1ـ من هم أصحاب الاُخدود؟

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 15
الإیمان الراسخ أقوى من حُفر النیران!2ـ الإیمان الثابت

قلنا إنّ «الاُخدود» هو الشق العظیم فی الأرض، أو الخندق.. وهو فی الآیة إشارة إلى تلک الخنادق التی ملأها الکفّار ناراً لیردعوا فیها المؤمنین بالتنازل عن إیمانهم والرجوع إلى ما کانوا علیه من کفر وضلال.

ولکن.. متى حدث ذلک؟ فی أیّ قوم؟ وهل حدث مرّة واحدة أم لمرّات؟ فی منطقة أم مناطق؟

جرى بین المفسّرین والمؤرخین مخاض طویل بخصوص الإجابة عن هذه الأسئلة.

والمشهور: إنّ الآیة قد إشارت إلى قصة (ذو نواس)، وهو آخر ملوک «حِمیَر»(1) فی أرض «الیمن».

وکان «ذو نواس» قد تهوّد، واجتمعت معه حمیر على الیهودیة، وسمّى نفسه (یوسف)، وأقام على ذلک حیناً من الدهر، ثمّ اُخبر أنّ «بنجران» (شمال الیمن) بقایا قوم على دین النصرانیة، وکانوا على دین عیسى(علیه السلام) وحکم الإنجیل، فحمله أهل دینه على أن یسیر إلیهم ویحملهم على الیهودیة، ویدخلهم فیها، فسار حتى قدم نجران، فجمع مَن کان بها على دین النصرانیة، ثمّ عرض علیهم دین الیهودیة والدخول فیها، فأبوا علیه، فجادلهم وحرص الحرص کلّه، فأبوا علیه وامتنعوا من الیهودیة والدخول فیها، واختاروا القتل، فاتخذ لهم اُخدوداً وجمع فیه الحطب، وأشعل فیه النّار، فمنهم مَن اُحرق بالنّار، ومنهم مَن قُتل بالسیف، ومُثّل بهم کلّ مثلة، فبلغ عدد مَن قُتل واُحرق بالنّار عشرین ألفاً.(2)

وأضاف بعض آخر: إنّ رجلاً من نصارى نجران تمکّن من الهرب، فالتحق بالروم وشکا ما فعل (ذو نواس) إلى قیصر.

فقال قیصر: إنّ أرضکم بعیدة، ولکنّی سأکتب کتاباً إلى ملک الحبشة النصرانی وأطلب منه مساعدتکم.

ثمّ کتب رسالته إلى ملک الحبشة، وطلب منه الإنتقام لدماء المسیحیین التی اُریقت فی نجران، فلمّا قرأ الرسالة تأثّر جدّاً، وعقد العزم على الإنتقام لدماء شهداء نجران.

فأرسل کتائبه إلى الیمن والتقت بجیش (ذو نواس)، فهزمته بعد معرکة طاحنة، وأصبحت الیمن ولایة من ولایات الحبشة.(3)

وذکر بعض المفسّرین: إنّ طول ذلک الخندق کان أربعین ذراعاً، وعرضه اثنی عشر ذراع، (وکلّ ذراع یقرب من نصف متر، وأحیاناً یقصد به ما یقرب من متر کامل).

وقیل: إنّها کانت سبعة أخادید، وکلّ منها بالحجم الذی ذکرناه.(4)

وذکرت القصّة فی کتب تاریخیة وتفسیریة کثیرة، بتفاصیل متفاوتة، منها: ما ذکره المفسّر الکبیر الطبرسی فی (مجمع البیان)، وأبو الفتوح الرازی فی تفسیره، والفخر الرازی فی (تفسیره الکبیر)، والآلوسی فی (روح البیان)، والقرطبی فی تفسیره، وکذلک ابن هشام فی الجزء الأوّل من کتاب (السیرة) ص35.. وغیرهم کذلک.

وقد تبیّن ممّا ذکرناه بأنّ العذاب الإلهی قد أصاب اُولئک الذین قاموا بتعذیب المؤمنین، وانتقم منهم فی دنیاهم جراء ما هدروا من دماء زکیة بریئة، وأنّ عذاب نار الآخرة لفی انتظارهم.

وأوّل من أوجد المحارق البشریة فی التاریخ هم الیهود، وسرت هذه الممارسة الخبیثة على أیدی الطواغیت المجرمین، حتى شملت الیهود أنفسهم، کما حدث فی ألمانیا النّازیة حینما اُحرق جمع کبیر من الیهود فی محارق هتلر کما هو المشهور، فذاقوا «عذاب الحریق» فی دنیاهم قبل آخرتهم.

کما أصاب الخزی والعذاب (ذو نواس الیهودی) وهو مؤسس هذا الاُسلوب القذر من الجریمة.

ذکرنا ما اشتهر بین أرباب التاریخ والتّفسیر من قصّة أصحاب الاُخدود، وثمّة روایات تذکر بأنّ هذه الجریمة البشعة ما اقتصرت على أهل الیمن فقط ولم تقف عند عصر (ذو نواس)، حتى قیل عشرة أقوال فی ذلک.

وروی عن أمیر المؤمنین(علیه السلام) أنّه قال: «إنّهم کانوا مجوس، أهل کتاب، وکانوا متمسکین بکتابهم، فتناول ملکهم الخمرة فوقع على اُخته، وبعد أن أفاق ندم، فأعلن حِلیة زواج الاُخت، فلم یقبل النّاس، فهددهم فلم یقبلوا، فخدّ لهم الاُخدود، وأوقد فیه النیران، وعرض أهل مملکته على ذلک، فمَن أبى قذفه فی النّار، ومَن أجاب خلّى سبیله»(5).

هذا فی أصحاب فارس.. أمّا أصحاب اُخدود الشام، فهم قوم مؤمنون أحرقهم (آنطیاخوس)(6).

وقیل أیضاً: إنّ هذه الواقعة تعود لاصحاب نبیّ اللّه دانیال من بنی إسرائیل، وقد اُشیر إلى ذلک فی کتاب دانیال من التوراة.

واعتبر الثعلبی: إنّهم هم الذین اُحرقوا فی اُخدود فارس(7).

ولا یبعد انطباق قصة «أصحاب الاُخدود» على کلّ ما ذکر، وإن کان المشهور منها قصّة (ذو نواس) فی أرض الیمن.


1. «حمیر»، إحدى قبائل الیمن المعروفة.
2. تفسیر علی بن ابراهیم القمی، ج2، ص414.3. قصص القرآن، للبلاغی، ص288.
4. تفسیر روح المعانی، وتفسیر روح الجنان، ذیل الآیات مورد البحث.5. اعلام القرآن، ص 137 و138.
6. المصدر السابق.
7. المصدر السابق.
الإیمان الراسخ أقوى من حُفر النیران!2ـ الإیمان الثابت
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma