والفجر...!

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 15
سورة الفجر / الآیة 1 ـ 5 سورة الفجر / الآیة 6 ـ 14

بدأت السّورة بخمسة أقسام:

الأوّل: (والفجر)... والثّانی: (ولیال عشر).

«الفجر»: فی الأصل، بمعنى الشقّ الواسع، وقیل للصبح «الفجر» لأنّ نوره یشقّ ظلمة اللیل.

وکما هو معلوم فالفجر فجران، کاذب وصادق.

الفجر الکاذب: هو الخیط الأبیض الطویل الذی یظهر فی السماء، ویشبّه بذنب الثعلب، تکون نقطة نهایته فی الاُفق، وقسمه العریض فی وسط السماء.

الفجر الصادق: هو النور الذی یبدأ من الاُفق فینتشر، وله نورانیة وشفافیة خاصة، کنهر من الماء الزلال یغطی اُفق الشرق ثمّ ینتشر فی السماء.

ویعلن الفجر الصادق عن انتهاء اللیل وابتداء النهار، وعنده یمسک الصائمون، وتصلى فریضة الصبح.

وفُسّر «الفجر» فی الآیة بمعناه المطلق، أی: بیاض الصبح.

ولا شک فهو من آیات عظمة اللّه سبحانه وتعالى، ویمثل انعطافاً فی حرکة حیاة الموجودات الموجودة على سطح الأرض، ومنها الإنسان، ویمثل کذلک حاکمیة النور على الظلام، وعند مجیئه تشرع الکائنات الحیة بالحرکة والعمل، ویعلن انتهاء فترة النوم والسکون.

وقد أقسم اللّه تعالى ببدایة حیاة الیوم الجدید.

وفسّره بعض، بفجر أوّل یوم من محرم وبدایة السنة الجدیدة.

وفَسّره آخرون، بفجر یوم عید الأضحى، لما فیه من مراسم الحج المهمّة ولإتصاله باللیالی العشرة الاُولى من ذی الحجّة.

وقیل أیضاً: إنّه فجر أوّل شهر رمضان المبارک، أو فجر یوم الجمعة.

ولکنّ مفهوم الآیة أوسع من أن تحدد بمصداق من مصادیقها، فهی تضم کلّ ما ذکر.

وذهب البعض إلى أوسع ممّا ذکر حینما قالوا: هو کلّ نور یشع وسط ظلام.. وعلیه، فبزوغ نور الإسلام ونور المصطفى(صلى الله علیه وآله) فی ظلام عصر الجاهلیة هومن مصادیق الفجر، وکذا بزوغ نور قیام المهدی (عجل اللّه تعالى فرجه الشریف) فی وسط ظلام العالم (کما جاء فی بعض الرّوایات)(1).

ومن مصادیقه أیضاً، ثورة الحسین(علیه السلام) فی کربلاء الدامیة، لشقها ظلمة ظلام بنی اُمیّة، وتعریة نظامهم الحاکم بوجهه الحقیقی أمام النّاس.

ویکون من مصادیقه، کلّ ثورة قامت أو تقوم على الکفر والجهل والظلم على مرّ التاریخ.

وحتى انقداح أوّل شرارة یقظة فی قلوب المذنبین المظلمة تدعوهم إلى التوبة، فهو «فجر».

وممّا لا شک فیه أنّ المعانی هی توسعة لمفهوم الآیة، أمّا ظاهرها فیدل على «الفجر» المعهود.

والمشهور عن «لیال عشر»: إنّهن لیالی أوّل ذی الحجّة، التی تشهد أکبر اجتماع عبادی سیاسی لمسلمی العالم من کافة أقطار الأرض، (وورد هذا المعنى فیما رواه جابر بن عبد اللّه الأنصاری عن النّبی(صلى الله علیه وآله))(2).

وقیل: لیالی أوّل شهر محرم الحرام.

وقیل أیضاً: لیالی آخر شهر رمضان، لوجود لیلة القدر فیها.

والجمع بین کلّ ما ذُکر ممکن جدّاً.

وذکر فی بعض الرّوایات التی تفسّر باطن القرآن: إنّ «الفجر» هو «المهدی» المنتظر» «عجّل اللّه تعالى فرجه الشریف»... و«لیال عشر» هم الأئمّة العشر قبله(علیهم السلام).. و«الشفع» ـ فی الآیة ـ هما علیّ وفاطمة(علیهما السلام).

وعلى أیّة حال، فالقَسم بهذه اللیالی یدّل على أهمّیتها الاستثنائیة نسبة لبقیة اللیالی، وهذا هو شأن القَسم(3)، ولا مانع من الجمع بین کلّ ما ذکر من معان.

ویأتی القَسم الثّالث والقَسم الرّابع: (والشفع والوتر).

للمفسّرین آراء کثیرة فیما اُرید بـ «الشفع والوتر» حتى ذکر بعضهم عشرین قول(4)، فیما ذهب آخرون لذکر 36 قولاً فی ذلک(5).

وأهم تلک الأقوال، ما یلی:

مراد الآیة العددان الزوجی والفردی، فیکون القسم بجمیع الأعداد، تلک الأعداد التی تدور علیها وبها کلّ المحاسبات والأنظمة والمغطیة لجمیع عالم الوجود، وکأنّه سبحانه وتعالى یقول: قسماً بالنظم والحساب.

وحقیقة الحساب والنظم فی عالم الوجود، تمثل الاُسس الواقعیة التی تقوم علیها الحیاة الإنسانیة.

2- المراد بـ «الشفع» المخلوقات، لوجود قرین لکلّ منها، والمراد بـ «الوتر» الباری جلّ شأنه، لعدم وجود شبیه له ولانظیر.

إضافة إلى أنّ الممکنات تترکب من (ماهیة) و(وجود)، وهو ما یعبّر عنه بالفلسفة بـ (الزوج الترکیبی)، أمّا الوجود المطلق الخالی من الماهیة فهو «اللّه» وحده، (وأشارت بعض الرّوایات المنقولة عن المعصومین(علیهم السلام) إلى ذلک)(6).

المراد بـ «الشفع والوتر» جمیع المخلوقات، لأنّها من جهة بعضها زوج والبعض الآخر فرد.

المراد بـ «الشفع والوتر»الصلاة، لأنّ بعضها زوجی والبعض الآخر فردی، (وورد هذا المعنى فی بعض روایات أهل البیت(علیهم السلام) أیضاً)(7)... أو هما رکعتی الشفع ورکعة الوتر فی آخر صلاة اللیل.

المراد بـ «الشفع» یوم الترویة (الثامن من شهر ذی الحجة، حیث یستعد الحجاج للوقوف على جبل عرفات)، و«الوتر» یوم عرفة (حیث یکون حجاج بیت اللّه الحرام فی عرفات... أو «الشفع» هو یوم عید الأضحى (العاشر من ذی الحجّة، و«الوتر» هو یوم عرفة.

ووردت الإشارة إلى هذا المعنى فی روایات أهل البیت(علیهم السلام) أیض(8).

والمهم... إنّ الألف واللام فی «الشفع والوتر» إن کانا للتعمیم، فکلّ المعانی تجتمع فیهما، وکلّ معنى سیکون مصداق من مصادیق «الشفع» و«الوتر»، ولا داعی والحال هذه إلى حصر التّفسیر بإحدى المعانی المذکورة، بل کلّ منها تطبیق على مصداق بارز.

أمّا إذا کانا للتعریف، فستکون إشارتهما إلى زوج وفرد خاصین، وفی هذه الحال سیکون تفسیران من التّفاسیر المذکورة أکثر من غیرهما مناسبة وقرباً مع مراد الآیة، وهما:

الأوّل: المراد بهما یومی العید وعرفة، وهذا ما یناسب ذکر اللیالی العشر الاُولى من شهر ذی الحجّة، وفیهما تؤدى أهم فقرات مناسک الحج.

الثّانی: أنّهما یشیران إلى «الصلاة»، بقرینة ذکر «الفجر»، وهو وقت السحر ووقت الدعاء والتضرع إلى اللّه عزّوجلّ.

وقد ورد هذان التّفسیران فی روایات عن أئمّة أهل البیت المعصومین(علیهم السلام).

ونصل هنا، إلى القسم الخامس: (واللیل إذا یسر)(9).

فما أدّق هذا التعبیر وأجمله؟! فقد نسب السیر إلى اللیل، وذلک لأنّ «یسر» من (سرى) وهو السیر لیلاً على قول الراغب فی مفرداته.

وکأنّ الوصف یقول: بأنّ اللیل موجود حسی، له حس وحرکة، وهو یخطو فی ظلمته وصولاً لنور النهار.

نعم، قَسَماً بالظلام السائر نحو النور، قسماً بالظلام المتحرک، لا الثابت الذی یثیر الخوف والرعب فی الانسان، واللیل یکون ذا قیمة فیما لو کان سائراً نحو النور.

وقیل: هو ظلمة اللیل التی تتحرک على سطح الکرة الأرضیة، واللیل نافع بحرکته وتناوبه مع النهار على سطح الأرض، لینعم نصفها بالسبات والنوم، وینعم النصف الآخر بالحرکة والعمل تحت نور الشمس الرائع.

اختلف المفسّرون فی مراد الآیة من «اللیل»، هل هو مطلق اللیل أم لیلة مخصوصة، فإن کانت الألف واللام للتعمیم فجمیع اللیالی، کآیة من آیات اللّه ومظهر من مظاهر الحیاة المهمّة.

وإن کانت الألف واللام للتعریف، فلیلة عید الأضحى، بلحاظ الآیات السابقة، حیث یتجه حجاج بیت اللّه الحرام من (عرفات) إلى (المزدلفة) ـ المشعر الحرام ـ ویقضون لیلهم فی ذلک الوادی المقدس، وعند الصبح یتجهون نحو (منى).

(وقد ورد فی هذا روایات عن أئمّة أهل البیت(علیهم السلام))(10).

والذین حضروا مثل تلک اللیلة فی عرفات ومشعر، قد رأوا کیف یتحرک أکثر من ملیون مسلم وهم متجهون من عرفات إلى المشعر وکأن اللیل بکلّه یتحرک وتشاطره فی ذلک الأرض وکذا الزمان.

وهناک یتلمس الإنسان معنى (واللیل إذا یسر) بکلّ دقائقه.

وعلى أیّة حال، فاللیل سواء کان بمعناه المطلق أم المحدد فهو من آیات عظمة الخالق سبحانه وتعالى، وهو من الضرورات الحیاتیة فی عالم الوجود.

فاللیل یکیّف حرارة الجو، ویعم على جمیع الکائنات الإستقرار والسکون بعد جهد الحرکة والتنقل، وفوق هذا وذاک ففیه أفضل أوقات الدعاء والمناجات مع اللّه جّل وعلا.

وأمّا لیلة عید الأضحى (لیلة الجمع) فهی من أعجب اللیالی فی ذلک الوادی المقدس (المشعر الحرام).

وتتجسد تلک العلاقة الموجودة بین الأشیاء الخمس التی أقسم بها (الفجر، لیال عشر، الشفع، الوتر، اللیل إذا یسر) إذا ما اعتبرناها ضمن أیّام ذی الحجّة ومراسم الحج العظیمة.

وفی غیر هذا فسیکون إشارة إلى مجموعة من حوادث عالم التکوین والتشریع المهمّة، والتی تبیّن جلال وعظمة الخالق سبحانه وتعالى.

ثمّ تأتی الآیة التالیة لتقول: (هل فی ذلک قسم لذی حجر). «الحجر» هنا بمعنى: العقل، وفی الأصل بمعنى (المنع)، کأن یقال: حجر القاضی فلاناً، أو یطلق على الغرفة (حجرة) لأنّها محل محفوظ ویمنع دخوله من قبل الآخرین، وکذلک یقال للحضن (حجر) ـ على وزن فکر ـ لحفظه وإحاطته، واُطلق على العقل (حجر) لمنعه الإنسان عن الأعمال السیئة، کما أنّ مصطلح (العقل) هو بمعنى (المنع) أیضاً، ومنه (العقال) الذی به تربط أرجل البعیر لیمنعه من الحرکة.

ولکن... أین جواب القسم؟

ثمّة احتمالان، هما:

الأوّل: قوله تعالى: (إنّ ربّک لبالمرصاد).(11)

الثّانی: جواب القسم محذوف وتدلّ علیه الآیات التالیة، التی تتحدث عن عقاب الطغاة، والتقدیر: (قسماً بکلّ ما قلناه لنعذبنّ الکافرین والطغاة).


1. تفسیر البرهان، ج 4، ص 457، ح 1.
2. تفسیر روح الجنان، ج 12، ص 74.
3. جاءت «لیال عشر» بصیغة النکرة للدلالة على عظمتها وأهمیتها، وإلاّ فهی تنطبق على کلّ ما ذکر أعلاه.
4. التفسیر الکبیر، ج 31، ص 164.
5. نقل ذلک کلّ من: العلاّمة الطباطبائی فی تفسیر المیزان عن بعض المفسّرین فی ج 20، ص 406; وفی تفسیر روح المعانی عن کتاب التحریر والتحییر، ج 30، ص 120.
6. روى ذلک أبو سعید الخدری عن النّبی(صلى الله علیه وآله) راجع تفسیر مجمع البیان، ج 10، ص 485.
7. تفسیر مجمع البیان، ج 10، ص 485.
8. المصدر السابق.
9.«یسر» فی الأصل «یسری» من «السری»، وحذفت الیاء للتخفیف، ولمناسبة الآیات السابقة.
10. تفسیر نورالثقلین، ج 5، ص 571.
11. فجر، 14.
سورة الفجر / الآیة 1 ـ 5 سورة الفجر / الآیة 6 ـ 14
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma