اعطیناک الخیر العمیم

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 15
سورة الکوثر / الآیة 1 ـ 3 1ـ فاطمة(علیها السلام)والکوثر

الحدیث فی کلّ هذه السّورة موجّه إلى النّبی الأکرم(صلى الله علیه وآله) (مثل سورة والضحى، وسورة ألم نشرح)، وأحد أهداف هذه السور تسلیة قلب النّبی إزاء رکام الأحداث المؤلمة وطعون الأعداء.

تقول له أوّلاً:

(إنّا أعطیناک الکوثر).

و«الکوثر»: من الکثرة، وبمعنى الخیر الکثیر، ویسمى الفرد السخی کوثراً.

وفی معنى «الکوثر» ورد أنّه لما نزلت سورة الکوثر صعد رسول للّه(صلى الله علیه وآله) المنبر فقرأها على النّاس، فلما نزل قالوا: یارسول اللّه ما هذا الذی أعطاک اللّه؟ قال: «نهر فی الجنّة أشدّ بیاضاً من اللبن، وأشدّ استقامة من القدح، حافتاه قباب الدر والیاقوت...».(1)

وعن الإمام الصادق(علیه السلام) فی معنى الکوثر قال: «نهر فی الجنّة اعطاه اللّه نبیّه عوضاً من ابنه»(2).

وقیل: هو حوض النّبی الذی یکثر النّاس علیه یوم القیامة.

وقیل: هو النّبوة والکتاب، وقیل: هو القرآن. وقیل: کثرة الأصحاب والأشیاع، وقیل: هو کثرة النسل والذریة وقد ظهرت الکثرة فی نسله من ولد فاطمة(علیها السلام) حتى لا یحصى عددهم، واتصل إلى یوم القیامة مددهم، وروی عن الصادق(علیه السلام) أنّه الشفاعة(3)

الفخر الرازی نقل خمسة عشر رأیاً فی تفسیر الکوثر، ولکن هذه التفاسیر تبیّن غالباً المصادیق البارزة لمعناها الواسع وهو «الخیر الکثیر».

نعلم أنّ اللّه سبحانه أعطى رسوله الأکرم(صلى الله علیه وآله) نعماً کثیرة، منها ما ذکره المفسّرون فی معنى الکوثر وغیرها کثیر، وکلّها یمکن أن تکون تفسیراً مصداقیاً للآیة.

على أی حال، کلّ الهبات الإلهیّة لرسول اللّه(صلى الله علیه وآله) فی کل المجالات تدخل فی إطار هذا الخیر الکثیر، ومن ذلک انتصاراته على الأعداء فی الغزوات، بل حتى علماء اُمته الذین یحملون مشعل الإسلام والقرآن فی کلّ زمان ومکان.

ولا ننسى أنّ کلام اللّه سبحانه تعالى لنبیّه فی هذه السّورة کان قبل ظهور الخیر الکثیر، فهو إخبار بالمستقبل القریب والبعید، إخبار إعجازی یشکل دلیلاً آخر على صدق دعوة الرسول الأعظم(صلى الله علیه وآله).

هذا الخیر الکثیر یستوجب شکراً عظیماً، وإن کان المخلوق لا یستطیع أداء حقّ نعمة الخالق أبداً، إذ إنّ توفیق الشکر نعمة اُخرى منه سبحانه. ولذا یقول سبحانه لنبیّه:

(فصل لربّک وانحر).

نعم، واهب النعم هو سبحانه. لذلک لیس ثمّة معنى للعبادات إن کانت لغیره. خاصّة وإن کلمة (ربّ) تعنی استمرار النعمة والتدبیر والربوبیة.

بعبارة اُخرى، العبادات، سواء کانت صلاة أم نحراً، تختص بالربّ وولی النعمة، وهو اللّه سبحانه وتعالى.

والأمر بالصلاة والنحر للربّ مقابل ما کان یفعله المشرکون من سجودهم للأصنام ونحرهم لها، بینما کانوا یرون نعمهم من اللّه. وتعبیر (لربّک) دلیل واضح على وجوب قصد القربة فی العبادات.

کثیر من المفسّرین یعتقدون أنّ الآیة تقصد صلاة عید الأضحى والنحر فیه. لکن مفهوم الآیة عام وواسع، وصلاة عید الأضحى والنحر فیه من مصادیق الآیة البارزة.

عبارة «وانحر» من النحر، وهو ذبح الناقة. وقد یکون ذلک لأهمیة الناقة بین أنواع الأضاحی، والمسلمون الأوائل کانوا یعتزون بالإبل، ونحرها یحتاج إلى إیثار کثیر.

وذکر للآیة المبارکة تفسیران آخران.

المقصود من کلمة (وانحر) أن استقبل القبلة فی الصلاة. لأنّ النحر أعلى الصدر، والعرب تستعمل الکلمة لإستقبال الشیء فیقولون: منازلنا تتناحر، أی تتقابل.

المقصود رفع الید عند النحر لدى التکبیر، ولذا ورد فی الرّوایة أنّه لما نزلت هذه السّورة قال النّبی(صلى الله علیه وآله وسلم) لجبریل: «ما هذه النحیرة(4) التی أمرنی بها ربّی؟» قال: «لیست بنحیرة، ولکنّه یأمرک إذا تحرّمت للصلاة أن ترفع یدیک إذا کبرت وإذا رکعت، وإذا رفعت رأسک من الرکوع وإذا سجدت، فإنّه صلاتنا وصلاة الملائکة فی السماوات السبع، فإن لکلّ شیء زینة، وإنّ زینة الصلاة رفع الأیدی عند کلّ تکبیرة»(5).

وروی عن الإمام الصادق(علیه السلام) فی تفسیر الآیة أنّه أشار بیده وقال: «هکذا». أی استقبل بیدیه القبلة فی افتتاح الصلاة (رفع یدیه جاعلاً کفه مقابل القبلة)(6).

والتّفسیر الأوّل أنسب، لأنّ المقصود هو الردّ على أعمال المشرکین الذین کانوا یعبدون وینحرون لغیر اللّه، ولکن لا مانع من الجمع بین هذه المعانی، خاصّة وقد وردت بشأن رفع الید عند التکبیر روایات کثیرة فی کتب الشیعة والسنّة، وبذلک یکون للآیة مفهوم جامع یشمل هذه المعانی أیضاً.

وفی آخر آیة یقول اللّه سبحانه لنبیّه ردّاً على ما وَصَمه به المشرکون: (إنّ شانئک هو الأبتر).

«الشانیء» هو المعادی من «الشنان» ـ على وزن ضربان ـ وهو العداء والحقد.

و«أبتر» فی الأصل هو الحیوان المقطوع الذنب(7). وصدر هذا التعبیر من أعداء الإسلام لإنتهاک الحرمة والإهانة. وکلمة (شانیء) فیها ایحاء بأنّ عدوک لا یراعی أیة حرمة ولا یلتزم بأی أدب، أی أنّ عداوته مقرونة بالفظاظة والدناءة. والقرآن یقول لهؤلاء الأعداء فی الواقع: إنّکم أنتم تحملون صفة الأبتر لا رسول اللّه.

من جهة اُخرى، کما ذکرنا فی سبب نزول السّورة، قریش کانت تترقب انتهاء الرسالة بوفاة النّبی(صلى الله علیه وآله) لأنّهم کانوا یقولون: إنّ النّبی بلا عقب، والقرآن یقول للنّبی: «لست بلا عقب، بل شانئک بلا عقب».


1. تفسیر مجمع البیان، ج 10، ص 549.
2. المصدر السابق.
3. تفسیر مجمع البیان، ج 10، ص 549.
4.«النحیرة» آخر الشهر، لأنّ الإنسان یستقبل فیه الشهر الجدید. وسؤال النّبی لجبریل عن هذا الإستقبال للشهر الجدید، لذلک قال له جبریل: لیست بنحیرة.
5. تفسیر مجمع البیان، ج 10، ص 550.
6. المصدر السابق.
7. المصدر السابق، ص 548.
سورة الکوثر / الآیة 1 ـ 3 1ـ فاطمة(علیها السلام)والکوثر
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma