1 ـ أضّل من الخوارج

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
نفحات الولایة (شرحٌ عصرىٌّ جامعٌ لنهج البلاغة) / الجزء الثالث
الفارق بین الخوارج وأهل الشام 2 ـ جهل اتباع الحق وعلم اتباع الباطل

لاشک أنّ الخوارج ـ وبالاستناد إلى ممارستهم وصفاتهم آنفة الذکر وما ذکره المؤرخون عن عقائدهم وآرائهم ـ فرقة ضاله ومنحرفة تشکل خطراً جدیاً على الإسلام، إلاّ أنّ الإمام(علیه السلام) وعلى ضوء هذه الخطبة یرى فی معاویة ورهطه أنهم أضل من تلک الفرقة سبیلاً، ثم یوصی أصحابه بانّ الأولویة فی القتال إنّما تتجه صوب معاویة وأهل الشام لا الخوارج. وقد علق ابن أبی الحدید على هذا الأمر فقال: وقد طَعن کثیر من أصحابنا فی دین معاویة، ولم یقتصروا على تفسیِقه، وقالوا عنه إنّه کان ملحِداً لا یعتقد النبوة، ونقلوا عنه فی فلتات کلامه وسقطات ألفاظه ما یدلّ على ذلک.

و روى الزبیر بن بکار فی الموفقیات ـ وهو غیر متّهم على معاویة، ولا منسوب إلى اعتقاد الشیعة، لما هو معلوم من حاله من مجانَبة علی(علیه السلام)، والانحراف عنه ـ  :

قال المطرف بن المغیرة بن شعبة: دخلت مع أبی عَلَى معاویة، وکان أبی یأتیه، فیتحدّث معه، ثم ینصرف إلىّ فیذکر معاویة وعقلَه، ویعجَبُ بما یرى منه، إذ جاء ذاتَ لیلة، فأمسک عن العَشاء، ورأیته مغتًّما فانتظرته ساعة، وظننت أنّه لأمر حدث فینا، فقلت: ما لی أراک مغتّماً منذ اللیلة؟ فقال یا بُنىّ، جئت من عند أکفر الناس وأخبثهم، قلت: وما ذاک؟ قال: قلت له وقد خلوتُ به: إنّک قد بلغتَ سنًّا یا أمیر المؤمنین، فلو أظهرت عدلاً، وبسطت خیراً فإنَّک قد کبرت; ولو نظرت إلى إخوتک من بنی هاشم، فوصلْت أرحامَهم فو الله ما عندهم الیومَ شیء تخافه، وإنّ ذلک ممّا یَبْقى لک ذکره وثوابه; فقال: هیهات هیهات! أی ذِکْر أرجو بقاءه! مَلَک أخو تَیْم فعدَل، وفعل مافعل، فما عدا أن هَلَک حتى هلک ذکُره; إلا أن یقول قائل: أبوبکر; ثم ملک أخو عدىّ، فاجتهد وشمرَّ عشر سنین; فما عدا أن هلک حتى هلَک ذکُره; إلا أن یقول قائل: عمر; وإن ابنَ أبی کبشةَ( 1) لیُصاَح به کلَّ یوم خمس مرات: «أشهد أنّ محمّداً رسول الله»، فأىّ عملی یبقى؟ وأىّ ذکر یدوم بعد هذا لا أبا لک! لا والله إلاّ دَفْناً دفناً.(2)

«فقد أثر هذا الکلام حتى فی المغیرة بن شعبة المعروف بفساده وانحرافه، فلم یذهب إلى تکفیر معاویة فحسب، بل رآه من أکفر الناس وأخبثهم» ثم خاض ابن أبی الحدید فی أفعال معاویة وحیاته الطاغوتیة وتصرفاته المجانبة للعدل والمروءة; الأمر الذی یؤکد عمق ما أورده الإمام(علیه السلام) فی الخطبة المذکورة. فقال ابن أبی الحدید:

و أما أفعاله المجانبِة للعدالة الظاهرة من لُبْسه الحریر، وشربه فی آنیة الذهب والفضة; حتى أنکر علیه ذلک أبو الدَّرْداء، فقال له: إنّی سمعت رسول الله ص یقول; «إنّ الشّارب فیها لیُجرْجِر فی جوفه نار جهنم»، وقال معاویة: أما أنا فلا أرى بذلک بأساً، فقال أبو الدرداء: مَنْ عذیری من معاویة! أنا أخبره عن الرسول(صلى الله علیه وآله); وهو یخبرنی عن رأیه! لا أساکنک بأرض أبداً.

نقل هذا الخبرَ المحدّثون والفقهاء فی کُتبهم فی باب الاحتجاج على أنّ خبر الواحد معمول به فی الشرع; وهذا الخبر یقدَح فی عدالته، کما یقدح أیضاً فی عقیدته، لأنّ مَنْ قال فی مقابلة خَبَر قد روى عن رسول الله(صلى الله علیه وآله): أمّا أنا فلا أرى بأساً فیما حرّمه رسول الله(صلى الله علیه وآله)، لیس بصحیح العقیدة ومن المعلوم أیضاً من حالة استئثاره بمال الفیء، وضربه مَنْ لا حدّ علیه، وإسقاط الحدّ عمّن یستحقّ إقامةَ الحدّ علیه، وحکمه برأیه فی الرَّعیّة وفی دین الله، واستلحاقه زیادا; وهو یعلم قول رسول الله(صلى الله علیه وآله): «الولَد للفراش وللعاهر ألحجَر»، وقتله حُجْر بنَ عدیّ أصحابه ولم یجب علیهم القتل، ومهانته لأبی ذرّ الغِفاری وَجبْهُه وشتمه إشخاصه إلى المدینة على قَتَب بعیر وطاء لإنکاره علیه، ولعنه علیّاً وحسنا وحسینا وعبد الله بن عباس على منابر الإسلام، وعهده بالخلافة إلى ابنه یزید، مع ظهور فسقه وشُرْبِه المسکر جهاراً، ولعبه بالنَّرد، ونومه بین القیان المغنّیات،اصطباحه معهنّ، ولعبه بالطنبور بینهنّ، وتطریقه بنِی أمیة للوثوب على مقام رسول الله(صلى الله علیه وآله) وخلافته، حتى أفْضَت إلى یزید بن عبد الملک والولید بن یزید، المفتضحْین الفاسقین: صاحب حَبَابة وسلاّمة; والآخر رامی المصحف بالسّهام وصاحب الأشعار فی الزندقة والإلحاد.

و لا ریب أنّ الخوارج إنّما بریء أهلُ الدین والحقِّ منهم، لأنّهم فارقوا علیّاً برئوا منه، وما عدا ذلک من عقائدهم، نحو القول بتخلید الفاسق فی النار،القول بالخروج على أمراء الجوْر; وغیر ذلک من أقاویلهم; فإنّ أصحابنا یقولون بها، ویذهبون إلیها، فلم یبق ما یقتضی البراءة منهم إلا براءتهم من علىّ; قد کان معاویة یلعنُه على رؤوس الأشهاد وعلى المنابر فی الجمع والأعیاد، فی المدینة ومکة وفی سائر مدن الإسلام; فقد شارک الخوارج فی الأمر المکروه منهم; وامتازوا علیه باِظهار الدین والتلزّم بقوانین الشریعة، والاجتهاد فی العبادة، وإنکار المنکَرات، وکانوا أحقَّ بأن یُنْصَرُوا علیه مِنْ أن یُنصَر علیهم، فوضح بذلک قولُ أمیر المؤمنین: «لا تقاتلوا الخوارج بعدی»، یعنی فی مُلْک معاویة.


1. العلامة المجلسی فی «بحارالانور» فی معرض شرحه لهذا الموضوع، وهو لماذا کان معاویة بن أبی سفیان یدعو الرسول الاکرم(صلى الله علیه وآله) بابن أبی کبشة، عند ذکره إیاه، فیقول: إن مشرکی العرب کانو أیضا یدعون الرسول بهذا الاسم، وذلک لان «ابن أبی کبشة» هو من قبیلة «خزاعة» والتی کانت على اختلاف مع قبیلة قریش، حول مسألة عبادة الاصنام، فابن أبی کبشة کان من مخالفی عبادة الاوثان. «بحارالانوار 18/213».
2. شرح نهج البلاغة لابن أبی الحدید 5/129. 

 

الفارق بین الخوارج وأهل الشام 2 ـ جهل اتباع الحق وعلم اتباع الباطل
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma