یوم لا تنفع الذکرى!

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 15
سورة الفجر / الآیة 21 ـ 26 سورة الفجر / الآیة 27 ـ 30

بعد أن ذمت الآیات السابقة الطغاة وعبدة الدنیا والغاصبین لحقوق الآخرین، تأتی هذه الآیات لتحذرهم وتهددهم بوجود القیامة والحساب والجزاء.

فتقول أوّلاً: (کل) (فلیس الأمر کما تعتقدون بأن لا حساب ولا جزاء، وأنّ اللّه قد أعطاکم المال تکریماً ولیس امتحاناً).. (إذا دکّت الأرض دکّاً دکّ).

«الدک»: الأرض اللینة السهلة، ثمّ استعملت فی تسویة الأرض من الإرتفاعات والتعرجات، و(الدکان): المحل السوی الخالی من الارتفاعات و(الدکة): المکان السوی المهیء للجلوس.

وجاء تکرار «دکّاً» فی الآیة للتأکید.

وعموماً، فالآیة تشیر إلى الزلازل والحوادث المرعبة التی تعلن عن نهایة الدنیا وبدایة یوم القیامة، حیث تتلاشى الجبال وتستوی الأرض، کما أشارت لذلک الآیات 105 ـ 107 من سورة طه: (ویسئلونک عن الجبال فقل ینسفها ربّی نسفاً * فیذرها قاعاً صفصفاً * لا ترى فیها عوجاً ولا أمت).

وبعد أن تنتهی مرحلة القیامة الاُولى (مرحلة الدمار)، تأتی المرحلة الثّانیة، حیث یعود النّاس ثانیة للحیاة لیحضروا فی ساحة العدل الالهی: (وجاء ربّک والملک صفاً صف).

نعم، فسیقف الجمیع فی ذلک المحشر لإجراء الأمر الالهی وتحقیق العدالة الربّانیة، وقد

بیّنت لنا الآیات ما لعظمة ذلک الیوم، وکیف أنّ الإنسان لا سبیل له حینها إلاّ الرضوخ التام بین قبضة العدل الإلهی.

(وجاء ربُّک): کنایة عن حضور الأمر الإلهی لمحاسبة الخلائق، أو أنّ المراد: ظهور آیات عظمة اللّه سبحانه وتعالى، أو ظهور معرفة اللّه عزّوجلّ فی ذلک الیوم، بشکل بحیث لا یمکن لأیّ کان إنکاره، وکأنّ الجمیع ینظرون إلیه باُم أعینهم.

وبلا شک، إنّ حضور اللّه بمعناه الحقیقی المستلزم للتجسیم والتحدید بالمکان، هذا المعنى لیس هو المراد، لأنّ سبحانه وتعالى مبرّأ من الجسمیة وخواص الجسمیة(1).

وقد ورد هذا المعنى فی کلام للإمام علی بن موسى الرض(علیهما السلام)(2).

کما وتؤید الآیة 33 من سورة النحل هذا التّفسیر بقولها: (هل ینظرون إلاّ أن تأتیهم الملائکة أو یأتی أمر ربّک).

(صفّاً صفّ): إشارة إلى ورود الملائکة عرصة یوم القیامة على هیئة صفوف، ویحتمل تعلق الصفوف بکلّ السماوات.

وتقول الآیة التالیة: (وجیء یومئذ بجهنم یومئذ یتذکر الإنسان وأنّى له الذکرى).

وما نستنبطه من الآیة، إنّ جهنم قابلة للحرکة، فتقرب للمجرمین، کما هو حال حرکة الجنّة للمتقین: (واُزلفت الجنّة للمتقین)(3).

وثمّة مَن یعطی للآیة معنىً مجازیاً، ویعتبرها کنایة عن ظهور الجنّة والنّار أمام أعین المحسنین والمسیئین.

ولکن، لا دلیل على الأخذ بخلاف الظاهر، ومن الأفضل التعامل مع ظاهر الآیة، لأنّ حقائق عالم القیامة لا یمکن فهمها وتصورها بشکل دقیق لمحدودیة عالمنا أمام ذلک العالم من جهة؟ ولاختلاف القوانین والسنن التی تحکم ذلک العالم من جهة اُخرى.. ثمّ، ما المانع فی تحرک کلّ من الجنّة والنّار فی ذلک الیوم؟

وروی: لمّا نزلت هذه الآیة، تغیّر وجه رسول اللّه(صلى الله علیه وآله)، وعُرِفَ فی وجهه حتى اشتدّ على أصحابه ما رأوا من حاله، وانطلق بعضهم إلى علی بن أبی طالب(علیه السلام) فقالوا: یا علی لقد حدث أمر قد رأیناه فی نبیّ اللّه، فجاء علی(علیه السلام) فاحتضنه ثمّ قال: «یا نبیّ اللّه بأبی أنت واُمی، ما الذی حدث الیوم؟».

قال: «جاء جبرائیل(علیه السلام) فأقرأنی (وجیء یومئذ بجهنّم).

قال: فقلت: کیف یجاء بها؟

قال: یجیء بها سبعون ألف ملک یقودونها بسبعین ألف زمام، فتشرد شردة لو ترکت لأحرقت أهل الجمع، ثمّ أتعرض لجهنم، فتقول: ما لی ولک یا محمّد، فقد حرّم اللّه لحمک علیَّ، فلا یبقى أحد إلاّ قال: نفسی نفسی، وإنّ محمّداً یقول: ربِّ اُمّتی اُمّتی».(4)

نعم، فحینما یرى المذنب کلّ تلک الحوادث تهتز فرائصه ویتزلزل رعباً، فیستیقظ من غفلته ویعیش حالة الهمّ والغمّ، ویتحسر على کلّ لحظة مرّت من حیاته بعدما یرى ما قدّمت یداه، ولکن. هل للحسرة حینها من فائدة؟!

وکم سیتمنى المذنب لو تسنح له الفرصة ثانیة للرجوع إلى الدنیا وإصلاح ما أفسد، ولکنّه سیرى أبواب العودة مغلقة، ولا من مخرج !...

ویودّ التوبة.. وهل للتوبة من معنى بعد غلق أبوابها؟!

ویرید أن یعمل صالحاً.. ولکن أین؟ فقد طویت صحائف الأعمال، ویومها یوم حساب بلا عمل!...

وعندها... یصرح بملء کیانه: (یقول یالیتنی قدّمت لحیاتی).

وفی قولته نکتة لطیفة، فهو لا یقول قدّمت لآخرتی بل «لحیاتی»، وکأنّ المعنى الحقیقی للحیاة لا یتجسد إلاّ فی الآخرة.

کما أشارت لهذه الآیة 64 من سورة العنکبوت: (وما هذه الحیاة الدنیا إلاّ لهو ولعب وإنّ الدار الآخرة لهی الحیوان لو کانوا یعلمون).

نعم، ففی دنیاهم: یسرقون أموال الیتامى، لم یطعموا المساکین، یأخذون من الإرث أکثر ممّا یستحقون ویحبّون المال حبّاً جمّاً.

وفی اُخراهم، یقول کلّ منهم: یالیتنی قدّمت لحیاتی الحقیقیة الباقیة.. ولکنّ التمنی لیس أکثر من رأس مال المفلسین.

وتشیر الآیة التالیة إلى شدّة العذاب الإلهی: (فیومئذ لا یعذّب عذابه أحد).

نعم، فمن استخدم فی دنیاه کلّ قدرته فی ارتکاب أسوء الجرائم والذنوب، فلا یجنی فی آخرته إلاّ أشد العذاب...

فیما سینعم المحسنون والصالحون فی أحسن الثواب، ویخلدون بحال ما لا عین رأت ولا اُذن سمعت، فاللّه «أرحم الراحمین» لمن أخلص النیّة وعمل، و«أشدّ المعاقبین» لمن تجاوز حدود هدف خلقه.

وتکمل الآیة التالیة تصویر شدّة العذاب: (ولا یوثق وثاقه أحد).

فوثاقه لیس کوثاق الآخرین، وعذابه کذلک، کلّ ذلک بما کسبت یداه حینما أوثق المظلومین فی الدنیا بأشدّ الوثاق، ومارس معهم التعذیب بکلّ وحشیة، متجرد عن کلّ ما وهبه اللّه من إنسانیة.


1. یقول الفخر الرازی فی تفسیره: إنّ فی الآیة محذوف، تقدیره (أمر) أو (قهر) أو (جلائل آیات) أو (ظهور ومعرفة)... وظهرت هذه التقدیرات فی کتب غیره من المفسّرین أیضاً، وخصوصاً التقدیر الأوّل.
2. تفسیر المیزان، ج 20، ص 416.
3. الشعراء، 90.4. تفسیر مجمع البیان، ج 10، ص 483; نقلاً عن تفسیر المیزان، ج 20، ص 415، ومثله فی تفسیر الدّر المنثور.
سورة الفجر / الآیة 21 ـ 26 سورة الفجر / الآیة 27 ـ 30
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma