تفید أغلب الآیات والروایات أنّ یوم القیامة هو یوم وزن جمیع الأشیاء والحساب علیها، ولایقتصر هذا الوزن على الأعمال فحسب بل یخضع الإنسان للاختبار لمعرفة عقائده ونیاته وأخلاقه. أمّا البعض فقد تصوروا أنّ موازین یوم القیامة کموازین الدنیا، إلاّ أنّها أدق، فاضطروا للاعتقاد بوزن الأعمال المعنویة، إلاّ أنّ الأمر لیس کذلک، فمیزان کل شئ بمایناسبه. فالیوم تستعمل کلمة المیزان لیقال میزان الهواء ومیزان الحرارة، والحال لیس هنالک مثل هذا المیزان. بل تستعمل المیزان بکثرة فی الأعمال المعنویة ولایراد بها هذا المیزان. والحق أنّ عالم الاخرة آخر واسع یتجاوز حدود هذا العالم بحیث یتعذر علینا تصور ابعاده وحدوده وجزئیاته وان کان لنا علم إجمالی به. وقد أوصى الإمام(علیه السلام) بزنة الأعمال قبل وزنها هناک ومحاسبتها قبل الحساب; الأمر الذی أکده سائر المعصومین(علیهم السلام). فقد ورد عن الإمام الکاظم(علیه السلام) أنّه قال: «لیس منا من لم یحاسب نفسه فی کل یوم، فان عمل خیرا استزاد اللّه منه، وحمداللّه علیه، وإن عمل شرا استغفراللّه وتاب علیه»( 1). وجاء فی الحدیث أنّ رسول اللّه(صلى الله علیه وآله) قال لأبی ذر: «یا أباذر! حاسب نفسک قبل ان تحاسب، فانه أهون لحسابک غدا، وزن نفسک قبل أن توزن»(2). کما قال(صلى الله علیه وآله) لأبی ذر: «یا أباذر لایکون الرجل من المتقین حتى یحاسب نفسه أشد من محاسبة الشریک شریکه، فیعلم من أین مطعمه، ومن أین مشربه، ومن أین ملسبه، أمن حل ذلک، أم من حرام».(3)