یعطیک فترضى

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 15
سبب النّزولفلسفة انقطاع الوحی

فی بدایة السّورة المبارکة قسمان: الأوّل بالنّور، والثّانی بالظلمة، ویقول سبحانه:

(والضحى) وهو قسم بالنهار ـ حین تغمر شمسه کلّ مکان.

(واللیل إذا سجى) أی إذا عمّت سکینته کلّ مکان.

«الضحى» یعنی أوائل النهار، أی حین یرتفع قرص الشمس فی کبد السماء، ویعم نورها الأرض، وهو فی الحقیقة أفضل ساعات النهار، لأنّه ـ على حدّ تعبیر بعضهم ـ شباب النهار، وفیه لا یکون الجوّ حاراً فی فصل الصیف، ویکون الدفء قد عمّ فی فصل الشتاء وتصبح خلاله روح الإنسان مستعدة لممارسة النشاط.

«سجى» من السَّجوِ أو السُّجو، أی سکن وهدأ، وتأتی الکلمة أیضاً بمعنى غطّى، وأقبل ظلامه. والمیت الملفوف بالکفن «مسجّى»، وفی الآیة بمعنى سکن وهدأ، واللیلة الخالیة من الریاح تسمى «لیلة ساجیة» أی هادئة، والبحر حین یستقر ویخلو من الأمواج الصاخبة یسمى «بحر ساج».

والمهم فی اللیل ـ على أی حال ـ هدؤه وسکینته ممّا یضفی على روح الإنسان واعصابه هدوءً وارتیاحاً، ویُعدّه لممارسة نشاط یوم غد، وهو لذلک نعمة مهمّة استحقت القسم بها.

بین القَسَمین ومحتوى السّورة تشابه کبیر وإرتباط وثیق. النهار مثل نزول نور الوحی على قلب النّبی(صلى الله علیه وآله)، واللیل کانقطاع الوحی المؤقت، وهو أیضاً ضروری فی بعض المقاطع الزمنیة.

وبعد القَسَمین، یأتی جواب القسم، فیقول سبحانه: (ما ودعک ربّک وما قلى).

«قلى» من «قلا» ـ على وزن صدا ـ، وهو شدّة البغض، ومن القَلَو أیضاً بمعنى الرّمی. وکلا المعنیین یعودان إلى أصل واحد ـ فی رأی الراغب الإصفهانی ـ فکأن المقلوّ هو الذی یقذفه القلب من بُغضه فلا یَقبَلُه.(1)

على أی حال، فی هذا التعبیر سَکنٌ لقلب النّبی(صلى الله علیه وآله) وتسلّ له، لیعلم أن التأخیر فی نزول الوحی إنّما یحدث لمصلحة یعلمها الله تعالى، ولیست ـ کما یقول الأعداء ـ لترک الله نبیّه أو لسخطه علیه. فهو مشمول دائماً بلطف الله وعنایته الخاصّة، وهو دائماً فی کنف حمایة الله سبحانه.

(وللآخرة خیر لک من الأولى).

أنت فی هذه الدنیا مشمول بالطاف الله تعالى، وفی الآخرة أکثر وأفضل. أنت آمن من غضب الله فی الأمد القریب والبعید. وباختصار أنت عزیز فی الدنیا والآخرة... فی الدنیا عزیز وفی الآخرة أعزّ...

قیل إن «الآخرة» و«الأولى» یشیران إلى بدایة عمر النّبی(صلى الله علیه وآله) ونهایته، أی إنّک ستستقبل فی عمرک نصراً ونجاحاً أکثر ممّا استدبرت، وفی ذلک إشارة إلى اتساع رقعة انتشار الإسلام وإنتصارات المسلمین المتلاحقة على الأعداء، وفتوحهم فی الغزوات، ونمّو دوحة التوحید، واندثار آثار الشرک وعبادة الأوثان.

ولا مانع من الجمع بین التّفسیرین.

وتأتی البشرى للنّبی الکریم لتقول له:

(ولسوف یعطیک ربّک فترضى)، وهذا أعظم أکرام وأسمى احترام من ربّ العالمین لعبده المصطفى محمّد(صلى الله علیه وآله). فالعطاء الرّبانی سیغدق علیه حتى یرضى... حتى ینتصر على الأعداء ویعّم نور الإسلام الخافقین، کما أنّه سیکون فی الآخرة أیضاً مشمولا بأعظم الهبات الإلهیة.

النّبی الأعظم(صلى الله علیه وآله) باعتباره خاتم الأنبیاء، وقائد البشریة، لا یمکن أن یتحقق رضاه فی نجاته فحسب، بل إنّه سیکون راضیاً حین تُقبل منه شفاعته فی اُمته. ومن هنا جاءت الرّوایات لتؤکد أن هذه الآیة أکثر آیات القرآن الکریم دلالة على قبول الشفاعة منه علیه أفضل الصلاة والسلام.

وفی حدیث رواه محمّد بن علی(علیهما السلام) عن عمّه محمّد الحنفیة عن أبیه أمیرالمؤمنین(علیه السلام) أنّه قال: أنّ رسول اللّه(صلى الله علیه وآله) قال: «أشفع لاُمّتی حتّى ینادینی ربّی: أرضیت یا محمّد؟ فأقول: نعم یا ربّ رضیت».

ثمّ إنّ أمیر المؤمنین التفت إلى جماعة وقال:

«یا أهل العراق تزعمون أن أرجى آیة فی کتاب الله عزَّوجلّ: (یا عبادی الذین أسرفوا على

أنفسهم...)(2) الآیة، وإنّا أهل البیت نقول أرجى آیة فی کتاب الله:( ولسوف یعطیک ربّک فترضى) وهی والله الشفاعة لیعطیها فی أهل لا إله إلاّ الله حتى تقول: ربّ رضیت».(3)

وعن الإمام الصادق(علیه السلام) قال: دخل رسول اللّه على فاطمة(علیها السلام) وعلیها کساء من خلة الإبل وهی تطحن بیدها وترضع ولدها فدمعت عینا رسول اللّه لما أبصرها فقال: «یا بنتاه تعجلی مرارة الدنیا بحلاوة الآخرة فقد أنزل اللّه علیَّ (ولسوف یعطیک ربّک فترضى(4)).(5)


1. وردت هذه المادة على صورة «ناقص الیائی» وکذلک وردت «ناقص الواوی» فی الصورة الاولى بمعنى البغض والعداوة، وفی الصورة الثانیة بمعنى الرمی والطرد وکلاهما ترجح إلى جذر ومصدر واحد.2. الزمر، 53.
3. تفسیر نورالثقلین، ج 5، ص 595، ح 12، نقلاً عن تفسیر روح الجنان، ج 12، ص 110.
4. تفسیر مجمع البیان، ج 10، ص 765.
5. صحیح ان هذه السورة نزلت فی مکّة و أن مسألة الزهراء(علیها السلام) کانت فی المدینة و لکن رسول اللّه(صلى الله علیه وآله)استدل بهذه الآیة لمراده لا أن هذه الآیة نزلت فی ذلک الزمن. لزیادة الایضاح، راجع إلى ذیل الآیة 48 من سورة البقرة.
سبب النّزولفلسفة انقطاع الوحی
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma