2ـ الیقین ومراحله

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 15
1ـ منبع التفاخر والتکاثر3ـ الجمیع یرى جهنم

«الیقین» یقابل «الشک»، کما إنّ «العلم» یقابل «الجهل»، والیقین یعنی وضوح الشیء وثبوته. ویستفاد من الرّوایات أنّ الیقین هو أعلى مراحل الإیمان. الإمام محمّد بن علی الباقر(علیه السلام) یجعل الإیمان أعلى من الإسلام درجة، والتقوى أعلى من الإیمان درجة، والیقین أعلى من التقوى درجة ثمّ یقول: «ولم یقسم بین النّاس شیء أقل من الیقین».

ویسأل الراوی: ما هو الیقین؟ یقول: «التوکل على اللّه، والتسلیم للّه، والرضا بقضاء اللّه، والتفویض إلى اللّه!»(1).

علوّ مقام الیقین على مقام التقوى والإیمان والإسلام أکدت علیه روایات اُخرى(2).

وعن الإمام جعفر بن محمّد الصادق(علیه السلام) قال: «من صحة یقین المرء المسلم أن لا یرضی النّاس بسخط اللّه، ولا یلومهم على ما لم یؤته اللّه... إنّ اللّه بعدله وقسطه جعل الروح والراحة فی الیقین والرضا، وجعل الهم والحزن فی الشک والسخط».

ومن هذه النصوص وأمثالها نفهم جیداً أنّ الإنسان ـ حین یصل إلى مقام الیقین ـ تغمر قلبه وروحه طمأنینة خاصّة.

ومع هذا، فللیقین مراتب، أشارت إلیها الآیة أعلاه والآیة 95 من سورة الواقعة: (إنّ هذا لهو حق الیقین)، وهی ثلاثة:(3)

الأوّل: علم الیقین، وهو الذی یحصل للإنسان عند مشاهدته الدلائل المختلفة، کأن یشاهد دخاناً فیعلم علم الیقین أن هناک ناراً.

الثّانی: عین الیقین، وهو یحصل حین یصل الإنسان إلى درجة المشاهدة کأن یرى بعینه مثلاً النّار.

الثّالث: حقّ الیقین، وهو کأن یدخل الإنسان النّار بنفسه ویحسّ بحرقتها، ویتصف بصفاتها. وهذه أعلى مراحل الیقین.

یقول المحقق الطوسی: الیقین اعتقاد جازم مطابق ثابت، لا یمکن زواله، وهو فی الحقیقة مؤلف من علمین، العلم بالمعلوم والعلم بأن خلاف ذلک العلم محال، وله مراتب: علم الیقین، وعین الیقین، وحقّ الیقین(4).

إنّه ذکر عند النّبی(صلى الله علیه وآله) أنّ بعض أصحاب عیسى(علیه السلام) کان یمشی على الماء فقال(صلى الله علیه وآله): «لو کان یقینه أشدّ من ذلک لمشى على الهواء»

فالحدیث ـ کماترى ـ یومیء إلى أنّ الأمر یدور مدار الیقین باللّه سبحانه ومحو الأسباب الکونیة عن الإستقلال فی التأثیر، فإلى أی مبلغ بلغ رکون الإنسان إلى القدرة المطلقة الإلهیّة انقادت له الأشیاء على قدره(5).


1. بحارالأنوار، ج 70، ص 138، ح 4.
2. المصدر السابق، ص 135 ـ 137.
3. المصدر السابق، ص 143.
4. بحارالأنوار، ج 70، ص 143.
5. تفسیر المیزان، ج 6، ص 200، ذیل الآیة 105 من سورة المائدة.
1ـ منبع التفاخر والتکاثر3ـ الجمیع یرى جهنم
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma