2 ـ إجابة عن سؤال

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
نفحات الولایة (شرحٌ عصرىٌّ جامعٌ لنهج البلاغة) / الجزء الثالث
1 ـ علی(علیه السلام) أول من أسلم الخطبة 72

الجدیر بالذکر أنّ بعض المتعصبین الذین لم یسعهم التنکر لهذه الفضیلة من وجهة النظر التأریخیة والروائیة، تشبشوا ببعض الذرائع للحد من قیمتها، وأهم تلک الذرائع:

یزعمون أنّ علی(علیه السلام) لما أسلم کان له من العمر عشر سنوات والإسلام لایقر إسلام الصبیان; وقد إتسعت حدة هذه الذریعة الجوفاء فی الاوساط المعادیة للإمام(علیه السلام) لتظن بتعذر الاجابة على هذا الأشکال، والحال:

أولاً: من المناسب أن نذکر الحوار الذی دار بین المأمون الخلیفة العباسی مع فقیه العامة اسحق. قال المأمون: یا إسحاق أی الأعمال کان أفضل یوم بعث رسول اللّه(صلى الله علیه وآله)؟ قلت: الاخلاص بالشهادة. قال: ألیس السبق إلى الإسلام؟ قلت: نعم. قال: فهل علمت أحداً أسبق علی(علیه السلام) إلى الإسلام؟ قلت: یا أمیرَالمؤمنین، إن علیاً أسلم وهو حدیث السن لایجوز علیه الحکم. قال: فأخبرنی عن إسلام علی حین أسلم؟ لایخلو من أن یکون رسول اللّه(صلى الله علیه وآله)دعاه إلى الإسلام، أو یکون إلهاما من اللّه. فاطرق اسحاق ولم یجب.( 1)

وأضاف المرحوم العلاّمة الأمینی بعد نقله لهذه المحاورة: وقال أبوجعفر الاسکافی المعتزلی المتوفى 240 فی رسالته: قد روى الناس کافة إفتخار علی(علیه السلام)بالسبق إلى الإسلام، وإن النبی(صلى الله علیه وآله) استنبئ یوم الاثنین وأسلم علی(علیه السلام) یوم الثلاثاء. وإنّه کان یقول: صلیت قبل الناس سبع سنین وإنه مازال یقول: أنا أول من أسلم. ویفتخر بذلک ویفتخر له به أولیاؤه وما دحوه وشیعته فی عصره وبعد وفاته، والأمر فی ذلک أشهر من کل شهیر، وقد قدمنا منه طرفاً وما علمنا أحداً من الناس فیما خلا إستخف بإسلام علی(علیه السلام) ولا تهاون به، ولا زعم أنّه أسلم إسلام حدث نحریر وطفل صغیر، ومن العجب أن یکون مثل العباس وحمزة ینتظران أباطالب وفعله لیصدوا عن رأیه، ثم یخالفه علی إبنه لغیر رغبة ولا رهبة یؤثر القلة على الکثرة، والذل على العزة من غیر علم ولا معرفة بالعاقبة(2). وروی فی الخبر الصحیح أنّه لکفه فی مبدأ الدعوة قبل ظهور کلمة الإسلام وانتشارها بمکة أن یصنع له طعاما وأن یدعو له بنی عبدالمطلب، فصنع له الطعام ودعاهم ثلاثا، ثم کلمهم(صلى الله علیه وآله) فدعاهم إلى الدین ثم ضمن لم یوازره منهم وینصره على قوله أن یجعله أخاه فی الدین ووصیه بعد موته وخلیفته من بعده فامسکوا کلهم وأجابه هو وحده وقال: أنا أنصرک على ما جئت به واوازرک وأبایعک، فنصبه وصیه وخلیفته، فضحک القوم وقالوا لأبی طالب: أطع إبنک فقد أمره علیک.

وزبدة القول فانّ رسول اللّه(صلى الله علیه وآله) قبل إسلام علی(علیه السلام)، فمن قال بعدم إعتبار إسلامه بسبب عمره، فی الواقع یشکل على النبی(صلى الله علیه وآله).

ثانیاً: جاء فی الروایات المشهورة لقصة یوم الدار إن النبی(صلى الله علیه وآله) أعدّ طعاما ودعا إلیه قرابته من قریش فدعاهم إلى الإسلام وأنّ من یجب دعوته ویقف إلى جانبه فی الدفاع عن الإسلام سیکون وحیه وخلیفته، فلم یجبه إلاّ علی بن أبی طالب(علیه السلام) الذی قال: أنا یا رسول اللّه(صلى الله علیه وآله)، فقال النبی(صلى الله علیه وآله): أنت أخی ووصیی وخلیفتی.(3) فهل هناک من یعقل أن النبی(صلى الله علیه وآله)جعل علی(علیه السلام)أخیه ووصیه وخلیفته ودعا الآخرین إلى طاعته بحیث یسخر منه زعماء الکفر والشکر ویقولون لأبی طالب علیک أن تسمع لولدک وتطیع ، ولم یکن إسلامه مقبولاً؟! لا شک أنّ سن البلوغ لیس شرطاً لقبول الإسلام، فکل فتى له عقل وتمییز کاف ویعتنق الإسلام وعلى فرض أنّ أباه لیس مسلماً فانه یصبح فی زمرة المسلمین إذا إنفصل عنه.

ثالثاً: یستفاد من القرآن أنّ البلوغ لیس شرطاً حتى فی النبوة، حیث بلغ النبوة حتى من کان صبیاً، فقد صرح القرآن بشأن نبی اللّه یحیى(علیه السلام) بقوله: (وَآتَیْناهُ الحُکْمَ صَبِیّ)(4). کما ورد بشأن عیسى(علیه السلام) أنّه قال «إنّی عبدالله آتانى الکتاب وجعلنی نبیّ»(5). وإلاّ بعد من کل هذا فان النبی(صلى الله علیه وآله) قد قبل الإمام علی(علیه السلام)، کما ذکرنا ذلک وأنّ النبی(صلى الله علیه وآله) صرح یوم الدار بانه أخوه ووصیه وخلیفته.

على کل حال فان الروایات التی صرحت بانّ علی(علیه السلام) هو أول من لبى دعوة النبی(صلى الله علیه وآله)وأسلم، إنّما تنطوی على فضیلة لاتضاهیها فضیلة لعلی(علیه السلام)، فلا یرقى أحد لأن یکون فی مصافه(علیه السلام)، ومن هنا کان(علیه السلام) أنسب فرد من هذه الامة بخلافة رسول اللّه(صلى الله علیه وآله).


1. العقد الفرید 3/43 بتصرف.
2. الغدیر 3/237.
3. ذکرنا اسناد هذه الروایة بالتفصیل ذیل حدیث یوم الدار فی رسالة القرآن 9/326 .
4. سورة مریم / 12.
5. سورة مریم / 30.  

 

1 ـ علی(علیه السلام) أول من أسلم الخطبة 72
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma