الثّانی: فروع دوحة التوحید

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 15
الأوّل: التوحید الثّالث: التوحید الأفعالی

تذکر للتوحید عادة أربعة فروع:

1ـ توحید الذات: (وهو ما شرحناه أعلاه).

2ـ توحید الصفات: أی إنّ صفاته لا تنفصل عن ذاته، ولا تنفصل عن بعضها. على سبیل المثال العلم والقدرة فی الإنسان عارضان على ذاته. ذاته شیء، وعلمه وقدرته شیء آخر، کما أنّ علمه وقدرته منفصلان عن بعضهما. مرکز العلم روح الإنسان، ومرکز قدرته الجسمیة ذراعه وعضلاته، لکن صفات اللّه لیست زائدة على ذاته، ولیست منفصلة عن بعضها، بل هو وجود کلّه علم، وکلّه قدرة، وکلّه أزلیة وأبدیة.

ولو لم یکن ذلک لإستلزم الترکیب، وإن کان مرکباً لإحتاج إلى الأجزاء والمحتاج لا یکون واجباً للوجود.

3ـ التوحید الأفعالی: ویعنی أن کلّ وجود وکلّ حرکة وکلّ فعل فی العالم یعود إلى ذاته المقدّسة، فهو مسبب الأسباب وعلة العلل. حتى الأفعال التی تصدر منّا هی فی أحد المعانی صادرة عنه، فهو الذی منحنا القدرة والاختیار وحریة الإرادة، ومع أنّنا نفعل الأفعال بأنفسنا، وأنّنا مسؤولون تجاهها. فالفاعل من جهة هو اللّه سبحانه لأنّ کلّ ما عندنا یعود إلیه: (لا مؤثر فی الوجود إلاّ اللّه).

4ـ التوحید فی العبادة: أی تجب عبادته وحده دون سواه، ولا یستحق العبادة غیره، لأنّ العبادة یجب أن تکون لمن هو کمال مطلق، ومطلق الکمال، لمن هو غنی عن الآخرین، ولمن هو واهب النعم وخالق کلّ الموجودات وهذه صفات لا تجتمع إلاّ فی ذات اللّه سبحانه.

الهدف الأصلی للعبادة هو الإقتراب من ذلک الکمال المطلق، والوجود اللامتناهی، هو السعی لإنارة النفس بقبس من صفات کماله وجماله... وینتج عن ذلک الإبتعاد عن الأهواء والشهوات والإتجاه نحو بناء النفس وتهذیبها.

هذا الهدف لا یتحقق إلاّ بعبادة اللّه، وهو الکمال المطلق.

الأوّل: التوحید الثّالث: التوحید الأفعالی
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma