طریق النجاة الوحید

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 15
 سورة العصر / الآیة 1 ـ 3 منهج السعادة ذو المواد الأربع

فی بدایة هذه السّورة نواجه قَسَماً قرآنیا جدیداً، یقول سبحانه:

(والعصر).

کلمة (العصر) فی الأصل الضغط، وإنّما اطلق على وقت معین من النهار لأنّ الأعمال فیه مضغوطة. ثمّ أطلقت الکلمة على مطلق الزمان ومراحل تاریخ البشریة، أو مقطع زمانی معین، کأن نقول عصر صدر الإسلام، ولذلک ذکر المفسّرون فی معنى العصر احتمالات کثیرة:

قیل: إنّه وقت العصر من النهار، بقرینة وجود مواضع اُخرى أقسم اللّه فیها بأوّل النهار کقوله تعالى: (والضحى)(1) أو (والصبح إذا أسفر)(2).

وإنّما أقسم بالعصر لأهمیته، إذ هو فی وقت من النهار یحدث فیه تغییر فی نظام المعیشة وحیاة البشر، الأعمال الیومیة تنتهی، والطیور تعود إلى أوکارها، وقرص الشمس یمیل إلى الغروب، ویتجه الجو إلى أن یکون مظلماً بالتدریج.

هذا التغییر یلفت نظر الإنسان إلى قدرة اللّه المطلقة فی نظام الکون، وهو فی الواقع أحد علامات التوحید، وأیة من آیات اللّه تستحق أن یقسم بها.

قیل: إنّه کلّ الزمان وتاریخ البشریة المملوء بدروس العبرة، والأحداث الجسیمة. وهو لذلک عظیم یستحق القسم الإلهی.

بعضهم قال: إنّه مقطع خاص من الزمان مثل عصر البعثة النبویة المبارکة، أو عصر قیام المهدی المنتظر(علیه السلام)، وهی مقاطع زمنیة ذات خصائص متمیزة وعظمة فائقة فی تاریخ البشر. والقسم فی الآیة إنّما هو بتلک الأزمنة الخاصّة(3).

بعضهم عاد إلى الأصل اللغوی للکلمة، وقال إنّ القَسَم فی الآیة بأنواع الضغوط والمشاکل التی تواجه الإنسان فی حیاته، وتبعث فیه الصحوة وتوقظه من رقاده، وتذکره باللّه سبحانه، وتربّی فیه روح الإستقامة.

قیل: إنّها إشارة إلى «الإنسان الکامل» الذی هو فی الواقع عصارة عالم الوجود والخلیقة.

وأخیراً قیل إنّ الکلمة یراد بها صلاة العصر، لأهمیتها الخاصّة بین بقیة الصلوات، لأنّها (الصلاة الوسطى) التی أمر اللّه أن یحافظ علیها خاصّة.

مع أنّ التفاسیر أعلاه غیر متضادة، ویمکن أن تجتمع کلّها فی معنى الآیة، ویکون القَسَم بکل هذه الاُمور الهامّة، ولکن الأنسب فیها هو القَسَم بالزمان وتاریخ البشریة، لأنّ القَسَم القرآنی ـ کما ذکرنا مراراً ـ یتناسب مع الموضوع الذی أقسم اللّه من أجله ومن المؤکّد أن خسران الإنسان فی الحیاة ناتج عن تصرّم عمرهِ، أو أنّه عصر بعثة الرسول(صلى الله علیه وآله)، لأنّ المنهج ذا المواد الأربع فی ذیل هذه السّورة نزل فی هذا العصر.

تتّضح ممّا سبق عظمة آیات القرآن وسعة مفاهیمها. فکلمة واحدة تحمل من المعانی العمیقة ما یجعلها صالحة لکل هذه التفاسیر المتنوعة.

الآیة التالیة تحمل الموضوع الذی جاء القَسَم من أجله، یقول سبحانه:

(إنّ الإنسان لفی خسر).

الإنسان یخسر ثروته الوجودیة شاء أم أبى،. تمرّ الساعات والأیّام والأشهر والأعوام من عمر الإنسان بسرعة، تضعف قواه المادیة والمعنویة، تتناقص قدرته باستمرار.

نعم، إنّه کشخص عنده ثروة عظیمة، وهذه الثروة یؤخذ منها کلّ یوم شیء باستمرار رغم إرادته، هذه طبیعة الحیاة الدنیویة... طبیعة الخسران المستمر!

القلب له قدرة معینة على الضربان، وحین تنفد هذه القدرة یتوقف القلب تلقائیاً دون علّة من عیب أو مرض، هذا إذا لم یکن توقف الضربان نتیجة مرض، وهکذا سائر الأجهزة الوجودیة للإنسان، وثروات قدراته المختلفة.

«خُسر» وخُسران، کما یقول الراغب، انتقاص رأس المال، وینسب ذلک إلى الإنسان، فیقال خَسِرَ فلان، وإلى الفعل فیقال: خسرت تجارته، قال تعالى: (تلک إذن کرة خاسرة)،(4)ویستعمل ذلک فی المقتنیات الخارجیة کالمال والجاه فی الدنیا وهو الأکثر، وفی المقتنیات النفسیة کالصحة والسلامة والعقل والإیمان والثواب، وهو الذی جعله اللّه تعالى الخسران المبین، وقال: (الّذین خسروا أنفسهم وأهلیهم یوم القیامة، ألا ذلک هو الخسران المبین)(5) (6).

الفخر الرازی فی تفسیر هذه الآیة ینقل عن أحد الصالحین ما ملخصه أنّه تعلم معنى هذه الآیة الکریمة من بائع ثلج کان یصیح ویقول: ارحموا من یذوب رأس ماله، ارحموا من یذوب رأس ماله.(7)

على أی حال، الدنیا فی المنظور الإسلامی سوق تجارة. کما یقول الإمام علی بن محمّد الهادی(علیه السلام): «الدنیا سوق ربح فیها قوم وخسر آخرون»(8).

الآیة الکریمة التی نحن بصددها تقول: کلّ النّاس فی هذه السوق الکبرى خاسرون إلاّ مجموعة تسیر على المنهج الذی تبیّنه الآیة التالیة.

نعم، هناک طریق واحد لا غیر لتفادی هذا الخسران العظیم القهری الإجباری، وهو الذی تبیّنه آخر آیات هذه السّورة.

(إلاّ الذین آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر).

بعبارة اُخرى: ما یستطیع أن یحول دون هذا الخسران الکبیر، وأن یبدله إلى منفعة کبیرة وربح عظیم هو أنّه مقابل فقدان رأس المال، یحصل على رأس مال أغلى وأثمن، یستطیع أن یسدّ مسدّ رأس المال المفقود، بل أن یکون أفضل وأکثر منه عشرات، بل مئات، بل آلاف المرات.

کلّ نفس من أنفاس الإنسان یقربه خطوة نحو الموت، أمیر المؤمنین علی(علیه السلام) یقول: «نَفَسُ المرء خُطاه إلى أجله»(9).

وهکذا کلّ ضربة من ضربات القلب تقرب الإنسان من الموت من هنا لابدّ من المبادرة إلى ملء الفراغ الذی یولده هذا الخسران الحتمی.

هناک من ینفق رأس مال عمره وحیاته مقابل الحصول على مال قلیل أو کثیر، على بیت صغیر أو فخم.

هناک من ینفق کل رأس المال هذا من أجل الوصول إلى منصب أو مقام.

وهناک من ینفقه فی سبیل أهوائه وملذاته.

لیس أی واحد من هذه الاُمور ـ دون شک ـ یمکن أن یکون ثمناً لتلک الثروة العظیمة... ثروة العمر... ثمنها الوحید رضا اللّه سبحانه ومقام قربه لا غیر، قال أمیر المؤمنین علی(علیه السلام): «إنّه لیس لأنفسکم ثمن إلاّ الجنّة فلا تبیعوها إلاّ بها»(10).

وعن الإمام جعفر بن محمّد الصادق(علیه السلام) فی دعاء شهر رجب: «خاب الوافدون على غیرک وخسر المتعرضون إلاّ لک».(11)

ومن هنا کان أحد أسماء یوم القیامة «یوم التغابن» کما جاء فی قوله سبحانه: (ذلک یوم التغابن)(12)، أی ذلک الیوم الذی یظهر من هو المغبون والخاسر.

إنّه لتنظیم رائع فی علاقة العبد بربّه، فهو سبحانه من جهة یشتری رأس مال وجود الإنسان: (إنّ اللّه اشترى من المؤمنین...)(13).

ومن جهة اُخرى یشتری سبحانه رأس المال القلیل: (فمن یعمل مثقال ذرة خیراً یره)(14).

ومن جانب آخر یدفع مقابل ذلک ثمناً عظیماً یبلغ أحیاناً عشرة أضعاف وأحیاناً سبعمائة ضعف، وأحیاناً أکثر: (فی کلّ سنبلة مائة حبّة واللّه یضاعف لمن یشاء)(15).

وکما ورد فی الدعاء: «یا من یقبل الیسیر ویعفو عن الکثیر».(16)

ومن جهة رابعة، فإنّ کلّ رؤوس أموال الإنسان وثرواته قد وهبها اللّه إیّاه... واللّه بفضله ومنّه ولطفه یعود لیشتری هذه الثروات نفسها بأغلى الأثمان!


1. الضحى، 1.
2. المدثر، 34.
3. عن الإمام جعفر بن محمّد الصادق(علیه السلام) قال فی تفسیر آیة: (والعصر * إنّ الإنسان لفی خسر): العصر عصر خروج القائم (أی خروج الإمام المهدی المنتظر سلام اللّه علیه). تفسیر نورالثقلین، ج 5، ص 666، ح 5.
4. النازعات، 12.
5. مفردات الراغب، مادة (خسر).
6. الزّمر، 15.
7. التفسیر الکبیر، ج 32، ص 85.
8. بحارالانوار، ج 72، ص 366، ح 1; وتحف العقول، ص 361، کلمات الإمام الهادی(علیه السلام).
9. نهج البلاغة، الکلمات القصار، الکلمة 74.
10. المصدر السابق، الکلمة 456.
11. بحارالانوار، ج 92، ص 389، ح 1.
12. التغابن، 9.
13. التوبة، 111.
14. الزلزلة، 7.
15. البقرة، 261.
16. بحارالانوار، ج 92، ص 100، ح 2.
 سورة العصر / الآیة 1 ـ 3 منهج السعادة ذو المواد الأربع
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma