لقد أشار الإمام(علیه السلام) کراراً ومراراً فی أغلب خطب نهج البلاغة إلى أهمیة القرآن الکریم، فکان یتناول أحد الأبعاد فی کل خطبة. وقد تحدث فی هذه الخطبة عن خصائص العبد المخلص، فکان من بینها تسلیمه المطلق لکلام اللّه، بحیث جعل القرآن قائده وإمامه لیتبعه فی حرکاته وسکناته، وبعبارة اُخرى فهو ینظر إلى القرآن کمحور لکافة جوانب حیاته، لاوسیلة لتوجیه عقائده وأفکاره، فهو على العکس من أولئک الذین یتشدقون بتبعبتهم للقرآن، بینما یسعون لتکییف القرآن ومتطلباته وآرائهم، لیکونوا مصداقا لقوله: (وَیَقُولُونَ نُؤْمِنُ بِبَعْض وَنَکْفُرُ بِبَعْض)( 1) فما لاینجسم ورغباتهم نسوه وهجروه، ولو کان ظاهره لایخدمهم عمدوا إلى باطنه على ضوء نزعاتهم، والعکس صحیح فقد یتخلون عن باطن القرآن ویتمسکون بظاهره عله ینسجم وأهوائهم. فهم منحرفون لم یؤمنوا بالقرآن قط على أنّه دلیلهم وإمامهم، بل هم فی الواقع لیسوا عبید اللّه، بل عبدة الأهواء، والتفسیر بالرأی الذی نهت عنه أغلب الروایات إنّما هو شعبة من شعب عبادة الهوى والشرک الخفی; فاین هؤلاء من العلماء المخلصین؟