تبیّن لنا مختلف الآیات فی القرآن الکریم أنّ ثمة ألوان من الأشربة والخمور الطاهرة بأسماء وکیفیات مختلفة، تباین خمور أهل الدنیا الملوثة من جمیع جهاتها، فهذه: تأخذ بلبّ الإنسان صوب التیه، توصل شاربها لحال الجنون، کریهة الطعم والرائحة، وتزرع عند شاربها العداوة والبغضاء، تؤدی إلى سفک الدماء وتبث الرذیلة والفساد... أمّا تلک: تذکی عقل شاربها وتصفو به، وتزیده نشاطاً وحیویة، ذات عطر لا یوصف وطهارة خالصة، ویغوص شاربها فی نشوة روحیة نقیة راقیة.
وذکرت السّورة المبحوثة نوعین منها: (الرحیق المختوم) و«التسنیم» فی حین ذکرت سورة الدهر أنواعاً اُخرى، وفی سور اُخرى ـ وقد تعرضنا لها فی محلها.
وتؤکّد الأحادیث والرّوایات على أنّ تلک الأشربة خالصة لمن تنزّه عن الولوغ فی خمور الدنیا الخبیثة.
فعن النّبی(صلى الله علیه وآله) أنّه قال لأمیرالمؤمنین(علیه السلام): «یا علیّ من ترک الخمر للّه سقاه اللّه من الرحیق المختوم»(1).
وفی حدیث آخر أنّه(علیه السلام) سأله عن هذا الترک أنّه حتى لو کان: «لغیر اللّه»؟، قال(صلى الله علیه وآله): «نعم واللّه، صیانة لنفسه فیشکره اللّه تعالى عن ذلک»(2).
نعم، فهؤلاء من اُولی الألباب، الذین تناولت ذکرهم الآیة 193 من سورة آل عمران، واُولی الألباب مع الأبرار فی تناول تلک الأشربة الطاهرة.
وروی عن الإمام زین العابدین علیّ بن الحسین(علیه السلام) أنّه قال: «مَن سقى مؤمناً من ظمأ سقاه اللّه من الرحیق المختوم»(3).
وجاء فی حدیث آخر: «مَن صام للّه فی یوم صائف، سقاه اللّه من الظمأ من الرحیق المختوم»(4).