أعلام الهدى

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
نفحات الولایة (شرحٌ عصرىٌّ جامعٌ لنهج البلاغة) / الجزء الثالث
القسم الخامس القسم السادس

هناک کلام وخلاف بین شرّاح نهج البلاغة بشأن عودة الضمیر فی «خذوه» ولکن یبدو أنّه یعد إلى الحقیقة أو الکلام الحق ویعلم ذلک من قرائن الکلام، وان لم ترد فی العبارات السابقة، فمفهوم العبارة: خذوا هذا الکلام الحق بشأن أهل البیت عن النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله). أمّا قوله: إنّه یموت من مات منّا ولیس بمیت، ویبلى من بلى منّا ولیس ببال، فقد حمل على المعنى الحقیقی فی أنّ أجساد أولیاءاللّه تبقى غضة طریة فی القبور وهم یتمتعون بنوع من الحیاة بحیث یسمعون کلام الآخرین ویردون سلامهم، ولهم حیاة الشهداء الذین قال اللّه سبحانه وتعالى فیهم: (وَلا تَحْسَبَنَّ الَّذِینَ قُتِلُوا فِی سَبِـیلِ اللّهِ أَمْواتاً بَلْ أَحْیاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ یُرْزَقُونَ).( 1) وعلیه فالعبارة «یموت» تعنى  الموت الظاهری، والعبارة «لیس بمیت» تعنی عدم الموت الواقعی، وهکذا عبارتی «یبلى» و«لیس ببال». وقال البعض أنّ المراد بعدم الموت والبلى هنا المعنى المجازی، أی أن آثارهم وتعالیمهم باقیة بین الناس إلى یوم القیامة، وکأنّهم أحیاء، ولعلنا نلمس هذا المعنى فی روایة کمیل فی آخر نهج البلاغة بشأن العلماء العاملین «أعیانهم مفقودة، وأمثالهم فی القلوب موجودة»(2). کما احتمل أن یکون المراد بالحیاة هنا تلک الحیاة البرزخیة التی تکون فیها الروح فی قوالب مثالیة لطیفة، إلاّ أنّ هذا الاحتمال یبدو مستبعداً لأنّ مثل هذه الحیاة لاتختص بالأئمة والمقربین من أولیاء اللّه. ویبدو الاحتمال الأول هو الأصح، وبالطبع فأنّها حیاة أرفع من حیاة الشهداء، فاننا ننادیهم فی الزیارة «تسمع کلامی وترد سلامی»(3). ثم أکد الإمام(علیه السلام)ذلک قائل: «فلا تقولوا بما لا تعرفون، فإنّ أکثر الحقّ فیما تنکرون» فی إشارة إلى أنّ معلومات الإنسان محدودة جدّاً وأنّ حقائق العالم عظیمة واسعة. والواقع أنّ العقل یقول فی مثل هذه الحالة «لاینبغی للإنسان ان یتنکر لکل شئ لایعرفه». على سبیل المثال لو لم یکن لدیه من علم بشأن حیاة أولیاءاللّه، فلاینبغی له أنّ ینکر ذلک. فلیس هذا الأمر الوحید الذی لایعلمه أغلب الناس، بل هناک آلاف الالوف وملایین الملیونات من الوقائع المتحققة فی الخارج والتی لا ندرکها، وحسب تعبیر أحد العلماء أنّ وقائع العالم بمنزلة کتاب ضخم بحیث لو جمعت کافة علوم البشریة من أولها إلى آخرها لما أصبحت ورقة فی ذلک الکتاب. ثم واصل الإمام(علیه السلام) کلامه لیکشف عن حقیقة مریرة صعبة وکذلک مفیده نافعة بعیدة المعنى فقال: «و اعذروا من لا حجّة لکم علیه ـ هوأن» أی أنی نهضت بکافة وظائفی الملقاة على عاتقی، فلم أقصر فی وظیفتى طرفة عین وقد أدیت تکلیفی أمام اللّه والعباد. وبناءاً على هذا فلیس هنالک مایسی إلىَّ، ومن تفوه على فهو إمّا خاطئ أو مغرض. طبعاً هذا لایعنی أنّه لاتبدو آرائکم تجاهی وتبخلون بالمشورة، إلاّ أنّه یعنی لیس لکم حق الاعتراض علی; الأمر الذی نلمسه فی قوله لابن عباس: «لک ان تشیر علىَّ وأرى، فان عصیتک فأطعنی»(4). ثم خاض الإمام(علیه السلام) فی شرح خدماته التی اسداها للاُمّة بسبع عبارات، فقال بادئ ذی بدء «ألم أعمل فیکم بالثّقل الأکبر» فسیرة حیاة الإمام(علیه السلام) ولا سیما زمان حکومته تفید أنّ القرآن کان محوره فی کافة أقواله وأفعاله; الأمر الذی أشار إلیه رسول اللّه(صلى الله علیه وآله) حین قال: «علی مع القرآن، والقرآن مع علی»(5). ثم قال(علیه السلام): «و أترک فیکم الثّقل الأصغر» وشاهد ذلک الحوادث التی وقعت ابان حیاته(علیه السلام) بحیث کثیراً ما کان یتعرض أبناء رسول اللّه(صلى الله علیه وآله) وبقیة الثقل الأصغر الإمام الحسن والحسین(علیهما السلام) إلى الاخطار، بینما کان یسعى الإمام(علیه السلام) جاهدا للحفاظ علیهما ومن ذلک أنّه شاهد الإمام الحسن(علیه السلام) وهو یسارع إلى المیدان فی معرکة صفین فقال: «أملکوا عنی هذا الغلام لایهدنی، فاننی أنفس بهذین یعنی الحسن والحسین علیهماالسلام ـ على الموت لئلا ینقطع بهما نسل رسول اللّه صلى اللّه علیه وآله وسلم»(6). ثم قال فی العبارة الثالثة: «قد رکزت فیکم رایة الإیمان». فکلام علی(علیه السلام) ـ ومن ذلک خطبه فی نهج البلاغة ـ بشأن المبدأ والمعاد وأدلة نبوة رسول اللّه(صلى الله علیه وآله)تفید أنّه کان ینتهز الفرص من أجل تقویة عرى الإیمان فی قلوب الاُمّة. وقال فی العبارة الرابعة: «ووقفتکم على حدود الحلال والحرام» وقد بلغ من تأکید الإمام(علیه السلام)على بیان مسائل الحلال والحرام بحیث أنّه لم یکن یقتصر على بیانها فی خطبه فی المساجد وسائر الحلقات، بل کان یقوم بذلک کل یوم حین یتفقد السوق ویخاطب التجار والکسبة ویوصیهم بالتفقه بالدین، بل لم یحفل التأریخ بمثل أمیرَالمؤمنین(علیه السلام) فی بیانه لأحکام الشرع ومسائل الحلال والحرام. فقد جاء فی الخبر أنّه کان یطوف بالأسواق وینادی أهلها بالورع التقوى وعدم القسم فی المعاملة، فانها تذهب البرکة والتاجر فاجر إلاّ أنّ یأخذ حقاً ویعطی حقا، ثم یأتی ثانیة ویخاطبهم بهذه الکلمات(7). کما کان یطوف فی أسواق القصابین وینادیهم من غشنا لیس منا.(8)

ثم قال(علیه السلام) فی العبارة الخامسة: «و ألبستکم العافیة من عدلی» فعدالة أمیرَالمؤمنین(علیه السلام)وتاثیرها فی إعادة روح الاستقرار والهدوء إلى المجتمع لیست بخافیة على أحد، لم یکف لحظة إبان حکومته عن التأکید على ضرورة بسط العدل والقسط، حتى صرح(علیه السلام) قائل: «واللّه لو وجدته قد تزوج به النساء، وملک به الاماء، لرددته فان فی العدل سعة. ومن ضاق علیه العدل، فالجور علیه أضیق».(9)

ثم قال فی العبارة السادسة «و فرشتکم المعروف من قولی وفعلی» فأعمال الخیر والاحسان قد تشیع وتتسع رقعتها فی المجتمع عن طریق الوصایا والمواعظ الخطب، کما یمکن أن تنتشر عن طریق عرض النماذج والقدوات العملیة، والحق أن الإمام(علیه السلام) کان قدوة فی الأمرین، وقد شحنت کتب التواریخ ونهج البلاغة بسیرته العملیة وأقواله بشأن أمر الناس بالمعروف والنهی عن المنکر. ثم قال(علیه السلام): «وأریتکم کرائم الأخلاق من نفسی». ففضائله الأخلاقیة(علیه السلام) وعدالته وایثاره وتضحیته وزهده وورعه وتقواه ونصرته للمظلومین والیتامى والضعفاء وشجاعته وبسالته ومبارزته للابطال الظلمة لیست بخافیة على أحد، حتى إعترف بها الأعداء کمعاویة وعمرو بن العاص، فضلاً عن الأصدقاء. وقال البعض أن: «کرائم الاخلاق» أسمى من «حسن الاخلاق»; فمثلا حسن الخلق یوجب مقابلة الاحسان بالاحسان، أو الرد علیه بما یربو علیه، أما کرم الخلق فانه یوجب مقابلة الإساءة بالاحسان; العمل الذی قام به أمیرَالمؤمنین علی(علیه السلام) تجاه عبدالرحمن بن ملجم بعد أن ضربه. ثم اختتم کلامه(علیه السلام)قائل: «فلا تستعملوا الرّأی فیما لا یدرک قعره البصر، ولا تتغلغل إلیه الفکر» فی إشارة إلى أن ما بینه من منزلة للثقل الاصغر (عترة النبی) إنّما هى من الاُمور التی اقرتها الارادة الإلهیة، فایاکم والتشکیک فیها من خلال الوهم والظن والأفکار العاجزة. فهى منزلة حباهم بها العزیز الحکیم إلى جانب کونها نعمة عظیمة أنعمها اللّه على الاُمّة الإسلامیة. والواقع هو أنّ هذه العبارة تاکید للعبارة السابقة التی قال فیه(علیه السلام): «فلا تقولوا بما لاتعرفون، فان أکثر الحق فیما تنکرون».


1. سورة آل عمران / 169.
2. نهج البلاغة، الکلمات القصار 147، «من حسن المصادفات انه کتب هذا القسم من الخطبة فی الذکرى الحادیة عشرة لرحیل الإمام الخمینی (ره)».
3. بحارالأنوار 67/295.
4. نهج البلاغة، الکلمات القصار 321.
5. ینابیع المودة طبقا لنقل إحقاق الحق 9/354، وقد نقل هذا الحدیث فی عدّة مصادر أخرى من المصادر المعروفة للعامة، وللوقوف أکثر راجع 5/639، من إحقاق الحق.
6. نهج البلاغة، خطبة 207.
7. الغارات، سیرة علی(علیه السلام) فی نفسه.
8. المصدر السابق.
9. نهج البلاغة، الخطبة 15.  

 

القسم الخامس القسم السادس
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma