدُ اَ نَّکُمْ اَعْلامُ الدّینِ، وَنُجُومُ الْعالَمینَ، وَاَلسَّلامُ عَلَیْکُمْ 
وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَکاتُهُ.
ثمّ توجّه إلى الشهداء وقل: 
اَلسَّلامُ عَلَیْکُمْ یااَنْصارَ اللهِ، وَاَنْصار رَسُولِهِ، وَاَنْصارَ
عَلِىِّ بْنِ اَبیطـالِب، وَاَنْصارَ فاطِمَةَ، وَاَنْصارَ الْحَسَنِ
وَالْحُسَیْنِ، وَاَنْـصارَ الاِْسْـلامِ، اَشْهَـدُ لَقَدْ نَصَحْتُمْ للهِِ، وَجاهَدْتُمْ فى
سَبیلِهِ، فَجَزاکُمُ اللهُ مِنَ الاِْسْلامِ(5) وَاَهْلِهِ اَفْضَلَ الْجَزآءِ، فُزْتُمْ وَاللهِ فَوْزاً
عَظیماً، یا لَیْتَنى کُنْتُ مَعَکُمْ فَاَفُوزَ فَوْزاً عَظیماً، اَشْهَدُ اَنَّکُمْ اَحْیآءٌ عِنْدَ
رَبِّکُمْ تُرْزَقُونَ، اَشْهَدُ اَنَّکُمُ الشُّهَدآءُ وَالسُّعَدآءُ، وَاَنَّکُمُ الْفآئِزُونَ فى
دَرَجاتِ الْعُلى، واَلسَّلامُ عَلَیْکُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَکاتُهُ.
ثمّ عد إلى عند الرأس فصلِّ صلاة الزیارة وادع لنفسک ولوالدیک ولإخوانک المؤمنین(6).
تنبیه: ورد فی روایة الإمام الصادق (علیه السلام) بشأن فضیلة زیارة الحسین (علیه السلام) فی الأوّل من رجب والنصف من رجب والنصف من شعبان أنّه قال: «مَن زَارَهُ أوّلَ یَوم مِنْ رَجَبَ غَفَرَ اللهُ لَهُ البتَّة»(7). وعن ابن أبی نصر قال: سألت الرضا (علیه السلام): فی أیّ شهر نزور الحسین (علیه السلام)؟ قال: «فی النِّصْفِ مِنْ رَجَبَ والنِّصْفِ مِنْ شَعْبانَ»(8).





1. المصدر السابق: ص 336، ح 1; مصباح الزائر: ص 291.
2. البلد الأمین: ص 281.
3. وردت کلمة «صدقتَ» فی نسخ مصباح الزائر والبلد الأمین، ولکنها لم ترد فی بحار الأنوار.
4. بحارالأنوار: ج 98، ص 336، ح 1.
5. ورد فی نسخة المزار للشهید الأوّل، «عن الإسلام».
6. بحار الأنوار: ج 98، ص 337; مزار الشهید الأوّل: ص 145 (باختلاف یسیر).
7. کامل الزیارات: الباب 73، ح 2.
8. المصدر السابق: ح 1.

2. زیارة الأربعین4. زیارة النصف من رجب
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma