1 ـ کیف نجتاز الصراط بسهولة؟!

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
نفحات الولایة (شرحٌ عصرىٌّ جامعٌ لنهج البلاغة) / الجزء الثالث
مواجهة الأهاویل 2 ـ صلاة اللیل شرف المؤمن

أشارت الخطبة إلى الصراط; الجسر الذی یرده کافة الأفراد یوم القیامة، وقد أسهبت الروایات الإسلامیة فی الحدیث عنه، وان لم ترد کلمة الصراط بهذا المعنى فی القرآن، إلاّ فی موردین ولعل المراد بهما طریق الحق والباطل فی الدنیا، بینما وردت تعبیرات أخرى فی القرآن الکریم من قبیل المرصاد الذی ذهب جماعة من المفسیرین إلى أنّ المراد به الصراط. على کل حال کما أسلفنا فانّ الذی یستفاد من الروایات هو أن الصراط جسر على جهنم حاد مخیف فمن عبره دخل الجنّة، ومن تعثر هوى فی نار جهنم، بل صرحت بعض الروایات أنّ الصراط وسط النار، إلاّ أن المؤمنین یجتازونه کالبرق على غرار مرورهم من وسط نار الدنیا. وقد ورد فی أوصاف الصراط وانه جسر على جهنم ویؤدی إلى الجنّة ولایمکن دخول الجنّة إلاّ بعد عبوره، فهناک طائفة من المؤمنین تمر علیه مسرعة کالبرق واُخرى کالفارس واُخرى کالراجل واُخرى تحبو علیه حبوا وأخیراً هناک من یعجز عن العبور فیهوى فی جهنم.( 1)

ویمکن فهم مضمون هذا الحدیث من خلال الحدیث المعروف الذی روی عن رسول اللّه(صلى الله علیه وآله) والإمام الصادق(علیه السلام) هو: «إن على جهنم جسرا أدق من الشعر، أحد من السیف»(2) وقال الإمام الصادق(علیه السلام) فی تفسیره للایة الشریفة: (إِنَّ رَبَّک لَبِالْمِرْصادِ)(3)، « قنطرة على الصراط لایجوزها عبد بمظلمة»(4). إلى جانب ذلک هنا لک بعض الأعمال التی صرحت الروایات الإسلامیة بأنّها تسرع عملیة عبور الصراط، من ذلک ما ورد فی الحدیث عن النبی الاکرم(صلى الله علیه وآله) أنّه قال: «أسبغ الوضوء تمرُّ على الصراط مرّ السحاب»(5). کما ورد فی حدیث آخر أنّ موسى(علیه السلام) سأل البارئ سبحانه فی مناجاته إیاه: «إلهی ما جزاء من تلا حکمتک سراً وجهراً؟ قال: یا موسى یمر على الصراط کالبرق»(6). والجدیر بالذکر هنا ما ورد فی عدة روایات من أنّ أهم شرائط عبور الصراط ولایة علی بن أبی طالب. وقد نقل کبار محدثی العامة هذه الروایة عن رسول اللّه(صلى الله علیه وآله) فی مصادرهم، ومنهم الحافظ بن سمان الذی نقل فی کتابه الموافقة أنّ رسول اللّه(صلى الله علیه وآله) قال: «لایجوز أحد على الصراط إلا من کتب له علی(علیه السلام)الجواز»(7)، وجاء فی روایة «إذا جمع اللّه الأولین والآخرین یوم القیامة ونصب الصراط على جسر جهنم ما جازها أحد حتى کانت معه براءة بولایة علی بن أبی طالب»(8) وقد ورد هذا المضمون مع إختلاف طفیف فی مناقب الخوارزمی ومناقب ابن المغازلی وفرائد السمطین وکتاب الریاض النظرة. وکما ذکرنا سابقاً فی شرحنا للخطبة فانّ الصراط فی القیامة هو فی الواقع تجسم صراط الدنیا وعقبة عبورها وما تنطوی علیه من حدة وخطر.


1. هذا الکلام مضمون حدیث عن الإمام الصادق(علیه السلام) فی کتاب آمالی الصدوق المجلس 33.
2. ورد الصراط بدل الجسر فی حدیث الإمام الصادق(علیه السلام)، بحارالأنوار 8/64 کما روی هذا الحدیث عن رسول اللّه(صلى الله علیه وآله) فی کنز العمال 14/386 ح 3936.
3. سورة الفجر / 14.
4. بحارالأنوار 8/66 ح 6.
5. کنزالعمال، السابق.
6. بحارالأنوار 89/197 ح 3.
7. الغدیر 2/323.
8. الغدیر 2/323 (نقل هذه الروایات العلاّمة الأمینی من مصادر العامه مع ذکر صفحاتها، وورد فی شرح الشعر المعروف للعبدی:
وإلیک الجواز تدخل من شئت *** جناناً ومن تشاء جحیم 

 

مواجهة الأهاویل 2 ـ صلاة اللیل شرف المؤمن
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma