دعاء الجوشن الکبیر

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
المفاتیح الجدیدة
دعاء المجیردعاء الجوشن الصغیر

وهو(1) دعاء مرویّ عن الإمام زین العابدین عن أبیه عن أمیرالمؤمنین(علیهم السلام) عن رسول الله (صلى الله علیه وآله). وجاء بشأن هذا الدعاء: نزل به جبرئیل(علیه السلام) على رسول الله(صلى الله علیه وآله) وهو فی بعض غزواته وقد اشتدّت وعلیه جوشن ثقیل آلمه، فدعا الله تعالى فهبط جبرئیل(علیه السلام) وقال: «یا مُحَمّد رَبُّکَ یَقْرأُ عَلَیکَ السَّلامَ وَیَقولُ لَکَ إخْلَعْ هذا الْجَوْشَنَ واقْرَأ هذا الدُّعاءَ فَهُوَ أمانٌ لَکَ وَلاُِمَّتِکَ. فَمَن قَرَأهُ عِندَ خُروجِهِ من مَنْزِله أو حَمَلَهُ حَفِظَهُ اللهُ وأوْجَبَ الجَنَّةَ عَلیه ووَفَّقَهُ لِصالِحِ الأعمالِ وکانَ کأنَّما قَرأ الکُتُبَ الأربعة وأُعْطِیَ بِکُلِّ حَرف زَوْجَتَیْنِ فی الجَنَّةِ»(2). قال الإمام الحسین(علیه السلام): «أوْصَانِی أبی بِحِفْظِ هذا الدُّعاءِ وتَعْظِیمِهِ وأن أکتُبَهُ على کَفَنِهِ وأن اُعَلِّمَه أهْلِی وأحُثَّهُم عَلَیهِ»(3).

ملاحظات:
1. استحباب کتابة هذا الدُّعاء ـ کما ورد فی الروایة ـ على الأکفانِ کما أشار المرحوم العلاّمة بحرالعلوم(رحمه الله)بشعره:
وسُنَّ أن یُکْتَبَ بِالأکفانِ *** شَهادَةُ الإسلامِ والإیمانِ
وهکذا کِتابَةُ القُرآنِ *** والجَوْشَنُ المَنعوتُ بالأمانِ
2. عدّه المرحوم العلاّمة المجلسی فی کتابه «زاد المعاد» من أعمال لیلة القدر(4)، ویستفاد من الأخبار والروایات أن یقرأ ثلاث مرّات أو مرّة واحدة على الأقلّ فی شهر رمضان المبارک(5).
3. رغم أنّ المشهور أنّ هذا الدعاء مائة فصل، وکلّ فصل یضمّ عشرة أسماء من أسماء الله الحسنى، فیکون مجموعها ألف اسم، لکن یتضحّ أنّه ألف اسم وواحد، لأنّ الفصل 55 یشتمل على 11 إسماً. على کلّ حال نعوذ بالله آخر کلّ فصل ونقول «سُبْحانَکَ یا لا إلهَ إلاّ أنْتَ الغَوْث الغَوْث خَلِّصْنا مِنَ النّارِ یا رَبِّ».

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِیمِ
(1) اَللّـهُمَّ اِنّى اَسْئَلُکَ بِاسْمِکَ یا اَللهُ یا رَحْمنُ، یا رَحیمُ یا کَریمُ، یا
مُقیمُ یا عَظیمُ، یا قَدیمُ یا عَلیمُ، یا حَلیمُ یا حَکیمُ، سُبْحانَکَ یا لا اِلهَ اِلاَّ
اَنْتَ، اَلْغَوْثَ، اَلْغَوْثَ، خَلِّصْنا مِنَ النّارِ یا رَبِّ (2) یا سَیِّدَ السّاداتِ، یا
مُجیبَ الدَّعَواتِ، یا رافِعَ الدَّرَجاتِ، یا وَلِىَّ الْحَسَناتِ، یا غافِرَ
الْخَطیئآتِ، یا مُعْطِىَ الْمَسْئَلاتِ،یا قابِلَ التَّوْباتِ، یا سامِعَ الاَْصْواتِ، یا
عالِمَ الْخَفِیّاتِ، یا دافِعَ الْبَلِیّاتِ (3) یا خَیْرَ الْغافِرینَ، یا خَیْرَ الْفاتِحینَ، یا
خَیْرَ النّاصِرینَ، یا خَیْرَ الْحاکِمینَ، یا خَیْرَ الرّازِقینَ، یا خَیْرَ الْوارِثینَ، یا
خَیْرَ الْحامِدینَ،یا خَیْرَ الذّاکِرینَ،یا خَیْرَ الْمُنْزِلینَ، یا خَیْرَ الْمُحْسِنینَ (4)
یا مَنْ لَهُ الْعِزَّةُ وَالْجَمالُ، یا مَنْ لَهُ الْقُدْرَةُ وَالْکَمالُ، یا مَنْ لَهُ الْمُلْکُ
وَالْجَلالُ،یا مَنْ هُوَ الْکَبیرُ الْمُتَعالُِ،یا مُنْشِىءَ السَّحابِ الثِّقالِ، یا مَنْ هُوَ
شَدیدُ الْمِحالِ،یا مَنْ هُوَ سَریعُ الْحِسابِ،یا مَنْ هُوَ شَدیدُ الْعِقابِ، یا مَنْ
عِنْدَهُ حُسْنُ الثَّوابِ،یا مَنْ عِنْدَهُ اُمُّ الْکِتابِ (5) اَللّـهُمَّ اِنّى اَسْئَلُکَ بِاسْمِکَ
یا حَنّانُ یا مَنّانُ، یا دَیّانُ یا بُرْهانُ، یا سُلْطانُ یا رِضْوانُ، یا غُفْرانُ یا
سُبْحانُ، یا مُسْتَعانُ یا ذَاالْمَنِّ وَالْبَیانِ (6) یا مَنْ تَواضَعَ کُلُّ شَىْء لِعَظَمَتِهِ،
یا مَنِ اسْتَسْلَمَ کُلُّ شَىْء لِقُدْرَتِهِ، یا مَنْ ذَلَّ کُلُّ شَىْء لِعِزَّتِهِ، یا مَنْ خَضَعَ
کُلُّ شَىْء لِهَیْبَتِهِ،یا مَنِ انْقادَ کُلُّ شَىْء مِنْ خَشْیَتِهِ، یا مَنْ تَشَقَّقَتِ الْجِبالُ
مِنْ مَخافَتِهِ، یا مَنْ قامَتِ السَّمواتُ بِاَمْرِهِ، یا مَنِ اسْتَقَرَّتِ الاَْرَضُونَ
بِاِذْنِهِ، یا مَنْ یُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ، یا مَنْ لا یَعْتَدى عَلى اَهْلِ مَمْلَکَتِهِ (7)
یا غافِرَ الْخَطایا،یا کاشِفَ الْبَلایا،یا مُنْتَهَى الرَّجایا، یا مُجْزِلَ الْعَطایا، یا
واهِبَ الْهَدایا، یا رازِقَ الْبَرایا، یا قاضِىَ الْمَنایا، یا سامِعَ الشَّکایا، یا
باعِثَ الْبَرایا، یا مُطْلِقَ الاُْسارى (8) یاذَا الْحَمْدِوَالثَّنآءِ، یا ذَاالْفَخْرِ
وَاْلبَهآءِ، یا ذَا الْمَجْدِ وَالسَّنآءِ، یا ذَا الْعَهْدِ وَالْوَفآءِ، یا ذَا الْعَفْوِ وَالرِّضآءِ، یا
ذَا الْمَنِّ وَالْعَطآءِ، یا ذَا الْفَصْلِ وَالْقَضآءِ، یا ذَا الْعِزِّ وَالْبَقآءِ، یا ذَا الْجُودِ
وَالسَّخآءِ، یا ذَا الاْلاءِ وَالنَّعْمآءِ(9) اَللّـهُمَّ اِنّى اَسْئَلُکَ بِاسْمِکَ یا مانِعُ یا
دافِعُ، یا رافِعُ یا صانِعُ، یا نافِعُ یا سامِعُ، یا جامِعُ یا شافِعُ، یا واسِعُ
یا مُوسِعُ (10) یا صانِعَ کُلِّ مَصْنُوع، یا خالِقَ کُلِّ مَخْلُوق، یا رازِقَ کُلِّ
مَرْزُوق، یا مالِکَ کُلِّ مَمْلُوک، یا کاشِفَ کُلِّ مَکْرُوب، یا فارِجَ کُلِّ
مَهْمُوم، یا راحِمَ کُلِّ مَرْحُوم، یا ناصِرَ کُلِّ مَخْذُول، یا ساتِرَ کُلِّ مَعْیُوب،
یا مَلْجَأَ کُلِّ مَطْرُود(11) یا عُدَّتى عِنْدَ شِدَّتى، یا رَجآئى عِنْدَ مُصیبَتى، یا
مُونِسى عِنْدَ وَحْشَتى، یا صاحِبى عِنْدَ غُرْبَتى، یا وَلِیّى عِنْدَ نِعْمَتى، یا
غِیاثى عِنْدَ کُرْبَتى، یا دَلیلى عِنْدَ حَیْرَتى، یا غَنآئى عِنْدَ افْتِقارى، یا
مَلْجَأى عِنْدَ اضْطِرارى، یا مُعینى عِنْدَ مَفْزَعى (12) یا عَلاّمَ الْغُیُوبِ، یا
غَفّارَ الذُّنُوبِ، یا سَتّارَ الْعُیُوبِ، یا کاشِفَ الْکُرُوبِ، یا مُقَلِّبَ الْقُلُوبِ، یا
طَبیبَ الْقُلُوبِ، یا مُنَوِّرَ الْقُلُوبِ، یا اَنیسَ الْقُلُوبِ، یا مُفَرِّجَ الْهُمُومِ، یا
مُنَفِّسَ الْغُمُومِ، (13) اَللّهُمَّ اِنّى اَسْئَلُکَ بِاْسمِکَ یا جَلیلُ یا جَمیلُ، یا وَکیلُ
یا کَفیلُ، یا دَلیلُ یا قَبیلُ، یا مُدیلُ یا مُنیلُ، یا مُقیلُ یا مُحیلُ (14) یا دَلیلَ
الْمُتَحَیِّرینَ، یا غِیاثَ الْمُسْتَغیثینَ، یا صَریخَ الْمُسْتَصْرِخینَ، یا جارَ
الْمُسْتَجیرینَ، یا اَمانَ الْخآئِفینَ، یا عَوْنَ الْمُؤْمِنینَ، یا راحِمَ الْمَساکینَ،
یا مَلْجَأَ الْعاصینَ،یا غافِرَ الْمُذْنِبینَ، یا مُجیبَ دَعْوَةِ الْمُضْطَرّینَ (15) یا ذَا
الْجُودِ وَالاِْحْسانِ، یا ذَا الْفَضْلِ وَالاِْمْتِنانِ، یا ذَا الاَْمْنِ وَالاَْمانِ، یا
ذَاالْقُدْسِ وَالسُّبْحانِ،یا ذَاالْحِکْمَةِ وَالْبَیانِ، یا ذَا الرَّحْمَةِ وَالرِّضْوانِ، یاذَا
الْحُجَّةِ وَالْبُرْهانِ، یا ذَا الْعَظَمَةِ وَالسُّلْطانِ، یا ذَا الرَّأْفَةِ وَالْمُسْتَعانِ، یا ذَا
العَفْوِ وَالْغُفْرانِ (16) یا مَنْ هُوَ رَبُّ کُلِّ شَىْء، یا مَنْ هُوَ اِلـهُ کُلِّ شَىْء، یا
مَنْ هُوَ صانِعُ کُلِّ شَىْء، یا مَنْ هُوَ خالِقُ کُلِّ شَىْء، یا مَنْ هُوَ قَبْلَ کُلِّ
شَىْء، یا مَنْ هُوَ بَعْدَ کُلِّ شَىْء، یا مَنْ هُوَ فَوْقَ کُلِّ شَىْء، یا مَنْ هُوَ عالِمٌ
بِکُلِّ شَىْء، یا مَنْ هُوَ قادِرٌ عَلى کُلِّ شَىْء، یا مَنْ هُوَ یَبْقى وَیَفْنى کُلُّ
شَىْء (17) اَللّهُمَّ اِنّى اَسْئَلُکَ بِاسْمِکَ یا مُؤْمِنُ یا مُهَیْمِنُ، یا مُکَوِّنُ یا مُلَقِّنُ،
یا مُبَیِّنُ یا مُهَوِّنُ، یا مُمَکِّنُ یا مُزَیِّنُ، یامُعْلِنُ یا مُقَسِّمُ (18) یا مَنْ هُوَ فى
مُلْکِهِ مُقیمٌ، یا مَنْ هُوَ فى سُلْطانِهِ قَدیمٌ، یا مَنْ هُو فى جَلالِهِ عَظیمٌ، یا
مَنْ هُوَ عَلى عِبادِهِ رَحیمٌ، یا مَنْ هُوَ بِکُلِّ شَىْء عَلیمٌ، یا مَنْ هُوَ بِمَنْ
عَصاهُ حَلیمٌ، یا مَنْ هُوَ بِمَنْ رَجاهُ کَریمٌ، یا مَنْ هُوَ فى صُنْعِهِ حَکیمٌ، یا
مَنْ هُوَ فى حِکْمَتِهِ لَطیفٌ،یامَنْ هُوَ فى لُطْفِهِ قَدیمٌ (19) یا مَنْ لایُرْجى اِلاَّ
فَضْلُهُ، یا مَنْ لا یُسْئَلُ اِلاَّ عَفْوُهُ، یا مَنْ لایُنْظَرُ اِلاَّ بِرُّهُ، یا مَنْ لا یُخافُ اِلاَّ
عَدْلُهُ، یا مَنْ لا یَدُومُ اِلاَّ مُلْکُهُ، یا مَنْ لا سُلْطانَ اِلاَّ سُلْطانُهُ، یا مَنْ
وَسِعَتْ کُلَّ شَىْء رَحْمَتُهُ،یا مَنْ سَبَقَتْ رَحْمَتُهُ غَضَبَهُ، یا مَنْ اَحاطَ بِکُلِّ
شَىْء عِلْمُهُ، یا مَنْ لَیْسَ اَحَدٌ مِثْلَهُ (20) یا فارِجَ الْهَمِّ، یا کاشِفَ الْغَمِّ، یا
غافِرَ الذَّنْبِ، یا قابِلَ التَّوْبِ، یا خالِقَ الْخَلْقِ، یا صادِقَ الْوَعْدِ، یا مُوفِىَ
الْعَهْدِ، یا عالِمَ السِّرِّ، یا فالِقَ الْحَبِّ، یارازِقَ الاَْنامِ (21) اَللّهُمَّ اِنّى اَسْئَلُکَ
بِاسْمِکَ یا عَلِىُّ یا وَفِىُّ، یا غَنِىُّ یا مَلِىُّ، یا حَفِىُّ یا رَضِىُّ، یا زَکِىُّ یا
بَدِىُّ، یا قَوِىُّ یا وَلِىُّ (22) یا مَنْ اَظْهَرَ الْجَمیلَ، یا مَنْ سَتَرَ الْقَبیحَ، یا مَنْ لَمْ
یُؤاخِذْ بِالْجَریرَةِ، یا مَنْ لَمْ یَهْتِکِ السِّتْرَ، یا عَظیمَ الْعَفْوِ، یا حَسَنَ
التَّجاوُزِ، یا واسِعَ الْمَغْفِرَةِ، یا باسِطَ الْیَدَیْنِ بِالرَّحْمَةِ، یا صاحِبَ کُلِّ
نَجْوى، یا مُنْتَهى کُلِّ شَکْوى (23) یا ذَا النِّعْمَةِ السّابِغَةِ، یا ذَا الرَّحْمَةِ
الْواسِعَةِ، یا ذَاالْمِنَّةِ السّابِقَةِ، یا ذَا الْحِکْمَةِ الْبالِغَةِ، یا ذَا الْقُدْرَةِ الْکامِلَةِ، یا
ذَا الْحُجَّةِ الْقاطِعَةِ، یا ذَا الْکَرامَةِ الظّاهِرَةِ، یا ذَا الْعِزَّةِ الدّآئِمَةِ، یا ذَا الْقُوَّةِ
الْمَتینَةِ، یا ذَاالْعَظَمَةِ الْمَنیعَةِ (24) یا بَدیعَ السَّمواتِ،یا جاعِلَ الظُّلُماتِ،یا
راحِمَ الْعَبَراتِ، یا مُقیلَ الْعَثَراتِ، یا ساتِرَ الْعَوْراتِ، یا مُحْیِىَ الاَْمْواتِ،
یا مُنْزِلَ الاْیاتِ، یا مُضَعِّفَ الْحَسَناتِ، یا ماحِىَ السَّیِّئاتِ، یا شَدیدَ
النَّقِماتِ (25) اَللّهُمَّ اِنّى اَسْئَلُکَ بِاسْمِکَ یا مُصَوِّرُ یا مُقَدِّرُ، یا مُدَبِّرُ یا
مُطَهِّرُ، یا مُنَوِّرُ یا مُیَسِّرُ، یا مُبَشِّرُ یا مُنْذِرُ، یا مُقَدِّمُ یا مُؤَخِّرُ (26) یا رَبَّ
الْبَیْتِ الْحَرامِ، یا رَبَّ الشَّهْرِ الْحَرامِ، یا رَبَّ الْبَلَدِ الْحَرامِ، یا رَبَّ الرُّکْنِ وَ
الْمَقامِ، یا رَبَّ الْمَشْعَرِ الْحَرامِ، یا رَبَّ الْمَسْجِدِ الْحَرامِ، یا رَبَّ الْحِلِّ
وَالْحَرامِ،یا رَبَّ النُّورِ وَالظَّلامِ، یا رَبَّ التَّحِیَّةِ وَالسَّلامِ، یارَبَّ الْقُدْرَةِ فِى
الاَْنامِ (27) یا اَحْکَمَ الْحاکِمینَ، یا اَعْدَلَ الْعادِلینَ، یا اَصْدَقَ الصّادِقینَ، یا
اَطْهَرَ الطّاهِرینَ، یا اَحْسَنَ الْخالِقینَ، یا اَسْرَعَ الْحاسِبینَ، یا اَسْمَعَ
السّامِعینَ،یا اَبْصَرَ النّاظِرینَ، یا اَشْفَعَ الشّافِعینَ، یا اَکْرَمَ الاَْکْرَمینَ (28) یا
عِمادَ مَنْ لاعِمادَ لَهُ، یا سَنَدَ مَنْ لا سَنَدَ لَهُ، یاذُخْرَ مَنْ لا ذُخْرَ لَهُ، یا حِرْزَ
مَنْ لا حِرْزَ لَهُ، یا غِیاثَ مَنْ لا غِیاثَ لَهُ، یا فَخْرَ مَنْ لا فَخْرَ لَهُ، یا عِزَّ مَنْ
لا عِزَّ لَهُ، یا مُعینَ مَنْ لا مُعینَ لَهُ، یا اَنیسَ مَنْ لا اَنیسَ لَهُ، یا اَمانَ مَنْ لا
اَمانَ لَهُ(29) اَللّـهُمَّ اِنّى اَسْئَلُکَ بِاسْمِکَ یا عاصِمُ یا قائِمُ، یا دآئِمُ یا راحِمُ،
یا سالِمُ یا حاکِمُ، یا عالِمُ یا قاسِمُ، یا قابِضُ یا باسِطُ (30) یا عاصِمَ مَنِ
اسْتَعْصَمَهُ، یا راحِمَ مَنِ اسْتَرْحَمَهُ، یا غافِرَ مَنِ اسْتَغْفَرَهُ، یا ناصِرَ مَنِ
اسْتَنْصَرَهُ، یا حافِظَ مَنِ اسْتَحْفَظَهُ، یا مُکْرِمَ مَنِ اسْتَکْرَمَهُ، یا مُرْشِدَ مَنِ
اسْتَرْشَدَهُ، یا صَریخَ مَنِ اسْتَصْرَخَهُ، یا مُعینَ مَنِ اسْتَعانَهُ، یا مُغیثَ مَنِ
اسْتَغاثَهُ(31) یا عَزیزاً لا یُضامُ، یا لَطیفاً لا یُرامُ، یا قَیُّوماً لا یَنامُ، یا دائِماً
لا یَفُوتُ، یا حَیّاً لایَمُوتُ، یا مَلِکاً لا یَزُولُ، یا باقِیاً لا یَفْنى، یا عالِماً لا
یَجْهَلُ، یا صَمَداً لا یُطْعَمُ، یا قَوِیّاً لایَضْعُفُ (32) اَللّهُمَّ اِنّى اَسْئَلُکَ بِاسْمِکَ
یا اَحَدُ یا واحِدُ، یا شاهِدُ یا ماجِدُ، یا حامِدُ یا راشِدُ، یا باعِثُ یا وارِثُ،
یا ضآرُّ یا نافِعُ (33) یا اَعْظَمَ مِنْ کُلِّ عَظیم، یا اَکْرَمَ مِنْ کُلِّ کَریم، یا اَرْحَمَ
مِنْ کُلِّ رَحیم، یا اَعْلَمَ مِنْ کُلِّ عَلیم، یا اَحْکَمَ مِنْ کُلِّ حَکیم، یا اَقْدَمَ مِنْ
کُلِّ قَدیم، یا اَکْبَرَ مِنْ کُلِّ کَبیر، یا اَلْطَفَ مِنْ کُلِّ لَطیف، یا اَجَلَّ مِن کُلِّ
جَلیل، یا اَعَزَّ مِنْ کُلِّ عَزیز(34) یا کَریمَ الصَّفْحِ، یا عَظیمَ الْمَنِّ، یا کَثیرَ
الْخَیْرِ، یا قَدیمَ الْفَضْلِ،یا دآئِمَ اللُّطْفِ، یا لَطیفَ الصُّنْعِ،یا مُنَفِّسَ الْکَرْبِ،
یا کاشِفَ الضُّرِّ، یا مالِکَ الْمُلْکِ، یا قاضِىَ الْحَقِّ (35) یا مَنْ هُوَ فى عَهْدِهِ
وَفِىٌّ، یا مَنْ هُوَ فى وَفآئِهِ قَوِىٌّ، یا مَنْ هُوَ فى قُوَّتِهِ عَلِىٌّ، یا مَنْ هُوَ فى
عُلُوِّهِ قَریبٌ، یا مَنْ هُوَ فى قُرْبِهِ لَطیفٌ، یا مَنْ هُوَ فى لُطْفِهِ شَریفٌ، یا
مَنْ هُوَ فى شَرَفِهِ عَزیزٌ، یا مَنْ هُوَ فى عِزِّهِ عَظیمٌ، یا مَنْ هُوَ فى عَظَمَتِهِ
مَجیدٌ، یا مَنْ هُوَ فى مَجْدِهِ حَمیدٌ (36) اَللّـهُمَّ اِنّى اَسْئَلُکَ بِاسْمِکَ یا کافى
یا شافى، یا وافى یا مُعافى، یا هادى یا داعى، یا قاضى یا راضى، یا
عالى یا باقى (37) یا مَنْ کُلُّ شَىْء خاضِعٌ لَهُ،یا مَنْ کُلُّ شَىْء خاشِعٌ لَهُ، یا
مَنْ کُلُّ شَىْء کآئِنٌ لَهُ، یا مَنْ کُلُّ شَىْء مَوْجُودٌ بِهِ، یا مَنْ کُلُّ شَىْء مُنیبٌ
اِلَیْهِ، یا مَنْ کُلُّ شَىْء خآئِفٌ مِنْهُ، یا مَنْ کُلُّ شَىْء قآئِمٌ بِهِ، یا مَنْ کُلُّ شَىْء
صآئِرٌ اِلَیْهِ، یا مَنْ کُلُّ شَىْء یُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ، یا مَنْ کُلُّ شَىْء هالِکٌ اِلاَّ
وَجْهَهُ (38) یا مَنْ لا مَفَرَّ اِلاَّ اِلَیْهِ، یا مَنْ لا مَفْزَعَ اِلاَّ اِلَیْهِ، یا مَنْ لا مَقْصَدَ اِلاَّ
اِلَیْهِ، یا مَنْ لا مَنْجا مِنْهُ اِلاَّ اِلَیْهِ، یا مَنْ لا یُرْغَبُ اِلاَّ اِلَیْهِ، یا مَنْ لا حَوْلَ
وَلا قُوَّةَ اِلاَّ بِهِ، یا مَنْ لا یُسْتَعانُ اِلاَّ بِهِ، یا مَنْ لا یُتَوَکَّلُ اِلاَّ عَلَیْهِ، یا مَنْ لا
یُرْجى اِلاَّ هُوَ، یا مَنْ لا یُعْبَدُ اِلاَّ هُوَ (39) یا خَیْرَ الْمَرْهُوبینَ، یا خَیْرَ
الْمَرْغُوبینَ، یا خَیْرَ الْمَطْلُوبینَ، یا خَیْرَ الْمَسْئُولینَ، یا خَیْرَ الْمَقْصُودینَ،
یا خَیْرَ الْمَذْکُورینَ، یا خَیْرَ الْمَشْکُورینَ، یا خَیْرَ الْمَحْبُوبینَ، یا خَیْرَ
الْمَدْعُوّینَ،یا خَیْرَ الْمُسْتَأْنِسینَ (40) اَللّـهُمَّ اِنّى اَسْئَلُکَ بِاسْمِکَ یا غافِرُ یا
ساتِرُ، یا قادِرُ یا قاهِرُ، یا فاطِرُ یا کاسِرُ، یا جابِرُ یا ذاکِرُ، یا ناظِرُ یا ناصِرُ
(41) یا مَنْ خَلَقَ فَسَوّى، یا مَنْ قَدَّرَ فَهَدى، یا مَنْ یَکْشِفُ الْبَلْوى، یا مَنْ
یَسْمَعُ النَّجْوى، یا مَنْ یُنْقِذُ الْغَرْقى، یا مَنْ یُنْجِى الْهَلْکى، یا مَنْ یَشْفِى
الْمَرْضى، یا مَنْ اَضْحَکَ وَاَبْکى، یا مَنْ اَماتَ وَاَحْیى، یا مَنْ خَلَقَ
الزَّوْجَیْنِ الذَّکَرَ وَالاُْنْثى(42) یا مَنْ فىِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ سَبیلُهُ، یا مَنْ فِى
الاْفاقِ ایاتُهُ، یا مَنْ فِى الاْیاتِ بُرْهانُهُ، یا مَنْ فِى الْمَماتِ قُدْرَتُهُ، یا مَنْ
فِى الْقُبُورِ عِبْرَتُهُ، یا مَنْ فِى الْقِیمَةِ مُلْکُهُ، یا مَنْ فِى الْحِسابِ هَیْبَتُهُ، یا
مَنْ فِى الْمیزانِ قَضآئُهُ،یا مَنْ فِى الْجَنَّةِ ثَوابُهُ، یا مَنْ فِى النّارِ عِقابُهُ (43) یا
مَنْ اِلَیْهِ یَهْرَبُ الْخآئِفُونَ، یا مَنْ اِلَیْهِ یَفْزَعُ الْمُذْنِبُونَ، یا مَنْ اِلَیْهِ یَقْصِدُ
الْمُنیبُونَ، یا مَنْ اِلَیْهِ یَرْغَبُ الزّاهِدُونَ، یا مَنْ اِلَیْهِ یَلْجَأُ الْمُتَحَیِّرُونَ، یا
مَنْ بِهِ یَسْتَأْنِسُ الْمُریدُونَ، یا مَنْ بِه یَفْتَخِرُ الْمُحِبُّونَ، یا مَنْ فى عَفْوِهِ
یَطْمَعُ الْخآطِئُونَ، یا مَنْ اِلَیْهِ یَسْکُنُ الْمُوقِنُونَ، یا مَنْ عَلَیْهِ یَتَوَکَّلُ
الْمُتَوَکِّلُونَ (44) اَللّـهُمَّ اِنّى اَسْئَلُکَ بِاسْمِکَ یا حَبیبُ یا طَبیبُ، یا قَریبُ یا
رَقیبُ، یا حَسیبُ یا مُهیبُ، یا مُثیبُ یا مُجیبُ، یا خَبیرُ یا بَصیرُ (45) یا
اَقَرَبَ مِنْ کُلِّ قَریب، یا اَحَبَّ مِنْ کُلِّ حَبیب، یا اَبْصَرَ مِنْ کُلِّ بَصیر، یا
اَخْبَرَ مِنْ کُلِّ خَبیر، یا اَشْرَفَ مِنْ کُلِّ شَریف، یا اَرْفَعَ مِنْ کُلِّ رَفیع، یا
اَقْوى مِنْ کُلِّ قَوِىٍّ، یا اَغْنى مِنْ کُلِّ غَنِىٍّ، یا اَجْوَدَ مِنْ کُلِّ جَواد، یا اَرْاَفَ
مِنْ کُلِّ رَؤُوف،(46) یا غالِباً غَیْرَ مَغْلُوب، یا صانِعاً غَیْرَ مَصْنُوع، یا خالِقاً
غَیْرَ مَخْلُوق، یا مالِکاً غَیْرَ مَمْلُوک، یا قاهِراً غَیْرَ مَقْهُور، یا رافِعاً غَیْرَ
مَرْفُوع، یا حافِظاًغَیْرَ مَحْفُوظ، یا ناصِراً غَیْرَ مَنْصُور، یا شاهِداً غَیْرَ
غآئِب، یا قَریباً غَیْرَ بَعید (47) یا نُورَالنُّورِ، یا مُنَوِّرَ النُّورِ، یا خالِقَ النُّورِ،
یا مُدَبِّرَ النُّورِ، یا مُقَدِّرَ النُّورِ، یا نُورَ کُلِّ نُور، یا نُوراً قَبْلَ کُلِّ نُور، یا نُوراً
بَعْدَ کُلِّ نُور، یا نُوراً فَوْقَ کُلِّ نُور، یا نُوراً لَیْسَ کَمِثْلِهِ نُورٌ (48) یامَنْ
عَطآئُهُ شَریفٌ، یامَنْ فِعْلُهُ لَطیفٌ، یا مَنْ لُطْفُهُ مُقیمٌ، یا مَنْ اِحْسانُهُ قَدیمٌ،
یا مَنْ قَوْلُهُ حَقٌّ، یا مَنْ وَعْدُهُ صِدْقٌ، یا مَنْ عَفْوُهُ فَضْلٌ، یا مَنْ عَذابُهُ
عَدْلٌ، یا مَنْ ذِکْرُهُ حُلْوٌ، یا مَنْ فَضْلُهُ عَمیمٌ (49) اَللّـهُمَّ اِنّى اَسْئَلُکَ بِاسْمِکَ
یا مُسَهِّلُ یا مُفَصِّلُ، یا مُبَدِّلُ یا مُذَلِّلُ، یا مُنَزِّلُ یا مُنَوِّلُ، یا مُفْضِلُ یا
مُجْزِلُ، یا مُمْهِلُ یا مُجْمِلُ (50) یا مَنْ یَرى وَلا یُرى، یا مَنْ یَخْلُقُ وَ لا
یُخْلَقُ، یا مَنْ یَهْدى وَلا یُهْدى، یا مَنْ یُحْیى وَلا یُحْیى، یا مَنْ یَسْئَلُ وَلا
یُسْئَلُ، یا مَنْ یُطْعِمُ وَ لا یُطْعَمُ، یا مَنْ یُجیرُ وَلا یُجارُ عَلَیْهِ، یا مَنْ یَقْضى
وَلا یُقْضى عَلَیْهِ، یا مَنْ یَحْکُمُ وَلا یُحْکَمُ عَلَیْهِ، یا مَنْ لَمْ یَلِدْ وَلَمْ یُولَدْ،
وَلَمْ یَکُنْ لَهُ کُفُواً اَحَدٌ (51) یا نِعْمَ الْحَسیبُ، یا نِعْمَ الطَّبیبُ، یا نِعْمَ الرَّقیبُ،
یا نِعْمَ الْقَریبُ، یا نِعْمَ الْمُجیبُ، یا نِعْمَ الْحَبیبُ، یا نِعْمَ الْکَفیلُ، یا نِعْمَ
الْوَکیلُ، یا نِعْمَ الْمَوْلى، یا نِعْمَ النَّصیرُ (52) یا سُرُورَ الْعارِفینَ، یا مُنَى
الْمُحِبّینَ، یا اَنیسَ الْمُریدینَ، یا حَبیبَ التَّوّابینَ، یا رازِقَ الْمُقِلّینَ، یا
رَجآءَ الْمُذْنِبینَ، یا قُرَّةَ عَیْنِ الْعابِدینَ، یا مُنَفِّسَ عَنِ الْمَکْرُوبینَ، یا
مُفَرِّجَ عَنِ الْمَغْمُومینَ، یا اِلهَ الاَْوَّلینَ وَالاْخِرینَ (53) اَللّهُمَّ اِنّى اَسْئَلُکَ
بِاسْمِکَ یا رَبَّنا یا اِلهَنا، یا سَیِّدَنا یا مَوْلینا، یا ناصِرَنا یا حافِظَنا، یا دَلیلَنا
یا مُعینَنا، یا حَبیبَنا یا طَبیبَنا (54) یا رَبَّ النَّبیّینَ وَالاَْبْرارِ، یا رَبَّ
الصِّدّیقینَ وَالاَْخْیارِ، یا رَبَّ الْجَنَّةِ وَالنّارِ، یا رَبَّ الصِّغارِ وَالْکِبارِ، یا
رَبَّ الْحُبُوبِ وَالثِّمارِ، یا رَبَّ الاَْنْهارِ وَالاَْشْجارِ، یا رَبَّ الصَّحارى
وَالْقِفارِ، یا رَبَّ الْبَرارى وَالْبِحارِ، یا رَبَّ اللَّیْلِ وَالنَّهارِ، یا رَبَّ الاَْعْلانِ
وَالاَْسْرارِ (55) یا مَنْ نَفَذَ فى کُلِّ شَىْء اَمْرُهُ، یا مَنْ لَحِقَ بِکُلِّ شَىْء عِلْمُهُ،
یا مَنْ بَلَغَتْ اِلى کُلِّ شَىْء قُدْرَتُهُ، یا مَنْ لا تُحْصِى الْعِبادُ نِعَمَهُ، یا مَنْ لا
تَبْلُغُ الْخَلائِقُ شُکْرَهُ، یا مَنْ لاتُدْرِکُ الاَْفْهامُ جَلالَهُ، یا مَنْ لا تَنالُ
الاَْوْهامُ کُنْهَهُ، یا مَنِ الْعَظَمَةُ وَالْکِبْرِیآءُ رِدآئُهُ، یا مَنْ لاتَرُدُّ الْعِبادُ قَضآئَهُ،
یا مَنْ لا مُلْکَ اِلاَّ مُلْکُهُ، یا مَنْ لا عَطآءَ اِلاَّ عَطآئُهُ (56) یا مَنْ لَهُ الْمَثَلُ
الاَْعْلى، یا مَنْ لَهُ الصِّفاتُ الْعُلْیا، یا مَنْ لَهُ الاْخِرَةُ وَالاُْولى، یا مَنْ لَهُ
الْجَنَّةُ الْمَاْوى، یا مَنْ لَهُ الاْیاتُ الْکُبْرى، یا مَنْ لَهُ الاَْسْمآءُ الْحُسْنى، یا
مَنْ لَهُ الْحُکْمُ وَالْقَضآءُ، یا مَنْ لَهُ الْهَوآءُ وَ الْفَضآءُ، یا مَنْ لَهُ الْعَرْشُ
وَالثَّرى، یا مَنْ لَهُ السَّمواتُ الْعُلى (57) اَللّـهُمَّ اِنّى اَسْئَلُکَ بِاسْمِکَ یا عَفُوُّ
یاغَفُورُ، یا صَبُورُ یا شَکُورُ، یا رَءُوفُ یاعَطُوفُ، یا مَسْئُولُ یا وَدُودُ، یا
سُبُّوحُ یا قُدُّوسُ (58) یا مَنْ فِى السَّمآءِ عَظَمَتُهُ، یا مَنْ فِى الاَْرْضِ ایاتُهُ،
یا مَنْ فى کُلِّ شَىْء دَلائِلُهُ، یا مَنْ فِى الْبِحارِ عَجائِبُهُ، یا مَنْ فِى الْجِبالِ
خَزآئِنُهُ، یا مَنْ یَبْدَءُ الْخَلْقَ ثُمَّ یُعیدُهُ، یا مَنْ اِلَیْهِ یَرْجِعُ الاَْمْرُ کُلُّهُ، یا مَنْ
اَظْهَرَ فى کُلِّ شَىْء لُطْفَهُ، یا مَنْ اَحْسَنَ کُلَّ شَىْء خَلْقَهُ، یا مَنْ تَصَرَّفَ
فِى الْخَلائِقِ قُدْرَتُهُ (59) یا حَبیبَ مَنْ لا حَبیبَ لَهُ، یا طَبیبَ مَنْ لاطَبیبَ
لَهُ، یا مُجیبَ مَنْ لا مُجیبَ لَهُ، یا شَفیقَ مَنْ لا شَفیقَ لَهُ، یا رَفیقَ مَنْ لا
رَفیقَ لَهُ، یا مُغیثَ مَن لا مُغیثَ لَهُ، یا دَلیلَ مَنْ لا دَلیلَ لَهُ، یا اَنیسَ مَنْ لا
اَنیسَ لَهُ، یا راحِمَ مَنْ لاراحِمَ لَهُ، یا صاحِبَ مَنْ لا صاحِبَ لَهُ (60) یا
کافِىَ مَنِ اسْتَکْفاهُ، یا هادِىَ مَنِ اسْتَهْداهُ، یا کالِئَ مَنِ اسْتَکْلاهُ، یا راعِىَ
مَنِ اسْتَرْعاهُ، یا شافِىَ مَنِ اسْتَشْفاهُ، یا قاضِىَ مَنِ اسْتَقْضاهُ، یا مُغْنِىَ مَنِ
اسْتَغْناهُ، یا مُوفِىَ مَنِ اسْتَوْفاهُ، یا مُقَوِّىَ مَنِ اسْتَقْواهُ، یا وَلِىَّ مَنِ اسْتَوْلاهُ
(61)اَللّـهُمَّ اِنّى اَسْئَلُکَ بِاسْمِکَ یا خالِقُ یا رازِقُ، یا ناطِقُ یا صادِقُ، یا
فالِقُ یا فارِقُ، یا فاتِقُ یاراتِقُ، یا سابِقُ یا سامِقُ(62) یا مَنْ یُقَلِّبُ اللَّیْلَ
وَالنَّهارَ، یا مَنْ جَعَلَ الظُّلُماتِ وَالاَْنْوارَ، یا مَنْ خَلَقَ الظِّلَّ وَالْحَرُورَ، یا
مَنْ سَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ، یا مَنْ قَدَّرَ الْخَیْرَ وَالشَّرَّ، یا مَنْ خَلَقَ الْمَوْتَ
وَالْحَیوةَ، یا مَنْ لَهُ الْخَلْقُ وَالاَْمْرُ، یا مَنْ لَمْ یَتَّخِذْ صاحِبَةً وَلا وَلَداً، یا مَنْ
لَیْسَ لَهُ شَریکٌ فِى الْمُلْکِ، یا مَنْ لَمْ یَکُنْ لَهُ وَلِىٌّ مِنَ الذُّلِّ(63) یا مَنْ یَعْلَمُ
مُرادَ الْمُریدینَ، یا مَنْ یَعْلَمُ ضَمیرَ الصّامِتینَ، یا مَنْ یَسْمَعُ اَنینَ الْواهِنینَ،
یا مَنْ یَرى بُکآءَ الْخآئِفینَ، یا مَنْ یَمْلِکُ حَوائِجَ السّآئِلینَ، یا مَنْ یَقْبَلُ
عُذْرَ التّآئِبینَ، یا مَنْ لا یُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدینَ، یا مَنْ لا یُضیعُ اَجْرَ
الْمُحْسِنینَ، یا مَنْ لا یَبْعُدُ عَنْ قُلُوبِ الْعارِفینَ، یا اَجْوَدَ الاَْجْودینَ (64)
یا دآئِمَ الْبَقآءِ، یا سامِعَ الدُّعآءِ، یا واسِعَ الْعَطآءِ، یا غافِرَ الْخَطآءِ، یا بَدیعَ
السَّمآءِ، یا حَسَنَ الْبَلاءِ، یا جَمیلَ الثَّنآءِ، یا قَدیمَ السَّنآءِ، یا کَثیرَ الْوَفآءِ،
یا شَریفَ الْجَزآءِ (65) اَللّـهُمَّ اِنّى اَسْئَلُکَ بِاسْمِکَ یا سَتّارُ یا غَفّارُ، یا قَهّارُ
یا جَبّارُ، یا صَبّارُ یا بآرُّ، یا مُخْتارُ یا فَتّاحُ، یا نَفّاحُ یا مُرْتاحُ (66) یا مَنْ
خَلَقَنى وَسَوّانى، یا مَنْ رَزَقَنى وَ رَبّانى، یا مَنْ اَطْعَمَنى وَسَقانى، یا مَنْ
قَرَّبَنى وَاَدْنانى، یا مَنْ عَصَمَنى وَکَفانى، یا مَنْ حَفَظَنى وَکَلانى، یا مَنْ
اَعَزَّنى وَاَغْنانى، یا مَنْ وَفَّقَنى وَهَدانى، یا مَنْ انَسَنى وَآوانى، یا مَنْ
اَماتَنى وَاَحْیانى (67) یا مَنْ یُحِقُّ الْحَقَّ بِکَلِماتِهِ، یا مَنْ یَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ
عِبادِهِ، یا مَنْ یَحُولُ بَیْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ، یا مَنْ لا تَنْفَعُ الشَّفاعَةُ اِلاَّ بِاِذْنِهِ، یا
مَنْ هُوَ اَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبیلِهِ، یا مَنْ لا مُعَقِّبَ لِحُکْمِهِ، یا مَنْ لا رآدَّ
لِقَضآئِهِ،یا مَنِ انْقادَ کُلُّ شَىْء لاَِمْرِهِ، یا مَنِ السَّمواتُ مَطْوِیّاتٌ بِیَمینِهِ، یا
مَنْ یُرْسِلُ الرِّیاحَ بُشْراً بَیْنَ یَدَىْ رَحْمَتِهِ (68) یا مَنْ جَعَلَ الاَْرْضَ مِهاداً،
یا مَنْ جَعَلَ الْجِبالَ اَوْتاداً، یا مَنْ جَعَلَ الشَّمْسَ سِراجاً، یا مَنْ جَعَلَ
الْقَمَرَ نُوراً، یا مَنْ جَعَلَ اللَّیْلَ لِباساً، یا مَنْ جَعَلَ النَّهارَ مَعاشاً، یا مَنْ
جَعَلَ النَّوْمَ سُباتاً، یا مَنْ جَعَلَ السَّمآءَ بِنآءً، یا مَنْ جَعَلَ الاَْشْیآءَ اَزْواجاً،
یا مَنْ جَعَلَ النّارَ مِرْصاداً (69) اَللّـهُمَّ اِنّى اَسْئَلُکَ بِاسْمِکَ یا سَمیعُ یا
شَفیعُ، یا رَفیعُ یا مَنیعُ،یا سَریعُ یا بَدیعُ، یا کَبیرُ یا قَدیرُ، یا خَبیرُ یا مُجیرُ
(70)یا حَیّاً قَبْلَ کُلِّ حَىٍّ، یا حَیّاً بَعْدَ کُلِّ حَىٍّ، یا حَىُّ الَّذى لَیْسَ کَمِثْلِهِ
حَىٌّ، یا حَىُّ الَّذى لا یُشارِکُهُ حَىٌّ، یا حَىُّ الَّذى لا یَحْتاجُ اِلى حَىٍّ، یا
حَىُّ الَّذى یُمیتُ کُلَّ حَىٍّ، یا حَىُّ الَّذى یَرْزُقُ کُلَّ حَىٍّ، یا حَیّاً لَمْ یَرِثِ
الْحَیوةَ مِنْ حَىٍّ، یا حَىُّ الَّذى یُحْیِى الْمَوْتى، یا حَىُّ یا قَیُّومُ لا تَاْخُذُهُ
سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ (71) یا مَنْ لَهُ ذِکْرٌ لا یُنْسى، یا مَنْ لَهُ نُورٌ لا یُطْفى، یا مَنْ لَهُ
نِعَمٌ لا تُعَدُّ، یا مَنْ لَهُ مُلْکٌ لا یَزُولُ، یا مَنْ لَهُ ثَنآءٌ لا یُحْصى، یا مَنْ لَهُ
جَلالٌ لا یُکَیَّفُ، یا مَنْ لَهُ کَمالٌ لا یُدْرَکُ، یا مَنْ لَهُ قَضآءٌ لا یُرَدُّ، یا مَنْ لَهُ
صِفاتٌ لا تُبَدَّلُ،یا مَنْ لَهُ نُعُوتٌ لا تُغَیَّرُ (72) یا رَبَّ الْعالَمینَ، یا مالِکَ یَوْمِ
الدّینِ، یا غایَةَ الطّالِبینَ، یا ظَهْرَ اللاّجینَ، یا مُدْرِکَ الْهارِبینَ، یا مَنْ
یُحِبُّ الصّابِرینَ، یا مَنْ یُحِبُّ التَّوّابینَ، یا مَنْ یُحِبُّ الْمُتَطَهِّرینَ، یا مَنْ
یُحِبُّ الْمُحْسِنینَ، یا مَنْ هُوَ اَعْلَمُ بِالْمُهْتَدینَ (73) اَللّـهُمَّ اِنّى اَسْئَلُکَ
بِاسْمِکَ یا شَفیقُ یا رَفیقُ، یا حَفیظُ یا مُحیطُ، یا مُقیتُ یا مُغیثُ، یا مُعِزُّ
یا مُذِلُّ، یا مُبْدِئُ یا مُعیدُ (74)یا مَنْ هُوَ اَحَدٌ بِلا ضِدٍّ، یا مَنْ هُوَ فَرْدٌ بِلا نِدٍّ،
یا مَنْ هُوَ صَمَدٌ بِلا عَیْب، یا مَنْ هُوَ وِتْرٌ بِلا کَیْف، یا مَنْ هُوَ قاض بِلا
حَیْف، یا مَنْ هُوَ رَبٌّ بِلا وَزیر، یا مَنْ هُوَ عَزیزٌ بِلا ذُلٍّ، یا مَنْ هُوَ غَنِىٌّ
بِلافَقْر، یا مَنْ هُوَ مَلِکٌ بِلا عَزْل، یا مَنْ هُوَ مَوْصُوفٌ بِلا شَبیه (75) یا مَنْ
ذِکْرُهُ شَرَفٌ لِلذّاکِرینَ، یا مَنْ شُکْرُهُ فَوْزٌ لِلشّاکِرینَ، یا مَنْ حَمْدُهُ عِزٌّ
لِلْحامِدینَ، یا مَنْ طاعَتُهُ نَجاةٌ لِلْمُطیعینَ، یا مَنْ بابُهُ مَفْتُوحٌ لِلطّالِبینَ، یا
مَنْ سَبیلُهُ واضِحٌ لِلْمُنیبینَ، یا مَنْ ایاتُهُ بُرْهانٌ لِلنّاظِرینَ، یا مَنْ کِتابُهُ
تَذْکِرَةٌ لِلْمُتَّقینَ، یا مَنْ رِزْقُهُ عُمُومٌ لِلطّآئِعینَ وَالْعاصینَ، یا مَنْ رَحْمَتُهُ
قَریبٌ مِنَ الْمُحْسِنینَ (76) یا مَنْ تَبارَکَ اسْمُهُ، یا مَنْ تَعالى جَدُّهُ، یا مَنْ لا
اِلـهَ غَیْرُهُ، یا مَنْ جَلَّ ثَنآئُهُ، یا مَنْ تَقَدَّسَتْ اَسْمآئُهُ، یا مَنْ یَدُومُ بَقآئُهُ، یا
مَنِ الْعَظَمَةُ بَهآئُهُ، یا مَنِ الْکِبْرِیآءُ رِدآئُهُ، یا مَنْ لا تُحْصى الائُهُ، یا مَنْ لا
تُعَدُّ نَعْمآئُهُ (77) اَللّـهُمَّ اِنّى اَسْئَلُکَ بِاسْمِکَ یا مُعینُ یا اَمینُ، یا مُبینُ یا
مَتینُ، یا مَکینُ یا رَشیدُ، یا حَمیدُ یا مَجیدُ، یا شَدیدُ یاشَهیدُ (78)یا
ذَاالْعَرْشِ الْمَجیدِ، یا ذَا الْقَوْلِ السَّدیدِ، یا ذَا الْفِعْلِ الرَّشیدِ، یا ذَا الْبَطْشِ
الشَّدیدِ، یاذَا الْوَعْدِ وَالْوَعیدِ، یا مَنْ هُوَ الْوَلِىُّ الْحَمیدُ، یا مَنْ هُوَ فَعّالٌ لِما
یُریدُ، یا مَنْ هُوَ قَریبٌ غَیْرُ بَعید، یا مَنْ هُوَ عَلى کُلِّ شَىْء شَهیدٌ، یا مَنْ
هُوَ لَیْسَ بِظَلاّم لِلْعَبیدِ (79) یا مَنْ لا شَریکَ لَهُ وَلا وَزیرَ، یا مَنْ لا شَبیهَ لَهُ
وَلا نَظیرَ، یا خالِقَ الشَّمْسِ وَالْقَمَرِ الْمُنیرِ، یا مُغْنِىَ الْبآئِسِ الْفَقیرِ، یا
رازِقَ الْطِّفْلِ الصَّغیرِ، یا راحِمَ الشَّیْخِ الْکَبیرِ، یا جابِرَ الْعَظْمِ الْکَسیرِ، یا
عِصْمَةَ الْخآئِفِ الْمُسْتَجیرِ، یا مَنْ هُوَ بِعِبادِهِ خَبیرٌ بَصیرٌ، یا مَنْ هُوَ عَلى
کُلِّ شَىْء قَدیرٌ (80) یا ذَا الْجُودِ وَالنِّعَمِ، یا ذَا الْفَضْلِ وَالْکَرَمِ، یا خالِقَ
اللَّوْحِ وَالْقَلَمِ، یا بارِئَ الذَّرِّ وَالنَّسَمِ، یا ذَا الْبَأْسِ وَالنِّقَمِ، یا مُلْهِمَ الْعَرَبِ
وَالْعَجَمِ، یا کاشِفَ الضُّرِّ وَالاَْلَمِ، یا عالِمَ السِّرِّ وَالْهِمَمِ، یارَبَّ الْبَیْتِ
وَالْحَرَمِ، یا مَنْ خَلَقَ الاَْشیآءَ مِنَ الْعَدَمِ (81) اَللّـهُمَّ اِنّى اَسْئَلُکَ بِاسْمِکَ یا
فاعِلُ یا جاعِلُ، یا قابِلُ یا کامِلُ، یا فاصِلُ یا واصِلُ، یا عادِلُ یا غالِبُ،
یا طالِبُ یا واهِبُ (82) یا مَنْ اَنْعَمَ بِطَوْلِهِ، یا مَنْ اَکْرَمَ بِجُودِهِ، یا مَنْ جادَ
بِلُطْفِهِ، یا مَنْ تَعَزَّزَ بِقُدْرَتِهِ، یا مَنْ قَدَّرَ بِحِکْمَتِهِ، یا مَنْ حَکَمَ بِتَدْبیرِهِ، یا
مَنْ دَبَّرَ بِعِلْمِهِ، یا مَنْ تَجاوَزَ بِحِلْمِهِ، یا مَنْ دَنى فى عُلُوِّهِ، یا مَنْ عَلا فى
دُنُوِّهِ(83)یا مَنْ یَخْلُقُ ما یَشآءُ، یا مَنْ یَفْعَلُ ما یَشآءُ، یا مَنْ یَهْدى مَنْ
یَشآءُ، یا مَنْ یُضِلُّ مَنْ یَشآءُ، یا مَنْ یُعَذِّبُ مَنْ یَشآءُ، یا مَنْ یَغْفِرُ لِمَنْ
یَشآءُ، یا مَنْ یُعِزُّ مَنْ یَشآءُ، یا مَنْ یُذِلُّ مَنْ یَشآءُ، یا مَنْ یُصَوِّرُ فِى
الاَْرْحامِ ما یَشآءُ، یا مَنْ یَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَنْ یَشآءُ (84) یا مَنْ لَمْ یَتَّخِذْ
صاحِبَةً وَلا وَلَداً، یا مَنْ جَعَلَ لِکُلِّ شَىْء قَدْراً، یا مَنْ لا یُشْرِکُ فى
حُکْمِهِ اَحَداً، یا مَنْ جَعَلَ الْمَلائِکَةَ رُسُلاً،یا مَنْ جَعَلَ فِى السَّمآءِ بُرُوجاً،
یا مَنْ جَعَلَ الاَْرْضَ قَراراً، یا مَنْ خَلَقَ مِنَ الْمآءِ بَشَراً، یا مَنْ جَعَلَ لِکُلِّ
شَىْء اَمَداً، یا مَنْ اَحاطَ بِکُلِّ شَىْء عِلْماً، یا مَنْ اَحْصى کُلَّ شَىْء عَدَداً
(85) اَللّـهُمَّ اِنّى اَسْئَلُکَ بِاسْمِکَ یا اَوَّلُ یا اخِرُ، یا ظاهِرُ یا باطِنُ، یا بَرُّ یا
حَقُّ،یا فَرْدُ یا وِتْرُ، یا صَمَدُ یا سَرْمَدُ (86) یا خَیْرَ مَعْرُوف عُرِفَ، یا اَفْضَلَ
مَعْبُود عُبِدَ، یا اَجَلَّ مَشْکُور شُکِرَ، یا اَعَزَّ مَذْکُور ذُکِرَ، یا اَعْلى مَحْمُود
حُمِدَ، یا اَقْدَمَ مَوْجُود طُلِبَ، یا اَرْفَعَ مَوْصُوف وُصِفَ، یا اَکْبَرَ مَقْصُود
قُصِدَ، یا اَکْرَمَ مَسْئُول سُئِلَ، یا اَشْرَفَ مَحْبُوب عُلِمَ (87) یا حَبیبَ
الْباکینَ، یا سَیِّدَ الْمُتَوَکِّلینَ، یا هادِىَ الْمُضِلّینَ، یا وَلِىَّ الْمُؤْمِنینَ، یا
اَنیسَ الذّاکِرینَ، یا مَفْزَعَ الْمَلْهُوفینَ، یا مُنْجِىَ الصّادِقینَ، یا اَقْدَرَ
الْقادِرینَ، یا اَعْلَمَ الْعالِمینَ، یا اِلهَ الْخَلْقِ اَجْمَعینَ (88)یا مَنْ عَلا فَقَهَرَ، یا
مَنْ مَلَکَ فَقَدَرَ،یا مَنْ بَطَنَ فَخَبَرَ، یا مَنْ عُبِدَ فَشَکَرَ، یا مَنْ عُصِىَ فَغَفَرَ، یا
مَنْ لا تَحْویهِ الْفِکَرُ، یا مَنْ لا یُدْرِکُهُ بَصَرٌ، یا مَنْ لا یَخْفى عَلَیْهِ اَثَرٌ، یا
رازِقَ الْبَشَرِ، یا مُقَدِّرَ کُلِّ قَدَر (89) اَللّـهُمَّ اِنّى اَسْئَلُکَ بِاسْمِکَ یا حافِظُ یا
بارِئُ، یا ذارِئُ یا باذِخُ، یا فارِجُ یا فاتِحُ، یا کاشِفُ یا ضامِنُ، یا امِرُ یا
ناهى (90) یامَنْ لا یَعْلَمُ الْغَیْبَ اِلاَّ هُوَ، یا مَنْ لا یَصْرِفُ السُّوءَ اِلاَّ هُوَ، یا
مَنْ لایَخْلُقُ الْخَلْقَ اِلاَّ هُوَ، یا مَنْ لایَغْفِرُ الذَّنْبَ اِلاَّ هُوَ، یا مَنْ لا یُتِمُّ
النِّعْمَةَ اِلاَّ هُوَ، یا مَنْ لا یُقَلِّبُ الْقُلُوبَ اِلاَّ هُوَ، یا مَنْ لا یُدَبِّرُ الاَْمْرَ اِلاَّ هُوَ،
یا مَنْ لایُنَزِّلُ الْغَیْثَ اِلاَّ هُوَ، یا مَنْ لا یَبْسُطُ الرِّزْقَ اِلاَّ هُوَ، یا مَنْ لایُحْیِى
الْمَوْتى اِلاَّ هُوَ (91) یا مُعینَ الضُّعَفآءِ،یا صاحِبَ الْغُرَبآءِ،یا ناصِرَ الاَْوْلِیآءِ،
یا قاهِرَ الاَْعْدآءِ، یا رافِعَ السَّمآءِ، یا اَنیسَ الاَْصْفِیآءِ، یا حَبیبَ الاَْتْقِیآءِ،
یا کَنْزَ الْفُقَرآءِ، یا اِلهَ الاَْغْنِیآءِ، یا اَکْرَمَ الْکُرَمآءِ (92) یا کافِیاً مِنْ کُلِّ شَىْء،
یا قآئِماً عَلى کُلِّ شَىْء، یا مَنْ لا یُشْبِهُهُ شَىْءٌ، یا مَنْ لا یَزیدُ فى مُلْکِهِ
شَىْءٌ، یا مَنْ لا یَخْفى عَلَیْهِ شَىْءٌ، یا مَنْ لا یَنْقُصُ مِنْ خَزآئِنِهِ شَىْءٌ، یا
مَنْ لَیْسَ کَمِثْلِهِ شَىْءٌ، یا مَنْ لا یَعْزُبُ عَنْ عِلْمِهِ شَىْءٌ، یا مَنْ هُوَ خَبیرٌ
بِکُلِّ شَىْء،یا مَنْ وَسِعَتْ رَحْمَتُهُ کُلَّ شَىْء(93)اَللّـهُمَّ اِنّى اَسْئَلُکَ بِاسْمِکَ
یا مُکْرِمُ یا مُطْعِمُ، یا مُنْعِمُ یا مُعْطى، یا مُغْنى یا مُقْنى، یا مُفْنى یا مُحْیى،
یا مُرْضى یامُنْجى(94)یا اَوَّلَ کُلِّ شَىْء وَآخِرَهُ، یا اِلـهَ کُلِّ شَىْء وَمَلیکَهُ،
یا رَبَّ کُلِّ شَىْء وَصانِعَهُ، یا بارِئَ کُلِّ شَىْء وَخالِقَهُ، یا قابِضَ کُلِّ شَىْء
وَباسِطَهُ، یا مُبْدِئَ کُلِّ شَىْء وَمُعیدَهُ، یا مُنْشِئَ کُلِّ شَىْء وَمُقَدِّرَهُ، یا
مُکَوِّنَ کُلِّ شَىْء وَمُحَوِّلَهُ، یا مُحْیِىَ کُلِّ شَىْء وَمُمیتَهُ، یا خالِقَ کُلِّ شَىْء
وَوارِثَهُ (95) یا خَیْرَ ذاکِر وَمَذْکُور، یا خَیْرَ شاکِر وَمَشْکُور، یا خَیْرَ حامِد
وَمَحْمُود، یا خَیْرَ شاهِد وَمَشْهُود، یا خَیْرَ داع وَمَدْعُوٍّ، یا خَیْرَ مُجیب
وَمُجاب، یا خَیْرَ مُونِس وَاَنیس، یا خَیْرَ صاحِب وَ جَلیس، یا خَیْرَ
مَقْصُود وَمَطْلُوب، یا خَیْرَ حَبیب وَمَحْبُوب(96)یا مَنْ هُوَ لِمَنْ دَعاهُ
مُجیبٌ، یا مَنْ هُوَ لِمَنْ اَطاعَهُ حَبیبٌ، یا مَنْ هُوَ اِلى مَنْ اَحَبَّهُ قَریبٌ، یا
مَنْ هُوَ بِمَنِ اسْتَحْفَظَهُ رَقیبٌ، یا مَنْ هُوَ بِمَنْ رَجاهُ کَریمٌ، یا مَنْ هُوَ بِمَنْ
عَصاهُ حَلیمٌ،یا مَنْ هُوَ فى عَظَمَتِهِ رَحیمٌ، یا مَنْ هُوَ فى حِکْمَتِهِ عَظیمٌ، یا
مَنْ هُوَ فى اِحْسانِهِ قَدیمٌ، یا مَنْ هُوَ بِمَنْ اَرادَهُ عَلیمٌ (97) اَللّـهُمَّ اِنّى
اَسْئَلُکَ بِاسْمِکَ یا مُسَبِّبُ یا مُرَغِّبُ، یا مُقَلِّبُ یا مُعَقِّبُ، یا مُرَتِّبُ یا
مُخَوِّفُ، یا مُحَذِّرُ یا مُذَکِّرُ، یا مُسَخِّرُ یا مُغَیِّرُ (98) یا مَنْ عِلْمُهُ سابِقٌ، یا
مَنْ وَعْدُهُ صادِقٌ، یا مَنْ لُطْفُهُ ظاهِرٌ، یا مَنْ اَمْرُهُ غالِبٌ، یا مَنْ کِتابُهُ
مُحْکَمٌ، یا مَنْ قَضآئُهُ کائِنٌ، یا مَنْ قُرْآنُهُ مَجیدٌ، یا مَنْ مُلْکُهُ قَدیمٌ، یا مَنْ
فَضْلُهُ عَمیمٌ، یا مَنْ عَرْشُهُ عَظیمٌ (99) یا مَنْ لایَشْغَلُهُ سَمْعٌ عَنْ سَمْع، یا
مَنْ لا یَمْنَعُهُ فِعْلٌ عَنْ فِعْل، یا مَنْ لا یُلْهیهِ قَوْلٌ عَنْ قَوْل، یا مَنْ لا یُغَلِّطُهُ
سُؤالٌ عَنْ سُؤال،یا مَنْ لا یَحْجُبُهُ شَىْءٌ عَنْ شَىْء،یا مَنْ لا یُبْرِمُهُ اِلْحاحُ
الْمُلِحّینَ، یا مَنْ هُوَ غایَةُ مُرادِ الْمُریدینَ، یا مَنْ هُوَ مُنْتَهى هِمَمِ
الْعارِفینَ، یا مَنْ هُوَ مُنْتَهى طَلَبِ الطّالِبینَ، یا مَنْ لا یَخْفى عَلَیْهِ ذَرَّةٌ
فِى الْعالَمینَ (100) یا حَلیماً لا یَعْجَلُ، یا جَواداً لا یَبْخَلُ، یا صادِقاً لا
یُخْلِفُ، یا وَهّاباً لا یَمَلُّ، یا قاهِراً لا یُغْلَبُ، یا عَظیماً لا یُوصَفُ، یا عَدْلاً
لایَحیفُ،یا غَنِیّاً لا یَفْتَقِرُ، یا کَبیراً لا یَصْغُرُ، یا حافِظاً لا یَغْفُلُ، سُبْحانَکَ
یا لا اِلهَ اِلاَّ اَنْتَ، اَلْغَوْثَ، اَلْغَوْثَ، خَلِّصْنا مِنَ النّارِ یا رَبِّ.



1. سبب التسمیة أنّ هذا الدعاء حرز من البلاء الدنیوی والاُخروی وقد ذکر فی مصباح الکفعمی: ص247; البلد الأمین:ص 402.
2. بحار الأنوار: ج 91، ص 382.
3. المصدر السابق .
4. زاد المعاد: ص 186.
5. بحار الأنوار: ج 91، ص 384.

دعاء المجیردعاء الجوشن الصغیر
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma