لقد صرحت هذه الخطبة وعلى غرار سائر خطب نهج البلاغة أنّ علی(علیه السلام) هو أول من آمن بالنبی(صلى الله علیه وآله) من الرجال (لأنّ خدیجة هى الصدیقة الاولى بالنبی(صلى الله علیه وآله) من النساء). وبالطبع فقد سعى بعض المتعصبین من أبناء العامة کصاحب البدایة والنهایة للمساس بهذه الحقیقة المسلمة تأریخیا وروائیا من خلال بعض الذرائع الواهیة، ولکن کما أشرنا آنفا فانّ هذه الحقیقة ثابتة على متوى التأریخ والروایات. فقد نقل العلاّمة الامینی فی المجلد الثالث من غدیره حدود مئة حدیث بهذا الشأن عن مصادر العامة، والتی ورود بعضها عن رسول اللّه(صلى الله علیه وآله) والبعض الاخر عن الصحابة والتابعین، ومنها:
1 ـ عن النبی(صلى الله علیه وآله) أنّه قال «أوّلکم وارداً علىّ الحوض أوّلکم إسلاماً علىُّ بن أبى طالب».( 1)
2 ـ وقال علی(علیه السلام): «أنا عبد اللّه وأخو رسول اللّه وأنا الصّدّیق الاْکْبر، لا یقولها بعْدی إلاّ کاذبٌ مفتر، ولقد صلّیت مع رسول اللّه(صلى الله علیه وآله) قبل النّاس بسبع سنین، وأنا أوّل من صلّى معه».(2)
3 ـ وروى ابن عباس عن رسول اللّه(صلى الله علیه وآله): «إنّ أوّل من صلّى معی علیٌّ».(3)
4 ـ کان من بین الاسئلة التی طرحها الحسن المجتبى(علیه السلام) فی مجلس معاویة: «أنشدکم باللّه هل تعلمون أنّه أوّل النّاس إیمان».(4)
5 ـ روت أغلب المصادر المعتبرة عن خادم النبی(صلى الله علیه وآله) أنس بن مالک قال «نبّىء النّبىّ یوم الإثنین وأسلم علىٌّ یوم الثّلاثاء»(5).
6 ـ قال ابن عباس کنت عند عمر فجرى الکلام عن السبق فی الإسلام، فقال عمر: ثلاث لعلی بن أبی طالب(علیه السلام) لو کانت لی واحدة منها لکانت خیراً لی ممّا طلعت علیه الشمس: فقد ربت رسول اللّه(صلى الله علیه وآله) على کتف علی(علیه السلام) وقال: «یا علىّ! أنت أوّل المسلمین إسلاماً وَأنت أوّل المؤمنین إیماناً، وأنت منّی بمنزلة هارون من موسى».(6)
7 ـ روى أحمد بن حبل ـ أحد الائمة الأربعة ـ فی مسنده أنّ علی(علیه السلام) قال: «لقد صلّیت قبل أن یصلّی أحدٌ، سبع»(7) فالأحادیث الواردة بهذا الشأن کثیرة لایسع المقام ذکرها. وقد صنف المرحوم العلاّمة الامینی هذه الأحادیث (أحادیث رسول اللّه(صلى الله علیه وآله)، أحادیث علی(علیه السلام)، أحادیث الإمام الحسین(علیه السلام)وأحادیث الصحابة والتابعین والاشعار التی انشدت بهذا الخصوص) إلى جنب شهادة المؤرخین کالطبری فی التأریخ وابن الأثیر فی الکامل ونصر بن مزاحم فی صفین (ومن أراد المزید فلیراجع المجلد من کتاب الغدیر ص 218 فصاعدا). کما نقل ابن أبی الحدید طائفة من هذه الأحادیث عن مصادر العامة فی شرحه لنهج البلاغة.(8)