الأدعیة التی یدعى بها فی النهار ولیست لها ساعة معیّنة

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
المفاتیح الجدیدة
کیفیة أداء صلاة اللیلأدعیة أیام الأسبوع

ذکر الله إحیاء للقلب وسکون الروح والابتعاد عن الشیطان والنجاة من هوى النفس، ولذلک وردت فی روایات المعصومین (علیهم السلام) عدّة أدعیة عظیمة المضمون لتوجّه القلوب إلى الله کلّ یوم ومنه :
1. روی بسند معتبر عن الإمام الصادق(علیه السلام) أنّه قال : «مَا مِنْ مُؤمِن یُقارِفُ فِی یَوْمِهِ ولَیْلَتِه أربَعینَ کَبِیرةً فیقول (بهذا الاستغفار) وهُوَ نادِمٌ إلاّ غَفَرَ اللهُ لَهُ»:
اَسْتَغْفِرُاللهَ الَّذى لا اِلهَ اِلاّ هُوَ الْحَىُّ الْقَیُّومُ، بَدیعُ السَّمواتِ وَالاَْرْضِ، 
ذُوالْجَلالِ وَالاِْکْرامِ، وَاَسْئَلُهُ اَنْ یُصَلِّىَ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد، 
وَاَنْ یَتُوبَ عَلَىَّ(1).
2. وروی أیضاً بسند معتبر عنه(علیه السلام) قال : «مَن قالَ فِی کُلِّ یَوم سَبْعَ مَرّات :
اَلْحَمْدُ لِلّهِ عَلى کُلِّ نِعْمَة کانَتْ اَو هِىَ کائِنَةٌ.
فَقَدْ أدّى شُکْرَ ما مَضى وشُکْرَ ما بَقِی»(2).
3. وروی أیضاً بسند معتبر عنه(علیه السلام) : «مَن قال کلّ یوم 25 مرّة :
اَللّهُمَّ اغْفِرْ لِلْمُؤمِنینَ وَالْمُؤمِناتِ، وَالْمُسْلِمینَ وَالْمُسْلِماتِ.
کَتَبَ اللهُ لَهُ بِعَدَدِ کلِّ مُؤمِن مَضى ومُؤمِن بَقِیَ إلى یَوْمِ القِیَامَةِ حَسَنَةً ورَفَعَ لَهُ دَرَجَةً»(3).
4. وروی عنه(علیه السلام) بسند معتبر : «مَن قال فی کلّ یَوم مائةَ مَرّة :
لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ اِلاّ بِاللّهِ.
دَفَعَ اللهُ بِهَا عَنهُ سَبْعِینَ نَوْعاً مِنَ البَلاءِ أیْسَرُها الهَمّ»(4)، وفی روایة اُخرى «لَمْ یُصِبْهُ فَقْرٌ أبَداً»(5).
5. روى الکلینی والأعلام عن الإمام الصادق(علیه السلام): «أنَّ النَّبىَّ(صلى الله علیه وآله) کانَ یقولُ کُلَّ یوم سَبْعِینَ مَرَّةً «أسْتَغْفِرُ اللّهَ» وسَبْعِینَ مَرّةً «وَاَتُوبُ اِلَى اللهِ»(6).
6. وفی کشف الغمّة بسند معتبر عن رسول الله(صلى الله علیه وآله) قال : «مَن قالَ فِی کُلِّ یَوم مائة مَرّة «لا اِلهَ اِلاَّ اللّهُ الْمَلِکُ الْحَقُّ الْمُبینُ» اجْتَلَبَ بِه الغِنى واسْتَدْفَعَ بهِ الفَقْرَ وَسَدَّ عَنهُ بابَ النّارِ واسْتَفْتَحْ بهِ بابَ الجَنَّةِ»(7).
7. وروى القطب الراوندی فی دعواته عن الرضا(علیه السلام) قال : «مَن قالَ هذا الذِّکْرَ فی کُلِّ یَوم قُضِیَتْ حَاجَتُه وکُبِتَ عَدُوُّهُ وکُشِفَ کَرْبُه» :
سُبْحانَ اللهِ کَما یَنْبَغى للهِِ، وَالْحَمْدُللهِِ کَما یَنْبَغى للهِِ، وَلا اِلهَ اِلاَّ اللهُ کَما یَنْبَغى للهِِ، 
وَاللهُ اَکْبَرُ کَما یَنْبَغى للهِِ، وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ اِلاّ بِاللهِ کَما یَنْبَغى لِلّهِ، وَصَلَّى اللهُ 
عَلى مُحَمَّد النَّبِىِّ وَعَلى اَهْلِ بَیْتِهِ، وَجَمیعِ الْمُرْسَلیـنَ وَالنَّبِیّینَ حَتّى یَرْضَى اللهُ(8).
8. وروی عن رسول الله(صلى الله علیه وآله): «أنّ مَن قالَ هذِه الکَلِماتِ فی کُلِّ یَومِ عَشْراً وَقاهُ اللهُ مِنْ شَرِّ إبْلِیسَ وجُنودِهِ وقَضى دَیْنَهُ وَکَشَفَ هَمَّهُ وفَرَّجَ کَرْبَهُ وأثابَه» :
اَعْدَدْتُ لِکُلِّ هَوْل لا اِلهَ اِلاَّ اللهُ، وَلِکُلِّ هَمٍّ وَغَمٍّ ما شاءَاللهُ، وَلِکُلِّ نِعْمَة اَلْحَمْدُ للهِِ، 
وَلِکُلِّ رَخآء اَلشُّکْرُ للهِِ، وَلِکُلِّ اُعْجُوبَة سُبْحانَ اللهِ، وَلِکُلِّ ذَنْب اَسْتَغْفِرُاللهَ، 
وَلِکُلِّ مُصیبَة اِنّا لِلّهِ وَاِنّا اِلَیْهِ راجِعُونَ، وَلِکُلِّ ضیق حَسْبِىَ اللهُ، وَلِکُلِّ قَضآء 
وَقَدَر تَوَکَّلْتُ عَلَى اللهِ، وَلِکُلِّ عَدُوٍّ اِعْتَصَمْتُ بِاللهِ، وَلِکُلِّ طاعَة وَمَعْصِیَة 
لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ اِلاّ بِاللهِ الْعَلِىِّ الْعَظیمِ(9).
9. وروی فی ثواب الأعمال والکافی والمحاسن عن الإمام الصادق(علیه السلام) عن رسول الله(صلى الله علیه وآله)قال : «مَن قالَ فِی کُلِّ یَوم خَمْسَ عَشْرَةَ مَرَّة :
لا اِلهَ اِلاَّ اللهُ حَقّاً حَقّاً، لا اِلهَ اِلاَّ اللهُ ایماناً وَتَصْدیقاً، لا اِلهَ اِلاَّ اللهُ عُبُودِیَّةً وَرِقّاً.
أقْبَلَ اللهُ عَلَیهِ بِوَجْهِه ولَم یَصْرِفْهُ عَنْهُ حتّى یَدْخُلَ الجَنَّةَ»(10).
10. روى القطب الراوندی أنّ عابداً من بنی إسرائیل سأل الله فقال : یا ربّ ما حالی عندک أخیرٌ فأزدادُ فی خَیری أو شرّ فأتوب قبل الموت ؟
فبعث الله إلیه ملکاً فقال له : لیس لک عند الله خیر. قال : یا ربّ وأین عملی ؟ قال: کنت إذا عملت خیراً أخبرت الناس به فکنت ترید أن تعد خیِّراً بین الناس یذکرونک بالخیر فلیس لک منه إلاّ الذی رضیت به لنفسک. فشقّ ذلک علیه وأحزنه فکرّر الله إلیه الرسول فقال : یقول الله (لتلافی الماضی) فمن الآن فاشتر منّی نفسک فیما تستقبل بصدقة تخرجها عن کلّ یوم عرق کلّ یوم صدقة. قال : یا ربّ أو یطیق هذا أحد ؟ فقال تعالى : قل کلّ یوم ثلاثمائة وستین مرّة بعدد عروقک :
«سُبْحانَ اللّهِ وَالْحَمْدُ لِلّهِ، وَلا اِلهَ اِلاَّ اللّهُ وَاللّهُ اَکْبَرُ، وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ اِلاّ بِاللّهِ»(11).
11. وورد فی روایة عن الإمام الصادق(علیه السلام) قال : «مَن قال هذا القَوْلَ کُلَّ یوم أربعمائة مَرَّة شَهْرَین مُتَتَابِعَیْنِ رُزِقَ کثیراً من عِلْم أو کثیراً من مَال :
اَسْتَغْفِرُاللهَ الَّذى لا اِلهَ اِلاَّ هُوَ الْحَىُّ الْقَیُّومُ، اَلرَّحْمنُ الرَّحیمُ، 
بَدیعُ السَّمواتِ وَالاَْرْضِ، مِنْ جَمیعِ ظُلْمى وَجُرْمى وَاِسْرافى 
عَلى نَفْسى، وَاَتُوبُ اِلَیْهِ»(12).
12. روى المرحوم الکفعمی وآخرون أنّه یستحبّ الدعاء بهذا الدعاء کلّ یوم :
اَللّهُمَّ اِنّى اَسْئَلُکَ بِنُورِ وَجْهِکَ الْمُشْرِقِ الْحَىِّ الْباقِى الْکَریمِ، 
وَاَسْئَلُکَ بِنُورِ وَجْهِکَ الْقُدُّوسِ الَّذى اَشْرَقَتْ بِهِ السَّمواتُ، 
وَانْکَشَفَتْ بِهِ الظُّلُماتُ، وَصَلُحَ عَلَیْهِ اَمْرُ الاَْوَّلینَ وَالاْخِرینَ، 
اَنْ تُصَلِّىَ عَلى مُحَمَّد وَآلِهِ، وَاَنْ تُصْلِحَ شَاْنى کُلَّهُ(13).
13. قال الإمام الباقر(علیه السلام) : «مَن قالَ هذا القَوْلَ کُلَّ یَوْم کَفاهُ اللهُ هَمَّ دارَیْهِ (الدُّنیا والآخِرة):
بِسْمِ اللهِ، حَسْبِىَ اللهُ، تَوَکَّلْتُ عَلَى اللهِ، اَللّهُمَّ اِنّى اَسْئَلُکَ خَیْرَ 
اُمُورى کُلِّها، وَاَعُوذُ بِکَ مِنْ خِزْىِ الدُّنْیا وَعَذابِ الاْخِرَةِ»(14).
14. وروی أیضاً: «مَن قَال هذا القَوْلَ فی کُلِّ یَوم سَبْعَ مَرّات کَفاهُ اللهُ ما أهَمَّهُ مِن أمْرِ دارَیْهِ:
حَسْبِىَ اللهُ رَبِّى، اَللهُ لا اِلهَ اِلاّ هُوَ، عَلَیْهِ تَوَکَّلْتُ، وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظیمِ»(15).
15. وروی : «أنّ مَن قالَ کُلَّ یَوم مرَّةً فِی سَنَة کامِلَة هذا القولَ لَمْ یَمُتْ حتّى یَرى مَقْعَدَهُ فِی الجَنَّةِ :
سُبْحانَ الدّآئِمِ الْقآئِمِ، سُبْحانَ الْقآئِمِ الدّآئِمِ، سُبْحانَ الْواحِدِ الاَْحَدِ، 
سُبْحانَ الْفَرْدِ الصَّمَدِ، سُبْحانَ الْحَىِّ الْقَیُّومِ، سُبْحانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ، 
سُبْحانَ الْحَىِّ الَّذى لایَمُوتُ، سُبْحانَ الْمَلِکِ الْقُدُّوسِ، سُبْحانَ رَبِّ 
الْمَلائِکَةِ وَالرُّوحِ، سُبْحانَ الْعَلِىِّ الاَْعْلى، سُبْحانَهُ وَتَعالى»(16).
16. أوّل عمل تقوم به عند الظهر قراءة هذا الدعاء حیث أوصى الإمام الباقر (علیه السلام) أحد أصحابه «بالحفاظ علیه کما یُحافِظ على عَیْنَیه :
سُبْحانَ اللّهِ وَلا اِلهَ اِلاَّ اللّهُ، وَالْحَمْدُ لِلّهِ الَّذى لَمْ یَتَّخِذْ صاحِبَةً وَلا وَلَداً، 
وَلَمْ یَکُنْ لَهُ شَریکٌ فِى الْمُلْکِ، وَلَمْ یَکُنْ لَهُ وَلِىٌّ مِنَ الذُّلِّ، وَکَبِّرْهُ تَکْبیـراً»(17).
تنبیه ضروری : من الطبیعی أنّ الهدف من الأذکار والأدعیة المذکورة لیس لقلقة اللسان، بل لابدّ للمؤمن من تأمّل مضامینها وتکییف روحه وقلبه وخلقه على ضوئها لیحتضن الشاهد المقصود. کما أنّ من الواضح أنّ القیام بکلّ هذه الأعمال لیس میسّراً لکلّ فرد، وکلّ ینتهل من هذه القطوف العطرة حسب قدرته ویعطّر بها مشامّ روحه ویتقدّم خطوات واثقة کلّ یوم باتّجاه الهدى والتهذیب.




1. الکافی : ج 2، ص 438، ح 7.
2. ثواب الأعمال : ص 9.
3. المصدر السابق : ص 161.
4. ثواب الأعمال : ص 162.
5. بحار الأنوار : ج 84، ص 10.
6. الکافی : ج 2، ص 504، ح 5.
7. کشف الغمّة : ج 2، ص 164.
8. دعوات الراوندی : ص 46، ح 114.
9. بحار الأنوار : ج 84، ص 5، ح 8.
10. ثواب الأعمال : ص 9; الکافی : ج 2، ص 519، ح 1; المحاسن : ج 1، ص 32 (باختلاف یسیر).
11. دعوات الراوندی : ص 135، ح 336; بحار الأنوار : ج 84، ص 10، ح 18.
12. بحار الأنوار : ج 84، ص 20، ح 21.
13. البلد الأمین : ص 146; بحار الأنوار : ج 84، ص 7، ح 10.
14. بحار الأنوار : ج 84، ص 6، ح 9.
15. المصدر السابق : ح 8.
16. المصدر السابق: ح 9.
17. مفتاح الفلاح : ص 186; من لایحضره الفقیه : ج 1، ص 225، ح 675; بحار الأنوار : ج 55، ص 167، ح 28.

 

کیفیة أداء صلاة اللیلأدعیة أیام الأسبوع
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma