الإنسان معرض للإنحراف فی کل لحظة، وحین یأمر الله نبیّه أن یستعیذ به من شر «الوسواس الخناس» فإن ذلک دلیل على إمکان الوقوع فی شراک الموسوسین الخناسین.
مع أنّ النّبی(صلى الله علیه وآله) فی مأمن من الإنحراف بفضل الله ومدده الغیبی وخضوعه التام لله، فالآیات تأمره أن یستعیذ بالله من شرّ الوسواس الخناس، فما بالک بغیره من النّاس!
ولا یجوز للإنسان أن ییأس أمام مخاوف الموسوسین. فملائکة الله تهبّ للأخذ بناصیة المؤمنین والسائرین على طریق الله. فالمؤمنون لیسوا وحیدین فی ساحة صراع الحق مع الباطل، بل ملائکة الله فی عونهم: (إن الذین قالوا ربّنا الله ثمّ استقاموا تتنزل علیهم الملائکة).(1)
ولکن، على أی حال، لا یجوز للإنسان أن یغتَرّ وأن یحسب نفسه غنیاً عن الموعظة والتذکیر والإمداد الإلهی، یجب الإستعاذة به سبحانه دائماً ویجب أن یکون الإنسان على وعی وحذر باستمرار.